جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : ماجستير الصحافة والاعلام


المقدمــة

بعد ما يقرب من عقدين على تأسيس قسم الصحافة والإعلام في جامعة البترا، رأينا استحداث برنامج للماجستير في الإعلام، بعد أن توفرت لدى القسم تجربة طويلة وغنية في إعداد الصحفيين والإعلاميين، من أبناء الأردن وأقطار أخرى من الوطن العربي . ونعلم مدى الحاجة إلى الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير بعد هذا الإقبال الذي نعايشه على دراسة الإعلام واستحداث عدد من أقسام الإعلام وكلياته في الجامعات الأردنية بما يستوجب التطلع إلى الدراسات العليا على مستوى الماجستير لدى الخريجين من حملة درجة البكالوريوس. ونستشعر بقوة هذه الحاجة إلى الدراسات العليا في الإعلام مع بروز الاهتمام بالظواهر الإعلامية المرتبطة بقضايا المهنية الاحترافية لدى الصحفيين، وقضايا الحريات الصحفية، والتشريعات التي تضبط عمل الوسائل الإعلامية، وتنامي الدور الإخباري للمواقع الالكترونية، وهو ما يتطلب التوجه إلى إعداد الدراسات الجامعية والبحوث العلمية المعمقة التي تساهم في دراسة الظواهر والقضايا الإعلامية بطريقة علمية ومنهجية.

 

أهــداف الـبرنـامـج

- إتاحة الفرصة لتأهيل وتدريب الجيل الجديد من الإعلاميين المتخصصين في ميادين الصحافة والإعلام بتخصصاتها ومجالاتها المعرفية المتعددّة.

- إتاحة الفرصة لتمكين الطلبة من مواكبة التقدم الكبير الحاصل في علوم الإعلام والاتصال.

- السعي إلى تدريب الطلبة على أحدث الأجهزة والمعدات التي تستخدم في صناعة الاتصال الحديثة، وفي مجالات الإنتاج الإعلامي بكافة مجالاته.

- السعي إلى إثراء المستوى العلمي والمهني للطلبة الملتحقين بالبرنامج وإعدادهم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.

- إعداد الكوادر الجامعية المؤهلة إعلامياً لتتولى الوظائف التي يتطلبها الاتصال التنموي والإعلام المتخصص.

- توطيد العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الإعلامية، من خلال فرص التدريب المتوفرة في هذه المؤسسات، وإمداد المؤسسات الإعلامية بالعناصر الإعلامية الشبابية القادرة على النهوض بالمهن الإعلامية.

- إعداد نخبة من الطلبة لمتابعة دراساتهم العليا لتوفير الكفاءات التعليمية الجامعية المتميزة لتلبية احتياجات أقسام الإعلام وكلياته في الأردن والوطن العربي.


الجهـات المستفيـدة من البرنامـج

1 - خريجو أقسام وكليات الصحافة والإعلام.

2 -  خريجو الجامعات من التخصصات الأكاديمية المختلفة.

3 - الإعلاميون العاملون في وسائل الإعلام الأردنية والعربية.

 

شـروط القبـول في البرنـامـج

1 - أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير ”جيد“ على الأقل من جامعة معترف بها

2 - يمكن النظر في إمكانية قبول الطلبة الحاصلين على تقدير“مقبول“ شريطة دراسة (3) مواد من المواد المقررة في البرنامج والحصول على معدل لا يقل عن (% 70 ) أو ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن (% 75 ) أو ما يعادله لكي يصبح الطالب نظامياً.تحسب هذه المواد، في حال نجاح الطالب فيها، ضمن المواد التي أنهاها في خطته وإلا فإن عليه مغادرة البرنامج.

3 - النجاح في امتحان التوفل باللغة الإنجليزية وبمعدل لايقل عن (400).

