جسرٌ نحو المعرفة

طلبة من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا يشاركون في المؤتمر السنوي الرابع للبحوث في دبي

 

شارك طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات – جامعة البترا في المؤتمر السنوي الرابع للبحوثUndergraduates Research Conference on Applied Computing (URC-2012) في جامعة الشيخ زايد في دبي للفترة من 18-19 نيسان، 2012.

حيث شارك الطالبان أيوب العمري ومراد أبو جاموس وبأشراف الدكتور حسين البهادلي بالبحث المعنون (Developing a High Performance Voice Control Network Utilizing Command Database Approach) والذي تكمن فكرته في التحكم عن بعد بكفاءة عالية بالأجهزة المتصلة بشبكة سلكية او لاسلكية عن طريق الأوامر الصوتية.

وهو بحث مستل من مشروع تخرج الطلبة ولتوضيح الفكرة تم تطبيقها للتحكم بمشغل الموسيقى (ً

 

طالب من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا يشارك في قمة تيدكس TEDx Summit في الدوحة

شارك الطالب مصعب أبو خير من جامعة البترا / كلية تكنولوجيا المعلومات في مؤتمر قمة تيدكس، والذي عقد في الدوحة، بمشاركة عدد من أبرز الشخصيات القيادية في الشرق الأوسط.

و كانت القمة التي عقدت في الدوحة للمرة الأولى ،واستضافتها مؤسسة الدوحة للأفلام، قد بدأت يوم الأحد الموافق 16 أبريل وحتى يوم الجمعة الموافق 20 أبريل.

واجتمع أكثر من 700 وفد في الدوحة للمشاركة في ورشات العمل والمشاريع التعاونية وجلسات العصف الذهني الإقليمية والعالمية وجلسات النقاش وغيرها من الأنشطة الخاصة التي أقيمت خلال أيام القمة.   ويعتبر الطالب مصعب أبوالخير من الطلبة الفاعلين في هذا المؤتمر حيث انه يعتبر سفير معرض Tedx  في مؤتمر البحر الميت وسفير لمعرض Tedx للشباب اضافة انه يحمل ترخيصاً لاقامة المعرض في جامعة البترا TedxPetrauniversity حيث سقام المعرض في اواخر شهر حزيران من هذا العام.

 

جامعة البترا تحصل على المركز الثالث على مستوى المملكة في مسابقة ميكروسوفت للإبداع 2012

حصلت جامعة البترا على المركز الثالث عن مشروع Tag Tech والذي أعلنت عنه مايكروسوفت الأردن أمس الثلاثاء خلال المسابقة المحلية لكأس الإبداع 2012، خلال الاحتفال الذي أقيم على مسرح مركز الحسين الثقافي، تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبد الله. وفكرة المشروع تدور حول كتاب تفاعلي للأطفال، بميزات متقدمة توفر تجربة تعليمية غنية وممتعة، لتلاميذ مرحلة الدراسة الابتدائية.

ويتكون فريق Alliance من الطالبين: آية بسام، ومجدي محمد .وقد أشرف على المشروع عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور غسان عيسى، والأستاذ عبد الكريم البنا، والأستاذ عز الدين مطر، والسيد بشار بدران. 


وحضر حفل توزيع الجوائز سمو الأميرة سمية بنت الحسن، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأمين عمان الكبرى المهندس عبد الحليم الكيلاني.

من جهته بين نائب رئيس شركة مايكروسوفت ومدير تطوير المنصات وليد أبو هدبة "أن مسابقة كأس الإبداع والابتكار هي أكبر مسابقة طلابية تكنولوجية، تهدف إلى دمج إمكانات وأفكار الطلبة بواقع الحياة وترجمة أفكارهم المتميزة إلى مشاريع".

كما بين مدير عام مايكروسوفت الأردن حسني خفش "أن هذا هو العام العاشر لمسابقة كأس الإبداع من مايكروسوفت على مستوى العالمن والخامس على مستوى الأردن". منوها أن الطلبة الأردنيين أثبتوا تميزهم وإبداعهم، وهو ما يشهد عليه الفوز والإنجاز المتواصل لهم في المسابقة على مدى السنوات الماضية.

