جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة
 
 يُعدُّ تخصص الشبكات والاتصالات من أكثر تخصصات تكنولوجيا المعلومات نمواً وتطوراً. وقد ازدادت أهمية هذا التخصص مؤخراً بسبب التطورات الحديثة في مجال الإنترنت، وتطبيقاتها المختلفة، ومجال الاتصالات السلكية واللّاسلكية، وفي مجال الحوسبة النقّالة، وفي مجال أمن وسريّة تبادل المعلومات. 
إنَّ ما يُميّزُ تخصص شبكات الحاسوب أنّه يُطرحُ تحتَ مظلّة كليّة تكنولوجيا المعلومات، بحيث يبدأ الطالب دراسته بالمواد الأساسية للكليّة، والتي صُمّمت بعنايةٍ لبناء قاعدةٍ قويّة عند الطالب تشمل مواد البرمجة وأساسياتها، وهيكلية وعمارة الحاسوب، وقواعد البيانات، وهندسة البرمجيات، لينطلقَ بعدها الطالبُ باتجاه واضح ومُركَّز في تخصص الشبكات والاتصالات والانترنت، ويُدعمُ هذا التخصص بمجموعة منتقاة من المواد الاختياريّة، ومجموعة من الموادّ العمليّة إضافةً إلى مشروع التخرُّج، ومادّة التدريب الميدانيّ.
 
مجالات العمل:
 
محلل نظم شبكات و اتصالات ، مسؤول إدارة الشبكات ، مسؤول شبكة الإنترنت ، مسؤول نظام البريد الإلكتروني ، مبرمج أنظمة شبكات واتصالات ، مسئول أمن و حماية الشبكات ، مبرمج متخصص بالحوسبة النقالة ، مصمم شبكات ، مبرمج تطبيقات الانترنت و الشبكات وتشمل العديد من التطبيقات و منها : مبرمج إنترنت ، مبرمج إنترنت متخصص بمجال التعلم الالكتروني ، مبرمج إنترنت متخصص بمجال التجارة الالكترونية ، مبرمج تطبيقات حسابات الإنترنت ، مطور صفحات الإنترنت ، مسؤول الموقع الإلكتروني (webmaster) ، محلل و مصمم مواقع إلكترونية .
 
نسعى بأَنْ نكون قسماً قيادياً رائداً في شبكات الحاسوب وأمن المعلومات محلياً ودوليا وعالمياً قادرا على استقطاب أفضل الكفاءات وتخريج طلبة متميزين ومبدعين جاهزين للعمل.
توفير برنامج دراسي متطور ومتجدد في حقلِ شبكات الحاسوب وأمن المعلومات وتسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية ليكونوا قادة مبدعين في هذا المجال وخريجين ناجحين مهنياً قادرين على تطوير أنفسهم مواكبين للمستجدات ومنافسين لغيرهم وملتزمين في خدمة مجتمعهم.
 
 
 
  • المستقبل الوظيفي المهني: القدرة على الحصول على مستقبل وظيفي في مجال مهنة شبكات الحاسوب وأمن المعلومات بالاعتماد على المعرفة الواسعة المكتسبة في أساسيات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
  • التعلم المستمر والدراسات العليا: القدرة على التكيف والتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وآخر المستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كذلك القدرة على متابعة الدراسات العليا واختيار المجالات البحثية المتقدمة. 
  • القيادة وخدمة المجتمع: القدرة على ترسيخ مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والريادي بالإضافة إلى المهارات التقنية لبناء شخصية مهنية تتحلى بالأخلاق قادرة على تقديم الخدمات والدعم المتواصل للمجتمع المحلي والإقليمي
 
البرنامج يُمكّن الطالب عند التخرج من:
 
 
·         تطبيق مفاهيم الحوسبة والرياضيات في مجال تخصص الشبكات.
·         القدرة على تحليل المسائل وإيجاد الحلول المناسبة لحوسبتها.
·         القدرة على تصميم الأنظمة المحوسبة وكافة مكوناتها، وتطبيقها، وتقييمها، بناءً على المتطلبات.
·         إمكانيّة العمل ضمن فريق عمل لتحقيق الهدف المحدد.
·         فهم المسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
·         القدرة على استخدام مهارات الاتصال للتواصل مع الآخرين.
·         القدرة على تحليل تأثير الحوسبة على الأفراد والمؤسسات والمجتمع محلياً وعالمياً.
·         التحلّي بالدافع والرغبة في تطوير نفسه، وفي التعليم المستمر.
·         القدرة على استخدام التقنيات، والأدوات، والمهارات في مهنة الحوسبة.
·         فهم العمليات التي تساند تسليم الأنظمة الحاسوبية وإدارتها، في المؤسسات.

تخصص الشبكات الحاسوبية 2010-2011
2011-2012
2012-2013
2013-2014
2014-2015
الطلبة المسجلين 29
67
97
87
79
الطلبة الخريجين
0
0
5 18 14
رئيس القسم

Head of Department
إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الموقع الخاص بقسم شبكات الحاسوب
التقويم
<كانون الثاني 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031