جسرٌ نحو المعرفة
405101 مدخل إلى علم النفس                                                                                 (3:3-0)
Introduction to Psychology
متطلب سابق: لا يوجد
التعريف بماهية علم النفس، وتطوره، وميادينه النظرية والتطبيقية، وطرائق البحث فيه، كما يتناول العوامل المؤثرة في السلوك الإنساني كالوراثة والبيئة، ويشمل كذلك مظاهر الحياة النفسية والعقلية عند الإنسان، بداية من الإحساس والانتباه والإدراك إلى التفكير ثم التذكر، وسلوك الفرد في الجماعة، إضافة إلى دافعية الفرد وانفعالاته وذكائه ومكونات شخصيته، وكذلك صحته النفسية ومرضه النفسي.
405103 مدخل إلى تربية الطفل                                                                                (3:3-0)
Introduction to Child Education
متطلب سابق: لا يوجد
تستعرض هذه المادة التطور التاريخي لفكرة تربية وتعليم الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، بدءا من الإسلام ومرورا ببعض المفكرين الذين كان لهم دور في تطوير فكرة تعلم وتعليم الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل: بستالوتزي، وجان جاك روسو، وفروبيل، ومنتسوري، وجون ديوي وسوزان ايزكس، والفلسفات التربوية وراءها، وانتهاء بالمنحنى التربوي المعاصر، القائم على ربط الممارسات التربوية بالخصائص النمائية للطفل، وطرق تعلم الأطفال المتعلقة بالتعلم عن طريق اللعب، والاستكشاف، والخبرة العملية. كما تستعرض المادة خصائص وكفايات وأدوار معلمة الروضة والصفوف الثلاثة الأولى في تعلم الطفل، وتنظيم البيئة التعليمية والخبرة العملية للأطفال.
405105 صحة الطفل وتغذيته                                                                                    (3:3-0)
Child Health & Nutrition
متطلب سابق: لا يوجد
أساسيات صحة الطفل بدءاً من فترات الحمل والولادة، وما بعدها، والعوامل الوراثية والبيئية التي تحددها، والأمراض الأساسية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل، وسبل الوقاية، والعادات الصحية الأساسية، ومكونات الغذاء السليم للطفل، ودور المعلمة في التعامل مع الطفل، والبيئة المحلية ودورها في توعية الأطفال.
405107 الإبداع في الطفولة                                                                                      (3:3-0)
Creativity in Childhood
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة خصائص الطفل المبدع والموهوب، والمشكلات والمعوقات التي يقابلها الطفل المبدع، وكيفية التغلب عليها، وعوامل التشجيع والتحفيز على الابتكار، وأسس التربية الإبداعية لنمو الأطفال، وفلسفة ومنهج التربية الإبداعية للأطفال، والمبادئ التي تقوم عليها المؤسسة الدولية لرعاية الأطفال الموهوبين والمبتكرين، والأنشطة واللعب كعنصرين لتطوير وإثارة الإبداع العملي للطفل، دراسات حديثة في إثارة الإبداع لدى الأطفال، أدلة عملية للمعلم والوالدين للتعامل مع الطفل المبدع، ودور كل منهم في تنمية الإبداع لدى الطفل، العوامل البيئية لتشجيع الإبداع، برامج تنمية الإبداع لدى الطفل.
405108 تعليم التفكير                                                                                                (3:3-0)
Teaching Thinking
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول المساق موضوعات التفكير الأساسي، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، والمهارات المرتبطة بمختلف أنواع التفكير، مع تدريبات وأنشطة متعلقة بتنمية هذه المهارات. كما يتناول موضوعات مثل: استراتيجيات التفكير، والذكاءات المتعددة، وقبعات التفكير الست، والمهارات الأساسية في برنامج الكورت، وأنماط التفكير الأساسية، وأخطاء التفكير، وبحوث الدماغ الحديثة.