 

تأهل ثلاثة فرق من كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا إلى الدور الثاني في مسابقة ميكروسوفت

شــاركت أربعة فرق من طلبة كلــية تكنولوجيا المعلومات في جامـعة الــبترا بمسابقة مايــكروسوفت للإبداع والابتكــار" Imagine Cup " والتي أقيمت في الجمعية العلمية الملكية يوم السبت الموافق 2012/4/14.

وقد حصلت الجامعة على ثلاثة مراكز من أصل سبعة تأهلت للدور الثاني وهي: (Tag Tech) للطلبة آية بسام ومجدي محمد، و(Sensible) للطلبة ياسر صالح ومحمد أبيده ومصعب أبو الخير ومجدي شلطف، ومشروع (Exab) للطلبة عبد الرحمن مسعود، روان دمدوم، هديل أبو زيد. وأشرف على المشاريع أعلاه كل من د.غسان عيسى و أ. عبد الكريم البنا و أ. عز الدين مطر.


دورة تدريبية على نظام الMoodle 2.0 في مركز الإبداع التكنولوجي في كلية تكنولوجيا المعلومات

تفعيلاً لدور التعليم الإلكتروني في الجامعة، قام مركز التعلم الإلكتروني، وبالتعاون مع مركز التطوير الأكاديمي، بعمل دورة تدريبية على نظام إدارة التعليم:

Moodle 2.0- Learning Management System LMS

وذلك خلال الأسبوع الماضي، ولمدة خمسة أيام، حيث حضر الدورة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جميع كليات الجامعة، بالإضافة إلى موظفي قسم (قواعد البيانات والحوسبة) في المكتبة.

وقام الدكتور غسان عيسى (مساعد الرئيس لتطوير الموقع الإلكتروني والحوسبة) بافتتاح الدورة التدريبية، بكلمة صغيرة مبينا فيها مميزات نظام الMoodle 2.0 وأهمية استخدامه داخل البيئة التعليمية في الجامعة.

حفل توزيع الشهادات على طلبة المشاريع المتميزة في كلية تكنولوجيا المعلومات

 نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات، ممثلة بعميدها الدكتور غسان عيسى، وبالتعاون مع لجنة تحكيم خاصة، مكونة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، مسابقة لاختيار أفضل أربعة مشاريع، من البحوث المرشحة للمسابقة (وعددها عشرة).

وقامت اللجنة  بتقييم الطلبة، بناءً على المشروع المتكامل، الذي يحتوي على فكرة إبداعية، وفكر كامل، وبناء عليه تم تكريم الطلبة التالية أسمائهم:
وقام الدكتور غسان بتوزيع الشهادات على الطلبة، وبارك لهم جهودهم، وحفزهم على الاستمرار في الإبداع، والبحث عن أفكار خلاقه ومبدعة، للرفع من مستوى مجتمعنا، والارتقاء به نحو الأفضل.

وقد أكد الدكتور غسان عيسى على أن كلية تكنولوجيا المعلومات تسعى دائماً للرفع من مستوى طلبتها، والارتقاء بهم، والعمل على تأهيلهم؛ لتكون لديهم القدرة والخبرة اللازمة، للخروج إلى سوق العمل.

وقد حضر التكريم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية، ومنهم رئيس قسم هندسة البرمجيات، الدكتور رياض السيد، والأستاذ عبد الكريم البنا، وعدد من طلبة الكلية.

لقاء تبادل خبرات بين الجامعة الهاشمية و جامعة البترا في مجال التعلم الإلكتروني

زار وفد من أعضاء الهيئة التدريسية والمبرمجين في الجامعة الهاشمية مركز التعلم الإلكتروني في جامعة البترا. وقد ترأس الوفد الزائر الدكتورة سحر العدوان؛ مديرة مركز التعلم الإلكتروني في الجامعة الهاشمية، حيث التقى الوفد مساعد الرئيس لتطوير الموقع الإلكتروني والحوسبة؛ وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات، الدكتور غسان عيسى، وأعضاء مركز التعلم الإلكتروني، ومجموعة من مدرسي كلية تكنولوجيا المعلومات. وقد تحدث الدكتور غسان خلال اللقاء عن إنجازات مركز التعلم الإلكتروني، والسياسات التي تم إتباعها لإنشاء وتطوير المركز.

