Skip Navigation Links Home : Students : Students FAQs
ما هو التقويم الجامعي؟
 
 روزنامة أكاديمية توضح فيها مواعيد وتواريخ النشاطات الجامعية؛ مثل بدء العام الدراسي والفصول الدراسية، ونهايتها، وفترات السحب والإضافة، ومواعيد الامتحانات النهائية. (الرجاء الاطلاع على التقويم الجامعي). 
 
ما هو الرقم الجامعي؟ 
 
  رقم يدل على العام الجامعي، والفصل الذي يبدأ الطالب الدراسة فيه، إضافة إلى الرقم المتسلسل للطالب في ذلك العام، والفصل الدراسي. مثال: الرقم الجامعي (201110103) يعني العام الجامعي 2011/2012 ,الفصل الدراسي الاول(1) ,والرقم المتسلسل(0103). 
 
ما هي الساعة المعتمدة؟
 
عدد الساعات التي على الطالب أن يحضرها لمادة معينة كل أسبوع على مدار الفصل الدراسي. مثال: مادة اللغة العربية وزنها(3) ساعات معتمدة , أي أن على  الطالب أن يحضر (3)ساعات  أسبوعياً لمدة (16) أسبوعاً  في الفصل الدراسي الاعتيادي.
 
ما هي الخطة الدراسية؟
   
مجموعة من المواد التي يتوجب على الطالب اجتيازها بنجاح، للحصول على درجة البكالوريوس في التخصص الذي يدرسه. وتتكون من متطلبات الجامعة والكلية والتخصص، بالإضافة إلى المواد الحرة. 
 
ما هي امتحانات المستوى؟
 
على جميع الطلبة المستجدين التقدم لثلاثة امتحانات مستوى في المواد التالية: اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – المهارات الحاسوبية، وذلك قبل تسجيلهم لجدولهم الدراسي، لتحديد مستواهم في هذه المواد، وفي حال نجاحهم، يتم إعفاؤهم من دراسة المواد الاستدراكية، وفي حال رسوبهم فعليهم التسجيل لهذه المواد الاستدراكية (لا تحسب ساعات تلك المواد ضمن الخطة الدراسية).
كما ويحق للطالب التقدم لامتحانات المستوى خلال السنة الاولى من التحاقه.
 
 
 كيف تسجل جدولك الدراسي؟
 
من خلال خدمات التسجيل الالكتروني المتوفرة بموقع الجامعة الإلكتروني. حيث يقوم الطالب بإدخال رقمه الجامعي، بالإضافة إلى رمز المرور الخاص به.
أو من خلال مراجعة المرشد الأكاديمي الخاص بالطالب، واستخدام نموذج الجدول الدراسي لتدوين المواد التي يرغب الطالب بالتسجيل فيها، ومن ثم مراجعة عمادة القبول والتسجيل لإتمام عملية التسجيل.
الطالب المستجد يحصل على كلمة المرور الخاصة به من خلال مركز الحاسوب.
الطالب القديم يستكمل بياناته حيث يتم إضافة البريد الالكتروني للطالب ليتم ارسال كلمة المرو الخاصة به من خلال مركز الحاسوب.
 
  
 ما هو المتطلب السابق؟
 
المادة التي يجب على الطالب دراستها، ليتمكن من التسجيل في مواد لاحقة، تعتمد في محتواها على محتوى المتطلب السابق. مثال: مادة لغة عربية(1) هي متطلب سابق لمادة لغة عربية (2). 
 
 
 ما هو الحد الأعلى والأدنى للمواد المسجلة في الفصل؟
 
1.     الحد الأعلى للعبء الدراسي هو (18) ساعة معتمدة للفصل الاعتيادي الواحد و(9) ساعات معتمدة للفصل الصيفي، ويجوز رفع الحد الأعلى للفصل الاعتيادي إلى (21) ساعة معتمدة بموافقة عميد الكلية شريطة ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن (3.00) نقاط، بعد نهاية آخر فصل درسه الطالب.
2.     الحد الأعلى لعبء الطالب المتوقع تخرجه هو (21) ساعة في الفصل الاعتيادي و(12) ساعة في الفصل الصيفي.
3.     يجوز رفع الحد الأعلى لعبء الطالب المتوقع تخرجه إلى (24) ساعة في الفصل الاعتيادي و(15) ساعة في الفصل الصيفي بتنسيب من العميد وبقرار من مجلس العمداء.
4.     الحد الأدنى للعبء الدراسي للطالب هو (12) ساعة معتمدة للفصل الاعتيادي ويجوز إنقاص الحد الأدنى في حالات مبررة، يوافق عليها عميد الكلية ويعلم عميد القبول والتسجيل بذلك خطياً.
5.      يجوز للطالب في فصل التخرج ألا يتقيد بالحد الأدنى المشار إليه في الفقرة (4) من هذه المادة. 
 