405109 مهارات التواصل بين الأشخاص                                                                   (3:3-0)
Inter-Personal Communication Skills
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التواصل بين الأشخـاص، وبنيته، ومهاراته، والعوامـل المؤثرة فيه، وبعض تطبيقاته في الحياة العملية، كما يهدف إلى تشجيع تأمـل الطالب في عاداته، ومهاراته التواصلية، وتحسينها في السياقات الاجتماعية المختلفة؛ كالبيت، والجـامعة، والعمل، والصداقة وغير ذلك.  ولتحقيق هذين الهدفين يقدم المساق جملة من الموضوعات التواصلية، مثل: الاستماع، والإدراك الاجتماعي، ومفهوم الذات، واللغة اللفظية وغير اللفظية، والمحـادثة، وأسس العلاقـات الإنسانية وتطورهـا، والتواصل الإقناعي، والأخـلاق في التواصل، وبعض المهارات التطبيقية مثل: التفاوض، والمقابلة، والعرض. ويسعى المساق بصورة خاصة إلى ربط المفاهيم والمهارات والمشكلات بخبرة الطالب الحياتية المباشرة.
405111 علم نفس اللعب                                                                                           (3:3-0)
Psychology of Play
متطلب سابق: 405101
المفاهيم الرئيسة: اللعب، العمل، اللعبة، أدوات اللعب، أهــداف وأهمية اللعب، الأسس النفسية والتربوية للعب، تصنيفات اللعب: اللعب البنائي التركيبي، البدني، التمثيلي، الفني، الثقافي. العوامل المؤثرة في اللعب: العوامل الذاتية – والبيئية، نظريات اللعب الكلاسيكية والحديثة، اللعب ومراحـل الطفولة، نشـأة اللعب التعليمي وفـوائده، استراتيجيات التعليم باللعب، اللعب والتعليم في رياض الأطفال، اللعب والتعليم في المدرسة الابتدائية، استخدام اللعب في الإرشاد والعلاج النفسي، رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية.
405211 مدخل إلى فنون الطفل التشكيلية                                                             (3:3-0)
Introduction to Child’s Plastic Arts
متطلب سابق: لا يوجد
تعالج هذه المـادة فنون الطفل التشكيلية، وأنواعها المختلفة، وأثـرهـا في النمو النفسي والمعرفي لدى الطفل، وتبحث في علاقة الفن بشخصية الطفل، وسبل تنمية الإبداع لـدى الأطفال، والجانب التطبيقي للفنون.
405212 النمو الانفعالي والاجتماعي والخلقي                                                        (3:3-0)
Emotional, Social & Moral Development
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة عرضاً لأهم النظريات النفسية التي تناولت النمو من جوانبه: الانفعالية، والاجتماعية، والخلقية، والمراحل التي قدمتها هذه النظريات، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة فيها، وبعض الموضوعات الخاصة التي ترتبط بمراحل الرضاعة، والطفولة، والمراهقة.
405213 النمو المعرفي واللغوي                                                                               (3:3-0)
Cognitive & Language Development
متطلب سابق: لا يوجد
يبحث هذا المساق في نمو العمليات العقلية، مثـل: الإدراك، والانتباه، والتذكر، والتصنيف، إضافة إلى العمليات العقلية العليا مثل: التحليل، والتركيب، والتقويم. ويبحث في نظريـات النمو العقلي مثل نظريات بياجيه وبرونر. كما يتناول المساق مراحل النمو اللغوي، ونظريات هذا النمو، والعوامل المؤثرة في كلا هذين النوعين من النمو.
405215 التنشئة الأسرية للطفل                                                                              (3:3-0)
Family Upbringing of the Child
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة مفهوم الأسرة، وأهميتها، وتأثيرها على جوانب النمو المختلفة للطفل، وعلى تنشئته. وتستعرض ما يلي: الخصائص النمائية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة وحاجاته المختلفة، دور الوالدين في تلبية احتياجات الطفل المختلفة، أساليب التنشئة الأسرية المختلفة، وأثر كل منها في تكوين شخصية الطفل، وتكيفه، وتعلمه، العوامل المؤثرة في تنشئة الطفل مثل: استعداد الوالدين للقيام بدورهما بشكل سليم، حاجات الوالدين للقيام بأدوارهم المختلفة، ترتيب الطفل في الأسرة، العلاقات داخل الأسرة (علاقة الوالدين مع بعضهما البعض، علاقة الطفل مع والديه، علاقة الوالدين مع الطفل، علاقة الطفل مع الإخوة والأخوات والأقارب، العلاقة مع الأصدقاء، المشكلات الأسرية، المجتمع الخارجي المحيط بالطفل (المجتمع المحيط والمدرسة).
