Skip Navigation Links Home : MemberDetails
             
Name : Razan mahmood ibrahim

Academic Rank: Professor

Administrative Position : Faculty Academic Member

Office 6307       Ext No 6307

Email : ribrahim@uop.edu.jo

Specialization: arabic literature

Graduate Of: University of Jordan

Qualification

    Qualification

    University

    Country

    Year

    Bachelor
    University of Jordan
    Jordan
    1980
    Master's
    University of Jordan
    Jordan
    1997
    Ph.D
    University of Jordan
    Jordan
    2001



  • Book





      رزان محمود إبراهيم, " الاستقبالية العربية للحداثة وما بعدها " , "",Vol.,No., , عمان الأردن, 01/14/2004 Abstract:
      الاستقبالية العربية للحداثة وما بعدها، عمان، دار الكرمل، 2004.




      Abstract:
      خطاب النهضة والتقدم في الرواية العربية المعاصرة، عمان، دار الشروق،2002.




      رزان محمود إبراهيم, " في النقد النسوي: اشكاليات وملامح " , "آفاق النظرية الأدبية المعاصرة بنيوية ام بنيويات",Vol.,No., المؤسسة العربية للدراسات والنشر, عمان الأردن, 07/10/2007 Abstract:
      في النقد النسوي: اشكاليات وملامح، فصل من كتاب بعنوان( النظرية الأدبية المعاصرة: بنيوية أم بنيويات) المؤسسة العربية للدراسات والنسر، 2007. Download




      رزان محمود إبراهيم, " الرواية التاريخية بين الحوارية والمونولوجية " , "",Vol.,No., دار جرير للنشر والتوزيع, , 01/23/2012 Abstract:
      إذا كنا نتعامل مع الرواية باعتبارها شكلاً ثقافياً يستظهر بلغة فنية خاصة، فإن اختيار تلك العلاقة الجدلية بين الحواري والمونولوجي عنواناً لهذا الكتاب يأتي وفقاً لما تؤمن به الدراسة؛ ذلكَ لأن الروائي يعمل وسط عالم ممزق بين القوى والتطلعات، ويغدو أمراً مؤكداً أنه لن يصور العالم كما هو، وإنما سيعيد إنتاجه وترتيبه وفقاً لما يؤمن به. وعلينا، نحنُ النقّاد، تقع مهمة الكشف عن كيفية تشكل المادة السردية، والبحث في عناصر البناء الفني، مما يكشفُ - إلى حد كبير - عن رؤية الكاتب الذي لم يعد ميتاً وفقاً لهذا المنظور؛ فالروائي قادر على توصيل رسالة فكرية تأثيرية غير منفصلة عن سياق اجتماعي ثقافي تاريخي معين، وهو بدون أدنى شك يجسد خطاباً ما في عمله الروائي، هو نتاج تفاعل وعيه ومرجعياته الفكرية مع أسئلة الواقع وحركة الحياة. وبوصفه خطاباً، فإنه يتأسس على علاقة تفاعلية تربط المؤلف بالقارئ، وبسياق اجتماعي ثقافي محيط بالخطاب، وبالوسيط اللغوي الناقل للرسالة. وتأتي هذه الدراسة محاولة لتوظيف نهج نظري أسس له باختين، في تحليل نصوص روائية تاريخية، بِما يقتضي إخضاع الرواية لشروط الأساليب الفنية التي تميز الجنس الروائي الأدبي عن غيره من الأساليب اللغوية، ومن ثم محاولة استنطاق ما تشي به أساليب وأشكال بعينها عن مفاهيم وأفكار غير معلنة للروائي. وهكذا، لن يكون الحكم على شخصيات بعينها بأنها مسطحة أو نامية- على سبيل المثال- بمعزل عن رؤية إيديولوجية معينة؛ فمن الواضح أننا لن نعزل النصوص قيد الدراسة عن تفاعلاتها الواقعية البشرية، ويبقى أساسيًّا التعامل معها بوصفها نصوصاً أدبية وجمالية، وكلٌّ منها في الوقت نفسه يمثّل حادثة ثقافية، تلعب القيم الجمالية أدواراً خطيرة فيها، من حيث هي أقنعة تختبئ وراءها أنساق معينة، وتتوسل بها لعملها الذي ينتظر من الدارسين تعريضها للنقد . ومع أنّ كاتبة هذه السّطور على دراية بأن كثيراً من الروايات ذات بنية سطحية ديالوجية، فإنّها تعي كذلكَ أنّ تلك البنية الدّيالوجيّة تخفي وراءها بنية عميقة ذات طابع مونولوجي. ولعلّ السؤال الأساسي الذي سيتصدر هذه الدراسة عبر مقاربتها للنصوص الروائيّة الثلاثة هو: ما الوسائل التي يمكن لرواية تتخذ في ظاهرها شكلاً ديالوجياً أن تعتمدها، ويكون لزاماً على الناقد أن يكشفها؟ وهو سؤال تأمل هذه الدراسة أن تكون في نهاية المطاف قد أجابت عنه. أمّا النّصوص التي تتناولها هذه الدراسةُ بالتحليل النقديّ المنهجيّ، المبنيّ على حواريّة باختين تأسيساً، فهي ثلاث روايات جمعت إلى كونها تاريخيّة سمات متقاربة؛ فهي تعتمدُ على المعرفة اعتماداً واضحاً، وتستندُ إلى مناطق في التاريخ دون أن تستمدّ مادّتها من تلك المناطقِ بإعادة إنتاجه وفق رؤية المؤرّخين؛ إنّما تعيد تشكيل الواقعة التاريخية تشكيلاً جديداً، وتبحثُ فيها عن المسكوت عنه، كاشفةً عن عمق حقيقيّ في توظيف الفكريّ في الأدبيّ، والانحياز في غاية الأمر للأدبيّ الجماليّ بعيدًا عن السرد التاريخيّ المعرفيّ الجافّ. وهذه النّصوص هي: رواية "البيت الأندلسيّ" للكاتب واسيني الأعرج، ورواية "النَّبَطيّ" للكاتب يوسف زيدان، ورواية "إنيس حبيبة روحي" للكاتبة إيزابيل إلليندي.




