جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : عن جامعة البترا : المستشار الأعلى للجامعة ومجلس أمنائها
 
تعتبر الجامعات في كل البلاد قائدة لمجتمعاتها ورائدة في عمليات التغيير والتحديث بما يضمن تطور المجتمع وتقدمه ورقيّه. كما تعتبر الجامعات مجمعاً للفكر الحر والخلاق والمبدع.
 
وتؤمن جامعة البترا بأن الإنسان هو مناط الأمل ومعقد الرجاء في الارتقاء بالمجتمع – على مختلف الصعد - إلى ما هو أفضل و أكثر غنىً. وهذا الإيمان مصدره اعتقاد لا تردد فيه أن الإنسان يمثل أولاً وأخيراً القيمة الفاعلة القادرة على التغيير.
 
وانطلاقا من هذه المقولة، تعمل جامعة البترا على التنمية البشرية الخلاّقة بما يكفل توجه الطلبة إلى البحث المبني على الاطلاع الواسع والوقوف على المعارف، تليدها وطريقها، قديمها ومستحدثها، توجهاً يجعلهم أدوات فاعلة في مسيرة مظفرة قادرة أن تقودهم إلى حيث يجب أن يكونوا في مركز الصدارة ومن القادرين على الإصلاح والتغيير في إطار التوجهين الوطني والقومي على حد سواء.
 
ولا تتجه أهداف التنمية البشرية إلى الطلبة فحسب، بل تتجاوزهم إلى أساتذتهم والقائمين على تثقيفهم، فتيسر لهم أسباب التزود بالمعرفة بكل وسيلة وتقنية ممكنتين، وتتواصل في سبيل ذلك مع مصادر المعرفة والجامعات الأخرى، عربية وأجنبية، ميسرة لهم بهذه الوسائل مجتمعة كل ما يلزم لبلوغ درجات متقدمة على طريق البحث العلمي الجاد.
 
وتعنى جامعة البترا بتربية شخصية المتعلم وخلق أسباب التواصل مع المجتمع بما يحقق له الاستفادة الحقيقية من إمكانات أبنائه، والأخذ بيده إلى ما يصلح من شأنه.
 
كما تؤمن جامعة البترا بأن اللغة هي وعاء المفكر، فلا فكر بلا لغة، ولا قيمة للغة إن لم تكن تحمل فكراً. ولهذا تعنى جامعة البترا عناية لا حدود لها بالتنمية اللغوية، حيث تحرص على إعداد طلبة يتقنون لغتهم القومية ويستطيعون توظيفها في ما يعرض لهم من شؤون العلم والحقائق العلمية.
 
وإلى جانب اهتمام الجامعة باللغة القومية فهي تعنى باللغات الأجنبية لأنها الوسيلة الأكثر فعلاً في الوقوف على كل مستحدث جديد في مجالات العلوم المختلفة.
 
وأخيراً فإننا في جامعة البترا نتجه إلى أن نكوّن – تكويناً نهائياً وكاملاً - مَلَكَة التفكير لدى أبنائنا الطلبة، متجنبين حشو الأدمغة بمعارف سرعان ما يتسلل إليها النسيان، بل نعمل على أن ننشيء في شخصية المتعلم القدرة على التفكير وعلى توظيف المعارف في تحديث هذا التفكير وتقوية مَلَكات الكشف فيه.
 
 
"مع أطيب تمنياتي لكم بالتوفيق"
                                                                            الأستاذ الدكتور عدنان بدران
المستشار الأعلى للجامعة ولمجلس أمنائها 
 
التقويم
<كانون الثاني 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031