تسجيل الدخول

دراسة علمية عن المواقع الإلكترونية للبنوك الأردنية الأعلى تأثيرًا في الميزة التنافسية

10/2/2022

Share
/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا الموقع الإلكتروني للبنوك الأردنية الأعلى تأثيرًا في الميزة التنافسية.jpg

أظهرت نتائج دراسة علمية أجريت في جامعة البترا أن التسويق الإلكتروني يملك "تأثيرًا كبيرًا" في تحقيق الميزة التنافسية للبنوك التجارية الأردنية، كما أظهرت الدراسة أن الموقع الإلكتروني للبنوك يملك التأثير الأعلى في تحقيق الميزة التنافسية، يليه تطبيق الهاتف المحمول، ثم مواقع التواصل الاجتماعية.

وأوصت الدراسة بضرورة تحسين وتطوير التسويق الرقمي في البنوك التجارية الأردنية، لتحقيق الميزة التنافسية، والحفاظ على استمراريتها، والاهتمام بها في خططها الاستراتيجية.

وتضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات لصناع القرار في البنوك التجارية، حول أهمية التسويق الرقمي، وقدرته على تحقيق المزايا التنافسية، وتوجيه المديرين إلى كيفية اتخاذ قراراتهم حول الاستخدام الأفضل لمكونات التسويق الرقمي؛ مثل تطبيقات الهاتف المحمول، ووسائل التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني في الحملات الترويجية، وفي تقديم خدمات مصرفية متميزة ضمن قطاع المصارف، الذي يعد من ركائز الاقتصاد الأردني.

أعدت الدراسة الباحثة العنود الحجر، ضمن رسالة ماجستير في كلية العلوم الإدارية والمالية، تخصص إدارة الأعمال، بعنوان: "أثر التسويق الرقمي في الميزة التنافسية للبنوك التجارية في الأردن"، وضمت لجنة المناقشة الدكتور عنبر شلاش، والدكتور محيي الدين القطب، والدكتور نضال الصالحي، والدكتور بهجت الجوازنة.

وتنبع أهمية الدراسة في تسليطها الضوء على أهمية رقمنة استراتيجية التسويق، والاستراتيجيات الإدارية الأخرى ضمن الصناعة المصرفية الأردنية، نظرًا للتغيرات الكبيرة التي أعقبت جائحة كورونا، التي أثرت على القطاعات الاقتصادية بأكملها في الأردن، وخاصة القطاع المصرفي.