405216 مناهج رياض الأطفال وطرائق التعليم فيها                                                (3:3-0)
Curricula of Kindergartens and Methods of Teaching
متطلب سابق: لا يوجد
تعريف بأهمية مرحلة رياض الأطفال، والأسس الفلسفية والاجتماعية والمعرفية لمنهاج رياض الأطفال. مكونات المنهج: الأهداف، المحتوى: مهارات لغوية، مفاهيم ومهارات رياضية، مفاهيم ومهارات علمية، مهارات اجتماعية وفنون تعبيرية، وكذلك الطرق والأساليب المستخدمة في تنمية جميع جوانب النمو عند الطفل (المعرفية، الوجدانية، والنفسحركية). والأساليب المستخدمة في عمليات تقويم الجوانب المختلفة لنمو الطفل. وتشمل أيضاً مشكلات طفل الروضة، ومعلمة الروضة، وكفايات معلمة الروضة، وتنظيم البيئة التعليمية في الروضة (الأطفال، المكان والوقت).
405219 الموسيقى والدراما في التعليم                                                                  (3:3-0)
Music & Drama in Teaching
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف المساق إلى التعريف بالآثار المهمة للموسيقى والدراما في تعليم الطفل، وأهمية استخدام كل منهما كنشاط لامنهجي لتدعيم النشاطــات المنهجية التعليمية المختلفة في رياض الأطفال، وتوظيف أساليب الدراما والموسيقى المتنوعة في تطوير قـدرات الطفل ومهاراته المختلفة، ودعم استعداداته لتعلم القراءة والكتابة والرياضيات وغيرها، إضافة إلى مساعدة الأسرة والمدرسة في تربية الطفل اجتماعياً وأخلاقياً، بغرس القيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية المؤثرة في عملية التنشئة الاجتماعية لديه.
405308 الأطفال ذوو الحاجات الخاصة                                                                      (3:3-0)
Children with Special Needs
متطلب سابق: لا يوجد
التربية الخاصة، الإعاقـات، مفهوم الاعتلال، العجز، تـاريخ التربية الخـاصة، البرنامج التربوي الفردي، غرفة المصادر، الصف الخاص، الدمج، أنواع الإعاقات، التخلف العقلي، صعوبـات التعلم، الإعاقة الجسدية، الإعـاقة السمعية، الإعـاقة البصرية، التعرف على أشكـال كل إعــاقة ونسبة انتشارهـا في المجتمع، أسبـاب الإعـاقة، التقييم التربوي لكل إعاقة، خصائص الأفراد ضمن الإعاقة، الخدمات التربوية والنفسية المقدمة لكـل إعـاقة، الاضطرابـات السلوكية: العـدوان والتوحد، التعريف والتصنيف، الأسباب وخصائص الأفـراد والخدمات التربوية والنفسية المقدمـة لهذه الفئة، تعريف الموهبة والتفوق والإبداع، الخصائص النفسية والاجتماعية لهذه الفئة، التقويم والخدمات التربوية المقدمة لهم.
