تسجيل الدخول

دراسة علميةفي جامعة البترا تشير إلى إمكانية استخدام عينات اللعاب كبديل لعينات البلازما

5/23/2023

Share
/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا تشير إلى إمكانية استخدام عيناب اللعاب كبديل لعينات البلازما1.jpg

/Ar/News/PublishingImages/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9%20%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%20%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9

أشارت دراسة علمية في جامعة البترا إلى أنه يمكن استخدام عينات اللعاب كبديل لعينات البلازما في مراقبة الأدوية العلاجية لحمض الفالبرويك، حيث يتميز اللعاب في المراقبة الدوائيه العلاجية بأنه غير جراحي، وأقل خطوره، وأكثر تحملاً للمرضى من البلازما في المراقبة الدوائيه العلاجية لحمض الفالبرويك.

وحصلت الطالبة آية الطراونة على درجة الماجستير في الصيدلة من جامعة البترا، عن رسالة الماجستير بعنوان "المناظره العلاجيه لدواء فالبروك أسيد لدى المرضى" حيث تمت في مستشفى البشير.

وتشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور ناصر ادكيدك، والأستاذ الدكتور سليم حمادي، والأستاذ الدكتور رياض عوض، والأستاذ الدكتور مياس الريماوي من جامعة البترا، والأستاذ الدكتور معتصم الصمادي من جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وهدفت الدراسة إلى تحديد جدوى استخدام عينات اللعاب كبديل لعينات البلازما، لعلاج الحمض الفالبرويك، وذلك من خلال استخدام تصميم الملاحظة في الدراسة.

وأجريت الدراسة على 23 مريضا، حيث تم جمع عينات في أعلى تركيز وأقل تركيز في اللعاب في الفم والبلازما لحمض الفالبرويك أسيد للمقارنة.

وتعد مراقبة الأدوية العلاجية أداة مفيدة لضمان وصف الأدوية، وإدارتها وفقًا لجرعة آمنة، ولغرض تحقيق التأثيرات العلاجية المطلوبه للمرضى. حيث توجد هناك عدة طرق للقيام بها.

وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود رابط بين تركيز اللعاب والبلازما بشكل كبير. حيث ارتبط تصفية الكرياتينين بشكل كبير مع مستويات البلازما القصوى لحمض فالبوريك. كما ارتبط الألبومين معنوياً بمستويات حمض الفالبرويك في البلازما. ولم يتم العثور على علاقات أخرى ذات دلالة إحصائية بين تركيزات حمض الفالبرويك والخصائص الاجتماعية والديموغرافية.