جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية تكنولوجيا المعلومات
نبذة عن الكلية
تسعى كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا إلى مواكبة التغييرات السريعة وأحدث التطوُّرات في مجال تكنولوجيا المعلومات. وعليه، تبذلُ الكليّةَ جهودًا كبيرة لتطوير أعضاء هيئة التدريس والموارد التعليميّة والبحوث والمناهج. كما تبذل الكليّةُ جهوداً كبيرةً لتلبية احتياجات أسواق العمل المحليّة والإقليميّة عبر تخريج الطلبة المُؤَّهلين والمدربين تدريباً جيداً لخدمة مجتمعهم. تتسم بيئة الكليّة بأنّها حيويٌّة وتحفيزيٌّة وتشجع على الابتكار، مما يجعلها حاضنةً لكثيرٍ من الأفكار التي تُؤّثر ليس فقط في الجامعة بأكملها وإنما بالمجتمع المحليّ.
معلومات أساسية
تأسست كليّةِ تكنولوجيا المعلومات في العام الجامعي 2003/2004. وخلال سنوات قليلة من تأسيسها، أصبحت كلية تكنولوجيا المعلومات نموذجًا يُقتدى به والكلية الأولى ضمنَ الكليّات التي يتنافسُ الطلبةُ للالتحاق بها؛ بسبب تميّز برامجها الأكاديميّة، وجودة مخرجاتِها التعليميّة، وكفاءة الهيئة التدريسية والإدارية العاملة فيها. تستقطبُ الكليّةُ أفضل الكفاءات العلميّة التي تمتلك خبرات مهنيّة وتعليمية وبحثيّة ومهارات إدارية.
وتحرصُ الكليّة دائمًا على الالتزام بمعايير الاعتماد الخاص التي وضعها مجلسُ الاعتماد في وزارة التعليم العاليّ والبحث العلميّ في كافة البرامج التي تقدمها وتطبق معايير الاعتماد الدّوليّة التي وضعتها الهيئّات العالميّة لتخصصات تكنولوجيا المعلومات. وتطرحُ الكليّةُ برامجَ أكاديميّةٍ مختلفة تتماشى مع متطلبّات سوق العمل وتواكب أحدث المستجَدّات في هذا المجال سريع التغيّر. وضعَت الكلية خطّةٍ زمنيّة تُنفَّذ على مراحل بهدف التوسّع المخطط له لتحقيق مخرجات تعليمية ممثلة بطلاب مؤهلين.
أعضاء الهيئتين التدريسيّة والإداريّة
تستقطبُ كليّةُ تكنولوجيا المعلومات أعضاءَ هيئة تدريس مؤهَّلين ممّن يملكون الخبرةَ في مجاليّ التدريس والبحث العلميّ، وقادرين على تحمُّل الأعباء التدريسيّة، وإعداد البحوث العلميّةِ، وإرشاد الطلبة وتقديم المشورة لهم، والانضمام إلى لجان الكليّة المختلفة، والمشاركة في أنشطتها، وكذلك خدمة المجتمع المحليّ، والانضمام إلى برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس. كما يلتزم كلُّ عضو هيئة تدريس بمعايير الجودة بحيث يكون له دور رئيسي في عملية ضمان الجودة. كما تختارُ الكليّةُ موظّفيها بعنايةٍ من أصحاب الخبرة المناسبة وذلك لتقديم أفضل الخدمات للطلبة ولأعضاء الهيئة التدريسية. ولدى الكليّة فريقٌ ممتازٌ من الموظفين الإداريّين والفنيّين والمبرمجين ومطوّري الشبكات والمتخصصين في أمن المعلومات ومصممي المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام، والمتخصصين في التعليم الإلكترونيّ ومشرفي المختبرات.
المختبرات الحاسوبية
لدى كليّة تكنولوجيا المعلومات عدد كبير من أحدث أجهزة الحاسوب، حيثُ تزيد نسبةُ هذه الحواسيب (1: 1.6) حاسوب/طالب، موزَّعةً على (15) مختبراً حاسوبياً مجهزاً بأجهزةِ ربطِ الشبكات عالية الأداءِ ذات المواصفات القياسيّة العالميّة لضمان شبكات محليَّة موثوقة واتصال بالإنترنت. وتستخدم أجهزة الحاسوب في هذه المختبرات نظامي التشغيل Windows و Linux، إضافةً إلى البرمجيّات المتقدّمة التي تخدمُ مختلف المواد التدريسيّة. كما تُوفّرُ الكليّةُ مختبرًا لبرمجة الوسائط المتعدّدة وثلاثة مختبرات متطوّرة تخدمُ برنامجَ شبكات الحاسوب يتمُّ استخدامُها لتعليم دورات السيسكو (CCNA وCCNP) والسيسكو اللّاسلكية (CCNP wireless) ودورات (IP-Telephony).
القاعات التدريسية والمرافق
صُمّمت القاعات الدراسية بعنايةٍ لتكون مريحةً للطلبة والمدرسين، حيثُ تمَّ تجهيز القاعات الدراسيَّة بأجهزة الحاسوب وأجهزة العرض، والشاشات، والألواح البيضاء، وأجهزة اتّصال بالإنترنت.
المراكز والمنتديات
تهتمُّ الكليّةُ بجميع الأنشطة المنهجيّة واللّامنهجّية من خلال فتح المراكز والمنتديات لعقد تلك الأنشطة وتدريب الطلاب. ويتم تنظيم هذه الأنشطة من خلال عدة مكاتب ومراكز تابعة للكليّة وتشمل:
  • مركز التعلّم الإلكترونيّ.
  • مكتب ضمان الجودة.
  • مركز الابداع والريادة.
  • مركز الإرشاد الطلابي والخبرة العمليّة.
  • نادي الأنشطة الطلابية (SAC).
  • نادي مايكروسوفت (NET Club).
  • أنشطة معرض طلبة تكنولوجيا المعلومات (ITSAF).
  • أكاديمية مايكروسوفت لتكنولوجيا المعلومات.
  • أكاديمية سيسكو.
  • برنامج التدريب الموازي (PTP).