وتم خلال اللقاء تبادل لمجموعة من الأفكار والآراء تمحورت حول رفع مستوى التعلم الإلكتروني في الجامعتين خاصة والأردن عامة.

 

طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا يشاركون في الندوة السنوية الثانية لأعمال طلبة كليات تكنولوجيا المعلومات في الأردن

شارك طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات في “الندوة السنوية الثانية لأعمال طلبة كليات تكنولوجيا المعلومات في الأردن" المقامة في جامعة جرش  تحت رعاية معالي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتتيح الندوة فرصة لجميع طلبة كليات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الأردنية لتقديم وعرض المعارف والمهارات التي اكتسبوها خلال دراستهم أمام مجموعة من ذوي الأختصاص والعاملين في قطاع تكنولوجيا المعلومات، سواء اكانو اكادميين يعملون في الجامعات او ممثلين من كبرى الشركات الرائدة في المنطقة، مما يؤدي إلى خلق جسر اتصال بين المؤسسات الأكاديمية والشركات الخاصة، و يخلق جو من التنافس المطلوب للارتقاء بالمستوى التعليمي الجامعي.

 

جامعة البترا تحتضن مؤتمر تيديكس العالمي بتنظيم من كلية تكنولوجيا المعلومات

اقامت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا مؤتمر TEDxPetraUniversity بالتعاون مع طالب كلية تكنولوجيا المعلومات مصعب أبو الخير الحاصل على رخصة لإقامة المؤتمر من TED والذي أقيم يوم السبت الموافق 14/7/2012 تحت عنوان The Art Of Technology وكان هذا المؤتمر يهدف إلى خلق وعي لدى الشباب في التقنيات الحديثة وتم تقديم أخر الدراسات من بعض المتحدثين الذين أسسوا قصص نجاح كبيرة باستخدام التقنية وقبل أن نسرد الشرح لا بد أن نقدم هذه المقدمة عن المؤتمر العالمي TED.


TEDxPetraUniverisity
افتتح المؤتمر الدكتور غسان عيسى عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالتحدث عن أهمية التقنيات وتعلمها مشيدا بجهود الجامعة لدعم الطلاب وتحفيزهم لمواصلة العمل الدءوب نحو التعلم والتطور والمشاركة في مثل هذه المؤتمرات لكي تساعده على التنمية الفكرية والاجتماعية , وكان في المؤتمر مجموعة من المتحدثين بداية بالسيد خالد الأحمد الذي تحدث عن ثورة شبكات التواصل الاجتماعي وأهميتها الجديدة من النواحي العلمية و البحثية وغيرها وعن قصته في استخدام هذه التقنية.

أما حديث سيما النجار فكان عن تأثير التقنيات الجديدة في حياتها وكيف استثمرت التقنيات في بناء شركة وهي لا تعلم عن التقنية إلا اسمها موضحة بدورها أن التعلم التقني أصبح أسهل بكثير وأسرع من السنوات السابقة.

أما راشد الشوبكي فتحدث عن النشطات الطلابية وكيف أن نادي النشاطات الطلابية Petra SAC والكائن في كلية تكنولوجيا المعلومات كان لبنة الأساس في قصة نجاحه الشخصية في تأسيس شركة أنا عربي هو ومجموعة من أصدقائه وكيف أن الإرادة تصنع المستحيل.

وقام الدكتور حسين البهادلي بطرح موضوعا مهم جداًُ وهو عملية ضغط البيانات بطريقة جديدة وهي إحدى اختراعاته مضفيا رونقا علميا رائعا على المؤتمر وأن هذه التقنية ستساعد الشركات على ضغط بياناتهم إلى أحجام لا تتجاوز 10 KB مؤكدا على أهمية استخدام هذه التقنيات في المستقبل.

وأضاف المتحدث السيد فؤاد جريس موضوعا هاما جدا وهو أن الإنسان نظام بنفسه وان كل شخص قادر على تحقيق الكثير باستخدام التقنية وان عمان هي وادي السيلكون للشرق الأوسط مشيدا بالإبداعات الكبيرة التي تحدث في المنطقة.

