جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : القبول والتسجيل : الإعلانات : كلية الصيدلة في جامعة البترا تفوز بالمركز الأول في مسابقة البحث العلمي لطلبة الماجستير
كلية الصيدلة في جامعة البترا تفوز بالمركز الأول في مسابقة البحث العلمي لطلبة الماجستير

 
فازت كلية الصيدلة في جامعة البترا بالمركز الأول في مسابقة البحث العلمي لطلبة الماجستير، التي شارك فيها عدد من كليات الصيدلة في الجامعات الأردنية. وجاء الإعلان عن هذا الفوز خلال المؤتمر الأول الذي أقامته كلية الصيدلة في جامعة العلوم التطبيقية مؤخرا، تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور محفوظ جودة .
 
 وتقاسم المركز الأول عن الأبحاث كل من: محمد مصطفى عبد الله، عن بحثه: "تحديد مستوى السلدينافيل مع مشروب الرد بول في بلازما الفئران، باستخدام طريقة ،HPLC ومقارنة حركية الدواء بأجسامها"، بإشراف الدكتور وائل أبو دية (مشرف رئيسي)،  والدكتور إياد الملاح (مشرف مشارك)، من كلية الصيدلة في جامعة البترا ، والطالب  مجتبي بدر، عن بحثه: "دايكلوراسيتيت يعدل السيتوكينات نحو خصائص الخلايا التائية المساعدة 1 عن طريق تحفيز مسار انتلوكين -12- انترفيرون – جاما"، بإشراف الدكتور خالد مطالقة .
 
 
أما المركز الثاني فكان من نصيب الطالبة لينا عودة من جامعة العلوم التطبيقية، في حين فازت الطالبة ريم كلداني من الجامعة الأردنية بالمركز الثالث.
 
 
 وشكر الدكتور وائل أبو دية، المشرف على رسالة الطالب محمد عبد الله كلا من جامعة العلوم التطبيقية، لرعايتها واستضافتها مثل هذه المسابقات، كما شكر القائمين عليها من عمادة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وقدم الشكر أيضا لرئاسة جامعة البترا، وعمادة البحث العلمي، لرعايتها للعلم والعلماء.
 
 وبين أبو دية أن كلية الصيدلة في جامعة البترا تسير بخطى واضحة، وتتقدم يوما بعد يوم في إنجازاتها العلمية، وذلك بفضل الجو الأكاديمي والبحثي المحفز فيها، والدعم الملحوظ من عميد الكلية الأستاذ الدكتور توفيق عرفات، والكادر الأكاديمي في الكلية.
 
وفي تصريح للدكتور إياد الملاح، قال: "إننا نسعى دائما للتميز من خلال طلبتنا وأبحاثنا، وإننا نتطلع إلى أن نكون على قدر من التنافس في المحافل العلمية، وما حصلنا عليه من مراكز متقدمة في هذه المسابقة، لدليل على ذلك" .
 
أما الدكتور خالد مطالقة، المشرف على الطالب مجتبى، فقال في لقاء خص به "فارما جو" أن الزرع لا بد له من ساعة الحصاد، لقد عملنا يدا بيد لكي نصل إلى ما وصلنا إليه، ونوه إلى أن الكلية تنعم بتميز الكادر الأكاديمي فيها، وقدرة طلبتها المتميزة على التفكير العلمي، وحل المعضلات التي تواجههم.
 
 وفي حديث  مع الطالب مجتبي بدر، وسؤاله عن ماذا يعني له الفوز بالمركز الأول، أفاد: "إنني استطعت أن أثبت ذاتي من خلال بحثي،  وأحمد الله على أن تعبي لم يذهب سدى" . وعند سؤاله عن صاحب الفضل عليه في هذا الإنجاز، قال: "الفضل الأول أعزوه إلى البروفيسور خالد مطالقة، الذي وجهني إلى الجانب الصحيح، وكان لتوجيهاته العلمية الأثر الكبير في إنجاح هذا البحث، والفضل كذلك يعود للأهل، الذين لم يتوانوا في دعمي لحظة واحدة، طيلة دراستي".
 
 
وفي لقاء مع الفائز الآخر بالمركز الأول، وهو الطالب محمد مصطفى عبد الله، وسؤاله عن أهمية فوزه بالمركز الأول قال: "الفوز يشعرني بأن التعب الذي لازمني على مدار سنتين ونصف قد زال الآن، وأنه لم يذهب سدى. وعند إعلان النتيجة لم أصدق أنني قد فزت حقا بهذا المركز المتميز". وأضاف بأن الفرحة تذهب التعب، وتطغى على كل شيء آخر. وعند سؤاله عن صاحب الفضل عليه في هذا الإنجاز، قال: "الشكر لكل من ساعدني معنويا وماديا، بداية من جامعة البترا، وجامعة العلوم التطبيقية، كوني عملت بحثي فيها، وأخص بالشكر المشرف على بحثي الدكتور وائل أبو دية، والمشرف المشارك الدكتور إياد الملاح، وعميد كلية الصيدلة الدكتور توفيق عرفات، والدكتور فراس درويش حجي من الجامعة التطبيقية، كما أشكر عائلتي وأهلي والأصدقاء .
 
 
بقي أن نقول أن كلية الصيدلة في جامعة البترا، كانت لها مشاركات واسعة على مستوى الأبحاث، كذلك على مستوى الملصقات والبوسترات   .(عن موقع فارما جو)