تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

يعتبر قسم القانون العام قسماً أكاديمياً متخصصاً ومسؤولاً عن بناء وتقديم وتدريس وتنسيق المساقات الأكاديمية التدريسية التي تندرج في الخطة الدراسية لبرنامج بكالوريوس الحقوق، اذ يشترك مع قسم القانون الخاص في منح هذه الدرجة الجامعية.

ان فروع القانون العام تدرس في كلية الحقوق في عدد من المساقات الإجبارية والاختيارية في القانون الدستوري، القانون الأداري، القانون المالي، القانون الجنائي، القانون الدولي، وحقوق الإنسان؛ والتي تسعى جميعها لتحقيق مخرجات التعلم الخاصة ببرنامج بكالوريوس الحقوق.

يضم قسم القانون العام نخبة من الأساتذة الأكاديميين الذين يمثلون مدارس قانونية متنوعة ويتمتعون بمستوى عال من الكفاءة، ويملكون خبرات تدريسية، أكاديمية، بحثية، ومهنية متميزة وعريضة لتقديم تعليم قانوني متميز وجاد. هذا فضلاً عن حضورٍ بارزٍ على صعيد الأنشطةِ اللامنهجية خارج الجامعة وداخلها.     

يولي القسم اهتماماُ خاصاً بالبحث العلمي الجاد حتى يُسهم في تطويره وتحفيزه وإثرائهِ تلبيةً لحاجاتِ المجتمع، وإيمانًاً بأهميةِ التفاعل مع قضايا المجتمع ومشكلاته من اجل ترسيخ مكانة الكلية والجامعة كمؤسسة أكاديمية رائدة ومتميزة في نشر المعرفة القانونية وتبادل الخبرات المتنوعة على الصعيد المحلي والاقليمي والدولي.

يهدف القسم الى تنمية قدرات الطلبة ومهاراتهم في البحث العلمي الجاد في مختلف فروع القانون العام من خلال تنمية قدرتهم على التفكير النقدي والتحليلي والابداعي، كما يهدف القسم الى تنمية وعي الطلبة وإدراكهم لأهمية العلوم القانونية المتنوعة وربطها بواقع الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي.

بالإضافة الى استكشاف أساسيات فروع القانون العام، يسعى القسم الى استكشاف الطلبة لبعض القضايا المعاصرة مثل حقوق الإنسان، الجرائم الالكترونية، والارهاب.

أدرك القسم عند تأسيس الكلية أهمية أن يكون ذلك مبنيًا حول إطار الكفاءة القائم على المهارات والموجه نحو متطلبات مهنة القانون اليوم من أجل تمكين الطالب من بدء حياته المهنية بمهارات وخبرات وفرص استثنائية. لذلك حرص القسم ان ينخرط الطالب في مجموعة متنوعة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية الى جانب بعض الزيارات الميدانية التي تهدف الى ربط المادة الدراسية بالواقع العملي في مختلف مؤسسات الدولة، سيثبت الطالب في المستقبل شهادته بالمهارات والمؤهلات في مجالات متنوعة مثل الترافع، تقديم الاستشارات، ومقابلة الموكلين، اذ سيمارس الطالب مهارات مختلفة في نسخة طبق الأصل من الواقع العملي من خلال قاعة المحكمة الصورية في الكلية، بالإضافة الى انخراطه بحل المشكلات الحقيقية للمجتمع المحلي في العيادة القانونية الخاصة بالكلية.

يؤمن القسم بأهمية العمل مع الطالب من اجل تطوير المعرفة والمهارات الفردية الخاصة بكل طالب وبتشكيل الوعي الذاتي للطالب بما يجعل تطلعاته حقيقة وواقعية.

يدرك القسم ايضا بأهمية اكتساب الطلبة مهارات قابلة للتحويل، اذ يمكن استخدام شهادة بكالوريوس الحقوق لدعم مجموعة من المهن والأعمال، اذ يسعى القسم الى بناء مجتمع قانوني شامل ومتنوع يعزز احترام قيم وفضائل سيادة القانون ويكرس ثقافة النجاح والانجاز للجميع.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،

د. عبير حسن القيسي

رئيس قسم القانون العام

كلمة رئيس القسم د. عبير القيسي

Department Chair
يعتبر قسم القانون العام قسماً أكاديمياً متخصصاً ومسؤولاً عن بناء وتقديم وتدريس وتنسيق المساقات الأكاديمية التدريسية التي تندرج
التقويم
<كانون الأول 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31