جسرٌ نحو المعرفة
لمحة عامة
يعد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة أحد أقسام الجامعة الحيوية والمتطورة، حيث تأسس في العام الجامعي 1991 / 1992. يقدم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة ثلاثة برامج دراسية: برنامجي بكالوريوس (بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها وبكالوريوس في الترجمة) وبرنامج ماجستير (ماجستير في دراسات الترجمة).
ويجب على الطلاب المتخصصين في اللغة الإنجليزية وآدابها اجتياز مجموعة من المساقات الأساسية التي تطور قدراتهم ومهاراتهم في القراءة النقدية، والكتابة، ومعرفة بعض أهم الأعمال في الأدب البريطاني والأمريكي. ويطور البرنامج المرونة لدى الطلاب، وانفتاحهم الفكري، ومعرفتهم وإحساسهم النقدي بالأدب والأجناس الثقافية الأخرى. ويخضع الطلاب للتدريب بهدف اكتساب المهارات الضرورية لأنماط متنوعة من التواصل.
ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة أحد البرامج المهنية المتخصصة التي توفر الأساس الضروري لإعداد مترجمين فعالين ومؤهلين.  ويتألف برنامج البكالوريوس في الترجمة من مواد نظرية ومواد عملية ومواد التدريب الميداني. ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة الطلاب للعمل في مجال الترجمة بعد خضوعهم لتدريب مكثف في الترجمة التحريرية والترجمة الشفوية والتي تشمل: الترجمة التتابعية، والترجمة الفورية. ويتألف البرنامج من عدد كاف من مواد المهارات اللغوية الأساسية باللغتين الإنجليزية والعربية ويطبق المناهج المقارنة والتحليلية على مفاهيم متنوعة وذات صلة بالترجمة على المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والمقامي، وعلى مستوى الخطاب. بالإضافة إلى ذلك، يعد تقييم الترجمة، والتدقيق، والمراجعة من السمات البارزة لبرامج الترجمة.
أطلق قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة برنامج الماجستير في دراسات الترجمة في أيلول/سبتمبر 2005. وواصل عدد جيد من خريجي القسم دراساتهم العليا (درجة الدكتوراه) في الجامعات الأردنية والجامعات الأمريكية والبريطانية المشهورة. خلاصة القول، يهدف برنامج الماجستير في دراسات الترجمة إلى تزويد الطلاب بمهارات المترجمين المحترفين لتقديم خدمات الترجمة للشركات المحلية والعالمية والإقليمية.
تتمثل رؤية قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة، وفقاً لرسالتها، في أن يكون مثالاً يُقتدى به في التميز في تقديم برامج البكالوريوس والماجستير الشاملة والتي تشكل تحدياً كبيراً في بيئة داعمة يُعامل فيها جميع الطلاب باحترام.
تتمثل رسالة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة في توفير فرص التعليم المتنوعة والتفكير باللغة والأدب واللغويات والترجمة، مما يساعد الطلاب في أنْ يصبحوا مقدمي خدمات واسعي الاطلاع ومبتكرين وقادة متعاطفين في الشركات المحلية والإقليمية والعالمية.
  1. مساعدة الطلاب في تحقيق أهدافهم التعليمية والمهنية والوظيفية من خلال تقديم خدمات التعليم ذات الجودة، وإيلاء الاهتمام، وتوفير نظام لتقديم مواد متنوعة.
  2. توفير والمحافظة على مصادر التعلم المناسبة التي تدعم تعلم الطالب، والتعليم المتسم بالجودة، والكفاءة البحثية، والكفاءة التكنولوجية.
  3. تطوير وإدامة عمليات التقييم الداخلية لضمان تماشي جميع البرامج مع رسالة القسم.
  4. توفير الفرص للطلاب والتي تساعد في توسيع مداركهم الفكرية والاجتماعية والثقافية.
  5. تصميم مواد تسهم في تطوير ذكاء الطلاب، وتحفيز خيالهم، وتطوير دراستهم، وزيادة استمتاعهم بالأدب واللغة.
  6. تزويد الطلاب بمهارات أساسية في اللغة الإنجليزية، والنحو، والترجمة، واللغويات، والأدب الإنجليزي، ومناهج البحث.
  7. تزويد الطلاب بالأدوات والكفاءات اللازمة لإجراء تحليل منهجي ونحوي والترجمة من العربية إلى الإنجليزية ومن الإنجليزية إلى العربية.
  8. مساعدة الطلاب في تطوير تفكيرهم النقدي، وقوة الملاحظة، ومهاراتهم التحليلية، ومهارات التواصل الشفوي والكتابي الفعال لديهم.
  9. تزويد الطلاب بأساس تعليمي متين يؤدي إلى تمتعهم بمعرفة أساسية، ومهارات بحثية، ونمو ذاتي، وتجارب حياتية غنية، وكفاءة في استخدام الحاسوب للاستمرار في التعلم مدى الحياة.
  10. مساعدة الطلاب في تطوير قدرتهم على فهم التراث الثقافي ومجتمعهم والعالم، مما سيزيد من احترامهم وتقديرهم لتنوع الأشخاص والآراء.
  11. تحقيق التكامل السلس بين التدريس والتدريب والبحث. 
كلمة رئيس القسم

Department Chair
أ.د عمر العطاري
نيابة عن زميلاتي وزملائي في قسم اللغة الإنجليزية، أرحب بزائري القسم على موقع الجامعة الإلكتروني، ويسعدني أن نزودكم بمعلومات شاملة حول مسيرته التعليمية التعلمية،
التقويم
<أيار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031