جسرٌ نحو المعرفة

 

406101 مبادىء التربية                                                                              (3:3-0)

Principles of Education

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول هذا المساق مفهوم التربية وتطوره وضرورة التربية  وأهدافها، والفلسفات التربوية القديمة والحديثة، ويستعرض الأسس النفسية للتربية، وكذلك مؤسسات التربية التي تسهم في نقل التراث الإنساني والاجتماعي عبر الأجيال(البيت،والمدرسة،جماعة الرفاق) ، كما يركز الضوء على كل  من المعلم والمتعلم وعمليتي التعلم والتعليم والمناهج.

 

406102 مقدمة في المناهج وتصميم التدريس                                                        (3:3-0)

Introduction to Curricula and Instructional  Design

متطلب سابق : 406101

يتناول هذا المساق دراسة تطور المنهاج وذلك بالإطلاع على المفهوم التقليدي والحديث للمنهج والمقارنـة بينهما والعوامـل التي أدت إلى تطويـر المنهـج، الأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية للمنهج.  أنـواع المناهج الدراسية وتنظيماته. عناصـر المنهج المدرسي: الأهداف، المحتوى، الخبرات والأنشطة والتقويم.  استراتيجيات حديثة في التدريس.  تصميم خطط تدريس تحتوى على الأهـداف، الاستراتيجيـات والأنشطة والتقويم.

 

406103 أساليب البحث العلمي                                                                              (3:3-0)

Methods of Scientific Research

متطلب سابق : لا يوجد

مفهوم منهج البحث العلمي، وطبيعته، وأغراضه ومجالاته، وأساليب البحث العلمي؛ المشكلة: مصدرها، وصياغتها؛ الفرضية: تعريفها، وصياغتها، وشروطها، وأهميتها، والمعلومات البحثية، وأدوات البحث، والمكتبة، والمصادر البحثية، ومناهج البحث العلمي، وأنماطه المختلفة، وأدوات البحث العلمي، والأساليب البحثية في كتابة البحث وإعداده وتقويمه، ثم تقديم نماذج وتطبيقات تربوية.

 

406104 تطور الفكر التربوي                                                                                (3:3-0)

Development of Educational Thought 

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول هذا المساق الأسس التاريخية والفلسفية للتربية وأفكار المربين الكبار أمثال سقراط وأفلاطون والغزالي وابن سينا وابن خلدون، إضافة إلى المبادئ والأفكار التي تقف وراء السياسات التربوية التي شهدها العالمان القديم والحديث على حد سواء. ومن الموضوعات التي يتناولها هذا المساق حال التربية عند الشعوب القديمة كالمصريين والهنود والصنيين، وحالها في القرون الوسطى عند المسلمين والمسيحين، وحالها في العصور الحديثة إبتداءً من عصر النهضة وانتهاءً بالقرن الحادي والعشرين. ومن خـلال هذا المساق يطلب من الطلبة أن يبنوا فلسفة للتربية بعد تحديد الأيديولوجيات التي تقف وراء الأنظمة التربوية والمناهج والأهداف بشكل عام.

 

 ​​

406105 الجغرافيا العامة                                                                                        (3:3-0)

General Geography

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول المساق دراسة جغرافية إقليمية متكاملة للوطن العربي ومن خلال توضيح الأهمية الإستراتيجية للموقـع والممرات البحرية والطرق التجاريـة، التميز بين أشكـال سطح الأرض والنظم البيئية والترب التي فيه، معرفة مصـادر المياه واستخدامــاتها، تحليل المناخات السائدة، تقييم الموارد البشرية وخصائصها وتنظيماتها السكانية بالإضـافة إلي الموارد الإقتصادية من ثروات معدنية وانتاج نباتي وحيواني. ثم ينتقل المساق إلى دراسة معظم أقطار الوطن العربي دراسة تفصيلية تشمل جميع النواحي السابقة.

