جسرٌ نحو المعرفة
يعتبر مركز الحاسوب والمعلومات من المراكز والوحدات الخدماتية ذات طبيعة العمل الحساسة والهامة في الجامعة، وأن المهام الموكلة إليه لا يجوز أن تتوقف أو أن تتعطل بأي شكل من الأشكال وعلى مدار الساعة، فمركز الحاسوب والمعلومات هو الجهة المسؤولة عن ضمان سير عمل جميع الخدمات الإلكتروينة سواء من خلال شبكة الحاسوب الداخلية Intranet أو الخارجية Internet، وهو المسؤول  عن صيانة وتهيئة شبكة الحاسوب السلكية واللاسلكية والاجهزة الخادمة Main Servers، والمحافظة على قواعد البيانات والبرامج المالية وبرامج القبول والتسجيل وتخزين النسخ الاحتياطية لهم Backups، بالإضافة إلى خدمات أخرى مهمة مثل الانترنت والبريد الإلكتروني والامتحانات الإلكترونية... الخ. وهو مسؤول أيضا عن صيانة أجهزة الحاسوب، والطابعات، وأجهزة العرض، وجميع الأدوات المكتبية الإلكترونية، كما أنه مطالب دوما بالبحث في سبل تطوير الجامعة ومواكبة التطور العلمي الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات والمنافسة القوية من قبل الجامعات الأخرى.
الرؤيـــا
الوصول إلى مكان مرموق بين مصاف الجامعات على المستوى الإقليمي والعالمي، وذلك باستخدام أحدث التقنيات الحاسوبية، وملاحقة التطور السريع في هذا المجال خدمة وتحقيقاً لجامعة عصرية متقدمة الأهــداف.
الرســـالة
نشر الثقافة الحاسوبية الفاعلة لجميع منتسبي الجامعة من عاملين وطلاب والإفادة من جميع الوسائل التقنية المتقدمة والحديثة أولاً بأول.
الأهداف
  • تمكين طلاب الجامعة من الاستفادة القصوى من موقع الجامعة على شبكة الإنترنت والحصول على جميع المعلومات الممكنة عن متابعة الحالة الأكاديمية للطالب.
  • تمكين جميع منتسبي الجامعة من الاستفادة من البنية التحتية لشبكة الحاسوب في المجال الأكاديمي والإداري.
  • تطوير استخدام الأنظمة الإلكترونية بالجامعة ورفع كفاءتها بما يعود على رفع إنتاجية العمل وتحسين الأداء بالجامعة.
  • استحداث أنظمة جديدة بالجامعة يقوم بتصميمها وتنفيذها وتطويرها موظفو مركز الحاسوب والمعلومات.
  • ​رفع كفاءة موظفي مركز الحاسوب والمعلومات بالحصول على دورات تخصصية في مجالات التقنية المختلفة بما يكفل الاعتماد عليهم كليا في إدارة جميع الأمور التقنية بالجامعة مستقبلا
أهم انجازات مركز الحاسوب والمعلومات والسيطرة لعام 2017
قام المركز بالعديد من الإنجازات الهامة والنوعية خلال هذا العام، وتتلخص فيما يلي حسب الأقسام:
قسم البرمجة والتطوير
بالإضافة إلى الأعمال اليومية من صيانة لقواعد البيانات ومتابعة وصيانة جميع الأنظمة الحاسوبية العاملة في الجامعة فقد تم إنجاز المشاريع التالي:
  • إدارة مشروع ترقية منظومة القبول والتسجيل مع الشركة المطورة ATS، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج الفرعية الخاصة بمحاسبة الطلبة مثل برامج متابعة ذمم الممولين والتأمينات المستردة والمنح الاكاديمية.
  • الانتهاء من تطوير موقع الجامعة الإلكتروني الجديد بتقنية Share Point وإطلاقه، وربط جميع الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال الموقع بالموقع الجديد.
  • تطوير موقع خاص في الأبحاث العلمية، والتاريخ الأكاديمي للأعضاء الهيئة الاكاديمية القدامى وربطه مع الموقع الإلكتروني.
  • نظام حاسوبي لإدارة الدورات التدريبية في مركز التعليم المستمر.
  • تطوير موقع الكتروني خاص برئيس الجامعة.
  • تطوير بوابة إلكترونية خاصة بالسفارات لمتابعة شؤون طلابهم المسجلين في جامعة البترا الأكاديمية.
  • البدء في المرحلة الثانية من تطوير الموقع الإلكتروني Responsive website ليتناسب مع أجهزة الحاسوب اللوحية والأجهزة الخلوية الذكية.
  • البدء في مشروع Hosting الخاص في موقع الجامعة الإلكتروني حيث سيتم نقل الموقع إلى الأجهزة الخادمة الخاصة بشركة أمنية للاتصالات، وذلك لحماية الموقع من الاختراقات وتوفير الاستثمار في الأجهزة والبرامج الخاصة في الحماية الإلكترونية.
  • تنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية للجامعة على الأجهزة الخلوية الذكية بنوعيها Android & IO8 مع اتحاد الجامعات العربية والذي لاقى نجاح كبير وإقبال من قبل الطلبة.
قسم الموقع الإلكتروني
  • الحصول على المركز الأول على مستوى الجامعات الخاصة في التقييم العالمي للمواقع الإلكترونية webometrics والسادس على مستوى الجامعات الأردنية في دورة شهر شباط، وعلى المركز الثالث في دورة شهر آب.
  • استكمال إدخال البيانات للموقع الإلكتروني الجديد باللغتين العربية والإنجليزية، وتحديثها أولا بأول.
  • تصميم مجموعة كبيرة من الإعلانات والبرشورات الخاصة بالجامعة.
  • تنفيذ أكثر من حملة إعلانية للجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • متابعة ادخال البيانات واخبار الجامعة على المواقع الإلكتروني.
  • متابعة ادخال البيانات واخبار الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي.
قسم الشبكات والبنية التحتية
  • رفع سرعة خــط الإنترنــت المـــزود من قبل شركة زيــن من 100 M-Byte إلى 180 M-Byte، وهو أسرع خط انترنت في الجامعات الأردنية، ومن أسرعها على مستوى المملكة.
  • رفع سرعة خــط الإنترنــت المـــزود من قبل شركة أمينـــة من 50 M-Byte  إلى 70 M-Byte.
  • تنفيذ المرحلة الأولى من عطاء الشبكة اللاسلكية داخل مباني الجامعة.
  • إعداد وتنفيذ عطاء شبكة الالياف الضوئية لشبكة الحاسوب الجديدة والبدء بالتركيب، وهذه الشبكة هي الشبكة البديلة للحالية والتي ستخدم جميع مرافق الجامعة.
  • إعداد وتنفيذ عطاء أجهزة شبكة الحاسوب Switches للشبكة الجديدة وهي الأجهزة التي سيتم ربط شبكة الألياف الضوئية فيها وتشغيل جميع الخدمات الإلكترونية من خلالها.
  • إعداد عطاء غرفة السيطرة Control Room والبدء في التنفيذ.
  • إعداد عطاء غرفة الأجهزة الخادمة الجديدة Data Center والبدء في التنفيذ.
  • البدء في مشروع إعادة هيكلة كبائن شبكة الحاسوب الحالية والكوابل الحالية لتتوافق مع الشبكة الجديدة.
  • تنفيذ وتشغيل شبكة حاسوب خاصة في أجهزة الطاقة المتجددة (الخلاية الشمسية) وربطها مع شبكة الجامعة لمراقبة الإنتاج من خلال غرفة السيطرة.
  • تجهيز وتشغيل شبكة الحاسوب في مبنى كلية الإعلام وكلية الحقوق الجديد وربطها مع شبكة الجامعة وتشغيل جميع الخدمات الإلكترونية السلكية واللاسلكية فيه.
  • تجهيز وتشغيل شبكة الحاسوب في ملحق مبنى كلية العمارة والتصميم الإضافي وربطها مع شبكة الجامعة وتشغيل جميع الخدمات الإلكترونية السلكية واللاسلكية فيه.
  • تجهيز وتشغيل شبكة الحاسوب في ملحق مبنى العلوم الإدارية الإضافي وربطها مع شبكة الجامعة وتشغيل جميع الخدمات الإلكترونية السلكية واللاسلكية فيه.
  • تنفيذ مشروع أمن وحماية المعلومات مع شركة متخصصة والذي يهدف لحماية جميع الخدمات الالكترونية في الجامعة من الاختراق والتهديدات الامنية الالكترونية.
  • تركيب وتشغيل ما يقارب 1000 نقطة شبكة حاسوب جديدة داخل وخارج مباني الجامعة.
قسم صيانة الحاسوب والأدوات المكتبية
  • شراء وتركيب 550 جهاز حاسوب حديثة وإعادة توزيعها على الكليات والدوائر الإدارية حسب احتياجات العمل، وإعادة توزيع الأجهزة المستعملة الصالحة للاستخدام.
  • تجهيز كامل مختبرات الحاسوب والإستديوهات الجديدة في مبنى كلية الإعلام.
  • تركيب 30 جهاز عرض Data Show إضافية في القاعات الدراسية في المباني الجديدة الإضافي.
  • تركيب 4 ماكينات تصوير إضافية في الجامعة موزعة على الكليات حسب متطلبات الاعتماد.
  • تركيب ما يزيد عن 40 كمرة مراقبة إضافية في مرافق الجامعة.
  • بلغ عدد طلبات الصيانة المنجزة ما يزيد عن 18000 طلب صيانة.
التقويم
<تشرين الأول 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031