جسرٌ نحو المعرفة
لمحة عامة
تأسس قسم العلوم التربوية في عام 1991، ويضم حالياً تخصصين هما: معلم الصف وتربية الطفل، وكلا التخصصين معتمد من قبل وزارة التعليم العالي ويواءم متطلبات (QAA)منظمة ضمان الجودة.
يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس (22)، وعدد الطلاب (297)، ويرأس القسم حالياً الدكتورة أسيل الشوارب. تأتي التربية النوعية في قمة اهتماماتنا، ويعمل أعضاء هيئة التدريس كفريق متعاون له رؤية تتعلق بأهمية دورهم في صياغة المستقبل. وعليه، يضم القسم عدد من المربين ذوي الخبرة العالية في مجالات التدريس والبحث وخدمة المجتمع يسعون إلى المحافظة على مستويات عليا من التميز المهني من خلال إعداد الطلاب للتدريس ولإدارة البرامج المختلفة في مختلف البيئات والمواقع التربويّة. أمور ثلاثة هي: المادة العلميّة وأساليب التدريس والتوجهات المهنيّة تقود القسم وترسم إطاره المهني.
يهدف تخصص معلم الصف إلى إعداد معلمي صف أكفاء يستطيعون التدريس الفعّال في الصفوف الأساسيّة الثلاثة الأولى (1-3)، ويهدف تخصص تربية الطفل إلى إعداد متخصصين في مجال رعاية وتعليم الأطفال في مرحلة الحضانة ورياض الأطفال وفقاً لأحدث النظريات والممارسات التربوية.
نصبو برؤيتنا إلى إيجاد قسم متطوّر يضم عدداً من البرامج المهنيّة التي تغرس في طلبتنا إحساساً قوياً لتحمُّل مسؤولية مدارسنا ومجتمعاتنا.
إعداد معلمين وإداريين أكفاء ومتحمسين وعلى خلق رفيع، يُكرّسون أنفسهم للخدمة المسؤولة والقيادة، ويتناولون القضايا المعاصرة ويأخذون على عاتقهم تحسين مهنة التربية.
لتحقيق هذه الرسالة، فإن أهداف القسم تتلخص فيما يلي:
  1. أن نزرع في طلبتنا حب التعلُّم من خلال منهاج متطوّر ومن خلال التفاعل بين الطالب وعضو هيئة التدريس.
  2. أن نُكسب طلبتنا مهارتي التفكير النقدي وحل المشكلات.  
  3. أن ندمج جانب التدريس والتعلُّم مع جانبي زيادة القاعدة المعرفية من خلال البحث والدراسة، وقيادة وخدمة المجتمع لتحسين حياة الأفراد في هذا العالم المتغيِّر والصعب والمتعدد الثقافات.   
  4. أن نُكثِّف الجهود في مجال استقطاب الطلاب المتميزين من داخل الأردن وخارجها.
  5. أن نُطوِّر أخلاقيات المهنة داخل القسم.
  6. أن نُثمِّن عناصر الإبداع والحرية الفكرية والنمو المهني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  7. أن نتعاون مع الشركاء الخارجيين لتحسين معرفة ومهارات وإتجاهات الطلبة.   
  8. أن نستخدم عدد غير قليل من أساليب التدريس بإستخدام آخر المستحدثات التكنولوجية.
 القيم
  1. التمييز الأكاديمي
  2. التعلم مدى الحياة
  3. التعاون والمشاركة في اتخاذ القرار
  4. الإنفتاح للأفكار الجديدة
  5. خدمة المجتمع
  6. إحترام التنّوع
  7. النزاهة والمسؤولية والمثابرة
  8. مراعاة أخلاقيات المهنة
كلمة رئيس القسم

Head of Department
د. اسيل الشوارب
أما ونحن ننتقل إستراتيجياً إلى مرحلة جديدة من التنمية ونعد أنفسنا لأعلى مستويات الجودة التعليمية من خلال تطبيقها في برامج القسم في تخصصي معلم الصف وتربية الطفل،
التقويم
<تموز 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031