4 - أن تكون الدرجة التي يحملها الطالب في أحد تخصصات الإعلام، مع إمكانية قبول طلبة من تخصصات أخرى شريطة نجاحهم في المواد الاستدراكية الثلاث التالية من مواد مرحلة البكالوريوس قبل البدء ببرنامج الماجستير:

(409211) الخبر والتقرير الصحفي

(409221)  مدخل إلى الإذاعة والتلفزيون

(409441 )    مناهج البحث الإعلامي

لغــة التدريـساللغة العربية

مسارا البرنامج

مسـار الامتحـان الشـامـل:

ويتضمن دراسة ( 33 ) ساعة منها ( 24 ) ساعة معتمدة مواد إجبارية و( 9) ساعات معتمدة مواد اختيارية.

مسـار الرسالــة:

ويتضمن دراسة ( 33 ) ساعة منها( 15 ) ساعة معتمدة مواد إجبارية و( 9) ساعات معتمدة مواد اختيارية و( 9) ساعات معتمدة للرسالة. 


مسار الامتحـان الشامل

رقم المادة

عنوان المادة

 

أولاً : المواد الإجبارية ( 24 ساعة معتمدة)

عدد الساعات

409712

تطبيقات في التحرير الصحفي الإخباري

3

409721

الكتابة المتقدمة للإذاعة والتلفزيون

3

409732

العلاقات العامة وإدارة الأزمات

3

409741

أخلاقيات الإعلام وتشريعاته

3

409742

دراسات متقدمة في نظريات الاتصال

3

409743

حلقة دراسية في مناهج بحوث الإعلام

3

409744

قضايا معاصرة في الإعلام

3

409745

موضوعات إعلامية باللغة الإنجليزية

3

ثانياً: المواد الاختيارية (9 ساعات معتمدة)

عدد الساعات

409713

تطبيقات في التحقيق الصحفي

3

409714

تحرير المجلات وإنتاجها

3

409715

الكتابة للإعلام الإلكتروني

3

409722

تطبيقات في الفنون الإذاعية والتلفزيونية

3

409723

إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها

3

409731

تطبيقات في العلاقات العامة

3

409733

استراتيجيات الحملات الإعلانية

3

409734

إدارة المؤسسات الإعلامية

3

409740

تطبيقات إحصائية في الإعلام

3

409746

الاتصال عبر الثقافات

3

409747

الرأي العام والدعاية

3

ثالثاً : الامتحان الشامل

 

409798

امتحان شامل

0

مجموع الساعات

33


 مسار الرسالة

رقم المادة

عنوان المادة

 

أولاً : المواد الإجبارية ( 15 ساعة معتمدة)

عدد الساعات

409742

دراسات متقدمة في نظريات الاتصال

3

409743

حلقة دراسية في مناهج بحوث الإعلام

3

409744

قضايا معاصرة في الإعلام

3

409745

موضوعات إعلامية باللغة الانجليزية

3

409747

الرأي العام والدعاية

3

ثانياً: المواد الاختيارية (9 ساعات معتمدة)

عدد الساعات

409712

تطبيقات في التحرير الصحفي الإخباري

3

409713

تطبيقات في التحقيق الصحفي

3

409714

تحرير المجلات وإنتاجها

3

409715

الكتابة للإعلام الإلكتروني

3

409721

الكتابة المتقدمة للإذاعة والتلفزيون

3

409722

تطبيقات في الفنون الإذاعية والتلفزيونية

3

409723

إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها

3

409731

تطبيقات في العلاقات العامة

3

409732

العلاقات العامة وإدارة الأزمات

3

409733

استراتيجيات الحملات الإعلانية

3

409734

إدارة المؤسسات الإعلامية

3

409740

تطبيقات إحصائية في الإعلام

3

409741

أخلاقيات الإعلام وتشريعاته

3

409746

الاتصال عبر الثقافات

3

ثالثاً : الرسالة ( 9 ساعات معتمدة )

عدد الساعات

409799

رسالة

9

مجموع الساعات

33

 

 
كلمة عميد الكلية

Faculty Dean
أ.د محمد العناني
نحن، في كلية الآداب والعلوم نكرس طاقتنا ونبذل جهودنا لتكوين فرق الأساس المزودة بالقدر الكافي من المعرفة من أجل ..
التقويم
<تموز 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031