Loading...
تسجيل الدخول

Skip Navigation Links الرئيسية : الطلبة : عمادة شؤون الطلبة : مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين
في مجال الإرشاد الوظيفي
  • إرشاد الطلبة على التخصص المناسب بما يتوافق وقدراتهم وميولهم المهنية.
  • تحديد نقاط القوة والضعف في المهارات الشخصية التي قد تواجه الطالب خلال مراحل الدراسة والعمل.
  •  تحديد متطلبات سوق العمل والفرص الوظيفية المتاحة.
  • تزويد الطلبة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل الأردني والخارجي.
  • توجيه الطلبة لشغل الوظائف التي تلائم مهاراتهم وقدراتهم وخصائصهم النفسية والاجتماعية.
  • تقديم الإرشاد الفردي والجمعي للطلبة لتعزيز مهاراتهم وحل مشكلاتهم التي تؤثر على كفاءتهم عند التخرج (إرشاد وجاهي وارشاد عن بعد).
  • تقديم التوجيه الجمعي للطبة لزيادة مهارتهم في الحصول على الوظائف.
منصة نحن الالكترونية / مؤسسة ولي العهد
  • إيجاد فرص تطوعية للطلاب داخل وخارج الجامعة.​
  • تسجيل الطلبة المتطوعين الذين يقومون بالعمل التطوعي بالتعاون مع مدرس مساق الخدمة المجتمعية وجميع اعمالهم في منصة نحن الالكترونية / مؤسسة ولي العهد.
في مجال التدريب (التدريب الوجاهي والتدريب عن بعد)​​​

​أ. التدريب على مهارات التوظيف والعمل، وتشمل: طرق البحث عن الوظيفة، وكتابة السيرة الذاتية، والإعداد للمقابلات الوظيفية، وأخلاقيات العمل وغيرها.
ب. التدريب على المهارات الحياتية وريادة الأعمال من خلال عقد الدورات وورش العمل المتنوعة.
ت. إقامة ورش عمل توعوية عامة تربط بين المجتمع الطلابي، ومؤسسات القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني المحلية التي تقدم الدورات النوعية.
ج. التدريب على المهارات التخصصية.​
في مجال النشاطات والشراكات (التشبيك)
أ. تسهيل تدريب الطلبة أثناء دراستهم في الشركات والمؤسسات العامة والخاصة وغير الربحية.
ب. تنظيم الأيام الوظيفية.
ج. بناء العلاقات مع الشركاء ذوي العلاقة.
د. التنسيق مع الشركات لتأمين فرص تدريب للخريجين.
د. إيجاد فرص التدريب العملي بهدف التوظيف.
متابعة الخريجين
أ. تحديث قاعدة بيانات الخريجين.
ب. إعداد دراسات إحصائية عن واقع الخريجين في سوق العمل، ومدى رضا أصحاب العمل عن أدائهم، قياس رضا الخريجين عن تخصصات الجامعة وخدماتها.
ت. توفير بيانات ومعلومات عن الخريجين لاستخدامها في الدراسات المتخصصة.
ث. متابعة الحالة الوظيفية للخريجين.
ج. نشر قصص نجاح الخريجين في الكتاب السنوي وتقرير الجامعة السنوي.
مهام المكتب
  • ترسيخ قيم العمل وسلوكياته واكتساب المهارات الحياتية.
  • تأمين فرص عمل للخريجين أو فرص عمل مؤقتة خلال دراستهم الجامعية (نظام التشغيل الجزئي داخل مراكز ودوائر الجامعة) والتواصل المستمر مع المؤسسات والشركات بغرض التوظيف.
  • فتح قنوات اتصال بين المجتمع الطلابي في الجامعات، وفعاليات القطاع الخاص، وهيئات المجتمع المدني، وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الداعمة لقطاع الشباب وتطوير مشاريعهم الخاصة.
  • دعم مشاريع تخرج طلبة الجامعة ذات الطابع الإبداعي والابتكاري وتقديم الدعم المادي اللازم للمشاريع وفق أسس ومعايير محددة، بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير.
  • دعم ومساعدة الطلبة في تأسيس شركات صغيرة ومنها شركة (SMART IDEA)، وشركة "Lego Furniture"، وشركة "Elegencia".
  • دعم المشاريع الريادية التي تتنافس على مستوى الجامعات الأردنية في مسابقة القيادة الشابة التي تنظمها إنجاز مثل مشروع دورها، أنا متطوع، شباب خالي من السرطان، والحصول على مراكز أولى متميزة في هذه المشاريع منها "منتزه الأيام السبعة"، و"أنت أملهم"، و"كنا صغاراً"، وغيرها من المشاريع.
  • المشاركة في الملتقيات الشبابية الحوارية، التي تعقد في الجامعات الرسمية، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، والمؤسسات المختلفة التي تعنى بفئة الشباب.
  • دعم المبادرات الشبابية ومن أهمها مبادرة "أنا متطوع"، التي تهدف لخدمة المجتمع المحلي، ودعم نشاطات جمعية الشابات المسلمات ومهرجاناتها الرياضية سنوياً منذ عام 2009 على التوالي وحتى الآن.​
كلمة العميد أ.د. إياد الملاح

Dean
يسرني أن أرحب بكم في عمادة شؤون الطلبة في جامعة البترا، وكلي أمل بأن نمضي سويًا للارتقاء في جامعتنا الحبيبة وخدمة وطننا الغالي
التقويم
<September 2023>
SunMonTueWedThuFriSat
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930