جسرٌ نحو المعرفة

 أود أن أتقدم بأحر الترحيب إليكم كرئيس لقسم علم الحاسوب في جامعة البترا. ان الحوسبة قد احدثت ثوره في عالمنا كما هو معروف في العقود الماضيين وستبقى الحوسبة هي جوهر كل التقنيات في القرن 21. لذا انا فخور بأن أكون رئيس قسم علم الحاسوب الذي يقدم برنامج درجة البكالوريوس في علم الحاسوب القادر على المساهمة الفعالة في إعداد قادة المستقبل لهذا الفرع من العلوم المهمة والمتجددة. ان علم الحاسوب موضوع شيق وجذاب اذ لا غنى عنه في حياتنا الآن. ان الحوسبة تنطوي تقريبا على كل جانب من جوانب الحياة العصرية ابتداء من الهواتف النقالة، وأجهزة التلفاز والطائرات والقطارات والسيارات، والألعاب، والأمن وليس انتهاء بالطب. لذلك تصميم، وبرمجة، واختبار الأنظمة المحوسبة التي تغطي جميع مرافق الحياة هي مهمة معقدة وتحتاج إلى قوى عاملة عالية التدريب. من خلال دراسة تخصص علم الحاسوب في جامعة البترا ستحصل على كل ما تحتاجه من معارف ومهارات تؤهلك للحصول على وظيفة تلائم تطلعاتك وطموحاتك.

تم إنشاء قسم علم الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا منذ تأسيس الجامعة وذلك في عام 1991 ليكون جزءا من كلية العلوم. في عام 2003، أصبح قسم علم الحاسوب جزء من كلية شيدت جديدا، وهي كلية تكنولوجيا المعلومات.
وكان الهدف من إنشاء قسم علم الحاسوب هو تعزيز طلابنا بأحدث المعارف التقنية والمهارات من خلال تقديم لهم أفضل أعضاء هيئة تدريسية، وأحدث المختبرات والمرافق العلمية بالإضافة الى البيئة التعليمية والبحثية الممتازة. كما وان الدافع ليس فقط لرعاية مهارات الطلبة الفنية ولكن ايضا لإعداد وتوجيه طلابنا ليحصلوا على الكفاءة والمهنية العالية والشاملة ليكونوا أفرادا مميزين في المجتمع. ولتحقيق هذه الأهداف فان القسم يدفع باتجاه التركيز بشكل خاص على التعليم والتدريب العملي والتطبيقي حيث ان الطالب خلال دراسته يتم تدريبه بإحدى المؤسسات الحكومية او الخاصة في مجال التخصص وفي السنة الأخيرة من الدراسة يقوم الطالب بالمشاركة مع زملاءه بإعداد وتنفيذ مشروعا يهدف الى اكساب الطالب المهارات اللازمة لسوق العمل. علما ان العديد من مشاريع طلبتنا قد فازت بالعديد من الجوائز والتمويل الوطني. وتماشيا مع هذه الرؤية فان القسم يقوم بتنظيم معرض سنوي منذ عام 2004 لأعمال ومشاريع الطلبة على مستوى الجامعات الأردنية والعربية (ITSAF) حيث يتنافس الطلبة على جائزة أفضل مشروع. هذا الحدث يقدم منصة للربط والتعاون بين الصناعة والأوساط الأكاديمية. فإنه يمكن اصحاب المهن الصناعية والمهنية المختلفة لمشاهدة المواهب الصاعدة وتوفير فرص العمل لهم. في نفس الوقت، يسمح المعرض للطلاب الفرصة لعرض مبتكراتهم من الأفكار والمهارات والإمكانات واكتشاف الأفق المهنية لأنفسهم.

 

كونك طالب في جامعة البترا وفي قسم علم الحاسوب فانه لديك الفرصة لدراسة مجموعة متنوعة من المواضيع تشمل جميع جوانب علوم الحاسوب اذ انه لدينا بعض الجوانب الفريدة والتي تميزنا عن غيرنا باحتواء كلية تكنولوجيا المعلومات على مجموعه من المراكز كمركز الابداع والريادة ومركز التعلم الالكتروني ومركز البحث العلمي والتي تساهم جميعها في خدمتك على مدار الساعة.
أنا فخور كثيرا بطلابنا وانجازاتهم ونجاحهم في المسابقات الوطنية والدولية مثل مايكروسوفت "كأس التخيل"
وأنا أدعوكم لتصفح صفحات موقعنا على الانترنت للحصول على ما تحتاجه من المعلومات والفرص المتاحة من خلال قسمنا. على موقعنا، نحن نحاول أن نقدم لكم نظرة شامله حول تخصص علم الحاسوب، والفرص التي يمكن أن نقدمها لكم للدراسة في هذا التخصص وآمل أن تجدو المعلومات على موقعنا على الانترنت مفيدة وتشجعك على الالتحاق للدراسة في قسم علم الحاسوب هنا في جامعة البترا.
إننا في قسم علم الحاسوب نتمنى لكم التوفيق في دراستكم المستقبلية.
 

 

د. محمد ابوعرقوب


 

كلمة رئيس القسم

Department Chair
د. محمد حسن ابوعرقوب
أود أن أتقدم بأحر الترحيب إليكم كرئيس لقسم علم الحاسوب في جامعة البترا
التقويم
<آذار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031