تسجيل الدخول

"التحليل السيميولوجي للصور المتعلقة بأخبار الدول العربيّة في المواقع الإخباريّة ...".. رسالة ماجستير في "إعلام" البترا

6/8/2023

Share
/Ar/News/PublishingImages/رسالة الماجستير المُقدّمة من الطالبة رهف الفار .jpg

/Ar/News/PublishingImages/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84

نوقشت في كليّة الإعلام في جامعة البترا، رسالة ماجستير مُعنونَة بـ: "التحليل السيميولوجي للصور المتعلقة بأخبار الدول العربية في المواقع الإخبارية لقناتَيْ (سي إن إن) الأمريكية، و(بي بي سي) البريطانية". أعدتها الطالبة رهف عبد القادر الفار.

 وهدفت الدراسة إلى البحث في كيفيّة تحديد ملامح التغطية المصوّرة للدول العربيّة في الموقعين الإخباريين لقناتي سي إن إن الأمريكية وبي بي سي البريطانية، ورصد مضمون الصور الصحفية المنشورة في المواقع محلّ الدراسة حول المجتمع العربي وإنسانه وقضاياه.

واستخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون الذي يحلل الصور من حيث مصادرها، وموضوعاتها، وأنواعها، والدول التي تمثلها، إلى جانب التحليل الكيفي السيميولوجي الذي يذهب باتجاه تحليل الصور بشكل أعمق، ويرتبط ذلك بالعلامة والرمز والدلالة، اعتماداً على صور من كلا الموقعين من عيّنة متاحة بلغت 382 مفردة.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: اعتمد الموقعان: سي إن إن، وبي بي سي على مصادر متماثلة نسبياً في حصولهما على الصور الإخبارية التي تم نشرها في الموقعين مع تباينات بسيطة. واحتلّ موقع Getty Images المرتبة الأولى بنسبة بلغت 37.2%، وأظهرت النتائج أن جميع المصادر التي اعتمد عليها الموقعان هي وكالات غربية. أما على صعيد الدول بحسب تغطية الموقعين معاً، فقد حازت فلسطين على المرتبة الأولى بنسبة مئوية بلغت 15.4%، ثم قطر بنسبة بلغت 13.9%، ثم سوريا 12.6%، ثم لبنان بنسبة بلغت 8.9%، ثم جاءت الدول الأخرى وبنسب متفاوتة.

كما احتلّت الصور المعنيّة بالصراعات والحروب المرتبة الأولى في تغطية الموقعين مجتمعين للصور الإخبارية بنسبة بلغت 22.3%، تلتها الشؤون السياسية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 19.9%، ثم الرياضة بنسبة بلغت 16.0%، تلتها الحوادث والجرائم بنسبة بلغت 12.0%، ثم الاقتصاد والشؤون الاجتماعية بنسبة بلغت 6.8% لكلّ فئة منهما.

وأظهر التحليل الكيفيّ الطريقة السلبيّة التي تروّج لها الصور الخاصّة بموقع بي بي سي بخصوص الإنسان العربي وقضاياه المختلفة، يستثنى من ذلك ما له علاقة بالتطبيع مع إسرائيل، كما هو الحال في العلاقة بين دولة الإمارات العربية وإسرائيل. يتّجه الموقف من القضية الفلسطينيّة دائماً نحو دعم إسرائيل رغم أنها هي المحتل، والموقعان يتبنيان الموقف نفسه. وتظهر الصور التي تم نشرها تحيّزاً لإسرائيل، وذلك من خلال تغييب صور القمع والقتل الإسرائيلي، وإظهارها على أنها تمارس الدفاع عن النفس في وجه الفوضى والقتل الفلسطيني.

وتكوّنت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد نجيب الصرايرة رئيساً ومشرفاً، والأستاذ الدكتور علي نجادات ممتحناً داخليّاً، والأستاذ الدكتور حاتم علاونة ممتحناً خارجيّاً، والدكتورة رشا اليعقوب ممتحناً داخليّاً.​