405309 مشكلات الطفل وتعديل السلوك                                                                (3:3-0)
Child Problems and Behavior Modification
متطلب سابق: 405101
التعريف بأسـاليب العلاج السلوكي، خطوات العلاج السلوكي، أسبـاب السلوك المشكل، وطرق الوقاية منه، التعرف على أساليب العلاج السلوكي لكــل حالة مـن الحـالات، السلوك غير الناضج: النشاط الزائـد، ضعف الانتبـاه، أحلام اليقظة، الفوضوية وعـدم الترتيب، الأنانية، الاعتمادية الزائدة، السلوكـيــات المرتبطة بالشعور بـالأمن: الخوف، القلق، تدني اعتبار الذات، الحساسية الزائدة للنقد، الخجل، اضطرابات العـادات: مـص الإبهام، قضم الأظافر، التبول اللاإرادي، مشكلات الأكـل، التلعثم، الأزمـات العصبية، مشكلات العلاقة مع الرفـاق: العدوانية، تنافس الأشقاء، العزلة الاجتماعية. السلوكـيات الاجتماعية: الكـذب، السرقة، الغش، التخريب، مشكلات أكـاديمية: ضعف الدافعيـة للتحصيل، عادات دراسية خاطئة.
405310 قضايا واتجاهات معاصرة في تربية الطفل                                                 (3:3-0)
Contemporary Issues & Trends in Child Education
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة أهم النظريات والممارسات في مجال تربية الأطفال، وتتضمن التعريف بالنظرة المعاصرة للطفولة، التي تستند إليها برامج تربية الطفل الحديثة، والأسس الحديثة في تعليم أطفال ما قبل المدرسة، والاتجاهات الحديثة في برامج الطفولة المبكرة لتحقيق التربية الشاملة المتوازنة للطفل، لتمكين الطالب من المقارنة بين المنهجيات النمائية المختلفة والاستراتيجيات التربوية المختلفة في التعامل مع الأطفال، بناء على نقاط القوة والضعف، وإمكانية التطبيق العملي في الميدان، والمتطلبات التربوية لهذه الاتجاهات، وأثرها على الأطفال.
405312 تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية                                                           (3:3-0)
Development of the Social & Religious Concepts
متطلب سابق: 405216
تتناول المادة أهمية تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية، أهدافها، وأساليبها، ومحتواها في الطفولة المبكرة، تطور النمو الاجتماعي والديني، ومظاهر هذا النمو والعوامل المؤثرة عليه، الدراما الاجتماعية وتنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية في الروضة، دور المعلمة في تنمية هذه المفاهيم لدى طفل الروضة، دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والدينية في الطفولة المبكرة، دراسات تطبيقية في تنمية المفاهيم الاجتماعية وتربية الطفل.
405315 تنمية مفاهيم الرياضيات والعلوم                                                                (3:3-0)
Development of the Concepts of Mathematics & Sciences
متطلب سابق: 405216
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمفاهيم العلمية والرياضية التي تدرس لطلبة مرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى إكساب الطلبة مهارة تحليل المحتوى العلمي والرياضي الخاص بهذه المرحلة، كما يركز على تعريف الطلبة بطبيعة العلم، وأهداف تدريس العلوم في مرحلة رياض الأطفال، كما يهدف إلى تعريف الطلبة بالمعايير العالمية حول اختيار المحتوى العلمي والرياضي لطلبة الروضة، وتعريف الطلبة بطرق وأساليب تقديم المفاهيم العلمية والرياضية لطلبة رياض الأطفال، وفق نظريات التعلم والتعليم وخاصة النظرية البنائية، كما يهتم بتعريف الطلبة بطرق وأدوات التقويم الحديثة.
405316 إساءة معاملة الطفل                                                                                    (3:3-0)
Child Abuse
متطلب سابق: لا يوجد
يتضمن المساق مفهوم الإساءة للطفل، وأشكال الإساءة التي يتعرض لها من: جسدية، وانفعالية (مثل اللفظية، غير اللفظية، والاستغلال المادي)، وجنسية، وإهمال، وتصنيفها إلى ثلاثة مستويات: الطفيفة، والمتوسطة، والشديدة التي يتعرض لها الطفل في البيت، والحي، والمدرسة، كما يحدد مصادر الإساءة، وآثارها القصيرة والبعيدة المدى على الطفل، وأساليب الوقاية منها، وعلاجها.
