كيفية عمل ELRC
بعد أسبوعين من بدء الفصل الدراسي، سيتمكن المدرس من تقييم الصف بشكل عام وتحديد الطلبة الذين يحتاجون إلى اهتمام خاص في مهارة معينة من مهارات اللغة الإنجليزية.
سيقوم المدرس بملء نموذج إحالة (مرفق) مصمم خصيصاً لهذه المهارة وسيحدد مجال/مجالات الضعف لدى الطالب المعني.
تم تصميم نموذج الإحالة ليشمل ما يلي (مع مراعاة التعديلات المطلوبة):
المعلومات الشخصية عن الطالب المحال: الاسم، السنة، التخصص، إلخ...
قائمة بالمهارات، الموضوعات، والمجالات التي يتم التأشير عليها.
درجة الضعف: 1- ضعيف 2- ضعيف جداً 3- ضعيف بشكل خطير.
تاريخ كل زيارة.
الإجراءات المتخذة من قبل ELRC في كل زيارة.
توقيع الطالب على كل إجراء.
رد فعل الطالب بعد كل زيارة (مثل: استجاب، تم تنفيذ المهمة، لم يستجب، جارٍ العمل، إلخ).
اسم المدرس المحيل.
أي ملاحظات أو تعليقات أخرى.
سيقوم الطالب بعد ذلك بزيارة ELRC للقاء أو لتحديد موعد للقاء مدرس ELRC.
عند الاجتماع مع الطالب، سيقوم المدير بإعادة تقييم الحالة والرد فوراً على احتياجات الطالب.
اعتماداً على الحالة، قد يكون العلاج في صورة إجابة مباشرة، أو تقديم مذكرات، أو تمارين، أو مواد للقراءة، أو حصص دراسية مخصصة، أو مهام أو بحث، حسب الحالة.
سيتم تزويد الطالب بخطة علاجية (مرفقة) تحدد المواد المقدمة والإجراءات المتخذة.
سيعود الطالب إلى المدرس لمراجعة الخطة العلاجية المقدمة من ELRC للموافقة أو لإجراء أي تعديلات أو إضافات ضرورية.
سيتم إنشاء ملف شخصي (نسخة ورقية/إلكترونية) لكل طالب زائر كمرجع، ولإعداد تقارير التقدم. سيشمل ذلك:
سيتم إبلاغ المدرس المحيل بالإجراءات المتخذة مع تقرير التقدم عند استكمال كل حالة.
كما سيتم إرسال نسخة من ملاحظات/تقارير التقدم إلى رئيس قسم اللغة الإنجليزية.
في كل مرة يزور الطالب ELRC، سيتم إعادة تقييمه، واتخاذ الإجراءات وتدوين الملاحظات اللازمة.
عند إكمال الجلسات المخصصة لكل طالب، سيتعاون مدير ELRC مع المدرس المعني لمراجعة وضع الطالب والاتفاق على الإجراءات الإضافية إن لزم الأمر.
قد تُقام أيضاً دروس جماعية للطلاب ذوي الاحتياجات المماثلة.