تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

تأسست كلية الإعلام في عام 2015م، كامتداد لقسم الصحافة والإعلام، والذي تمَّ تأسيسه في عام 1991م، كأول قسم في الجامعات الخاصة، وثاني قسم بعد قسم الصحافة والإعلام بجامعة اليرموك الرسمية، وتُقدّم الكلية أربعة برامج أكاديمية، ثلاثة منها على مستوى البكالوريوس هي: الصحافة والإعلام الرقمي، الإذاعة والتلفزيون، والإعلام الترويجي الرقمي الذي يعدُّ الأوّل من نوعه على مستوى الجامعات الرسمية والخاصة، علاوة على برنامج ماجستير الصحافة والإعلام. وهذه البرامج جميعها تؤهل الطلبة أكاديمياً وعملياً ومهنياً من خلال التدريب في الاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية، ومختبرات الإعلام الترويجي والإعلام الرقمي التي وفرتها الجامعة لصقل مهاراتهم وتأهيلهم للعمل في ميادين الإعلام والاتصال؛ المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي.

وتماشياً مع رؤية الجامعة ورسالتها، فإن الكلية تحمل على عاتقها مسؤولية حمل رسالة الأردن الإعلامية والدفاع عن منجزاته ومكتسباته الحضارية والتاريخيّة، عبر ترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن، وتعزيز الحريات الصحفية المستندة إلى المصداقية والأمانة والموضوعية وشرف المهنة وقدسية الكلمة، وفق أحكام الدستور الأردني، والأنظمة المتعلقة بالحريات الصحفية. ولتحقيق أهداف الجامعة وقيمها، فقد ساهمت الكلية برفد سوق الإعلام الأردني والعربي والدولي بالعديد من الكفاءات الإعلامية المؤهلة والمدربة، من خلال تخصصات الكلية المتنوعة.

وتسعى كلية الإعلام دائماً لمواكبة التطورات المتسارعة في ميادين الإعلام والاتصال من خلال تطوير بنيتها التحتية، واستقطاب الأساتذة المؤهلين، وتعديل خططها الدراسية وفق متطلبات سوق العمل، هذا ويعمل في الكلية (18) عضو هيئة تدريس من حملة درجتي الدكتوراه والماجستير، من أعرق الجامعات العربية والعالمية، يعاونهم (7) من الإداريين والفنيين لخدمة طلبة الكلية وتأهيلهم في مجالات الإعلام المختلفة. ويبلغ عدد الطلبة في الكلية حالياً (400) طالباً وطالبة، بينما بلغ عدد الخريجين منذ تأسيس قسم الصحافة والإعلام وحتى نهاية الفصل الصيفي 2022م، ما مجموعه (871) طالباً وطالبة من حملة درجة البكالوريوس، و (142) طالباً وطالبة من حملة درجة الماجستير.

وعلى صعيد البنية التحتية، يوجد في الكلية استديوهين تلفزيونين مصممين حسب أحدث المواصفات العالمية، الأوّل بمساحة (170م2) والثاني بمساحة (130م2)، بالإضافة إلى استديوهين إذاعيين، ومختبرين؛ الأوّل للمونتاج الإذاعي، والثاني للمونتاج التلفزيوني، علاوة على مختبر(I MAC) وثلاثة مختبرات (IBM)، ومسرح حواري متعدد الأغراض، تستخدم جميعها لتدريب الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل.

وقد حققت الكلية نجاحات كثيرة في المهرجانات الإبداعية المحلية والعربية التي أقامتها الجهات ذات العلاقة، حيث فازت الكلية مؤخراً بالجائزة الأولى في مهرجان الأفلام القصيرة الذي عُقد في الشارقة في شهر آذار من عام 2022م، كما حقق طلبة الكلية ضمن مهرجان إبداعات الطلبة الذي عقد في كلية الإعلام/ جامعة الزرقاء في بداية 2022م، المركزين الأوّل والثاني ضمن فئة الأفلام التسجيلية، والمركز الأوّل ضمن فئة البودكاست، وفئة الأعمال الرقمية أيضاً، وترتبط الكلية بمذكرات تفاهم مع العديد من المؤسسات الإعلامية المحلية، بهدف تدريب طلبتها في هذه المؤسسات، كما ستعمل الكلية أيضاً على عقد اتفاقيات تعاون مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية لخدمة طلبتها وهيئتها التدريسية.

وقد توَّجت الكلية نجاحاتها في عام (2022)، بالحصول على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لبرامجها التعليمية، مع كامل امتيازاتها وحقوقها، وذلك بعد تحقيقها معايير ضمان الجودة المطلوبة، هذا وستعمل الكلية بشكل حثيث للحصول على شهادة ضمان الجودة العالمية في المستقبل القريب إن شاء الله.

والله ولي التوفيق

عميد كلية الإعلام

أ.د. علي النجادات

كلمة عميد الكلية أ.د. علي النجادات

Dean
أسست كلية الإعلام في عام 2015م، كامتداد لقسم الصحافة والإعلام، والذي تمَّ تأسيسه في عام 1991م، كأول قسم في الجامعات الخاصة، وثاني قسم بعد ...
التقويم
<كانون الأول 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31