تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : التفاصيل
             
الإسم : مي الطاهر

الرتبة العلمية: أستاذ مساعد

المسمى الوظيفي: عضو هيئة تدريسية

المكتب 6328       الرقم الفرعي 6328

بريد الكتروني: mtaher@uop.edu.jo

التخصص: الارشاد التربوي والنفسي

جامعة التخرج: جامعة عمان العربية للدراسات العليا

تحميل السيرة الذاتية

المؤهل العلمي

    المؤهل العلمي

    الجامعة

    البلد

    سنة الحصول على المؤهل

    البكالوريوس
    الجامعة الأردنية
    الاردن
    1977
    الماجستير
    الجامعة الأردنية
    الاردن
    1988
    الدكتوراه
    جامعة عمان العربية للدراسات العليا
    الاردن
    2006

تدريس المساقات المقررة وفق كل فصل دراسي القيام بابحاث ودراسات لموضوعات مختلفة تقديم الارشاد النفسي والاكاديمي والاجتماعي لطلبة الجامعة تقيمم يرامج ارشادية لرسائل الماجستير فيما يتعلق بالارشاد القيام بمهام اللجان التي اكون عضوا فيها



  • Journal Paper





      dr.may al taher, " Parent's point of view towards their children playing in the Jordanian Families " , "Developing country studies ",Vol.,No., , , 04/01/2014 :الملخص
      This study aims at identifying the parent's point of view of about their children's playing, and it has been conducting in the city of Amman - the capital of Jordan, by choosing (8) kindergartens spread over different parts of the capital city, and the study sample is consisted of (130 fathers and 130 mothers). Data was collected through the study tool, related to their personal information such as age, qualification, income and number of children, in order to identify the impact of these variables on parents, and on their children as will. Also the study aimed at addressing the active role to playing in building the child's personality, and providing the opportunities of healthy physical, social and emotional growth. And the role of parents in upbringing their children by participating in their happiest moments of their lives through playing and spending more time together without feeling bored or tired. Download




      د. سهيلة ابو السميد / د. مي الطاهر , " البيئة الجامعية ومدى تاثيرها على سلوك طلبة جامعة البترا " , "مجلة العلوم التربوية",Vol.,No., جامعة القاهرة, , 09/01/2011 :الملخص
      ملخص الدرسة : أستهدفت الدراسة التعرف على اثر البيئة الجامعية لمفهومها الشامل – بيئة تدريسية ومناهج وبرامج وأنشطة – على سلوكات طلبة جامعة البترا ومدى المساعدات التي يتلقونها ، والصعوبات التي يواجهونها . وقد أثارت الدراسة الأسئلة التالية :- ما المساعدات التي يحصل عليها طلبة جامعة البترا من بيئة ال


  • Conference paper





      د. مي الطاهر, " توكيد الذات وأستخدامها في المهارات اليومية " , "اليوم العلمي لقسم العلوم التربوية ",Vol.,No., , , 05/05/2014 :الملخص
      هو التمسك بحقوقك الشخصية المشروعة والتعبير عن افكارك ومشاعرك ومعتقداتك بطرق مناسبة . إنك تحاول بطريقة السلوك التوكيدي ان تقول ماتشعر به أو تفكر به أو تعتقده دون محاولة السيطرة على الاخر او التحكم به او التقليل من شأنه او اهانته Download


  • Doctoral Dissertation





      مي الطاهر, " مظاهر العنف ضد الزوجات وعلاقته ببعض سمات الشخصية وتقدير الذات وأساليب التعامل معه لدى الزوجات المعنفات في الأردن " , "",Vol.,No., , amman, 03/30/2006 :الملخص
      هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مظاهر العنف ضد الزوجات المعنفات وأساليب التعامل التي تستخدمها الزوجات المعنفات في مواجهة العنف ومدى اختلافها تبعاً لمتغيري التعليم والعمل، كما هدفت إلى التعرف على سمات الشخصية وتقدير الذات التي تميز النساء المعنفات مقارنة بالنساء غير المعنفات وكذلك معرفة العلاقة الارتباطية بين كل من تقدير الذات وسمات الشخصية وبين استراتيجيات التعامل مع العنف. وقد تكونت عينة الدراسة من (132) زوجة منهن (112) زوجة معنفة تم اختيارهن بالطريقة القصدية من خلال الاتحاد النسائي الأردني والمعهد الدولي لتضامن النساء، وبعض المراجعات للمحكمة الشرعية، و(20) زوجة غير معنفة، تم اختيارهن بطريقة قصدية. تم استخدام وتطبيق الاستبانات والمقاييس التالية: استبانه مظاهر العنف ومقياس سمات الشخصية ومقياس تقدير الذات. واستبانه استراتيجيات التعامل مع العنف. وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات بالطريقة المناسبة تم تطبيق هذه المقاييس والاستبانات من خلال المقابلة الشخصية لكل حالة. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل كاي ومعاملات الاقتران ومعامل ارتباط بيرسون. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: • أن أكثر مظاهر العنف انتشاراً ضد الزوجات هي العنف النفسي يليه العنف الاجتماعي ثم العنف الجسدي ثم الاجتماعي – المادي ثم العنف الجنسي وأخيراً الديني. • هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أشكال العنف تعزى إلى لمتغير مستوى التعليم فقد اتضح أن أكثر أشكال العنف انتشاراً ضد النساء من مستوى تعليم إعدادي فما دون هي الضرب بالأيدي والأرجل، الضرب باستخدام أداة، الإحراج أمام الآخرين، والتهديد بالضرب والإيذاء ثم الاستيلاء على الراتب والاتهام بالبرود الجنسي في حين تعرضت النساء من مستويات التعليم العالي إلى الخنق والإجبار على ترك الصلاة والحجاب. • هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أشكال العنف تعزى إلى متغير العمل حيث ظهر أن أكثر أشكال العنف انتشاراً لدى النساء غير العاملات هي: التحقير والسخرية والنعت بألفاظ بذيئة والإحراج أمام الآخرين والتشكيك بالواجبات الدينية المتعلقة بالزوج والأولاد. فيما تعرضت النساء العاملات إلى الخنق فقط. • توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقدير الذات لدى النساء المعنفات وغير المعنفات حيث تمتعت النساء غير المعنفات بتقدير ذات عالٍ. • كما أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر سمات الشخصية التي تميزت بها النساء المعنفات من غير المعنفات هي سمة السيطرة وتحمل المسؤولية. • إن أكثر استراتيجيات التعامل التي تستخدمها النساء المعنفات هي: الاسترخاء، الدعم الاجتماعي ثم لوم الذات ثم استخدام وسائل الدفاع والدعم الديني، وكشف الذات للآخرين وضبط الضغط وكانت أخراها إعادة البناء المعرفي، وحل المشكلات. • هناك فروق ذات دلالة إحصائية في بعض استراتيجيات التعامل تعزى إلى متغير العمل. فقد توصلت النتائج إلى أن النساء العاملات يستخدمن استراتيجيات كشف الذات في حين تستخدم النساء المعنفات غير العاملات استراتيجيات وسائل الدفاع ولوم الذات والدعم الديني. • أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين كل من تقدير الذات وسمة السيطرة وتحمل المسؤولية والاتزان الانفعالي والاجتماعي وبين استراتيجيات كشف الذات واستخدام وسائل الدفاع ولوم الذات. • أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بين بعض سمات الشخصية وتقدير الذات وبعض أساليب التعامل في حين أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين بعض سمات الشخصية وتقدير الذات وأساليب التعامل. Download
  • التقويم
    <حزيران 2023>
    السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
    12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930