جسرٌ نحو المعرفة
لمحة عامة
يعد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة أحد أقسام الجامعة الحيوية والمتطورة، حيث تأسس في العام الجامعي 1991 / 1992. يقدم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة ثلاثة برامج دراسية: برنامجي بكالوريوس (بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها وبكالوريوس في الترجمة) وبرنامج ماجستير (ماجستير في دراسات الترجمة).
ويجب على الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية وآدابها اجتياز مجموعة من المساقات الأساسية التي تطور قدراتهم ومهاراتهم في القراءة النقدية، والكتابة، ومعرفة بعض أهم الأعمال في الأدب البريطاني والأمريكي. ويطور البرنامج المرونة لدى الطلاب، وانفتاحهم الفكري، ومعرفتهم وإحساسهم النقدي بالأدب والأجناس الثقافية الأخرى. ويخضع الطلاب للتدريب بهدف اكتساب المهارات الضرورية لأنماط متنوعة من التواصل.
ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة أحد البرامج المهنية المتخصصة التي توفر الأساس الضروري لإعداد مترجمين فعالين ومؤهلين.  ويتألف برنامج البكالوريوس في الترجمة من مواد نظرية ومواد عملية ومواد التدريب الميداني. ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة الطلاب للعمل في مجال الترجمة بعد خضوعهم لتدريب مكثف في الترجمة التحريرية والترجمة الشفوية والتي تشمل: الترجمة التتابعية، والترجمة الفورية. ويتألف البرنامج من عدد كاف من مواد المهارات اللغوية الأساسية باللغتين الإنجليزية والعربية ويطبق المناهج المقارنة والتحليلية على مفاهيم متنوعة وذات صلة بالترجمة على المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والمقامي، وعلى مستوى الخطاب. بالإضافة إلى ذلك، يعد تقييم الترجمة، والتدقيق، والمراجعة من السمات البارزة لبرامج الترجمة.
أطلق قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة برنامج الماجستير في دراسات الترجمة في أيلول/سبتمبر 2005. وواصل عدد جيد من خريجي القسم دراساتهم العليا (درجة الدكتوراه) في الجامعات الأردنية والجامعات الأمريكية والبريطانية المشهورة. خلاصة القول، يهدف برنامج الماجستير في دراسات الترجمة إلى تزويد الطلاب بمهارات المترجمين المحترفين لتقديم خدمات الترجمة للشركات المحلية والعالمية والإقليمية.
تتمثل رؤية قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة، وفقاً لرسالتها، في أن يكون مثالاً يُقتدى به في التميز في تقديم برامج البكالوريوس والماجستير الشاملة والتي تشكل تحدياً كبيراً في بيئة داعمة يُعامل فيها جميع الطلاب باحترام.
تتمثل رسالة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة في توفير فرص التعليم المتنوعة والتفكير باللغة والأدب واللغويات والترجمة، مما يساعد الطلاب في أنْ يصبحوا مقدمي خدمات واسعي الاطلاع ومبتكرين وقادة متعاطفين في الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.

 

كلمة رئيس القسم أ.د عمر العطاري

Department Chair
نيابة عن زميلاتي وزملائي في قسم اللغة الإنجليزية، أرحب بزائري القسم على موقع الجامعة الإلكتروني، ويسعدني أن نزودكم بمعلومات شاملة حول مسيرته ...
التقويم
<حزيران 2018>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30