المقدمــة
بعد
ما يقرب من عقدين على تأسيس قسم الصحافة والإعلام في جامعة البترا، رأينا استحداث
برنامج للماجستير في الإعلام، بعد أن توفرت لدى القسم تجربة طويلة وغنية في إعداد
الصحفيين والإعلاميين، من أبناء الأردن وأقطار أخرى من الوطن العربي . ونعلم مدى
الحاجة إلى الخريجين الحاصلين على درجة الماجستير بعد هذا الإقبال الذي نعايشه على
دراسة الإعلام واستحداث عدد من أقسام الإعلام وكلياته في الجامعات الأردنية بما
يستوجب التطلع إلى الدراسات العليا على مستوى الماجستير لدى الخريجين من حملة درجة
البكالوريوس. ونستشعر بقوة هذه الحاجة إلى الدراسات العليا في الإعلام مع بروز
الاهتمام بالظواهر الإعلامية المرتبطة بقضايا المهنية الاحترافية لدى الصحفيين،
وقضايا الحريات الصحفية، والتشريعات التي تضبط عمل الوسائل الإعلامية، وتنامي
الدور الإخباري للمواقع الالكترونية، وهو ما يتطلب التوجه إلى إعداد الدراسات
الجامعية والبحوث العلمية المعمقة التي تساهم في دراسة الظواهر والقضايا الإعلامية
بطريقة علمية ومنهجية.
أهــداف الـبرنـامـج
- إتاحة الفرصة لتأهيل وتدريب الجيل الجديد من الإعلاميين المتخصصين في ميادين الصحافة والإعلام بتخصصاتها ومجالاتها المعرفية المتعددّة.
- إتاحة الفرصة لتمكين الطلبة من مواكبة التقدم الكبير الحاصل في علوم الإعلام والاتصال.
- السعي إلى تدريب الطلبة على أحدث الأجهزة والمعدات التي تستخدم في صناعة الاتصال الحديثة، وفي مجالات الإنتاج الإعلامي بكافة مجالاته.
- السعي إلى إثراء المستوى العلمي والمهني للطلبة الملتحقين بالبرنامج وإعدادهم بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.
- إعداد الكوادر الجامعية المؤهلة إعلامياً لتتولى الوظائف التي يتطلبها الاتصال التنموي والإعلام المتخصص.
- توطيد العلاقة بين الجامعة والمؤسسات الإعلامية، من خلال فرص التدريب المتوفرة في هذه المؤسسات، وإمداد المؤسسات الإعلامية بالعناصر الإعلامية الشبابية القادرة على النهوض بالمهن الإعلامية.
- إعداد نخبة من الطلبة لمتابعة دراساتهم العليا لتوفير الكفاءات التعليمية الجامعية المتميزة لتلبية احتياجات أقسام الإعلام وكلياته في الأردن والوطن العربي.
الجهـات المستفيـدة من البرنامـج
1 - خريجو أقسام وكليات الصحافة والإعلام.
2 - خريجو الجامعات من التخصصات الأكاديمية المختلفة.
3 - الإعلاميون العاملون في وسائل الإعلام الأردنية والعربية.
شـروط القبـول في البرنـامـج
1 - أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير ”جيد“ على الأقل من جامعة معترف بها
2 - يمكن النظر في إمكانية قبول الطلبة الحاصلين على تقدير“مقبول“ شريطة دراسة (3) مواد من المواد المقررة في البرنامج والحصول على معدل لا يقل عن (% 70 ) أو ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن (% 75 ) أو ما يعادله لكي يصبح الطالب نظامياً.تحسب هذه المواد، في حال نجاح الطالب فيها، ضمن المواد التي أنهاها في خطته وإلا فإن عليه مغادرة البرنامج.
3 - النجاح في امتحان التوفل باللغة الإنجليزية وبمعدل لايقل عن (400).
4 - أن تكون الدرجة التي يحملها الطالب في أحد تخصصات الإعلام، مع إمكانية قبول طلبة من تخصصات أخرى شريطة نجاحهم في المواد الاستدراكية الثلاث التالية من مواد مرحلة البكالوريوس قبل البدء ببرنامج الماجستير:
(409211) الخبر والتقرير الصحفي
(409221) مدخل إلى الإذاعة والتلفزيون
(409441 ) مناهج البحث الإعلامي
لغــة التدريـس: اللغة العربية
مسارا البرنامج
مسـار الامتحـان الشـامـل:
ويتضمن دراسة ( 33 ) ساعة منها ( 24 ) ساعة معتمدة مواد إجبارية و( 9) ساعات معتمدة مواد اختيارية.
