تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة

علم الحاسوب هو تخصص غني ومتنوع. وتتراوح المجالات التي يهتم بها التخصص بين المعارف النظرية الى المهارات العملية اللازمة لتطوير البرمجيات الخاصة بالأعمال الحياتية والتجارية والصناعية. إن المهارات التي يتمتع بها خريجو تخصص علم الحاسوب والتي تعتمد بالأساس على القدرة على حل المشاكل لها تأثير كبير وعلى نطاق واسع في البيئات الأكاديمية والصناعية. وهكذا، فإن خريجي برنامج علم الحاسوب مؤهلين مهنياً للعمل في مختلف المجالات ولديهم القدرات لمواكبة تطورات العصر والاستعداد الجيد للدراسات المتقدمة والعليا.

يعتمد النظام الدراسي في تخصص علم الحاسوب على الساعات المعتمدة وبواقع 134 ساعة معتمده حيث ان كل سنه دراسية تتكون من فصلين دراسيين وقد صمم البرنامج ليحتوي على أربعة مسارات: مسار البرمجة ومسار المكونات الصلبه لأجهزة الحاسوب ومسار الشبكات وأمنها ومسار تطوير وتحليل النظم، هذا بالإضافة للتركيز على المهارات الناعمه.

أنشأ قسم علم الحاسوب عام 1991 لمواكبة التطور والحاجة الماسة الى توظيف تكنولوجيا المعلومات في خدمة القطاعات المختلفة. ويمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصص علم الحاسوب. ان تخصص علم الحاسوب في جامعة البترا/ كلية تكنولوجيا المعلومات معتمد من قبل هيئة الاعتماد الأمريكي ABET واهم غايات التخصص:

  • تزويد الطلبة باخر المستجدات في مجال علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
  • إعداد خريجين في تخصص علم الحاسوب مسلحين بالمعرفة النظرية والمهارات العملية وتهيئتهم لدخول سوق العمل ولديهم القدرات الإبداعية والقيادية في مجال التخصص.
  • إعداد خريجين مؤهلين ليكونوا ناجحين ومحترفين في مجال عملهم ولديهم الدافع للتعلم مدى الحياة وملتزمون بخدمة مجتمعهم.
  • تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لتطوير قدراتهم البحثية في مجال البحث العلمي ليكونوا قادرين على استكمال دراساتهم العليا.

CAC-RGB-B-S-225.jpg

مجالات العمل:
  • مبرمج
  • محلل نظم
  • مدير نظام حاسوبي
  • مطور نظم
  • مدير شبكة حاسوبية
  • مصمم / مدير قواعد بيانات
  • مشرف مختبر
  • مساعد باحث
  • مطور / مبرمج صفحات الأنترنت
  • معلم أو مدرب حاسوب

نسعى لأَنْ نكون قسما رائدًا في عِلْمِ الحاسوب محليًا وإقليميا وعالميا، قادرًا على استقطاب أفضل الكفاءات، وتخريج طلبة متميّزين ومبدعين يتقنون الجانب النظري ويمتلكون المهارات العملية ليكونوا جاهزين للعمل وقيادة مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات.

توفير برنامج دراسي متطور ومتجدد في حقلِ عِلْمِ الحاسوب، وتسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية ليكونوا قادة مبدعين في مجال علم الحاسوب، وخريجين ناجحين مهنيًا قادرين على تطوير أنفسهم مواكبين للمستجدات ولديهم الدافع للتعلم مدى الحياة ومؤهلين للبحث العلمي لإكمال دراساتهم العليا، ومنافسين لغيرهم، وملتزمين بخدمة مجتمعهم.

يهدف القسم الى إعداد خريجين يحققون أحد الأهداف التالية:

  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجال مهنة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في أساسيات علم الحاسوب وتطبيقاته، والمهارات العملية المكتسبة من استخدام أدوات ومنهجيات بناء الأنظمة الحاسوبية المختلفة.
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف ومواكبة آخر المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا في أحد المجالات البحثية المتقدمة.
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات الاتصال والتفكير الإبداعيّ والرياديّ بالإضافة إلى المهارات التقنيّة لبناء شخصية مهنيّة قياديّة تتحلّى بالأخلاق قادرةٍ على تطوير نفسها وعلى تقديم الخِدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحلي والإقليمي.
البرنامج يمكن الطالب عند التخرج من:
· تطبيق مفاهيم الحوسبة والرياضيات في مجال تخصص علم الحاسوب.
· القدرة على تحليل المسائل وإيجاد الحلول المناسبة لحوسبتها.
· القدرة على تصميم الأنظمة المحسوبة وكافة مكوناتها، وتطبيقها، وتقييمها، بناءً على المتطلّبات.
· إمكانية العمل ضمن فريق عمل لتحقيق الهدف المحدد.
· فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
· القدرة على استخدام مهارات الاتصال للتواصل مع الآخرين.
· القدرة على تحليل تأثير الحوسبة على الأفراد والمؤسسات والمجتمع محليًا وعالميًا.
· التحلي بالدافع والرغبة في تطوير نفسه وفي التعليم المستمر.
· القدرة على استخدام التقنيات، والأدوات، والمهارات، في مهنة الحوسبة.
· القدرة على استخدام أسس الرياضيات والخوارزميات ونظريات علم الحاسوب في نمذجة وتصميم حلول محوسبة بطريقة توضح إمكانية المفاضلة في عملية اختيار الحلول والتصاميم المناسبة .
· القدرة على تطبيق مبادئ تصميم وتطوير البرمجيات لانشاء انظمة حاسوبية ذات تركيبات متفاوتة التعقيد .
2018/20172019/20182020/20192021/20202022/2021
علم الحاسوب153154147116117
كلمة رئيس القسم د. محمد أبو عرقوب

Department Chair
أود أن أتقدم بأحر الترحيب إليكم كرئيس لقسم علم الحاسوب في جامعة البترا. ان الحوسبة قد احدثت ثوره في عالمنا كما هو معروف في ...
التقويم
<آب 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031