 

406106 التاريخ العربي والإسلامي                                                                         (3:3-0)

Arabic & Islamic History

متطلب سابق : لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى تنمية عناصر الانتماء الإسلامي والعربي، والاعتزاز بأمجاد الأمة وتراثها، دفعاً لإعادة دورها الريادي والإنساني. ولإعداد الجيل وتطوير قدراته لمواكبة العصر. و تتناول المادة مصادر التاريخ العربي والإسلامي ومواطن العرب. أهم الدول والحضارات السابقة، حالة العرب في العصر الجاهلي، واستعدادهم لتقبل الدعوة. ثم البعثة النبوية ودولة الرسول في المدينة (الدور المكي والمدني) وأساليب نشر الدعوة السلمية والغزوات. ثم الخلافة الراشدة بترجمة للخلفاء الأربعة (سياستهم وتنظيماتهم). كذلك الخلافة الأموية بترجمة للخلفاء وسياستهم وتنظيماتهم. أيضا الخلافة العباسية في العصر الأول.

 

406112 علم النفس التربوي                                                                                  (3:3-0)

Educational Psychology

متطلب سابق : 406101

تعنى هذه المادة بدراسـة سلوك المتعلم والمعلم في مواقف التعلم الصفي والمتطلبـات النمائية المرتبطة بالتعلم: وبخاصة النمو المعرفي كما تتناول الأهداف التعليمية، والتعلم، ومفاهيمه الأساسية، ونماذجه، وتعلم المفهوم وحل المشكلة، وانتقال اثر التعلم، ومعالجة المعلومات، والدافعية، والذكاء، والإبداع.

 

406211 علوم طبيعية                                                                                            (3:3-0)

Natural Sciences

متطلب سابق : لا يوجد

يركز هذا المساق على اكساب الطلبة المعرفة العلمية اللازمة لتعليم الصفوف في المرحلة الاساسية وتشمل الموضوعات التالية: المادة والبنية الذرية، الحركة وقوانين نيوتن،الالات البسيطة، الشغل والطاقة الميكانيكية، الكهرباء الساكنـة والمتحركة، الضوء، المغناطيسية، الصـوت، الخلية، النباتــات، والمجموعة الشمسية، كمـا يهدف الى ابــراز الطبيعة الاستقصائية للمعرفة العلمية وتنمية مهـارات عمليات العلم، ومساعـدة الطلبة على فهم القضايا الشخصية والاجتماعية. وربط العلم بالتكنولوجيا وبتاريخ العلم.

  

406212 مبادئ الفقة والسيرة                                                                                (3:3-0)

Principles of Jurisprudence & the Prophet’s Biography

متطلب سابق : لا يوجد

تتكون المادة من محورين: الفقه الإسلامي والسيرة النبوية، تتناول المادة- في محورهـا الأول- وصفا عاما للفقه الإسلامي ومتعلقاته، لتعطي الدارس نبذة عـامة مفيدة عن الفقه؛ من حيث موضوعه وأهميته ومصادره وخصائصه ومجالاته..، والأدوار التي مر بها من زمن النبي عليه السلام وحتى يومنــا هـذا، إلى جانب الحديث عـن المدارس الفقهية الإسلامية المشهورة، ودراسة بعض القواعد الفقهية الكلية المنتقاة. فيما تتناول المـادة في محورها الثاني السيرة النبوية الشريفة، من بعدين: نظري؛ بالحديث عن بعض المحـاور الرئيسية في حياة المصطفى عليه السلام، وآخــر تطبيقي؛ بإسقاط الفهم الصحيح للسيرة المطهرة على واقعنا المعاصر والاحتكام لأحداثها فيما جد علينا من أمور.

 

406213 أساسيات العقيدة والتفسير                                                                       (3:3-0)

Fundamentals of Faith & the Interpretation of the Prophet’s Tradition

متطلب سابق : لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى التعريف بعلم العقيدة وأهميته والحاجة إليه ، وبيان اثر العقيدة على الفرد والمجتمع ، وخصائص العقيدة الإسلامية . كما يهدف إلى بيان منهج القرآن الكريم في إثبات العقيدة والاستدلال على وجود الله.

 

406214 مفاهيم أساسية في الرياضيات                                                                 (3:3-0)

Basic Concepts in Mathematics

متطلب سابق : لا يوجد

يهدف مساق نظرية الأعداد إلى تمكين الطالب من الكفايات الرياضية في بنية الأعـداد اللازمة لتعليم الصفوف في المرحلة الأساسية وتشمل: مجموعـات الأعداد ( الأعــداد الطبيعية والصحيحة والنسبية ) وخصائصها، والأعداد الأولية، نظرية العدد، المجموعات، العلاقات والاقترانات.

