جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الأخبار : دراسة علمية تنبه: شرب الجريبفروت مع دواء السكري يزيد من قوة الجرعة الدوائية
دراسة علمية تنبه: شرب الجريبفروت مع دواء السكري يزيد من قوة الجرعة الدوائية

/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا تنبه شرب الجريبفروت مع دواء السكري يزيد من قوة الجرعة الدوائية.JPG
أشارت دراسة علمية بكلية الصيدلة في جامعة البترا إلى أن شرب عصير الجريبفروت مع دواء السكري "السيتاجلبتين" يزيد من فعالية الجرعة الدوائية لخفض السكر، مما قد يسبب انخفاض السكر بدرجة أكثر مما هو مطلوب.
وأوصت الدراسة بتوخي الحذر عند شرب الجريبفروت بدلا من الماء مع دواء "السيتاجلبتين" لأن الجريبفروت يزيد من تأثير السيتاجلبتين عند تناوله، وأكدت الدراسة على ضرورة الأخذ في الاعتبار النصائح الموصى بها بحيث يتم تخفيف كمية الجرعة الدوائية من "السيتاجلبتين" إذا أراد المريض شرب الجريبفروت بدلا من الماء مع الدواء.
وناقش الصيدلاني ماهر فارس نتائج بحثه في رسالة الماجستير التي قدمها في جامعة البترا عبر برنامج سكايب، بعنوان "التحقق من السيتاجلبتين وتقديره بوجود عصير الجريب فروت، بطريقة الاستشراب المائي عالي الأداء، وتطبيقه في دراسات الحركة الدوائية".
وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور وائل أبو دية مشرفاً على أطروحة الماجستير، ورئيسًا للجنة الممتحنة، إلى جانب أعضاء اللجنة المكونة من الأستاذ الدكتور رياض عوض، والدكتور محمد الناطور كممتحنين من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا، والدكتورة إسراء حامد العاني كممتحن خارجي من كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية.
ويعتبر عقار السيتاجلبتين من أدوية خافضات سكر الدم التي يتناولها المرضى عن طريق الفم، ويعمل العقار على حماية الهرمون المسؤول عن إفراز الأنسولين في الجسم، ومنع إطلاق الجلوكوز من البنكرياس.
وقال الدكتور أبو دية إنه - بحسب الدراسة التي أجرها الباحث فارس - فإن تناول عصير الجريبفروت مع الدواء بدلا من الماء، يقود في النهاية إلى زيادة إفراز الأنسولين بشكل أكبر، وهذا قد يقود إلى حالة هبوط في السكري لدى المرضى.
وأجرت الدراسة اختبارات ما قبل السريرية على فئران التجارب، حيث قسمت إلى مجموعتين: تم إعطاء المجموعة الأولى الدواء مع عصير الجريبفروت، وإعطاء المجموعة الثانية الدواء مع الماء، ثم مقارنة تأثير عقار السيتاجلبتين لكلا المجموعتين، حيث زادت مستويات الدواء بشكل كبير في وجود الجريبفروت.