Skip Navigation Links Home : MemberDetails
             
Name : Imad A. Hassouneh

Academic Rank: Assistant Professor

Administrative Position : Faculty Academic Member

Office 9332       Ext No 9332

Email : ihassouneh@uop.edu.jo

Specialization: Business Administration

Graduate Of: Amman Arab University

Qualification

    Qualification

    University

    Country

    Year

    Bachelor
    Applied Science University
    Jordan
    2005
    Master's
    Friends University
    United States of America
    2008
    Ph.D
    Amman Arab University
    Jordan
    2013



  • Journal Paper





      د. عماد عاطف حسونه, أ.د. نعمه عباس الخفاجي, " أثر المعرفة بالأعمال الدولية على إستراتيجيات التعاون في شركات صناعة الأدوية الأردنية ذات النطاق الدولي " , "المجلة الأردنية في إدارة الأعمال ",Vol.11,No.4, , عمان, الأردن, 10/31/2015 Abstract:
      تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيات التعاون في شركات صناعة الأدوية الأردنية ذات النطاق الدولي. وقد تم تحليل أراء وإستجابات وحدة المعاينة فيما يتعلق بأثر المعرفة بالأعمال الدولية بأبعادها والمتمثلة في المعرفة (بالزبائن الحاليين والمحتملين, والمورديين الحاليين والمحتملين, والشركاء الحاليين والمحتملين, والمنافسين الحاليين والمحتملين, والظروف الإقتصادية, والظروف القانونية, والظروف التكنولوجية) في الأسواق الدولية على استراتيجيات التعاون بأبعادها المتمثلة في (إستراتيجية المشاريع المشتركة, وإستراتيجية التحالفات التعاقدية). وتعتبر هذه الدراسة وصفية وتحليلية لكونها تبحث في وصف مستوى إهتمام المديرين في شركات صناعة الأدوية الأردنية ذات النطاق الدولي بالمعرفة بالأعمال الدولية واستراتيجيات التعاون. وكذلك تحليل أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيات التعاون. وقد تكونت عينة الدراسة من إحدى عشر شركة أردنية للصناعات الدوائية ذات نطاق دولي مسجلة في الجمعية الأردنية للصناعات الدوائية. وقد إستخدمت عدة أدوات لجمع البيانات لغرض الدراسة والتحليل. فقد تمت مراجعة المواقع الإلكترونية للشركات المبحوثة. كما وتم إستخدام الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث تم توزيع (154) إستبانة مكونة من ثمانين فقرة, وتم إسترداد (125) إستبانة صالحة للتحليل. وقد إستخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل إستجابة وحدة المعاينة وإختبار الفرضيات وكان من أهمها: التكرارات, والمتوسطات الحسابية, والإنحرافات المعيارية, ومقياس كرونباخ ألفا, وإختبار الإنحدار الخطي المتعدد التدريجي لاختبار فرضيات الأثر . وقد كانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة مايأتي: 1- إن مستوى إهتمام أغلب المديرين بالمعرفة بالأعمال الدولية واستراتيجيات التعاون قد تراوح بين الدرجة المتوسطة والمرتفعة. 2- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثلاثة من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية المتمثلة بـ(المعرفة بالظروف القانونية، والمعرفة بالشركاء، والمعرفة بالظروف التكنولوجية) على إستراتيجات التعاون الدولي. 3- أنّ بُعد (المعرفة بالظروف القانونية) هو الأكثر تأثيراً على استراتيجيات التعاون الدولي مقارنة ببقية الأبعاد. 4- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبُعدين من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية والمتمثلة بـ(المعرفة بالظروف القانونية، والمعرفة بالشركاء) على استراتيجية المشاريع المشتركة. 5- أن بعد (المعرفة بالظروف القانونية) هو الاكثر تأثيراً على استراتيجية المشاريع المشتركة مقارنه ببقية الابعاد. 6- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثلاثة من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية والمتمثلة بـ(المعرفة بالظروف القانونية، والمعرفة بالشركاء، والمعرفة بالظروف التكنولوجية) على استراتيجية التحالفات التعاقدية. 7- أن بعد (المعرفة بالشركاء) هو الاكثر تأثيراً على التحالفات التعاقدية مقارنة ببقية الابعاد. 8- برهنت النتائج على ملائمة فكرة الأنموذج بصورة جزئية لتفسير أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيتي التعاون. Download




      Dr. Ayad F. Altememi, Dr. Imad A. Hassouneh, and Prof Shaker alkshali, " The relationship between Creative Capabilities and Cultural Intelligence: Field study of Amman's five-star hotels " , "International Journal of Business and Management",Vol.10,No.12, , Canada, 11/25/2015 Abstract:
      This study aims to identify the relationship between the creative capabilities of workers in 5-star hotels in the city of Amman and their cultural intelligence. In its measurement of the creative capabilities as an independent variable, the study adopted a scale consisting of three dimensions, namely: fluency, flexibility and originality. Whereas it relied in measuring the cultural intelligence as a dependent variable, on a scale consisting of three dimensions, namely: knowledge (cognition), motivation and behavior. The study was conducted on a sample of (258) workers currently working in these hotels. The required particulars for this study were collected through a specially prepared questionnaire for this purpose after having reviewed multi previous studies. The sample was distributed according to the simple random sample mechanism. The study revealed that there is a significant positive relationship between the dimensions of creative capabilities of workers in such hotels and their cultural intelligence. The study also included a set of recommendations and mechanisms that can be applied by the managements of these hotels to tackle some aspects of the dimensions constituting the cultural intelligence of workers. Download
  • Event Calendar
    <September 2017>
    SunMonTueWedThuFriSat
    12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930