تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة

تخصص الواقع الافتراضي والمعزز يهتم بإنشاء بيئات حاسوبية تفاعلية، إما معززة للعالم الحقيقي، أو رقمية بشكل كامل وغامرة للمستخدم، بالإضافة إلى إنشاء بيئات محاكاة ذكية، وذلك باستخدام أنظمة وتقنيات ذكية ومتطورة. مما جعله مجالا واعدا لبناء تطبيقات وخدمات يمكن أن تجعل حياة الأفراد والمؤسسات أفضل وأسهل وذلك من خلال عملية دمج البيئات الافتراضية والمعززة في عدد من الصناعات مثل الرعاية الصحية والإعلان والسياحة والترفيه والبناء والألعاب والتعليم وصناعات الفضاء.

ونتيجة للتطور السريع في استخدامات الواقع الافتراضي والمعزز وحاجة السوق المحلي والإقليمي المرتقبة لكفاءات مدربه في هذا المجال، قامت كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا بطرح تخصص الواقع الافتراضي والمعزز وذلك لرفد السوق التقني بخريجين حاملين لدرجة البكالوريوس قادرين على تصميم وتطوير بيئات الواقع الافتراضي، وماهرين في برمجة الحاسوب وأدوات وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز لخدمة مجتمعاتهم. 

وقد تم تصميم خطة التخصص باستخدام أعلى المعايير المحلية والدولية، حيث راعت الخطة الدراسية التوازن بين الجانب النظري والجانب العملي المدعوم بمختبرات متخصصة ومتطورة. ​

مجالات العمل:

  1. ويمكن لخريج هذا التخصص العمل في مجالات متعددة منها:
  2. مصمم رسومات الحاسوب الثابتة والمتحركة والتفاعلية
  3. مصممي رسومات ثلاثية الأبعاد
  4. مصمم بيئات الواقع الافتراضي والمعزز
  5. مطور بيئات الواقع الافتراضي والمعزز
  6. مصمم ومبرمج العاب الكترونية.
  7. مدير شركة ريادية في مجال الواقع الافتراضي والمعزز في الصناعة
  8. مبرمج
  9. محلل نظم
  10. مدير مشروع​

نسعى لأَنْ نكون رائدين في مجال العالم الافتراضي والمعزز محليًا وإقليميا وعالميا، وقادرين على استقطاب أفضل الكفاءات، وتخريج طلبة متميّزين ورياديين يتقنون الجانب النظري ويمتلكون المهارات العملية ليكونوا جاهزين للعمل.

توفير برنامج دراسي متطور ومتجدد في مجال العالم الافتراضي والمعزز، وتسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية ليكونوا قادة مبدعين، قادرين على تطوير أنفسهم مواكبين للمستجدات ولديهم الدافع للتعلم مدى الحياة، وملتزمين بخدمة مجتمعهم.  وتأسيس بيئة علمية حيوية تحترم التنوع والمساواة وتحرص على الاندماج الاجتماعي.

يهدف برنامج العالم الافتراضي والمعزز الى إعداد خريجين يحققون الأهداف التالية:

  1. المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجال العالم الافتراضي والمعزز وتكنولوجيا المعلومات، بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في أساسيات وتطبيقات العالم الافتراضي والمعزز، والمهارات العملية المكتسبة من استخدام الأدوات والمنهجيات.
  2. التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف ومواكبة آخر المستجدات في مجال العالم الافتراضي والمعزز، كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا في أحد المجالات البحثية المتقدمة.
  3. القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات الاتصال والتفكير الإبداعيّ والرياديّ بالإضافة إلى المهارات التقنيّة لبناء شخصية مهنيّة قياديّة تتحلّى بالأخلاق قادرةٍ على تطوير نفسها وعلى تقديم الخِدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحلي والإقليمي.

البرنامج يُمكّن الطالب عند التخرج من:

  1. القدرة على تحليل المسائل وإيجاد الحلول المناسبة لحوسبتها.
  2. القدرة على تصميم الأنظمة المحوسبة وكافة مكوناتها، وتطبيقها، وتقييمها، بناءً على المتطلبات.
  3. القدرة على استخدام مهارات الاتصال للتواصل مع الآخرين.
  4. فهم المسؤوليات المهنيّة، والأخلاقيّة، والقانونيّة.
  5. إمكانية العمل ضمن فريق عمل لتحقيق الهدف المحدد.
  6. الحصول على معرفة شاملة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، مع المعرفة العملية بالأدوات وعمليات التطوير وتطبيقات العالم الافتراضي والمعزز في مجالات مختلفة
  7. تطبيق المعرفة الحاسوبية وفهم الأسس النظرية والمبادئ والمفاهيم المتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات المناسبة للتخصص.

التقويم
<تشرين الأول 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031