جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : الأخبار : بحث ماجستير يتوصل لتركيبة تزيد من نفاذية العلاجات عبر الجلد
بحث ماجستير يتوصل لتركيبة تزيد من نفاذية العلاجات عبر الجلد

/Ar/News/PublishingImages/رسالة ماجستير بجامعة البترا تتوصل لدهون يزيد نفاذية العلاجات عبر الجلد دون أثار جانبية.jpg
توصلت رسالة ماجستير صيدلانية في جامعة البترا، إلى إنتاج كريم موضعي، يزيد من نفاذية العقاقير العلاجية ومسكنات الألم عبر الجلد، دون آثار جانبية. وناقشت الصيدلانية ليالي شفيع رسالتها للماجستير في كلية الصيدلة بجامعة البترا التي جاءت بعنوان "الدراسات المخبرية لنفاذية عقار الدكلوفيناك ثنائي الأمين من مذيب ذاتي الانصهار" .
وتوصلت نتائج دراسة الصيدلانية شفيع إلى ابتكار مادة تساعد على زيادة نفاذية عقار "الدكلوفيناك" عبر جلد الإنسان، حيث يستخدم هذا العقار كعلاج لالتهاب المفاصل والآلام الموضعية، كما يستخدم كمسكن للألم ومضاد للالتهابات. وقد أثبتت التجارب المخبرية تفوق المذيب المبتكر على نظرائه من حيث سرعة النفاذية عبر الجلد، بالإضافة إلى اختفاء الآثار الجانبية كتهيج الجلد.
تشكلت اللجنة الممتحنة لرسالة الماجستير من الدكتور مياس الريماوي مشرفًا رئيسيًاتشكلت اللجنة الممتحنة لرسالة الماجستير من الدكتور مياس الريماوي مشرفًا رئيسيًا، والدكتور فيصل العكايلة مشرفًا مشاركًا، والدكتور محمد الناطور والدكتور سليمان الفيومي من جامعة البترا، والدكتورة مي خنفر من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وحضر عميد كلية الصيدلة الدكتور إبراهيم الأدهم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والمهتمين جانبا من المناقشة، وتمت الإشادة بنتائج البحث الذي توصلت له الطالبة.