405317 الإرشاد الأسري                                                                                            (3:3-0)
Family Counseling
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بفكرة عامة عن الإرشاد الأسري، وأهمية الأسرة، ونشأتها، وتطورها، ووظائفها، ومراحل نموها. وأهم المشكلات التي تعترضها عبر مراحل النمو، ودور المرشد الأسري في تحديد المشكلة، وحلها، وطرق إدارة جلسات الإرشاد الأسري، تعريف بالأسرة ونشأتها ووظائفها، وعلاقة أفراد الأسرة يبعضهم البعض، وأدوارهم الاجتماعية. مراحل نمو الأسرة، دور الأسرة في تشكيل السلوك غير التكيفي لدى الأطفال، معايير الأسرة الصحية، العوامل التي تؤثر في العلاقات الأسرية، استراتيجيات بناء العلاقة الإيجابية بين الآباء والأبناء، الأنظمة الأسرية وأشكال التفاعل الأسري المترتبة عليها.
العلاج الأسري: تعريفه وأهدافه ونظرياته، اتجاهات حديثة في الإرشاد الأسري، واجبات المرشد الأسري والأساليب المتبعة في إدارة جلسات الإرشاد الأسري، أنواع البرامج الإرشادية، الإرشاد الزوجي، وعوامل سوء التوافق الزوجي، طرق العلاج والأساليب المستخدمة، إرشاد المطلقين.
405318 برامج الطفولة المبكرة                                                                                 (3:3-0)
Early Childhood Programs
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بأهم برامج الطفولة المبكرة المختلفة، المعمول بها حالياً على المستويين العالمي والمحلي، ودراستها بتعمق، كما يهدف إلى تمكين الطالب من نقد البرامج بما يمكنه من اختيار البرنامج الأفضل، ومساعدة الطلبة على بناء برامج خاصة.
405319 التربية الحركية                                                                                             (3:3-0)
Movement Education
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بتخصص تربية الطفل، وأهمية وأسس وأهداف برامج التربية الحركية المناسبة لاحتياجات الأطفال، وأهمية اختيار الألعاب المناسبة لحاجات الأطفال، وتوظيفها في البرنامج اليومي بفعالية، واستخدام القصة الحركية، والحركات الإيقاعية والإبداعية في النشاط الحركي، وتشكيل ألعاب تتلاءم واحتياجات وقدرات الأطفال، كتلك التي تنمي الوعي بالجسم والزمان والمكان، وتطور لديهم الجوانب الحس حركية.
405320 إدارة صف الروضة                                                                                         (3:3-0)
Kindergarten Class Management
متطلب سابق: لا يوجد 
يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمهام الإدارية المرتبطة بدور معلمة الروضة، وأهمية توفير المناخ العاطفي والاجتماعي لأطفال صف الروضة، ويشرح مفهوم البيئة التعليمية لصف الروض، ووظائفها، والتركيز على عوامل الأمن والسلامة والظروف الصحية للبيئة. والإعداد للخبرات التعليمية وتنظيمها، والأنشطة وتطويرها بما يتلاءم وخصائصهم النمائية، كما يوضح المساق الطرق المختلفة في إدارة وتنظيم صف الروضة.
405406 تعليم القراءة والكتابة                                                                                   (3:3-0)
Teaching Reading & Writing
متطلب سابق: 405216
يسعى هذا المساق إلى تعريف الطالب بوظيفة اللغة، وخصائصها، وعوامل نموها، وأساليب التهيئة اللغوية للأطفال، ويستعرض وسائل تنمية الاستعداد لديهم لاكتساب مهارات اللغة الأربع: الاستماع، والمحادثة، والقراءة، والكتابة، ومراحل تعليم القراءة والكتابة، وما يلزمها من وسائل تعليمية، والمؤشرات السلوكية الدالة عن امتلاك الأطفال لتلك المهارات، والأنشطة اللغوية اللازمة لتنمية القدرات اللغوية للأطفال، والأساليب المناسبة لتقييم لغة الأطفال.
