جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : ما الجديد
البدء باستقبال طلبات المشاريع البحثية للعام المالي القادم 2018

السادة العمداء

السادة رؤساء الأقسام الأكاديمي
أعضاء الهيئة التدريسية

 

يسر عمادة البحث العلمي في جامعة البترا أن تعلن عن البدء باستقبال طلبات المشاريع البحثية للعام المالي القادم 2018، وذلك بناءً على المنهجية الجديدة التي وضعتها اللجنة الخاصة بتدقيق نظام البحث العلمي بتكليف من أ.د. رئيس الجامعة، وعليه تجدون أدناه الخطوات التي سيتم إتباعها في كيفية وطريقة اختيار ودعم هذه المشاريع:
  1. تخصيص مبالغ محددة وواضحة منذ بداية العام المالي للمشاريع البحثية وللمؤتمرات وللمجلات العلمية وغيرها.
  2. الإعلان عن استقبال المشاريع البحثية الجديدة لكافة أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في الجامعة، وذلك في نهاية الفصل الثاني من كل عام جامعي شهر حزيران (شهر 6)
  3. تحديد موعد نهائي سنوي موحد لاستقبال كافة طلبات المشاريع البحثية شهر أيلول (شهر 9) من كل عام.
  4. يبدأ الصرف للمشاريع المعتمدة للدعم في بداية شهر كانون ثاني (شهر 1) من كل عام مالي.
  5. يجب اغلاق كافة المشاريع التي تم دعمها وذلك قبل نهاية العام المالي من كل سنة وبموعد اقصاه 15-11 من كل عام.
  6. يتم الاعلان عن آخر موعد لتقديم الطلبات في نهاية الفصل الثاني من كل عام ويبدأ مكتب البحث العلمي باستقبال الطلبات ابتداء من شهر حزيران (شهر 6) ولغاية شهر أيلول (شهر 9).
  7. يقوم مكتب البحث العلمي (لجنة) بدراسة الطلبات دراسة مبدئية (من النواحي الإدارية) ويقوم المكتب باستكمال النواقص وبعدها يتم تقييم المشاريع على أسس علمية واضحة دون النظر بالأمور المالية ويتم ترشيح المشاريع المتميزة للدعم.
  8. تقوم اللجنة بالمرحلة التالية بالنظر الى الأمور المالية ومدد تنفيذ المشاريع ومقارنتها بالموازنة المخصصة.  يتم من خلال هذه المرحلة تجزئة المشاريع التي تتجاوز مدتها أكثر من عام الى مراحل (مرحلة واحدة بالسنة) ومن خلال مقابلة الباحث الرئيسي يتم الاتفاق على توزيع المخصصات على مراحل المشروع.
  9. يتم عرض كافة المشاريع المرشحة للدعم على مجلس البحث العلمي بموعد أقصاه كانون أول (شهر 12) والذي بدوره يقوم باختيار القائمة النهائية للمشاريع التي تستحق الدعم ويتم رفض او تأجيل المشاريع الأخرى للعام القادم.  يبدأ الصرف للمشاريع في بداية كانون ثاني (شهر 1).
  10. يتم الاعلان عن المشاريع المدعومة في شهر كانون أول (شهر 12) وقبل بداية كانون ثاني (شهر 1) حيث يبدأ صرف المخصصات للمشاريع في بداية العام المالي كانون ثاني (شهر 1).
  11. عند اختيار المشاريع الجديدة يتم اعطاء اولوية لمراحل المشاريع من الأعوام السابقة التي تتطلب أكثر من عام لاستكمالها شريطة ان يكون الباحث قد اغلق المراحل الأولى من المشروع.
  12. يطلب من كل باحث رئيسي تقديم تقرير نصف سنوي عن مشروعه الى عمادة البحث العلمي في بداية شهر حزيران (شهر 6) من كل عام.
  13. تقوم عمادة البحث العلمي بدراسة اوضاع المشاريع للتأكد من امكانية اغلاقها في الوقت المحدد وذلك بالتشاور مع الباحث الرئيسي ويتم ذلك في شهر حزيران (شهر 6) من كل عام.
  14. في حال تبين أن المشروع المعني سيتعذر إغلاقه قبل نهاية العام الحالي – يتم اتخاذ القرار بتجميد المشروع ومن ثم اغلاقه قبل نهاية شهر أيلول ويتم تخصيص أي مبالغ لم يتم صرفها لمشاريع أخرى جديدة شرط ان يتم صرف المخصصات قبل نهاية العام.
وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
أ.د. مروان المولا
عميد البحث العلمي والدراسات العليا