 

406215 نصوص نفسية وتربوية بالانجليزية                                                              (3:3-0)

Psych. & Edu. Texts in English

متطلب سابق : لا يوجد

هذا المساق مصمم لاكساب الطلبة معرفة المصطلحات الرئيسية التربوية والنفسية باللغة الإنجليزية، إضافة إلى معرفة موضوعات محددة في مجــال التربية وعلم النفس. ومن الموضوعات التي يتناولها المساق الجامعات واليونسكو والذكاء والتربية الخاصة والقياس والتقويم والتدريس الفعال والموسيقى وصحـة الطفل والإدارة الصفية والاضطرابــات السلوكية والمؤسســات التربوية والاختبارات العالمية المقننة كاختبـار الإنجليزية كلغة أجنبية، وغيرها من الموضوعات الهامة والحديثة في مجالي التربية وعلم النفس.

  

406216 الإدارة الصفية                                                                              (3:3-0)

Classroom Management

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول هذا المساق مفهوم الإدارة المدرسية وأنماط الإدارة واستراتيجياتها ومفهوم الإدارة الصفية الفعالة وعناصرها، والنظرية الكلاسيكية والإنسانية والسلوكية في إدارة الصف، ودور المعلم في تنظيم البيئة المادية والنفسية والاجتماعيـة لغرفة الصف، وإدارة الوقت الصفي، والتواصل الصفي وأنماطه. ويستعرض المساق صفات المعلم الناجح وكفايـاته وأدواره الأساسية، والتعريف بالأسباب العامـة التي تؤدي إلى ظهور السلوكــات غير المقبولة وآلية التعامل معها.

 

406217 مبادئ التلاوة والتجويد                                                                   (3:3-0)

Principles of Recitation and Cantillation

متطلب سابق : لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى صون لسان الطلبة عن الخطأ في تلاوة كتاب الله العظيم ، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في مخارج الحروف وما يترتب عليها من أحكام ، ومعرفة ما يتصل بالتجويد من أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود وتفخيم اللام وترقيقها في لفظ الجلالة . كما يتناول المساق مقدمة في علم التجويد : تعريفه ، نشأته ، مصادره ، أهميته ، وفائدته . وبيان اللحن الجلي والخفي وحكمهما ، ومراتب القراءة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة ، المدود ، التفخيم والترقيق .كما يتناول المساق دراسة تطبيقية لجزء عم ، وجزء تبارك.

 

406218 تاريخ الفكر العربي                                                                                    (3:3-0)

History of Arab Thought

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول هذا المساق التعريف بأهم المفكرين العرب في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ومشروعاتهم الفكرية التنويرية التي تركت بصمات واضحة في الفكر الإنساني العربي العالمي، وفي وعي الأفراد والجماعات على المستويات الأدبية والفكرية والسياسية والاجتماعية، وذكر أهم أعمالهم العلمية.

 

406220 مبادئ الصحة النفسية                                                                              (3:3-0)

Principles of Mental Health

متطلب سابق : 405101

يبحث هذا المساق في التعريف بمفهوم الصحة النفسية ومظاهرهــا من وجهة نظـر المدارس النفسية المختلفة. كمـا يبحث في السلوك السوي والسلوك الشـاذ والشخصية وخصائصها، ومظاهر الشخصية السوية، والعوامل المؤثرة فيها. ويتناول هذا المسـاق مفاهيم الإحباط والصراع النفسي والضغوط النفسية ودورها في اختلال الصحة النفسية. كما يعرض نمــاذج من المشكلات والاضطرابات النفسية والعقلية، ودور المنظمـات الاجتماعية في الصحة النفسية.

 

  

406312 علوم حياتية وجيولوجيا                                                                  (3:3-0)

Biology & Geology

متطلب سابق : لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطلبة المعرفة العلمية اللازمة لتعليم طلبة الصفوف الثلاث الأولى مبادئ علوم الأحياء والجيولوجيا، وتتضمن المادة الموضوعات التالية:النظم البيئية وأنواعها، جسم الإنسان والأنسجة المكونة له،النباتات والحيوانات وتصنيفاتها، كما يتعرض المساق لدراسة أنواع الصخور والقوى المؤثرة عليها، الاحافير، الزلازل والبراكين. كما تهدف المادة إلى إبراز الطبيعة الاستقصائية للعلم ، وتنمية الاتجاهات العلمية ومهارات التفكير العلمي، والتركيز على تاريخ العلم . وربط العلم بالتكنولوجيا، والاهتمام بالقضايا الاجتماعية والشخصية المرتبطة بالعلوم.

