تسجيل الدخول

مجلس التعليم العالي يوافق على استحداث برنامج الماجستير في تخصص "المدن المستدامة الذكية" في جامعة البترا

2/5/2023

Share
/Ar/News/PublishingImages/مجلس التعليم العالي يوافق على استحداث برنامج الماجستير في تخصص المدن المستدامة الذكية في جامعة البترا.

/Ar/News/PublishingImages/مجلس التعليم العالي يوافق على استحداث برنامج الماجستير في تخصص المدن المستدامة الذكية في جامعة البترا.

وافق مجلس التعليم العالي على استحداث برنامج الماجستير في تخصص "المدن المستدامة الذكية" في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا. وهو البرنامج الأول من نوعه على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، وأول برنامج ماجستير في أقسام هندسة العمارة على مستوى الجامعات الخاصة الأردنية.

وقال عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا؛ الدكتور عامر الجوخدار: إن البرنامج يأتي إيمانًا من جامعة البترا بالمساهمة في تنمية المدينة، ورفع سوية قدرتها على مواجهة التحديات على المستوى الحضري، ومواكبة ما يشهده العصر من تطورات رقمية وتكنولوجية حديثة، وحلول ذكية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال البحث العلمي، وتأهيل المتخصصين، وتقديم الخدمات النوعية للمؤسسات المختلفة العاملة في هذا المجال.

وأضاف الجوخدار: " إن البرنامج يهدف إلى تطوير المهارات في مجالات مهمة على المستوى الحضري محليًا وإقليميًا وعالميًا، وهي الاستدامة، وإدارة الكوارث، والمدن الذكية... وسيتمكن الطالب من خلال البرمجيات المتخصصة، والتطبيقات العملية، وأساليب التخطيط المدمج من معالجة مشاكل التغير المناخي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية، وتحسين الظروف الطبيعية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية في المدن".

وأوضح الجوخدار أهمية تخصص ماجستير المدن المستدامة الذكية، قائلًا: "يتماشى البرنامج مع الرؤية الجديدة لمدن المستقبل في المملكة الأردنية الهاشمية والمنطقة العربية، وتتماشى رؤية هذا البرنامج مع ما تم الإعلان عنه مؤخرًا عن إنشاء مدينة إدارية جديدة مستدامة ذكية في العاصمة الأردنية عمّان، وهذه من أهم المشاريع الريادية الحيوية للإستراتيجية الوطنية، التي تعتمد على استثمار الموارد الطبيعية المتجددة في إنتاج الطاقة النظيفة، وإعادة تكرير المياه، وتضم نظام نقل متطورًا، ضمن بيئة مريحة ومثالية مستدامة للأعمال وصديقة للبيئة، مبنية على مفاهيم الاقتصاد المعرفي والذكاء الاصطناعي".

وأضاف الجوخدار: "تعد مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية، من الأمثلة في المنطقة العربية، وهي مدينة ذكية ومستدامة وصديقة للبيئة، والتي تغذي بيانات الذكاء الاصطناعي تقنياتها المتطورة، لتتفاعل بكل انسجام مع السكان".

يذكر بأنَّه لا يزال العمل جاريًا على إعداد ملف الاعتماد الخاص للبرنامج، تمهيدًا لاستقبال الطلبة.