وأما السيد احمد الهواري أضاف موضوعا يتعلق بخبرة المستخدم و كيفية استخدامه للمنتجات التقنية، مشيرا بالكثير من الأمثلة التي توضح المفهوم وان هذا المجال عالم هام جدا يغفل الكثير عنه هنا في المنطقة وان أهميتها كبيرة جدا والاهتمام بها سيعمل على إنجاح المنتجات حول العالم.

 

طلبة نادي النشاطات الطلابية SAC يشاركون في تحضير الإفطار لأطفال جمعية الأيتام في البقعة

شارك مجموعة من طلبة نادي النشاطات الطلابية   (SAC)في عمل تطوعي لخدمة المجتمع في تحضير لإفطار أيتام جمعية الصالحين مخيم البقعة.

حيث تخلل هذه الفعالية مسابقات وجوائز سلمها أعضاء SAC للأطفال ومشاركتهم اللعب في مدينة الألعاب في الصويفية مول.

 

ورشة عمل بعنوان كلية تكنولوجيا المعلومات: إنجازات – تحديات – وتطلعات

الاثنين 2012/6/18

افتتح عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا يوم الإثنين الموافق 2012/6/18 ورشة عمل الكلية للعام 2012 بعنوان "كلية تكنولوجيا المعلومات: إنجازات – تحديات – وتطلعات"، كبديل عن الاجتماع العام السنوي الذي تقيمه الكلية مع الطاقمين الأكاديمي والإداري، حيث اشتملت الورشة على عدد من المحاضرات التي ألقاها عميد الكلية الدكتور غسان عيسى،  ورؤساء الأقسام، والمسؤولين في الكلية، واختتمت بحفل غداء في نادي الجامعة.

 وقال عميد الكلية  في الجلسة الافتتاحية  أن "الهدف من هذه الورشة هو مراجعة إنجازات الكلية  لهذا العام، واستعراض نقاط القوة والضعف في الكلية، ووضع الخطط المستقبلية، لتبقى كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا في صدارة الكليات في الأردن.  كما تهدف إلى استعراض واقع الكلية الحالي من حيث: عدد الطلبة، وتوزيعهم على التخصصات المختلفة، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية".

 وأضاف أن "كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا تتميز بالاستقرار، من حيث أعداد ونوعية أعضاء الهيئة التدريسية، حيث أنه لم يغادرنا أي موظف (أكاديمي أو إداري) في العام السابق". أما من ناحية الطلبة فبيّن د. غسان أن عدد طلبة الكلية ينمو ويتزايد بشكل طبيعي، وهو أقرب إلى الاستقرار. 

 وفي معرض حديثه عن إنجازات الكلية قال د. غسان: "إننا فخورون! إذ استطعنا في السنوات الأخيرة وضع اسم كلية تكنولوجيا المعلومات في أعلى قوائم الكليات المتميزة في الأردن، وتمكنا من خلال الطلبة أن نتفوق على معظم الكليات الأخرى، في المسابقات الطلابية المحلية والعالمية". وأضاف: "تمكنت الكلية - بجهود جميع العاملين، وبمباركة ودعم من رئاسة الجامعة- من إنشاء وتفعيل عدد من المراكز التقنية والعلمية، مثل: "مركز التعلم الإلكتروني"، والذي يخدم كافة الكليات في الجامعة، و"مركز الإبداع والريادة"، وهو الأول من نوعه في الجامعات الأردنية، كذلك استطاع أحد أعضاء التدريس في الكلية الحصول على لقب "أفضل باحث في جامعة البترا" إضافة إلى "أفضل أستاذ في تكنولوجيا المعلومات" في مؤتمر آسيا للتعليم 2011 الذي عقد في دبي.