      رزان محمود إبراهيم م, " شعرية الفقد جدل الحياة والموت في شعر الخنساء " , "",Vol.,No., دار جرير للنشر, عمان-الأردن, 01/23/2012 Abstract:
      في معالجتنا لشعر الخنساء، وضعنا نصب أعيننا أهمية معاينته باعتباره وسيطاً معرفياً لطبيعة العقل الجاهلي، وأنماط وعيه لظواهر الأشياء التي تحيط به؛ لذلك لم تأت محاور هذه الدراسة منفصمة عن عوامل البيئة العربية القديمة، من حيث طبيعتها الجغرافية، وحياتها الاجتماعية والاقتصادية، بما فيها من قيم وتقاليد وأعراف. تحددت معالم هذه الدراسة ضمن ثنائية الحياة والموت، وهو أمر دعت إليه وحدة جلية في شعر الخنساء بين هذين النقيضين، فالشاعرة ما فتئت تخلق واقعاً نفسياً خاصاً منطلقه إحساس بالفقد، كانت له آثاره الواضحة في تآلف المتناقضات في القصيدة الواحدة، وفي البيت الواحد من القصيدة، في تناوب حركي بين حياة حاضرة حتّمها الفقد، وأخرى ماضية استحضرتها الشاعرة لدفع إحساسها الأليم بالفقد، وهو ما تثبته الدراسة حين تظهر الحياة والموت وقد تلاصقا باعتبارهما جانبين متقابلين لشيء واحد. وقارئ الخنساء-كما تظهر الدراسة- يجدها وقد حرضت على الأخذ بالثأر بالسبل كافة، ووظفت شعريتها في سبيل ذلك، فهي ما تنفك تعدد ما يتحلى به صخر من صفات قوامها الفروسية والكرم، وهي ثنائية تكاملية، لم تخرج الخنساء فيها عن إطار البيئة الجغرافية التي عاشت فيها، وبقيت تعبر فيها عن رغبة ملحة في استحضار الفقيد بكل ما فيه، لغرض توسيع دائرة الفقد لتعم الجميع. من حيث التشكيل الفني، فقد كان للخنساء قوامها الخاص بها؛ فقد فهمت الشعر العربي ظاهرة صوتية شفوية قبل كل شيء، ووجدنا شعرها محاولة للانتقال بآلامها وأحزانها من عالم المشاعر والأحاسيس، إلى عالم الشعر بما له من خصائص وقواعد، حققت من خلاله ما هو كامن في الذات الشاعرة؛ ومن هنا جاء البديع بوصفه هندسة لغوية، وجاء الطباق بما هو نمط موسيقي داخلي ذهني، يثير في المتلقي إحساسه بتضاد الوجود الإنساني في ذاته. كذلك تأتي المبالغة لتكون واحدة من الصيغ التي تكاد تصيب شعرها كله، فهي ظاهرة صوتية شديدة الوقع في آذان السامعين، لا سيما أنها تقترن بظاهرة حسن التقسيم، التي شملت النص كله في بعض الأحيان، فيما يشبه أن يكون بناء تراكمياً للقصيدة كلها. ويجيء الترصيع في شعر الخنساء تعبيراً إيقاعياً باللغة عن إيقاع داخلي في نفس الشاعرة، تريد إيصاله إلى سامعيها، سعياً لتحقيق الطرب حتى بنشيد الحزن والفقد. يبرز في شعر الخنساء تكرار لافت في الصور والتراكيب، وهو ما فتئ يحمل وظيفة استثارية سعت من خلالها إلى إحداث حالة من الحزن في نفس المتلقي، وهو ما يدخل في باب التصعيد النفسي الذي حرصت عليه في شعرها جراء التأثر بالموضوع الذي تريد إيصاله، والدراسة حاولت في أكثر من موقع منها، تلمس عناصر الأداء اللغوي في محاولة للكشف عن معنى أعمق من المعنى الظاهري، فكان الانطلاق من مجال التحديد إلى التجريد هدفاً في ذاته، أملاه عليها اتجاه القصيدة وطريقتها في التصوير. لدى وقوفنا أمام بناء القصيدة لدى الخنساء، ننتهي إلى أن القارئ لا محالة، يجد ترابطاً لغوياً وثيقاً بين أبيات القطعة الواحدة، أو القصيدة الواحدة، فيما يشبه البناء المتماسك للنص نحوياً، بحيث تظهر أبيات القصيدة الواحدة كأنما نسجت نسجاً، بحيث تتماسك بتراكيبها اللغوية نحوياً أو دلالياً. وأخيراً، فإن دارس الخنساء دون شك، يجد نفسه قبالة قضية إنسانية عامة، تمس وجودنا في الصميم، فموضوع الرثاء يتحول إلى فن رفيع يتجاوز حدود الزمان والمكان، تقف وراءه دلالة إنسانية، حولت الحادثة المرتبطة بزمن ما أو مجتمع ما إلى قضية إنسانية ذات طابع خالد.