مسـار الرسالــة:
ويتضمن دراسة ( 33 ) ساعة منها( 15 ) ساعة معتمدة مواد إجبارية و( 9) ساعات معتمدة مواد اختيارية و( 9) ساعات معتمدة للرسالة.
مسار الامتحـان الشامل
رقم المادة
|
عنوان المادة
|
|
أولاً : المواد الإجبارية ( 24 ساعة معتمدة)
|
عدد الساعات
|
409712
|
تطبيقات
في التحرير الصحفي الإخباري
|
3
|
409721
|
الكتابة
المتقدمة للإذاعة والتلفزيون
|
3
|
409732
|
العلاقات
العامة وإدارة الأزمات
|
3
|
409741
|
أخلاقيات
الإعلام وتشريعاته
|
3
|
409742
|
دراسات
متقدمة في نظريات الاتصال
|
3
|
409743
|
حلقة
دراسية في مناهج بحوث الإعلام
|
3
|
409744
|
قضايا
معاصرة في الإعلام
|
3
|
409745
|
موضوعات
إعلامية باللغة الإنجليزية
|
3
|
ثانياً: المواد الاختيارية (9 ساعات معتمدة)
|
عدد الساعات
|
409713
|
تطبيقات
في التحقيق الصحفي
|
3
|
409714
|
تحرير
المجلات وإنتاجها
|
3
|
409715
|
الكتابة
للإعلام الإلكتروني
|
3
|
409722
|
تطبيقات
في الفنون الإذاعية والتلفزيونية
|
3
|
409723
|
إعداد
البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها
|
3
|
409731
|
تطبيقات
في العلاقات العامة
|
3
|
409733
|
استراتيجيات
الحملات الإعلانية
|
3
|
409734
|
إدارة
المؤسسات الإعلامية
|
3
|
409740
|
تطبيقات
إحصائية في الإعلام
|
3
|
409746
|
الاتصال
عبر الثقافات
|
3
|
409747
|
الرأي
العام والدعاية
|
3
|
ثالثاً : الامتحان الشامل
|
|
409798
|
امتحان
شامل
|
0
|
مجموع الساعات
|
33
|
مسار الرسالة
رقم المادة
|
عنوان المادة
|
|
أولاً : المواد الإجبارية ( 15 ساعة معتمدة)
|
عدد الساعات
|
409742
|
دراسات
متقدمة في نظريات الاتصال
|
3
|
409743
|
حلقة
دراسية في مناهج بحوث الإعلام
|
3
|
409744
|
قضايا
معاصرة في الإعلام
|
3
|
409745
|
موضوعات
إعلامية باللغة الانجليزية
|
3
|
409747
|
الرأي
العام والدعاية
|
3
|
ثانياً: المواد الاختيارية (9 ساعات معتمدة)
|
عدد الساعات
|
409712
|
تطبيقات
في التحرير الصحفي الإخباري
|
3
|
409713
|
تطبيقات
في التحقيق الصحفي
|
3
|
409714
|
تحرير
المجلات وإنتاجها
|
3
|
409715
|
الكتابة
للإعلام الإلكتروني
|
3
|
409721
|
الكتابة
المتقدمة للإذاعة والتلفزيون
|
3
|
409722
|
تطبيقات
في الفنون الإذاعية والتلفزيونية
|
3
|
409723
|
إعداد
البرامج الإذاعية والتلفزيونية وإنتاجها
|
3
|
409731
|
تطبيقات
في العلاقات العامة
|
3
|
409732
|
العلاقات
العامة وإدارة الأزمات
|
3
|
409733
|
استراتيجيات
الحملات الإعلانية
|
3
|
409734
|
إدارة
المؤسسات الإعلامية
|
3
|
409740
|
تطبيقات
إحصائية في الإعلام
|
3
|
409741
|
أخلاقيات
الإعلام وتشريعاته
|
3
|
409746
|
الاتصال
عبر الثقافات
|
3
|
ثالثاً : الرسالة ( 9 ساعات معتمدة )
|
عدد الساعات
|
409799
|
رسالة
|
9
|
مجموع الساعات
|
33
|