تسجيل الدخول

زيغان من جامعة البترا يشارك في وضع نظرية في علم إدارة سلاسل الإمداد

1/17/2022

 

Share
/Ar/News/PublishingImages/الزيغان من جامعة البترا يشارك في وضع نظرية في علم إدارة سلاسل الإمداد.jpg

/Ar/News/PublishingImages/الزيغان من جامعة البترا يشارك في وضع نظرية في علم إدارة سلاسل الإمداد.jpg 

قام فريق بحثي مشترك بين جامعات أردنية، وفلسطينية، وبريطانية، بوضع نظرية للمرونة التنظيمية للشركات في ظل جائحة كورونا، أطلق عليها نظرية "فور آر إس" "4 Rs". وضم الفريق البحثي كلا من: الدكتور نضال دويكات من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية، والدكتور سائد زيغان من جامعة البترا، والدكتور مهيب أبو القمبز من جامعة مانشيستر البريطانية، والدكتور زياد الكلحة من الجامعة الأردنية.

وعرض الفريق البحثي نظرية جديدة في علم إدارة سلاسل الإمداد، ضمن بحث علمي محكم سينشر في "مجلة الطوارئ وإدارة الأزمات"، التي تصدر عن دار النشر الأمريكية "ويلي".

تقدم النظرية إطاراً مفاهيمياً للمرونة التشغيلية للشركات الصناعية، وتضم القدرات التشغيلية الرباعية، وهي: إعادة التجهيز، وإعادة التخصيص، وإعادة المعايرة، وإعادة التكوين، وذلك من خلال إعادة توجيه جميع العمليات في الشركات، وإعادة تشكيل سلاسل التوريد مؤقتاً لتغيير الإنتاج، والتكيف بسرعة مع جائحة كورونا، لإعادة توجيه خطوط الإنتاج.

هدفت الدراسة إلى تطوير القدرات الديناميكية؛ مثل التصنيع وقدرات الشراء، وإضافة تكييف عمليات خطوط الإنتاج من منتج إلى آخر بشكل مؤقت وسريع، لتلبية الطلب المتزايد والعاجل على أجهزة التنفس الصناعي، والكمامات، والمعقمات، والمستلزمات الطبية العاجلة أثناء أزمة كورونا، حيث تم إثبات النظرية من خلال منهجية البحث النوعي، بمشاركة مدراء من ستة وثلاثين شركة عالمية متعددة الجنسيات.

يشار إلى أن إطار التشغيل الرباعي الذي نتج عن هذه النظرية، يمّكن صانعي القرار في الشركات العالمية من تحسين مرونة سلسلة التوريد وقدراتها في مواجهة أزمة كورونا.