Skip Navigation Links Home : MemberDetails
             
Name : Dema Al Kawasmi

Academic Rank: Assistant Professor

Administrative Position : Faculty Academic Member

Office 9329       Ext No 9329

Email : dqawasmi@uop.edu.jo

Specialization: Business Administration

Graduate Of: Amman Arab University

Qualification

    Qualification

    University

    Country

    Year

    B.Sc.
    Philadelphia University
    Jordan
    2003
    Master's
    Amman Arab University
    Jordan
    2006
    Ph.D
    Amman Arab University
    Jordan
    2011



  • Journal Paper





      راتب صويص، ومحمد فل, " (العلاقة بين الثقافة التنظيمية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في الشركة العمومية الجزائرية للبترول (دراسة حالة " , "دراسات ",Vol.38,No.2, , عمان، الأردن , 01/07/2011 Abstract:
      تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الثقافة التنظيمية وإدارة الجودة الشاملة. تكونت عينة الدراسة من (288) مفردة في الشركة العمومية الجزائرية للبترول "سوناطراك"، وقد تم اختبار هذه العلاقة باستخدام تحليل الانحدار البسيط وتحليل التباين الأحادي. أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط موجبة وعالية بين المتغير المستقل وهو الثقافة التنظيمية وبين المتغير التابع إدارة الجودة الشامل، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين الثقافة التنظيمية وتطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى إلى المستوى الوظيفي وسنوات الخبرة، وهي بذلك تتفق مع دراسة الدوسري(2007)، ومع دراسة(2004) Brevei and Milan Download




      سوزان صالح دروزة، ود, " أثر مناخ العمل الأخلاقي في الشعور بالاغتراب الوظيفي دراسة تطبيقية– وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية " , "المجلة الأردنية في إدارة الاعمال ",Vol.10,No.2, , عمان، الأردن, 04/27/2014 Abstract:
      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير المناخ الاخلاقي (الجانب الفردي، والجانب المنظمي) على الشعور بالاغتراب الوظيفي ( الشعور بالتشاؤم، والشعور بالعجز، والانعزالية، وعدم الرضا) في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، حيث بلغ عدد موظفي الوزارة (200) موظف. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبيه النظري والميداني، وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها: - أن تصورات المبحوثين حول وجود مناخ عمل أخلاقي في الوزارة جاءت بمستوى مرتفع، بينما جاءت تصوراتهم حول مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى المبحوثين بمستوى متوسط. - أظهرت الدراسة وجود أثر معنوي لمناخ العمل الأخلاقي ببعديه على الشعور بالاغتراب الوظيفي في الوزارة، حيث أظهرت وجود أثر معنوي للجانب الفردي الأخلاقي على الشعور بالاغتراب الوظيفي، وعدم وجود أثر معنوي للجانب المنظمي الاخلاقي على الشعور بالاغتراب الوظيفي. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام ببيئة العمل من حيث نظام الحوافز المتبع داخل الوزارة، وأهمية دور الفرد والأمن الوظيفي وكذلك ضرورة السعي نحو بناء ثقافة تنظيمية يلجأ إليها الأفراد طوعا. الكلمات الدالة : المناخ الاخلاقي، الإغتراب الوظيفي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي Download




      سوزان صالح دروزة، و , " أثر تقييم أثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في منظمات الأعمال في الأردن دراسة مقارنة " , "المجلة الأردنية في إدارة الأعمال ",Vol.10,No.4, , عمان، الأردن , 08/26/2014 Abstract:
      هدفت الدراسة إلى تقييم أثر التعلم التنظيمي (الانفتاح على البيئة، والتدريب والتجريب، والعصف الذهني، ومجموعات الاتصال) على عناصر ثقافة الجودة ( قيم الجودة، وأخلاق الجودة، والحوافز، ونمط القرار)، في الشركات الأردنية التي حصلت على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في القطاع الخاص، ثم إجراء مقارنة ما بين الشركات التي حصلت على الجائزة والتي لم تحصل. تكون مجتمع الدراسة من 20 شركة فائزة و20 شركة لم تفز، تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة مكونة من (240 ) فردا، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، كان أبرزها الآتي : وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤0.05α) للتعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في الشركات التي حصلت على جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في القطاع الخاص. وعند اجراء مقارنة ما بين الشركات التي حصلت على الجائزة والتي لم تحصل أظهرت النتائج الإحصائية عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(≤ 0.05α) لأثر التعلم التنظيمي على عناصر ثقافة الجودة في كلتا المجموعتين. ثم قدمت الدراسة العديد من التوصيات كان أهمها: ضرورة تفعيل التعلم التنظيمي بكل عناصره لأنه الوسيلة الأنجع لنشر ثقافة الجودة داخل الشركات المبحوثة وذلك من خلال تهيئة مناخ العمل وتطوير والموارد البشرية الكفيلة بممارسة التعلم التنظيمي ونشر ثقافة الجودة.
  • Event Calendar
    <March 2017>
    SunMonTueWedThuFriSat
    1234
    567891011
    12131415161718
    19202122232425
    262728293031