  • Journal Paper





      Abstract:
      ملامح رومنطيقية في السرد النسوي، مجلةالبصائر، مجلد10، العدد7، اكتوبر2006.




      رزان محمود إبراهيم, " الرجل في النقد النسوي " , "البصائر",Vol.,No., جامعة البترا, عمان الأردن, 04/01/2007 Abstract:
      الرجل في النقد النسوي، مجلة البصائر، المجلد11، العدد1، نيسان2007. Download




      النسوية في الأدب وال, " النسوية في الأدب والنقد " , "المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها",Vol.,No., جامعة مؤتة, الكرك الأردن, 01/01/2008 Abstract:
      النسوية في الأدب والنقد، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد4، العدد1، 4كانون الثاني2008. Download




      رزان محمود إبراهيم, " الشرط التاريخي للنظرية النقدية " , "المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها",Vol.,No., جامعة مؤتة, الكرك -الأردن, 07/03/2009 Abstract:
      الشرط التاريخي للنظرية النقدية، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، 18/1/2009. Download




      رزان محمود إبراهيم, " رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية : دراسة في المقاصد والمنهج " , "إسلامية المعرفة",Vol.68,No., المعهد العالمي للفكر الإسلامي, عمان-الأردن, 05/05/2012 Abstract:
      رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية، دراسة في المقاصد والنهج، اسلامية المعرفة، 30/7/2009. Download




      رزان محمود إبراهيم, " قراءة في كتاب الخطاب العربي المعاصر " , "مجلة إسلامية المعرفة",Vol.59,No., المعهد العالمي للفكر الإسلامي, عمان الأردن, 12/05/2010 Abstract:
      قراءة في كتاب الخطاب العربي المعاصر، مجلة اسلامية المعرفة، 2009. Download




