جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : الطلبة : عمادة شؤون الطلبة : مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين
يقوم المكتب بتعريف الطلبة بأنفسهم، ومهاراتهم، وقدراتهم غير المستغلة، وغير الموظفة في حياتهم الجامعية، والأهم من ذلك حياتهم، ومستقبلهم المهني القريب، حيث يهدف إلى بناء شخصية طلابية، قادرة على فهم الذات، وعلى التواصل مع الآخرين، وذلك من خلال الدورات النوعية المتخصصة، وخدمة المجتمع، والنشاط اللامنهجي التطوعي، والملتقيات الشبابية، والمشاركات الإجتماعية، ونظام التشغيل الجزئي بجانب الدراسة هذا في السنوات الدراسية الجامعية الأولى – ومن ثم يأتي دور المكتب بتعريف الطالب بنظرته المستقبلية لحياته المهنية، من خلال ورشات عمل حول كيفية إعداد السيرة الذاتية، وكيفية الخوض بالمقابلات الوظيفية، وكيفية ترجمة علمه، ونشاطه الجامعي، وخبراته المعرفية المتراكمة التي اكتسبها، عند لقاء أصحاب العمل، الذين ينظم لهم المكتب لقاءً وظيفياً سنوياً، لإتاحة الفرصة للخريجين للحصول على التدريب بالمؤسسات بهدف التوظيف، والحصول على الخبرات المطلوبة لتلبية إحتياجات سوق العمل.
وبذلك يكون المكتب حلقة من حلقات التواصل بين المجتمع الطلابي، ومؤسسات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني المحلي التي تتطوع في إعطاء الدورات النوعية مثل جمعية المدربين الأردنيين، مركز تطوير الأعمال، مؤسسة إنجاز، قادة الغد، جمعية إبداع، مركز الملكة رانيا للريادة.
كما أن المكتب يعنى بمتابعة الخريجين ومساعدتهم في بناء وتنمية مهاراتهم المهنية والإستعداد للإنخراط بسوق العمل بكفاءة وإقتدار وكذلك المساهمة في توظيفهم والوقوف على إنجازاتهم العملية وتعزيزها. 
مهام وواجبات المكتب:
  • ترسيخ قيم العمل وسلوكياته وإكتساب المهارات الحياتية.
  • مساعدة الطالب الجامعي في تأمين فرص عمل دائمة بعد التخرج، أو مؤقتة خلال مرحلة التعليم الجامعي (نظام التشغيل الجزئي داخل مراكز ودوائر الجامعة)، والتواصل الإيجابي المستمر مع المؤسسات والشركات بغرض التوظيف.
  • فتح قنوات إتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني، وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع الشباب وتطوير مشاريعهم الخاصة مثل مركز الملكة رانيا للريادة، ومركز تطوير الأعمال، قادة الغد وغيرها.
  • توفير قاعدة بيانات عن احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية.
  • إقامة الأيام الوظيفية، ولقاء الطلبة المتوقع تخرجهم بأصحاب العمل؛ من مؤسسات، وشركات، وغيرها من هيئات القطاع الخاص والعام، المعنية بتوظيف الطلبة الخريجين.
  • تكريم المتفوقين أكاديمياً سنوياً من طلبة الجامعة.
  • تقديم دورات تدريبية وورش عمل مختلفة في المهارات الحياتية والإجتماعية المختلفة التي تسهم في معرفة الشخصية، وكيفية الإختيار المهني، من خلال التقييم الذاتي، وقياس الذكاء الإجتماعي والإنفعالي من أبرزها:
  1. قيادة فرق العمل.
  2. عوامل إنجاح المشاريع الصغيرة.
  3. إدارة المواهب.
  4. سيكولوجية التغيير وإدارة الوقت.
  5. فن الحوار والتفكير الإيجابي.
  6. ريادة الأعمال.
  7. الإبداع في حل المشاكل.
  8. مهارات التفكير الإبداعي.
  9. الذكاء العاطفي.
  10. أمن المعلومات وحمايتها في منظمات الأعمال.
  11. كيفية التعامل مع ضغوطات العمل والحياة.
  12. أخلاقيات العمل ومهارات التواصل.
  13. مهارات القيادة وتحمل المسؤولية.
  14. إدارة الموارد البشرية.
  15. قوة الذاكرة والتركيز.
  16. تأسيس الشركة.
  17. المهارات المتميزة في إعداد السيرة الذاتية وإجراء المقابلات الوظيفية ورسالة التغطية.