 

رئيس جامعة البترا يفتتح مركز الإبداع والريادة التكنولوجي في الجامعة

افتتح أ.د عدنان بدران رئيس جامعة البترا مركز الإبداع والريادة التكنولوجي التابع لكلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، حيث بين أن المستقبل سيكون حافلاً بالمزيد من الإبداعات، والتطورات والتغيرات، والتحديات المتمثلة في التطور المستمر والمتلاحق في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يتطلب ذلك حاجة ماسة إلى التجديد والتغيير والتطور، والمنافسة التي تعتمد على الإبداع المستمر وتقديم تجربة عالمية المستوى فائقة الجودة، مؤكداً على أهمية توفير مجموعة من الخدمات لتنمية الريادة وتسويق التكنولوجيا، لأصحاب المبادرات الشخصية من الطلبة من أجل تعزيز وبناء قدراتهم، وتقديم الاستشارات والنصح والإرشاد لهم، وتطوير الروح الريادية والإبداعية لديهم من خلال برامج المركز.

وبين الدكتور غسان عيسى، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، أن مركز الإبداع والريادة في الجامعة يهدف إلى تحفيز الطلبة وتنمية إبداعاتهم لإنتاج أفكار خلاقة يمكن تطويرها وتحويلها إلى مشاريع عملية تسهم في تنمية المجتمع وخدمته من خلال دمج فكرة ومفهوم الإبداع والريادة في الخطط الدراسية والعملية التعليمية ككل، بما في ذلك التعلم من خلال المشاريع والتعلم من خلال التنافسية. موضحا أن الأسلوب الريادي في التعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات الاجتماعية هو مراعاة إعطاء الطلبة الحرية في اختيار أسلوب التعلم وتحويل دور الطالب من متلقٍ إلى فاعل ونشط في العملية التعليمية.


  • المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في تطوير أنظمة الطاقة المتجددة

The 1st International Conference & Exhibition on the Applications of Information Technology in Developing Renewable Energy Processes and Systems  / IT-DREPS 2013

ويعتبر هذا المؤتمر فريدا من نوعه في المنطقة ويهدف إلى تشجيع تعاون الباحثين في مجالي تكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة بحيث يتيح الفرصة للالتقاء والتفاعل وتبادل المعرفة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لتطوير نظم الطاقة المتجددة.

يعقد المؤتمر خلال الفترة 29-31 أيار 2013 برعاية فنية من قبل جمعية المهندسين الكهربائيين والالكترونيين (IEEE) وجمعية كليـــــات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن إتحاد الجامعــــات العربية (CCIS) ومجموعة من المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة مثل AFED و AREC و MEGBA. 
 

  • معرض أعمال طلبة تكنولوجيا المعلومات
Information Technology Student Activity Fair/ ITSAF
 
يقام كل عام بمشاركة طلبة تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الأردنية والعربية المنتظمين بالدراسة في العام الدراسي الذي يجري فيه المعرض. ينعقد المعرض في نهاية الفصل الثاني من كل عام دراسي ليتسنى للطلبة اللذين انهوا مادة مشروع التخرج في أي من فصلي السنة المشاركة في المعرض. ​
يحظى المعرض بالاهتمام الكبير من قبل جميع الأطراف المشاركة، فالاهتمام الحكومي بهذا المعرض تُوج برعاية وزراء الإيصالات وتكنولوجيا المعلومات للمعرض لعدة سنوات، كما وتدعم جمعية كليات الحاسبات والمعلومات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية إقامة هذا المعرض بشكل سنوي وبمشاركة جميع الجامعات، حيث سيتم توجيه الدعوة إلى جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وعدد من الجامعات العربية للمشاركة في هذا المعرض. ويحظى المعرض باهتمام المؤسسات والشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، حيث أبدت جمعية شركات تكنولوجيا المعلومات (انتاج) وجمعية الحاسبات الأردنية (الجمعيتان تضمان في عضويتهما العدد الأكبر من الشركات والأفراد العاملين في مجال صناعة تكنولوجيا المعلومات) دعم المعرض بالترويج وحث أعضاء الجمعيتين على المشاركة. كما وتسعى إدارة جامعة البترا إلى إنجاح المعرض من خلال تقديم الدعم اللازم لإقامة المعرض، وذلك تعبيراً عن حرصها بالعمل ضمن استراتيجية التعليم العالي.
​​​​​​​​
التقويم
<أيلول 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30
كلمة العميد

 Dean
أ.د غسان عيسى
انه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الموقع الخاص بكلية تكنولوجيا المعلومات.