مزايا برامج الكلية

 تُقدِّمُ الكليّةُ برامجَ معتمدةٍ من وزارة التعليم العالي الأردنية وهيئة الاعتماد. جرت صياغة خطط المساقات مختارةٌ بدقة لتلبية معايير اعتماد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومعايير وكالة الجودة النوعيّة للتعليم العالي في المملكة المتحدة، وكذلك إرشادات جمعية (ACM) لتخصص علم الحاسوب، وأنظمة الجامعة الداخلية.
 وتوجدُ مختبرات مجانيّة لمعظم مساقات الخطط لتنفيذ تطبيقات عمليّة ومشاريع المساقات ومشاريع التخرُّج.
تسعى كلية تكنولوجيا المعلومات لأن تكون في طليعة الكليّات المتميزة على المستوى المحلي والإقليمي في جودة التعليم والبحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات.
المساهمة بشكل فعال في تطوير مهنة تكنولوجيا المعلومات على المستويين المحلي والدولي عن طريق تقديم تعليم ذو جودة وفق المعايير الدوليّة لإعداد خريجين متميّزين ومؤهلين للعمل والبحث العلمي وقادرين على المساهمة الإيجابية في خدمة المجتمع.
  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على وظيفة ذات مستقبل وظيفي جيد في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في أساسيات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيّف مع ومواكبة التّكنولوجيات الحديثة وأحدث المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات، ومتابعة الدراسات العليا، واختيار المجالات البحثيّة المتقدمة.
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على إكساب الطلاب مهارات الاتصال، والتّفكير الإبداعيّ والرياديّ، والمهارات التقنية وبناء شخصيتهم وغرس الأخلاق الحميدة فيهم، والقدرة على تقديم الخدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحليّ.
الأقسام
الأقسام

علم الحاسوب

 ​يهتم بتدريس الحوسبة , ومعالجة البيانات والنظريات والتطبيقات التي تشكل الأساس لأتمتة نقل المعلومات واستخدامها , وذلك بدراسة البرامج والتطبيقات والمكونات المادية للحاسوب . المزيد

هندسة البرمجيات

 ​يهدف تخصص هندسة البرمجيات إلى تزويد الطالب بالمعرفة اللازمة لمستقبل مهني في مجالات هندسة النظم البرمجية الكبيرة و إدارة مشاريع البرمجة . ويدرس الطالب في الكلية كيفية تطوير النظم وتكاملها . المزيد
 

نظم المعلومات الحاسوبية

يعنى تخصص نظم المعلومات الحاسوبية بإنتاج قوى عاملة مؤهلة تأهيلا عاليا، قادرة على لعب دور قيادي في مجتمع المعلوماتية. المزيد

شبكات الحاسوب

 ​يعتبر تخصص الشبكات و الاتصالات من أكثر تخصصات تكنولوجيا المعلومات نمواً و تطوراً. و قد ازدادت أهمية هذا التخصص مؤخراً بسبب التطورات الحديثة في مجال الانترنت و تطبيقاتها المختلفة. المزيد
 
كلمة العميد د. نهى الخليلي

Dean
إنّه لمن دواعي سروري أن أرحبَّ بكم في الموقع الخاص بكلية تكنولوجيا المعلومات، حيثُ تُعدُّ هذه الكلية من الكليّات الفاعلة على مستوى جامعة البترا، وتعدُّ حاضنةً ...
التقويم
<تموز 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031