تسجيل الدخول

جامعة البترا تعزز إنجازاتها بحصولها على شهادة الاعتماد البريطاني ASIC

6/13/2018

 

Share

منحت هيئة الاعتماد البريطاني (ASIC) شهادة الاعتماد الدولي لقسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة البترا "تصنيف معتمد من الدرجة الأولى"، وهو أول قسم يحصل على هذه الشهادة بين الجامعات الأردنية كافة.
ومنحت هيئة الاعتماد البريطاني قسم اللغة الإنجليزية وآدابها الشهادة بعد زيارة وفد من الهيئة لجامعة البترا، والتأكد من تحقيق المتطلبات اللازمة للحصول على هذه الشهادة.
وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، وجميع العاملين من الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، قائلا إن "الاعتماد البريطاني يعتبر إضافة إلى سجل إنجازات الجامعة في الحصول على الاعتمادات الدولية والمحلية"، داعيا جميع الأقسام الأكاديمية في الجامعة إلى استمرار العمل والتحضيرات الخاصة بالحصول على الاعتمادات الدولية لتخصصاتها، والتي من شأنها تعزيز مكانة جامعة البترا العلمية، وتعزيز كفاءة مخرجاتها التعليمية.
وقال عميد كلية الآداب والعلوم، الأستاذ الدكتور محمد العناني، أن مُنح قسم اللغة الإنجليزية الاعتماد الدولي (ASIC) يعتبر تقديراً لجهود أعضاء هيئة التدريس فيه، وهو مؤشر واضح على جودة البرامج المقدمة فيه، ودليل على مواطن القوة فيه، مؤكداً على أن برامج قسم اللغة الإنجليزية شهدت تحولاً كبيراً من ناحية مواكبتها للتعلم الرقمي.
وأكد رئيس قسم اللغة الإنجليزية، الأستاذ الدكتور عمر عطاري، أن "حصول قسم اللغة الإنجليزية وآدابها على شهادة الاعتماد البريطاني له أثره الإيجابي على خريجي القسم، خاصة عند التقدم بطلبات القبول للدراسات العليا في الجامعات البريطانية، وغيرها من الجامعات العالمية العريقة، علاوة على تحسين فرص العمل للطلبة، إثر حصول القسم على هذا الاعتماد الدولي".
واستطرد قائلا أن حصول القسم على هذا الاعتماد الدولي يضعه في وضع متميز يزيد من تفاعله مع الجامعات الدولية، ويعزز خططه المستقبلية في استحداث برنامج للتدريب المشترك مع جامعة كوينز، في مجال الترجمة الفورية، إضافة إلى برامج أخرى للبحث العلمي في مجال تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، حسب برنامج Blended Learding، وهي خاصة بأساتذة المدارس الحكومية والخاصة، واستحداث برنامج للتدريب على التواصل اللغوي الثقافي باستخدام اللغة الإنجليزية، وهو خاص برجال الأعمال، والدبلوماسيين، والأكاديميين.
ويذكر أن هيئة الاعتماد البريطاني هي هيئة دولية للاعتماد الأكاديمي، وعضو في المؤسسة البريطانية للجودة (BQF)، وعضو في المجلس الأمريكي لاعتماد التعليم العالي (CHEA)، ومعترف بها من المجموعة الدولية للجودة (CIQG) في الولايات المتحدة الأمريكية.
وكانت جامعة البترا أول جامعة أردنية تحصل على شهادة الجودة في التعليم، من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وجودتها، ولمدة ثلاث سنوات على التوالي. كما أنها حصلت على الاعتماد الأمريكي (ABET) في تخصصين في كلية تكنولوجيا المعلومات هما علم الحاسوب، ونظم المعلومات الحاسوبية، بالإضافة إلى حصولها على شهادة الآيزو 9001:2015.