جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الهندسة
نبذة عامة
بدأ الاهتمام بإنشاء كلية الهندسة في جامعة البترا في أواخر عام 2012، وذلك نابع من حقيقة أن جامعة البترا تؤمن دائماً بتطوير وتوسيع آفاقها التعليمية والبحثية. إن العمل المكثف الذي قامت به لجان متخصصة في الجامعة وأعضاء متميزون في تلك اللجان، بما في ذلك سعادة الاستاذ الدكتورالمستشار الأعلى لجامعة البترا، وسعادة الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة، والزملاء عمداء الكليات الاخرى، وعميد كلية الهندسة المراد انشائها، بالإضافة إلى المديرين والخبراء الداخليين والخارجيين، أدى في النهاية الى افتتاح كلية متميزة للهندسة في جامعة البترا في عام 2018.
قسم الهندسة المدنية هو أول قسم تم إطلاقه بينما تخضع الأقسام الهندسية الأخرى ذات الإمكانات الكبيرة والطلب المتزايد لخطط مراجعة مكثفة لافتتاحها مستقبلا. تم الاحتفال بدفعتين من خريجي الهندسة المدنية في العام الدراسي 2019-2020، ونأمل بالاحتفال بالعديد من أفواج الخريجين المستقبليين في كل التخصصات الهندسية. تم الحصول على الاعتماد المحلي والعمل جار للحصول على الاعتمادات الدولية حيث ان ذلك على قائمة الأولويات القصوى لدينا.
في اللحظة التي يدخل فيها الزائر الى كلية الهندسة، يشعر أن المبنى مختلف، فهو مبنى حديث معماريا - ملفت للنظر من جميع النواحي – مبنى جديد ومريح. المختبرات في كلية الهندسة واسعة ومجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات. القاعات التدريسية وقاعات المحاضرات الضخمة مؤثثة بشكل أنيق ومجهزة بشكل احترافي لتقديم تعليم عالي الجودة. مختبرات الحاسوب المعاصرة مجهزة ببرامج هندسية مرخصة وبأساليب عرض مذهلة. نظام التدفئة / التبريد المركزي يعمل على مدار العام لإبقاء الطلاب والموظفين فاعليين ومنتجين. المكاتب الواسعة لأعضاء هيئة تدريس، والمرافق النظيفة، وغرف الندوات، وغرف الاجتماعات، والعديد العديد من مزايا البنية التحتية، كلها تجعل من المبنى كلية هندسة رائدة في جامعة البترا.
أما من حيث الموظفين، فإن أعضاء هيئة التدريس مؤهلون تأهيلاً علميا متميزا، يتم اختيارهم بدقة كخريجين من مؤسسات أكاديمية مرموقة، يكرسون أنفسهم للتدريس والبحث العملي. مشرفو المختبرات لدينا هم مهندسين مدربين تدريباً ممتازا ومجهزين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتغطية الجانب التقني للمساقات النظرية. يبذل موظفونا دائمًا قصارى جهدهم للتأكد من أن طلابنا يتلقون تجربة تعليمية فريدة ومتكاملة.
الجمع بين بنية تحتية استثنائية، ومناهج عملية منتقاة بعناية، وكادر من المهنيين المحترفين الذين يتبادلون الاحترام مع طلابهم، كل ذلك يؤدي إلى تعريف كلية الهندسة في جامعة البترا. نأمل بأن تقوموا بزيارة كلية الهندسة وسنكون سعداء جدا بالترحيب بكم وبتقديم المزيد من العون والمعلومات.
تتمثل رؤية كلية الهندسة في تخريج مهندسين مؤهلين تأهيلاً عالياً، وإجراء أبحاث معتمدة محلياً، وتقديم خدمات مهنية ومجتمعية ذات جودة لدول المنطقة والعالم.

تتمثل رسالة كلية الهندسة في تزويد خريجيها بمعارف ومهارات رفيعة المستوى في مجال الهندسة، وإعدادهم لممارسة الوظائف الهندسية بكفاءة لتلبية الحاجات المتغيرة على الدوام للمجتمع، والاستمرار في التعلم في مجالهم، وتمكينهم من الانتقال إلى تخصصات أخرى ذات صلة. كما تسعى كلية الهندسة إلى توفير بيئة تعلم تشجع على التميز، والابتكار، والممارسات الأخلاقية والمسؤولية تجاه المجتمع.

تشمل أهداف كلية الهندسة ما يلي:
  1. ضمان اكتساب خريجي كلية الهندسة المعارف الأساسية، ومهارات حل المشاكل، والقدرات التجريبية الهندسية، وكفاءات التصميم الضرورية لبدء العمل في مجال الهندسة.
  2. إعداد خريجين لديهم المعرفة والمهارات الضرورية لتحديد وتقييم وتصميم البدائل والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة والتأثيرات في مجال السلامة العامة.
  3. إعداد خريجين لديهم مهارات الاتصال الشفوية والكتابية الضرورية لممارسة عملهم بشكل ناجح.
  4. إعداد خريجين لديهم القدرة على العمل على كفريق بصورة فعالة.
  5. إعداد خريجي الكلية للتعامل مع القضايا الأخلاقية والمهنية.
  6. إعداد الخريجين للحصول على الرخص المهنية، وتولي وظائف قيادية، وللتعلم مدى الحياة.
الأقسام
الأقسام

الهندسة المدنية

ان الرؤية لقسم الهندسة المدنية هي إستحداث برنامج هندسة مدنية بجودة عالية بحيث يوظف فيه كل ما هو جديد في مجالي العلوم والتكنلوجيا من أجل تقديم تعليم هندسي متميز للطلبة يرتقي إلى المستوى العالمي وذلك من أجل خدمة أفضل للمجتمع وتلبية حاجاته بكل ما يتعلق.. المزيد
كلمة العميد د. زياد تقي الدين

Dean
تطمح كلية الهندسة في جامعة البترا لأن تكون أحد أفضل الكليات الهندسية والبحثية. نحن نفتخر بأنفسنا لكوننا لدينا خطط دراسية، ومناهج، ومرافق ...
التقويم
<كانون الأول 2020>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031