جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الصيدلة والعلوم الطبية : الأخبار : دراسة علمية توصي بالرعاية الصيدلانية لمرضى السكري في المستشفيات الحكومية
دراسة علمية توصي بالرعاية الصيدلانية لمرضى السكري في المستشفيات الحكومية

/Ar/News/PublishingImages/دراسة علمية بجامعة البترا توصي بالرعاية الصيدلانية لمرضى السكري في المستشفيات الحكومية.jpg
أوصت دراسة علمية - مقدمة لنيل درجة الماجستير في جامعة البترا - بتأسيس وحدة للعناية بمرضى السكري في المستشفيات الحكومية. وأوضحت الدراسة أن الصيادلة العاملين في القطاع الحكومي بحاجة إلى التطوير المستمر لمعارفهم لتمكينهم من تقديم الرعاية الصيدلانية المناسبة لهؤلاء المرضى.
وحصل الطالب نائل سمير بوادي على درجة الماجستير من كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا، بعد مناقشة رسالته بعنوان: "تقييم معرفة صيادلة القطاع الحكومي بالسكري: المرض وعلاجه"، حيث أوصت لجنة المناقشة برفع توصيات الدراسة إلى وزارة الصحة لتطبيقها، بالتنسيق مع كلية الصيدلة في جامعة البترا.
وتكونت لجنة المناقشة من المشرفين: الدكتورة دانا درويش، والدكتور سليم حمادي، وعضوية ممتحنين خارجيين هم: الدكتورة إيمان بشيتي، عميدة كلية الصيدلة في جامعة العلوم التطبيقية، والدكتورة هبة عبد الحليم، والدكتورة روان اعجيلات.
وتضم وحدة العناية بمرضى السكري التي أوصت الدراسة باستحداثها صيدلانيا وأخصائيا للتغذية، وطبيبا عاما، وطبيب أسرة، وممرضا، ومثقفا صحيا، وطبيبا أخصائيا في الغدد الصماء.
وأوضحت نتائج الدراسة أن الصيادلة العاملين في القطاع الحكومي بحاجة إلى زيادة التعليم المستمر حول مرض السكري، والخدمات الصيدلانية المقدمة لمرضى السكري، وخاصة الصيادلة العاملون في المراكز الصحية التي شملتها الدراسة، وذلك بهدف تحسين نوعية الخدمات الصيدلانية المقدمة لمريض السكري، وبما يتناسب مع التوجهات الصيدلانية العالمية، أو ما يعرف بالرعاية الصيدلانية.