ماذا يحدث إذا تغيب الطالب عن المحاضرات؟
 
إذا غاب الطالب أكثر من (15%) من مجموع الساعات المقررة للمادة ,دون عذر مرضي أو قهري يقبلهما عميد الكلية ، يحرم من التقدم للامتحان النهائي، وتعتبر نتيجته في تلك المادة صفراً(FA) وعلية إعادة دراستها اذا كانت إجبارية. وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي، لأغراض الإنذار والفصل من التخصص.
 
ماذا يحدث إذا تغيب الطالب عن الامتحان النهائي؟
 
كل من يتغيب عن امتحان نهائي معلن، يعتبر راسباً في تلك المادة، ويعطى تقدير راسب (F) الا إذا قدم عذرا مقبولا الى عميد الكلية، خلال 3 ايام من تاريخ عقد الامتحان.
 
 ما هو نظام العلامات المعتمد في الجامعة؟
 
نظام النقاط، وهو نظام يستخدم الحروف والمراتب الرقمية من (A -F) ومن (0 -4) الطالب، وقد اعتمدته الجامعة عوضاً عن نظام العلامات المئوي.
 
ما هو المعدل الفصلي؟ وكيف يتم احتسابه؟
 
هو معدل علامات الطالب في المواد التي درسها لفصل دراسي معين، ويحسب كما يلي: (مجموع حاصل ضرب الساعات المعتمدة × علامات المادة بالنقاط) ÷ مجموع الساعات المسجلة للفصل.
 
ما هو المعدل التراكمي؟ وكيف يتم حسابه؟
 
هو معدل جميع المواد التي درسها الطالب من خطته الدراسية (نجاحاً أو رسوباً). ويحسب المعدل التراكمي بنفس طريقة حساب المعدل الفصلي، عدا عن أن الساعات المعتمدة للمادة المعادة تدخل مرة واحدة في مجموع الساعات المعتمدة، وتؤخذ أعلى علامة حصل عليها الطالب في هذه المادة.  
    
كيف يتم ادراج اسم الطالب في لوائح الشرف؟
  
يدرج اسم الطالب في لوحة شرف الكلية في أي فصل (عدا الفصل الصيفي) يحصل فيه على معدل فصلي (3.67) نقطة أو أكثر، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي، شريطة ألا يقل عبؤه الدراسي عن (15) ساعة معتمدة لذلك الفصل، وألا يكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية.
ويدرج اسم الطالب في لوحة شرف الجامعة في أي فصل (عدا الفصل الصيفي) يحصل فيه على معدل فصلي (3.89) نقطة أو أكثر، ويثبت ذلك في سجله الأكاديمي، شريطة ألا يقل عبؤه الدراسي عن (15) ساعة معتمدة لذلك الفصل، وألا تكون قد صدرت بحقه عقوبة تأديبية.
 
ما هو الحد الأدنى للمعدل التراكمي للبقاء في التخصص؟
 
يوضع أي طالب يحصل على معدل أقل من معدل (2.000) نقطة في نهاية أي فصل اعتيادي (باستثناء الفصل الأول لدراسته) على قائمة الإنذار (يرجى مراجعة التفاصيل في دليل الطالب).
 
هل يمكن دراسة بعض المواد في جامعة أخرى؟
 
يسمح لطلبة الجامعة بموافقة عميد الكلية بدراسة ما لا يزيد على (36) ساعة معتمدة في جامعة أخرى، معترف بها، وفق شروط معينة (يرجى مراجعة دليل الطالب)
 
هل يجوز تأجيل الدراسة في الجامعة؟
 
يجوز للطالب أن يؤجل دراسته في الجامعة، لمدة لا تزيد على اربعة فصول، سواء كانت متصلة او متقطعة، ولا يسمح للطالب المستجد أو المنتقل الى الجامعة بتأجيل دراسته، الا بعد انقضاء فصل دراسي كامل على التحاقه بالجامعة.
 
أين يمكن أن تمارس هواياتك؟
 
يمكن للطلبة ممارسة هواياتهم من خلال النشاطات التي تنظمها عمادة شؤون الطلبة، كنادي الشطرنج، وكرة القدم، وكرة السلة، والغناء، والدبكة، والتمثيل، وكورال الجامعة.
 
Event Calendar
<July 2017>
SunMonTueWedThuFriSat
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031