      Abstract:
      النقد الثقافي لماذا، مجلة افكار، كانون الثاني، 2006




      رزان محمود إبراهيم, " اللغة الحوارية في رواية ما بعد الاستعمار " , "البصائر",Vol.-,No.-, جامعة البترا, عمان-الأردن, 04/03/2011 Abstract:
      تختار هذه الدراسة نمطاً روائياً ينخرط في القلب من المشروع ما بعد الاستعماري، بما يحمله من حرص شديد على مخاطبة الخطاب الأوروبي، ومساءلة استراتيجياتهالتي حافظ عليها في هيمنته الاستعمارية على ما أمكنه من العالم. وهو ما تظهره الدراسة في محاولا تها استخلاص الدلالات التي يحملها النص عبر أدوات تمكنه من الكشف عن مكنونات الثقافة الاستعمارية، وذلك بالعودة إلى زمن الكشوف الجغرافية حيث كان المهم هو تجربة الإنسان الأوروبي المكتشف، وما لا يهم هو رؤية سكان أماكن أخرى، قيل عنها إنها عالم جديد، بينما كان سكانها يصنعون تاريخهم ويبنون حضاراتهم منذ آلاف السنين. Download




      رزان محمود إبراهيم, " السيرة الروائية في أنثى السراب لواسيني الأعرج " , "مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب",Vol.2,No.0, جامعة اليرموك, إربد الأردن, 10/11/2013 Abstract:
      تتناول الدراسصة أنثى السراب عبر محاور ثلاثة متمازجة: الحقيقي والمتخيل، انفتاح النص الروائي، الموت والحياة. وهي المحاور التي تطرحها الدراسة ضمن إطار أساسي يجمعها، وهو السيرة الروائية. وتحرص الدراسة في أكثر من موقع على إبراز تجاذب مستمر ما بين الفن والحياة، ما فتئ يفرض حضوره في طيات الرواية قيد الدراسة، مما يمكن تلمسه في كل محور من المحاور الثلاثة الآنفة الذكر.والدراسة إذ تضع هذه الرواية في إطار السيرة الروائية ضمن معطيات منهجية معينة، فإنها تؤكد في أكثر من موقع على أن ما كان حقيقيافي منبته، أصبح جزءا من نسيج فني متكامل، خاضعا لمتطلباته، بمجرد أن اختار صاحبه أن يعيد صياغته في نص سردي روائي. Download




      رزان محمود إبراهيم, " تشابك الأدبي والفكري في روايتي يوسف زيدان ظل الأفعى وعزازيل " , "المجلة الأردنية للغة العربية وآدابها",Vol.,No., جامعة مؤتة, الكرك الأردن, 04/04/2012 Abstract:
      تتناول الدراسة بالبحث والتدقيق الروايتين عبر محورين رئيسيين، ينشغل أحدهما بالإجابة عما تتيحه الرواية للكاتب ولا تستطيع الأعمال الفكرية المباشرة أن تقدم، وذلك عبر العونين التاليين؛ التعبير عن الوجود الإنساني والكشف عن المجهول. وإعادة إنتاج العالم والتصدي للأنساق الموروثة.كما ينشغل البحث بالبنية التركيبية للعملين من خلال عنوانين رئيسيين؛ الانشغتال بالتحفبز الواقعي، وعنصر الرحلة وأخيرا أنواع السرد وتوزعها بين أنماط كثيفة وأخرى شفافة. Download




      النسوية في الأدب وال, " النسوية في الأدب والنقد " , "المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها",Vol.,No., جامعة مؤتة, الكرك الأردن, 01/01/2008 Abstract:
      النسوية في الأدب والنقد، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، المجلد4، العدد1، 4كانون الثاني2008.




      رزان محمود إبراهيم, " آفاق وتحولات في القصة العربية القصيرة " , "مجلة أفكار",Vol.,No., وزارة الثقافة الأردنية, عمان الأردن, 02/01/2011



      رزان محمود إبراهيم, " رغبات ذاك الخريف دراسة تحليلية نقدية " , "مجلة أفكار",Vol.,No., وزارة الثقافة, عمان الأردن, 08/01/2010



      رزان محمود إبراهيم, " المؤثر الاستعماري في الكتابة الأدبية ايقاعات متعاكسة تفكيكية " , "المجلة العربية للعلوم الإنسانية",Vol.,No., مجلس النشر العلمي جامعة الكويت, الكويت, 10/19/2011 Abstract:
      المؤثر الاستعماري في الكتابة الأدبية: ايقاعات متعاكسة تفكيكية، المجلة العربية للعلوم الانسانية، الكويت، 6/4/2009 Download