 

406314 إنتاج الوسائل التعليمية واستخدامها                                                          (3:3-0)

Production & Use of Teaching Aids

متطلب سابق : لا يوجد

يتعرض المساق إلى مفهوم الوسائل التعليمية ومسمياتها وتطورها التاريخي وتصنيفاتها وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية، وعلاقتها بتكنولوجيا التعليم، كما يتناول الاتصال وأهدافه وأهميته وأشكاله. والأسس النفسية والفلسفية التي تساعد على إعـداد الوسـائل التعليمية. كما يساعد المساق الطلبة على اكتساب المهـارات الخاصة بانتـاج الوسـائل التعليمية المختلفة، وتشغيل واستخدام الاجهزة التعليمية.

 

406316 مناهج وأساليب تدريس التربية الإسلامية                                                   (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Islamic Studies

متطلب سابق : 406102

تعريف الطالب بمنهاج التربية الإسلامية المقرر لطلبة الصفوف الأساسية الأولى .  كما يهدف الى تعريف الطالب بمفهوم التربية الإسلامية وخصائصها وأهدافها وأسسها وأهـم مبادئهــا، والتخطيط للدروس في التربية الإسلامية.  وتعريف الطــالب بطرائــق تدريس فروع التربية الإسلامية، وتوظيف التقنيات التربوية الحديثة، والأنشطة التعليمية وتصميم الاختبارات وأدوات التقويم، وعرض نماذج تطبيقية لتدريسها.

 

406317 مناهج وأساليب تدريس الرياضيات                                                              (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Mathematics

متطلب سابق : 406102

تعريف الطلبة المعلمين بطبيعة الرياضيات وخصائصها وأهـداف تدريسها في المرحلـة الابتدائية ورياض والأطفال وفق معايير الNCTM-2000 ، ويتنـاول عملية تحليــل المحتوى الرياضي وتصميم المنهاج وإعداد الخطط الفصلية والدرسية، وطرق وأسـاليب تدريس عناصر المعرفة الرياضية، ويتناول تطوير التفكير الريـاضي وحـل المشكلات وعملية التقويم وتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم. والتأكيد  على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلبة على إعداد حصص نموذجية وتنفيذها.

 

  

406318 مناهج وأساليب تدريس اللغة العربية                                                         (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Arabic

متطلب سابق : 406102

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بوظيفة اللغة وخصائصها وعوامل نموها وأركـان العملية التعليمية من منهج وطرق تدريس ومعلم. والتعريف بمناهـج اللغة العربيـة في المرحلة الأساسية الدنيا والتعرف بفروع اللغة العربية التي تمثل وحـدة عضوية متكاملة في النظام اللغوي العام، كما ويستعرض أساليب وطـرق تدريس فــروع اللغة العربية القراءة بأنواعها، والإملاء بأنواعه، والتعبير، والنحو، والأناشيد، والخط. تعرّف أساليب تقويم تعلم اللغة العربية.

 

406320 مفاهيم أساسية في الهندسة                                                                  (3:3-0)

Basic Concepts in Geometry

متطلب سابق : لا يوجد

تقدم هذه المادة توضيحا لماهية الهندسة كفرع من فروع الرياضيات،وتتناول مبادئ أساسية لموضوعات تتعلق بالمحتوى الرياضي لمنهاج الرياضيات في الصفوف الأساسية مثل: المفاهيم الهندسية الأساسية وفرضياتها ونظرياتها، والهندسة المستوية والفراغية، والأشكال الهندسية وعلاقاتها، وقياسات الأطوال والمساحات والحجوم للأشكال الهندسية المختلفة.

 

406404 مناهج وأساليب تدريس الدراسات الاجتماعية                                             (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Social Studies

متطلب سابق : 406102

هذا المساق مصمم لاكساب معلمي المواد الاجتماعية فلسفة هذا المجـال وكيفية إعـداد المناهج والخطط الدراسية وأساليب التدريس الحديثة. ويتم التركيـز على وضع خطـة الدرس والتحضير الجيد لوحداته والاختبارات والوسائل التعليمية المستخدمة فيه.