  • دعم مشاريع تخرج طلبة الجامعة ذات الطابع الإبداعي والإبتكاري، لبث روح التميز والإبداع، وتقديم الدعم المادي اللازم للمشاريع البحثية، للطلبة المتوقع تخرجهم، ودعم المتميز منها، إعتماداً على أسس ومعايير يراعى من خلالها المبدعون والمتميزون في مشاريع التخرج، من خلال التنسيق مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.
  • مساعدة الطلبة على تطوير قدراتهم الذاتية، بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل، عن طريق المشاركة في إقامة الملتقيات الشبابية المتنوعة والمميزة لطلبة الجامعة، من خلال الهيئات المختلفة في المجتمع المحلي مثل: مؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص الإقتصادية للشباب، ومؤسسة إرادة، ومركز تطوير الأعمال (برنامج مهارات)، ومركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير، وأكاديمية Pioneers وجمعية إبداع وقادة الغد.
  • مساعدة الطلبة في تأسيس شركات، ومنها شركة (SMART IDEA)، وشركة "Lego Furniture"، وشركة "ُElegencia".
  • دعم المشاريع القيادية التي تتنافس على مستوى الجامعات الأردنية في مسابقة القيادة الشابة التي تنظمها إنجاز مثل مشروع دورها، أنا متطوع، شباب خالي من السرطان، والحصول على مراكز أولى متميزة في هذه المشاريع منها "منتزه الأيام السبعة"، و"أنت أملهم"، و"كنا صغاراً"، وغيرها من المشاريع.
  • المشاركة في الملتقيات الشبابية والحوارية، التي تعقد في الجامعات الرسمية، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، ومؤسسة إنجاز لتهيئة الفرص الإقتصادية للشباب، ومؤسسة إرادة، ومركز تطوير الأعمال، ومركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان، والهيئة الملكية للأفلام وجمعية إبداع ومركز الشرق والغرب.
  • تطبيق برنامج " طريقك إلى مهنتك" – وهو برنامج تدريب لطلبة الجامعات في عدد من المؤسسات بهدف تدريب الطلبة، والحصول على الخبرة العملية قبل الإلتحاق بسوق العمل.
  • دعم المبادرات الشبابية ومن أهمها مبادرة "أنا متطوع"، التي تهدف لخدمة المجتمع المحلي، ودعم نشاطات جمعية الشابات المسلمات، ومهرجاناتها الرياضية، وذلك على مدار 4 سنوات متتالية وحتى الآن.
  • تحديث قائمة البيانات الخاصة بخريجي الجامعة لكل فصل دراسي وذلك لغايات تزويدها لشركات التوظيف والمؤسسات المختلفة محلياً وعربياً.
  • إعداد دراسات إحصائية عن واقع الطلبة الخريجين في سوق العمل، ومدى رضا أصحاب العمل عن أدائهم بما في ذلك قياس رضا الخريجين عن تخصصات الجامعة، وعن خدماتها.
  • تحديث المعلومات وتطوير الموقع الإلكتروني لدوائر وأقسام عمادة شؤون الطلبة لضمان إيصال المعلومات المحدثة للخريجين.
  • إتاحة الفرصة للخريجين للتدريب وبناء القدرات في مراكز تدريبية خارجية مميزة مجاناً أو ضمن خصومات جيدة.
  • الإشراف على بوابة الخريجين الإلكترونية وتحديثها والتواصل مع الخريجين وتساؤلاتهم وإحتياجاتهم عبر البوابة.
  • تكريم الخريجين المتميزين من خلال إبراز قصص نجاحهم في الكتاب السنوي، وفي حفلات التخريج، وكذلك إقامة لقاءات سنوية تجمع خريجي الجامعة.
  • التواصل مع عدد كبير من المؤسسات المحلية والدولية وصل لغاية (حتى بداية العام الجامعي 2016 / 2017) بهدف التدريب أو التوظيف في المؤسسات المختلفة.
  • عمل قاعدة بيانات شاملة للخريجين ضمن نظام الخريجين الإلكتروني.
  • عمل صفحات للخريجين بغرض التواصل معهم على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. 
د. غازي أبو زيتون

Dr. Ghazi Abuzeitoon
د. غازي أبو زيتون
إنه ليسرني وبالإنابة عن كافة العاملين في عمادة شؤون الطلبة أن أرحب بأبنائنا الجدد من الطلبة الذين إختاروا جامعة البترا لتكون بوابة عبورهم لمستقبل مشرق متسلحين بالمهارات ..
التقويم
<كانون الثاني 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031