تسجيل الدخول

بدران يشارك في أعمال مؤتمر حول التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في بيروت

11/17/2022

Share
/Ar/News/PublishingImages/بدران يشارك في أعمال مؤتمر حول التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في بيروت 1.jpg

/Ar/News/PublishingImages/بدران يشارك في أعمال مؤتمر حول التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في بيروت 1.jpg

قال المستشار الأعلى لجامعة البترا؛ رئيس الأكاديمية العربية للعلوم؛ الأستاذ الدكتور عدنان بدران، إن التدريس والمناهج والبحوث العلمية يجب أن تقود إلى تنمية مهارات التعلم، والبحث العلمي، والاستقصاء، لتقديم الحلول لمشاكلنا المقبلة، مضيفًا أنَّ "هذا بالطبع يتطلب تنمية مهارات التفكير لدى الشباب، ليجابه تحديات المستقبل بكل ذكاءٍ".

وكان بدران قد شارك في أعمال مؤتمر "سدّ الفجوة وتقريب المسافة: تاريخ ودور التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في مشهد التعليم العالي في العالم العربي"، الذي عقد في بيروت بتنظيم من الأكاديميّة العربيّة للعلوم، ومشاركة من جامعة البترا.

ووجّه بدران كلامه للأكاديميّين المشاركين في المؤتمر، قائلًا: "إن علينا أن نُعِدّ الإنسان المرن، القادر على التحول وفق متطلبات المجتمع، وتطوره الاقتصادي والثقافي والفكري"، مشيرًا إلى أن التحول للتعلم الرقمي، والاقتصاد المعرفي الرقمي، يُعَدّ من أبرز التحدّيات،​ بالإضافة إلى عدم معرفة ما يتطلبه المستقبل من مؤسّساتنا التعليميّة والبحثيّة.

وأضاف بدران أنّ "هناك أزمات قد تظهر نتيجة لتغير المناخ، وشُحّ المياه، والتحوّل إلى الطاقة المتجددة، والأمن الغذائيّ لسكانِ عالَمٍ قد يبلغ تعداده في عام 2050 ما يزيد على تسعة مليارات". وتابع قائلًا: "أصبح التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد جزءًا لا يتجزأ من التعليم العالي في العالم العربي".

وأشار بدران إلى أن انتشار الأساليب البديلة للتعلم التقليدي في التعليم العالي العربي، يعود إلى أوائل القرن الحادي والعشرين، مع انتشار الإنترنت، والحواسيب الشخصيّة، والهواتف الذكيّة، والقدرة على تحمل تكاليفها، وتطور تقنيات الاتصال المتقدمة الّتي زاد انتشارها خلال جائحة كورونا (كوفيد-19). ونتيجة لذلك فقد برزت الضرورة للانطلاق إلى التعلم المدمج، الذي يجمع بين التعليم الوِجاهيّ، والتعلّم الإلكترونيّ عن بعد ببرامج مترابطة، تشجّع النقاش والحوار التفاعليّ لترسيخ المهارات المعرفية والنقد الفكري، وتنمية مهارات التفكير، والتحليل، والاستنتاج، وحل المشكلات.

/Ar/News/PublishingImages/%D8%A8%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%86%20%D9%8A%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8