405407 التقييم النفسي والتربوي في الطفولة المبكرة                                        (3:3-0)
Psych. & Edu. Evaluation in Early Childhood
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول المساق التقويم النمائي للطفل من كل جوانبه، سواء كانت الجسدية، أو الانفعالية، أو الخلقية، أو المعرفية بما فيها العقلية، كما يتناول أساليب تقويم الطفل، سواء كانت بالملاحظة أو باستخدام قوائم التقدير أو المقاييس النفسية والعقلية، بالإضافة إلى ذلك يتناول المساق عمل البروفايل النفسي للطفل، وكيفية كتابة التقارير.
405408 الممارسات النمائية في الطفولة المبكرة                                                  (3:3-0)
Developmental Practices in Early Childhood
متطلب سابق: لا يوجد
يعدّ هذا المساق تطبيقاً لمبادئ نمو الأطفال، حيث يعلم الطلبة تصميم وتنفيذ مناهج تربية الطفولة المبكرة. يستند المساق إلى نظريات النمو والتعلم، ونتائج البحوث العلمية المتراكمة في هذا المجال، ويؤكد على ضرورة جعل المناهج - في هذه المرحلة - متسقة مع خصائص النمو، والفروق الفردية بين الأطفال، وأخذ السياق الاجتماعي والثقافي لهم بعين الاعتبار، حتى يكون تعلمهم وتعليمهم ذا مغزى. كما يؤكد على الطفل بوصفه متعلماً نشطاً بنائياً، يتعلم أفضل ما يتعلم من خلال اللعب، والخبرات الحسية المباشرة، والنشاط الذاتي الموجه، في بيئة متجددة مستثيرة، إلا أنها- أيضاً- منظمة ومتسقة، يسهل التنبؤ بها، ومفعمة بالإحساس بالأمن المادي والعاطفي. يشجع المساق الطلبة على تصميم خبرات تعليمية في ضوء هذا التوجه.
405410 التدريب الميداني (تربية الطفل)                                                                 (6:6-0)
Practicum (Child Education)
متطلب سابق: لا يوجد
تدريب الطلبة على ممارسة الأنشطة المختلفة في رياض الأطفال (ثلاثـة أيام كـاملة في الأسبوع – طوال الفصل الدراسي)، وتوفير الفرص للتدرب على تطبيق مـا درسوه في المساقات ذات العلاقة بالعمل في ريـاض الأطفال، وإكسـاب المهـارات والقدرات اللازمة للعمل كمدرس في رياض الأطفال.
9400100 التربية الوطنية                                                                                           (3:3-0)
National Education
متطلب سابق: لا يوجد
التعريف بالولاء والانتماء والمواطنة والتنشئة، بيان أهمية موقع الأردن وأصوله السكانية، تتبع الحضارات القديمة على أرض الأردن، طابع الأردن الإسلامي حتى نهاية الخلافة العثمانية، مراحل قيام الدولة الأردنية، الهاشميون في التاريخ، الثورة العربية الكبرى، إنجاز وسياسات: الملك المؤسس (عبد الله الأول)، الملك طلال، الملك الحسين، الملك عبد الله الثاني: فكره السياسي وفلسفة "الأردن أولاً"، بيان النظام السياسي ابتداء من مؤسسة آل البيت، اختصاص وصلاحيات السلطات الثلاث، التطور الدستوري والمسيرة الديمقراطية [الدستور والميثاق]، المجتمع الأردني: الخصائص والمشكلات والحراك الاجتماعي، التعريف بالتحديات السياسية، الأمن في مرتكزاته وفلسفته، التحديات الاقتصادية (البطالة والفقر)، النمو السكاني والخطة الاستراتيجية للسكان، المحور الثقافي والتربوي والإعلامي.
9400102 حضارة وفكر                                                                                               (3:3-0)
Civilization & Thought
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تحديد معنى الحضارة، وبيان شروط قيامها وتطورها، وعرض مظاهرها وتجلياتها الإبداعية، ثم تتناول المادة بالدراسة والتحليل واحدة من الحضارات الإنسانية الكبرى (الشرقية القديمة، أو اليونانية، أو الأوروبية الحديثة) ويمثل لذلك بنصوص فكرية مختارة، تُعرّف بنظرة أبناء هذه الحضارة إلى العالم، والوجود، والإنسان.
