جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الأخبار : وزير الصناعة يسلم ا"لميدالية الذهبية للمخترعين" إلى عميد البحث العلمي بجامعة البترا مياس الريماوي
وزير الصناعة يسلم ا"لميدالية الذهبية للمخترعين" إلى عميد البحث العلمي بجامعة البترا مياس الريماوي

سلم وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور طارق الحموري، "الميدالية الذهبية للمخترعين" التي تقدمها المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" إلى عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة البترا، الدكتور مياس الريماوي. بحضور رئيس جامعة البترا د مروان المولا، وعميد كلية الصيدلة والعلوم الطبية د. إبراهيم الأدهم.
ويعمل الريماوي أستاذًا لتقنية الصيدلة بكلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا، وهو أول أردني يحصل على هذه الميدالية.
وتعتبر المنظمة العالمية للملكية الفكرية أو الويبو WIPO منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، ومقرها في جنيف سويسرا، وتم إطلاق ميدالية الويبو للمخترعين من قبل المنظمة لتحفيز النشاط الابتكاري والإبداعي في جميع أنحاء العالم، والاعتراف بمساهمة المخترعين في التنمية، وزيادة الثروة الوطنية.
يتضمن سجل الريماوي في البحوث الصيدلانية 30 اختراعًا مسجل في 75 دولة كبراءات اختراع، تحول عدد منها إلى منتجات تجارية، وساهمت أبحاث الريماوي واختراعاته بفتح آفاق علمية لإيجاد علاجات لمرض السكري واستبدال إبر الأنسولين بكبسولات دوائية، ولإيجاد منتجات خاصة بإنقاص الوزن في المستقبل القريب.
تتركز أبحاث الريماوي في مجال التكنولوجيا النانوية، وعلوم المواد، وصناعة وتوصيل الأدوية، مثل تطوير أدوية طويلة المفعول، والحد من التلوث البيئي بإزالة الفضلات العضوية الملوثة للمياه، وإنتاج الشيكولاتة المدعمة بالفيتامينات، إلى جانب تطوير عدد من الابتكارات في مجال الأدوية البيطرية للمساعدة في التئام الجروح.
وحصد الريماوي العديد من الجوائز الدولية والمحلية تقديرًا لاختراعاته وأبحاثه العلمية، منها جائزة جمعية الكيميائيين الأمريكيين للزيوت لأفضل بحث علمي، وجائزة مؤسسة فينوس العالمية للعالم المتميز في علوم الصيدلانيات، بالإضافة إلى جائزة اتحاد الجامعات العربية للباحث العربي المتميز، وعلى المستوى المحلي حصل الريماوي على جائزة شومان للباحثين العرب في مجال النانو تكنولوجي، وجائزة أفضل اختراع مقدمة من جامعة فيلادلفيا.