تسجيل الدخول

طلبة جامعة البترا وجامعة شيفيلد البريطانية يقدمون تصاميم هندسية لتحسين بيئة مخيمات اللاجئين

2/16/2017

 

Share

أقيمت في رحاب كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا ورشة عمل مشتركة بين طلبة هندسة العمارة بجامعة البترا وطلبة الدراسات العليا في هندسة العمارة بجامعة شيفيلد البريطانية بعنوان "Border Materialities تطوير نماذج فراغية لدراسة المكان" تختص بتطوير مخيمات اللاجئين وبالأخص مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
افتتحت الورشة بعرض مقدم من المهندسة آية مسمار منسقة الورشة والباحثة الاساسية لهذا الموضوع في اطار بحث رسالة دكتوراه لها في جامعة شيفيلد. وتلا العرض شرح من قبل عدد من طلبة جامعة شيفيلد حول زيارتهم وتحليلهم لعدد من مخيمات اللاجئين في الاردن، واستكملت النقاش الدكتورة نيشات أوان من جامعة شيفيلد ومدرسة مساق التصميم المعماري للدراسات العليا.
شارك ٤٢ طالبا من كلا الجامعتين (٢١ طالبا من كل جامعة) مقسمين إلى خمس مجموعات، عملت كل مجموعة على دراسة وتحليل وتصميم مقترحات لتطوير نواحي معينة في مناطق وقطاعات عدة ضمن مخيم الزعتري.
وأشرف عدد من مدرسي وخريجي جامعة البترا على المجموعات بهدف إثراء عملية العصف الذهني والنقاش والتصميم في ظل اختلاف وجهات النظر نتيجة اختلاف الثقافات ونظرة الأفراد إلى حالة اللاجئين الإنسانية والمادية والنفسية في ظل وضعهم في المخيم.
وقدمت مجموعات العمل مقترحاتها في ختام الورشة ضمن دراسات تحليلية وتصاميم ومجسمات كحلول معمارية قابلة للتطبيق. تمت مناقشتها بين جميع المشاركين.
وقدم رئيس قسم هندسة العمارة بجامعة البترا الدكتور خالد الطرزي درع الجامعة لكل من الدكتورة نيشات أوان والمهندسة آية مسمار بالإضافة إلى شهادات التقدير والهدايا التذكارية للمشاركين.
وعبر وفد جامعة شيفيلد عن تقديره لقسم هندسة العمارة ولجامعة البترا على حسن الاستقبال والتنظيم وحفاوة الاستضافة. وتعد هذه الورشة بداية طيبة للعديد من النشاطات المستقبلية والتعاون المشترك بين الجامعتين في ظل عملية الانفتاح والتطور المستمر.