9400104 علوم سياسية                                                                                            (3:3-0)
Political Science
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف المادة إلى تنوير الطلبة، وتزويدهم بالمبادئ الهامة لمفهوم السياسة، وكيف تطور هذا المفهوم، وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما تمكن الطلبة من الاطلاع والفهم لمرتكزات السياسة من حيث التعريف، ورأي المفكرين فيها، كما يستطيع الطالب التعرف على مفهوم الدولة، والحكومة، وأشكال الحكومات، مما يزوده بمعلومات غزيرة تجعله على علم ودراية بما يدور حوله في عالم السياسة.
9400105 قضايا معاصرة                                                                                            (3:3-0)
Contemporary Issues
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى التوعية بأهم القضايا والمشكلات المعاصرة، التي يعاني منها الوطن العربي، ويراعى في اختيار مثل هذه القضايا والمشكلات أن تكون ذات طابع اقتصادي، أو اجتماعي، أو ثقافي، أو سياسي.
9400109 العلوم العسكرية                                                                                        (3:3-0)
Military Sciences
متطلب سابق: لا يوجد
تنظيم القوات المسلحة الأردنية، وتشكيلاتها من حيث النشأة والتطور، أنواع الحروب، نشأة وتطور مديرية الأمن العام، ودائرة المخابرات العامة، ومديرية الدفاع المدني، دور القوات المسلحة الأردنية في التنمية وحفظ السلام، التعرض لبعض الثورات والحروب مثل: الثورة العربية الكبرى، وحرب 1948، و 1967، ومعركة الكرامة، وحرب رمضان 1973.
9400140 الرياضة والصحة                                                                                         (3:3-0)
Sports for All
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول المادة دراسة مفهوم اللياقة البدنية، وأهميتها، وارتباطها بالمراحل العمرية، وتزويد الدارس بنماذج متنوعة لقياس عناصر اللياقة البدنية، وتسعى المادة إلى توفير قدر معقول من مفهوم التغذية، وأهميتها للنشاط البدني، ومكونات الغذاء، وعناصره، ومصادر الطاقة للنشاط الحركي، والقوام، الإصابات الرياضية وطرق إسعافها، رياضة المرأة، الرياضة في الإسلام، تطّور الرياضة في الأردن، مضار التدخين والمنشطات وأثرها على الرياضة والصحة، التمارين الرياضية وتأثيرها على الجهازين الدوري والتنفسي.
9400151 علم البيئة                                                                                                   (3:3-0)
Ecology
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول المساق تعريف مفهومي التربية والبيئة، ويركـز على التربية البيئية من حيث مبرراتها، والفلسفة التي ترتكز عليها، وأهدافها، كما يركز على دراسة النظام البيئي من حيث خصائصه ومكوناته، والدورات البيوجيوفيزيائية، والمشكلات البيئية المختلفة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، ويتعرض لموضوع التزايد السكاني، والتلوث الهوائي، ونقص المياه والطاقة، واستنزاف الموارد الطبيعية، والحلول المقترحة للحد من هذه المشكلات. ويقَدم ذلك كله مع عرض إمكانية المساهمة الفردية والجماعية والقانونية في الحفاظ على البيئة.
9400171 مدخل إلى علم الاجتماع                                                                            (3:3-0)
Introduction to Sociology
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول نشأة وتطور علم الاجتماع كعلم مستقل له نظرياته ومناهجه، وعلاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، ودراسة عدد من الموضوعـات التي يمكن أن تساعد الطالب في فهـم المجتمع، والنظـم السائـدة فيه، والتعريف بعمليات التفاعـل الاجتماعي، والظـواهـر الاجتماعية، والجماعات الأولية والثانوية، والجريمة المنظمة، والحراك الاجتماعي.
التقويم
<نيسان 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930