جسرٌ نحو المعرفة
نبذه عن القسم
تأسس قسم التغذية في كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا في عام 2000 م يمنح قسم التغذية درجة البكالوريوس في تخصص التغذية السريرية والحميات لمدة 4 سنوات (136 ساعة معتمدة) وهو حاصل على الإعتماد المحلي من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
يقوم قسم التغذية بإعداد خريجين مؤهلين وقادرين على مواجهة التحديات ومتطلبات الحياة العملية والعلمية من خلال تزويدهم وتعزيزهم بكل ما يحتاجونه من علم وممارسات تغذوية لمواكبة متطلبات سوق العمل كالمستشفيات ومراكز التغذية والحميات ومشاريعهم الخاصة. ويولي القسم أهمية كبيرة للبحث العلمي في شتى مجالات التغذية حيث يستقطب أعضاء هيئة تدريس من جامعات مرموقة ممن لديهم منشورات ومؤلفات في مجلات عالمية مرموقة وحاصلين على جوائز وتكريمات محلية وعالمية.
يسعى قسم التغذية للحصول على مكانة مرموقة على الصعيدين المحلي والدولي وأن يكون رائداً بتطوير مجالات التعليم والبحث الأمثل.
إيجاد التكامل بين مواضيع المعرفة التأسيسية المتعلقة بالتغذية (مثل العلوم الحيوية والسلوكية والتعليم والبحث والتقنية والاتصال والإدارة) والمواضيع المتعلقة بتعلم وتطبيق أساليب التغذية. وتوفير أساس للمعرفة التطبيقية الخاصة بالتغذية الطبيعية والسريرية العامة وتوفير التوعية والاستشارات في مجال التغذية والعلوم الغذائية والإدارة الغذائية.
  1. تبرز أهمية هذا التخصص في كون قضية التغذية والحمية واحدة من أكثر القضايا مساساً بصحة الانسان. وأصبحت التغذية الصحية والمتوازنة هدفاً وغاية يسعى لها الناس من مختلف الاعمار للحفاظ على صحتهم وسلامتهم
  2. ويهدف هذا التخصص الى تنمية الوعي الغذائي لدى المجتمع من خلال اعداد الخريج الذي يملك الخبرة الكافية للعمل كخبير تغذية لتقديم النصح والمشورة في مجال التغذية. ومن هذا المنطلق فان هذا التخصص يتيح للطالب الفرصة لتعلم أهمية وأسس التغذية السليمة والعلاجية، وذلك من خلال دراسة مواد أساسيات ومبادئ التغذية وكيمياء وتحليل الغذاء وتحضير وحفظ الأغذية، بالإضافة الى دراسة التغذية العلاجية. وتغذية المسنين والحوامل والاطفال والمجتمع بشكل عام. وبالطبع، فان هذه الدراسة مدعومة بمواد أساسية مثل الكيمياء والاحصاء الحيوي وعلم الاحياء الدقيقة والتشريح والسموم.
  3. ومن الأهمية يمكان الاشارة الى ان هذ التخصص يتيح للطالب فرصة تطبيق ما درسه نظريا وذلك بدراسة وحضور المختبرات العملية مثل مختبر التغذية العلاجية والتدريب العملي لمدة فصل صيفي على النحو الذي يكفل الاعداد العلمي والعملي اللازمين لخبير التغذية ويضمن تخريج نوعية متميزة في هذا المجال، ويقوم القسم بتنظيم زيارات ميدانية للمستشفيات ومصانع الأغذية.
رئيس القسم د. عمر الحاج

Department Chair
في البداية يسعدني ونيابة عن زملائي أعضاء هـــيئة التدريس أن أُرحب بكم في قسم التغذية في موقع القسم والذي نفخر بكونه أحد أفضل الخيارات التعليمية والأكاديمية ...
التقويم
<كانون الأول 2020>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031