      رزان محمود إبراهيم Abstract:
      يسجل هذا النص السردي قيد التحليل أحداثاً كبرى في تاريخ الشعب الفلسطيني قبيل نكبة عام 1948. والدراسة التالية تنشغل بتفكيك هذا النص الذي ينخرط فيه التاريخي بالمكون الخيالي عبر عرض ينشغل بزمنين؛ الماضي والحاضر الذي يلقي بشروط زمن الاستعادة على وعي الراوية ووجهة نظرها. ويتم معالجة هذا الامتزاج عبر محاور خمسة رئيسية: المحور الأول: هاجس الزمن: وتبرز فيه سلوكيات الناس الذين يخضعون لجميع تقلباته وأنواعه وتغيراته في تحرك زمني يختلط فيه الواقع بالخيال. المحور الثاني: السرد المهجن؛ ما بين الذاتي والتخيلي: حيث يتم إبراز الآثار الواضحة الناجمة عن امتزاج المكون الفني بأصل واقعي، بما في ذلك التقسيم المتعمد للبناء التقليدي، ومساراته الزمنية والمكانية. المحور الثالث: صورة المرأة : إذ تظهر هذه الدراسة خروجاً واضحاً عن نماذج نسائية شائعة في الرواية العربية، وهو ما يتم تمثله عبر شخصيات نسائية يحركها وعي ذاتي يخرج عن مقتضيات الواقع أحياناً، وهو ما كان له أثره الواضح في صيرورة أحداث هذه الرواية. المحور الرابع: الرموز والإيحاءات: وفيه تنطلق الدراسة من إبراز نماذج متنوعة في انتماءاتها الثقافية على مستوى الواقع، إلى مستوى آخر يلقي ضوءاً على هذه النماذج بما تحمله من قيم رمزية دالة. المحور الخامس: بين الوقائع والرغبات: يبرز في هذا المحور انشغال الرواية اللافت بعمق التباين بين الوقائع والرغبات الإنسانية عموماً، والفلسطينية على نحو خاص، كما يرصد أثر هذا التباين في تشكيل الشخصيات وتعاقب الأحداث. Download




      رزان إبراهيم
      Abstract:
      تنقسم الدراسة إلى محاور ثلاثة متتالية: تصب جميعها في الغاية الرئيسية الساعية إلى رصد التوسيع والانغلاق في الخطاب الديني وفقاً لرؤية خاصة تتبناها الرواية. أول هذه المحاور هو التطواف الفيزيقي وأثره في التطور الروحي. وهو ما ستظهره الدراسة عاملاً قوياً في تشكيل بنية خطابية منفتحة, قبالة بنية أخرى سمتها التضييق والانغلاق. ثانيها: حوارية الخطاب الديني, وهو ما يصب مباشرة في عنوان الدراسة, وفيه محاولة لرصد محوري الخطاب الديني بالتحليل والأمثلة, التي تدلل على تجاذب خطير, يعكس إلى درجة كبيرة رؤى مرتبطة بأنظمة ومؤسسات دأبها منذ الأزل الحفاظ على أنماط متشابهة متكررة لأغراض ومصالح خاصة. يحضر المحور الثالث؛ البنية الفنية ليسلط الضوء على ما يجعل نصنا قيد الدراسة فناً وأدباً؛ وهو ما اقتضى رصداً لجملة من المعالم الفنية, تدخل في إطار شحنات جمالية ما فتئت أن تكون وسيلة الأديب في التأثير على متلقيه. Download


  • Conference paper





      رزان محمود إبراهيم, " ثنائية الخيال والواقع في أدب الطفل " , "ورقة مؤتمر",Vol.,No., ورقة مؤتمر في الجامعة الهاشمية, الأردن, 11/05/2006 Abstract:
      ثنائية الخيال والواقع في أدب الطفل،ورقة بحثية محكمة في قسم اللغة العربية في الجامعة الهاشمية، ضمن فعاليات مؤتمر الطفل العربي: ادبه ولغته، نوفمبر 2006. Download




      رزان محمود إبراهيم, " النص الأدبي المترجم: الصورة والظل " , "اللغة العربية وتحديات العصر",Vol.,No., جامعة البترا, عمان الأردن, 10/05/2005 Abstract:
      النص الأدبي المترجم: الصورة والظل، وقائع ندوة الهوية اللغوية والعولمة، جامعة البترا، 2005.
  • Event Calendar
    <July 2017>
    SunMonTueWedThuFriSat
    1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031