جسرٌ نحو المعرفة
الامتحان الشامل​
  • يكون الامتحان الشامل ذا طبيعة شاملة تكاملية، يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الربط بين المفاهيم المختلفة الأساسية والمتقدمة التي اكتسبها من مختلف المعارف، وتوظيفها في حل المشكلات العلمية والتطبيقية في ميدان تخصصه.
  • تتولى لجنة القسم فيما يتعلق بالامتحان الشامل ما يلي:
  • تنظيم الامتحان وإدارة شؤونه.
  • تحديد المجالات التي يشملها الامتحان الشامل، واقتراح المراجع والقراءات اللازمة لذلك.
  • التوصية إلى لجنة الكلية بتشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس، المختصين بموضوع الامتحان، للقيام بوضع الأسئلة، وتصحيح الإجابات، على أن يصدر قرار بتشكيل اللجنة من المجلس.
  • رفع نتائج الامتحان الشامل إلى عميد الكلية المختص، الذي يرفعها بدوره إلى المجلس لإقرارها.
  • ​يتكون الامتحان الشامل من ورقتين، وتكون مدة الامتحان في كل منهما ساعتين، ويعقد الامتحان خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من بداية كل فصل دراسي، بما في ذلك الفصل الصيفي.
  • يتقدم الطالب للامتحان الشامل بعد إنهائه المواد المقررة، شريطة أن لا يقل معدله التراكمي في هذه المواد عن (3) نقاط.
  • إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل يمكنه التقدم لهذا الامتحان مرة ثانية فقط، وذلك في موعد الامتحان التالي، وإذا رسب فيه يمنح شهادة دبلوم الدراسات العليا.
  • تسجل نتيجة الطالب في الامتحان الشامل في كشف علاماته بعبارة (ناجح) أو (راسب).
  • ​إذا رسب الطالب في الامتحان الشامل، أو طلب منه أن يعدل على الرسالة، يجوز للمجلس أن يمدد الحد الأعلى للحصول على درجة الماجستير فصلاً دراسياً واحدا، وذلك لأغراض تقديم الامتحان الشامل، أو لأغراض تعديل رسالته.
الإشراف
  • يصدر المجلس -بناء على توصية من لجنة القسم، وتنسيب من لجنة الكلية- قراراً يتضمن:
تعيين المشرف، وإقرار عنوان الرسالة، ومشروع خطتها، في موعد لا يتجاوز نهاية الفصل الثالث من التحاق الطالب بالبرنامج.
  • يجب أن لا تقل المدة الزمنية الفاصلة بين قبول مشروع رسالة الطالب ومناقشتها عن فصل دراسي واحد.
  • يشترط في المشرف أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة برتبة أستاذ أو أستاذ مشارك.
  • ويجوز عند الحاجة أن يتولى الإشراف الأستاذ المساعد، شريطة أن يكون قد مضى على تعيينه في جامعة البترا عامان، ونشر بحثين على الأقل خلال فترة عمله في الجامعة.
  • يسمى المجلس (بتوصية من لجنة القسم، وتنسيب من لجنة الكلية، وباقتراح من المشرف) عضو هيئة تدريس آخر ليكون مشرفاً مشاركاً، ويجوز أن يكون المشرف المشارك من خارج الجامعة، شريطة أن يكون حاصلاً على شهادة الدكتوراه في التخصص، لمشاركته في الإشراف على رسالة الطالب، أو أن يكون قد سبق له أن شغل رتبة جامعية في جامعة معترف بها- إذا كان هذا الشخص مقيماً داخل الأردن- وأن يكون لديه أقدمية سنتين على الأقل في الرتبة الجامعية.
  • يجوز تغيير المشرف لأسباب مسوغة، وذلك بالطريقة نفسها التي تم بها تعيينه.
  • يجوز بقرار من المجلس، وبناء على توصية من لجنة القسم، وتنسيب من لجنة الكلية، أن يستمر عضو هيئة التدريس الحاصل على إجازة تفرغ علمي أو إجازة بدون راتب في الإشراف على رسالة الطالب، أو المشاركة فيه، شريطة أن يقضي هذه الإجازة داخل الأردن.
