تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : اللغة الإنجليزية وآدابها
لمحة عامة
يعد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها أحد أقسام الجامعة الحيوية والمتطورة، حيث تأسس في العام الجامعي 1991 / 1992. يقدم قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ثلاثة برامج دراسية: برنامجي بكالوريوس (بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، وبكالوريوس في الترجمة) وبرنامج ماجستير (ماجستير في دراسات الترجمة).
ويجب على الطلبة المتخصصين في اللغة الإنجليزية وآدابها اجتياز مجموعة من المساقات الأساسية التي تطور قدراتهم ومهاراتهم في القراءة النقدية، والكتابة، ومعرفة بعض أهم الأعمال في الأدب البريطاني والأمريكي. ويطور البرنامج المرونة لدى الطلبة، وانفتاحهم الفكري، ومعرفتهم وإحساسهم النقدي بالأدب والأجناس الثقافية الأخرى. ويخضع الطلبة للتدريب بهدف اكتساب المهارات الضرورية لأنماط متنوعة من التواصل.
ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة أحد البرامج المهنية المتخصصة، التي توفر الأساس الضروري لإعداد مترجمين فعالين ومؤهلين. ويتألف برنامج البكالوريوس في الترجمة من مواد نظرية، ومواد عملية، ومواد التدريب الميداني. ويعد برنامج البكالوريوس في الترجمة الطلبة للعمل في مجال الترجمة بعد خضوعهم لتدريب مكثف في الترجمة التحريرية، والترجمة الشفوية، التي تشمل: الترجمة التتابعية، والترجمة الفورية. ويتألف البرنامج من عدد كاف من مواد المهارات اللغوية الأساسية باللغتين الإنجليزية والعربية، ويطبق المناهج المقارنة والتحليلية على مفاهيم متنوعة، وذات صلة بالترجمة على المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والمقامي، وعلى مستوى الخطاب. بالإضافة إلى ذلك، يعد تقييم الترجمة، والتدقيق، والمراجعة من السمات البارزة لبرامج الترجمة.
وقد حصل قسم اللغة الإنجليزية على الاعتماد العالمي البريطاني (ASIC) في العام الدراسي 2017/2018 مما يؤكد جودة المخرجات، وتطبيق أعلى المعايير في العملية التدريسية.
وقد قام طلبة قسم اللغة الإنجليزية بإنشاء نادٍ للغة الإنجليزية، يقوم بعمل أنشطة وعروض مسرحية متنوعة، ويشرف عليه أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم.
أطلق قسم اللغة الإنجليزية وآدابها برنامج الماجستير في دراسات الترجمة في أيلول/سبتمبر 2005. وواصل عدد جيد من خريجي القسم دراساتهم العليا (درجة الدكتوراه) في الجامعات الأردنية، والجامعات الأمريكية والبريطانية المشهورة. خلاصة القول، يهدف برنامج الماجستير في دراسات الترجمة إلى تزويد الطلبة بمهارات المترجمين المحترفين، لتقديم خدمات الترجمة للشركات المحلية، والعالمية، والإقليمية.
يسعى قسم اللغة الإنجليزية ليكون القسم العلمي الرائد والمنافس في المجالات الأكاديمية والموارد البشرية والبنية التحتية، وأن يحتل المركز الأول بين مؤسسات التعليم العالي بالتفاني والتميز في إعداد جيل قادر على التفكير والإبداع ومواكبة المستجدات والمتغيرات في عالم التكنولوجيا، ومدركٍ لمسؤولياتًه في مواجهة تحديات المجتمعات المعاصرة والمستقبلية.​
يسعى القسم إلى توفير تعليم نوعي وبنية تحتية متطورة لتنفيذ برامج تهدف إلى استثمار الطاقات الإبداعية لدى خرّيجيه لرفد المجتمع بجيل متميز مدرك لمسؤولياته في العملية التعليمية والتعلمية عبر تعزيز وتطوير المستويات العلمية والبحثية والعملية والتقنية والتطبيقية تلبيةً لمتطلبات ومتغيرات سوق العمل وبرامج الدراسات العليا المحلية والعالمية.

إن الهدف من التطوير المشار إليه في الخطة الإستراتيجية للقسم هو تطوير البرامج التي تعزز اكتساب المعرفة وكيفية الحصول عليها من مصادرها المختلفة، وبناء المهارات التي تمكن طلبتنا من الاستمرار في التعلم مدى الحياة، مما يؤدي إلى الارتقاء بمستوى مخرجات تتلاءم مع سوق العمل، وتفي بمتطلبات الدراسات العليا ليسهموا في مواجهة التحدّيات والمتغيرات التي تواجهها المجتمعات المختلفة.​​​

في ضوء ما تقدم، يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف الآتية:​

  1. الارتقاء بمستويات الطلبة العلمية والبحثية والعملية التطبيقية إلى مستويات متقدمة تنافس نظائرهم في الجامعات الأخرى.
  2. إعداد مخرجات مؤهلة في المجالات العلمية والبحثية والتدريسية والتطبيقية والتقنية، وتحويلهم من مستهلكين للفكر إلى أشخاص قادرين على الإنتاج والإبداع.
  3. المساعدة على توجيه وإرشاد وتثقيف وتهذيب عقول الطلبة وسلوكهم واستثمار أوقات فراغهم بشكل فاعل.
  4. تفعيل أنشطة البحث العلمي لدى الطلبة باعتباره ركيزة أساسية لبناء البرامج الهادفة إلى تحقيق التعلم الذاتي المستمر.
  5. تعزيز وتطوير البحوث العلمية والقاعدة المعرفية والأداء المهني لدى أعضاء الهيئة التدريسية.
  6. المساهمة في خدمة المجتمع من خلال طرح برامج مهنية ذات صبغة عملية تلبي متطلبات سوق العمل وبرامج الدراسات العليا.
  7. توفير موارد بشرية ذات تأهيل علمي ومهني وبحثي لتحقيق التطور الكمي والكيفي للبرامج الدراسية التي يطرحها القسم وبنيته التحتية.
  8. متابعة الخريجين وأرباب العمل لقياس مدى ملاءمة البرامج الدراسية الحالية لنوعية الأداء الوظيفي وبرامج الدراسات العليا.​



كلمة رئيس القسم د. محمد الشناق

Department Chair
نيابة عن زميلاتي وزملائي في قسم اللغة الإنجليزية، أرحب بزائري القسم على موقع الجامعة الإلكتروني، ويسعدني أن أزودكم بمعلومات شاملة حول مسيرة ...
التقويم
<شباط 2023>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728