 

406405 مناهج وأساليب تدريس العلوم                                                                   (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Sciences

متطلب سابق : 406102

يركز هذا المساق على طبيعة العلم واهداف تدريس العلوم في المرحلة الاساسية والمعايير العالمية حول تدريس العلوم، كما يركز على تحليل مناهـج العلوم في الصفـوف الثلاثة الاولى, وكيفية اعداد الخطة الفصلية واليومية, و الاتجاهـات الحديثة في تدريس العلوم، ويستعرض طرق تدريس العلوم وكيفية تقويم عملية تعلم الطلبة في العلوم.

 

  

406406 التربية المهنية                                                                              (3:3-0)

Vocational Education

متطلب سابق : 406102

يتناول هذا المساق موضوعات خاصة في التربية المهنية في صفـوف مرحلة التعليم الأساسي.  يهدف المساق إلى مساعدة الطلبة على امتـلاك الكفايات الأسـاسية. مـن موضوعات هذا المساق: الأهداف والمعلم واستراتيجيات التدريس، التوجيه والإرشاد، المهني، تحليل المنهاج، تطبيقات عملية لتعليم وتعلم موضوعات التربية المهنية.

 

406407 القياس والتقويم التربوي                                                                            (3:3-0)

Measurement & Evaluation in Education

متطلب سابق : لا يوجد

يركز هذا المساق على اختبارات التحصيل واختبـارات الأداء وعلى تصحيـح أوراق الاختبارات.  يكتسب الطلبة مهارة فحص سمات أدوات التقويم ووسائله ويقومون بتقييمها وتطويرهـا واستخدامهـا بكفاءة وبخاصة الاختبارات المحكية المرجـع والإختبـارات المعيارية المرجع، إضافة إلى عملية التصحيح ووضع الدرجات.

 

406408 الحاسوب في التربية                                                                                (3:3-0)

Computer in Education

متطلب سابق : لا يوجد

تعريف الطلبة بنظام الحاسوب وأنواع البرمجيات ووظائفها وتطبيقات الحاسوب المختلفة التربوية والتعليمية، ومزايا استخدام البرمجيــات التعليمية مقارنـة بالطرق التقليدية في التدريس وكذلك عملية إعداد وتصميم البرمجيـات التعليمية وفق نظريات التعليم والتعلم ومعايير تصميم التدريس، بالاضافة الى تقويم البرمجيات التعليمية وفـق معـايير معتمدة  أو نظريات التعلم. يتناول المسـاق أهمية مجتمع المعلومـات وتكنولــوجيا الحـاسوب والشبكـات والإنترنت في تغيير الأدوار التربويـة، ويوفــر المسـاق فرصـة عملية لإكساب الطلبة خبرات عملية في استخدام البرمجيات مثل معـالج النصوص، وبرنامـج الجداول الإلكترونية، وبرنامج العروض التقديمية بالاضافة لبرنامج SPSS.

 

 ​

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

406410 التدريب الميداني (معلم صف)                                                                   (0:9-9)

Practicum (Classroom Teacher)

متطلب سابق : لا يوجد

يتناول هذا المساق تعريف الطلبة بواقع عملية التعلم والتعليم في المـدارس الأردنيـة، وتطبيقات داخل الغرفة الصفية ، ومناقشة المشاهدات الصفية والتدرب على تطبيق عدد من المهارات التدريسية مثل: التهيئة للتدريس، واستثارة التعلم السابـق للطلبة، والتخطيط للدرس، إدارة النشاط، توجيه الأسئلة، إدارة المجموعات، طرق تدريس متنوعة، طـرق تقويم متنوعة، إعداد أوراق العمل، استثارة الدافعية، مراعاة الفروق الفردية.  يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب المعلم من ممارسة عملية التدريس الفعلي من خلال تطبيق ما تعلمه في مختلف المساقات حيث يتدرب الطــالب على الربط بين النظريـة والتطبيق وتطبيق المهارات التي تدرب عليها نظرياً،  بحيث يقيم الطالب عملياً من خلال زيارات ميدانية يقوم بها مشرف التربية العملية يلاحظ من خلالها تطبيقاً عملياً لقيام الطالب بعملية التدريس.​

كلمة رئيس القسم

Head of Department
د. اسيل الشوارب
أما ونحن ننتقل إستراتيجياً إلى مرحلة جديدة من التنمية ونعد أنفسنا لأعلى مستويات الجودة التعليمية من خلال تطبيقها في برامج القسم في تخصصي معلم الصف وتربية الطفل،
التقويم
<أيلول 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30