  • يجوز تعديل عنوان الرسالة وخطتها، إذا اقتضت ظروف البحث ذلك، ويتم التعديل بالطريقة نفسها التي تمت بها الموافقة عليها.
​تتكون لجنة المناقشة من:
  • المشرف/ رئيساً.
  • المشرف المشارك إن وُجد.
  • عضوي هيئة تدريس على الأقل، ممن تنطبق عليهم شروط الإشراف.
  • عضو من خارج الجامعة يكون تخصصه ذا علاقة برسالة الطالب، وتتوافر فيه شروط الإشراف.
تعين لجنة المناقشة، ويحدد موعدها بقرار من المجلس، بناء على تنسيب من لجنة الكلية، وتوصية من لجنة القسم، بعد الاستئناس برأي المشرف.
  • تسلم الرسالة إلى أعضاء اللجنة قبل شهر واحد على الأقل من تاريخ المناقشة.
  • تتم مناقشة الرسالة على النحو التالي:
  • يعرض الطالب ملخصاً لرسالته.
يتولى رئيس اللجنة إدارة المناقشة، وبعد انتهائها تتداول اللجنة، وتقرر بأغلبية أعضائها إحدى النتائج التالية:
  1. ناجح.
  2. راسب، وفي هذه الحالة يمنح الطالب شهادة دبلوم الدراسات العليا، إذا كان معدله التراكمي (3) نقاط على الأقل.
  3. تعديل رسالته، وفي هذه الحالة على الطالب تعديل رسالته في مدة لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ المناقشة، وعرضها على لجنة المناقشة، ويعد الطالب ناجحاً إذا وافقت اللجنة على الرسالة، وإلا فيعد راسباً.
يرسل قرار لجنة المناقشة -بعد اطلاع كل من لجنتي القسم والكلية- إلى عمادة الدراسات العليا، في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ المناقشة.
العلامات والامتحانات 
  1. تكون علامة النجاح في كل مادة من مواد برنامج الماجستير (جـ+)، وأما المواد الاستدراكية فعلامة النجاح في كل منها (د).
  2. الحد الأدنى للمعدل التراكمي للنجاح في برنامج الماجستير (3) نقاط.
  3. يجوز للطالب – لأغراض رفع معدله التراكمي- إعادة دراسة مادتين على الأكثر، طوال مدة دراسته، وتحسب له أعلى العلامتين.
  4. يكون توزيع العلامات لمواد الدراسات العليا على النحو التالي:
  5. تخصص (60%) من العلامات للأعمال الفصلية، وتشمل هذه الأعمال: اختباراً واحداً على الأقل، ويرصد له نصف علامة أعمال الفصل وهي (30%)، وأعمالاً أخرى قد تتضمن اختباراً ثانيا وتقارير وبحوثاً يرصد لها (30%) من العلامة، وبذلك يكون مجموع أعمال الفصل (60%) من العلامة النهائية.
  6. علامة للامتحان النهائي: وتشكل (40%) من العلامة النهائية.
  7. أما مواد الندوات، والبحوث، والمختبرات، والتصاميم، والاختبارات العملية، والتدريب العملي التي لها ساعات معتمدة، فترصد لها علامة واحدة، هي مجموع علامات الأنشطة المختلفة، وتشكل كامل علامة المادة.
  8. مع مراعاة ما ورد في الفقرة (ب) من المادة (19)، تحسب علامات جميع المواد التي يدرسها الطالب في الجامعة، وفق خطته الدراسية، نجاحاً أو رسوباً، في معدله التراكمي.
  9. يخصص لعلامة المواد بالحروف النقاط المبينة إزاء كل منها:
 
العلامة
النقاط
أ
4
ب+
3.5
ب
3
ج+
2.5
ج
2
د+
1.5
د
1
 
يحدد التقدير العام للطالب حسب المعدل التراكمي بالنقاط كما يلي: تعطى النقاط بالمعدل التراكمي التقديرات التالية:
 
النقاط
التقدير
4 - 3.70
ممتاز
3.00 - 3.69
جيد جدا
2.5 - 2.99
جيد
2.00 - 2.49
مقبول
دون 2.00
راسب
 
لا يجوز التسجيل لساعات الرسالة قبل أن ينهي الطالب دراسة (18) ساعة معتمدة بنجاح، وبمعدل تراكمي 3 نقاط على الأقل، وأن يكون قد تم تعيين مشرف له، وأقرت خطة رسالته.
التقويم
<آذار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031