جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عن القسم
أسس القسم سنة 1991، ويضم الآن 480 طالباً منهم 40 طالباً من طلبة برنامج الماجسير للترجمة هناك مساران لطلبة البكالوريوس أحدهما في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها والآخر في تخصص اللغة الإنجليزية-الترجمة وفي كلا المسارين يتلقى الطلبة محاضرات في المواد الأساسية في اللغة الإنجليزية - الأدب.​
تزويد الطلبة بقاعدة معرفية عريضة متنوعة المصادر، تسهم في تكوين الملكة النقدية لديهم، وبتجاهات تسمح لهم الإستمرار في التعلم أثناء المهنة لتحديث معارفه وتنشيطها، ومزود بمهارات وخبرات عملية تساعده على التوافق بمرونة مع متطلبات الدراسات العليا والوظيفية في مجالات الترجمة التربوية والخدمات التعليمية، ومع متطلبات المجتمع في العصر الحديث ومع المستقبل وضرورياته تزويد الطلبة بفاتيح المعرفة ومهارات الدراسة المستقلة، تمكنه من الإستمرار في التعلم، وباحث منتج للمعرفة ومدرب على الأسلوب العلمي في التفكير وعلى التعامل مع التكنولوجيا والنظم المعقدة والتفكير المتشعب وحل المشكلات.
تحقيقا لرسالة وأهداف الجامعة ومواكبة التطور العالمي وتحدياته وفي بيئة ثقافية ومناخ ديمقراطي تسوده العلاقات الإنسانية، يسعى القسم، الى تطبيق ثقافة الإتقان والتميز، إذ يلتزم من خلال مدخلاته التعليمية بتعليم عالي الجودة واسع التنوع متبوعاً بتطبيق عملي او تدريبي مرن لتحقيق التعليم مدى الحياة كمتطلب من متطلبات التوافق مع العصر الحديث ومع المستقبل وضروراته وصولاً الجودة المخرجات التعليمية، وذلك بالإنتقال إلى ثقافة الحد الادنى لمدخلاته الى ثقافة الحد الأعلى لمخرجاته من خلال الإهتمام بالإرتقاء بالآداء العام للدارسين والإتجاهات التي ينموها بما يكفل تفاعلهم مع متطلبات الدراسة والعمل وقدرته على ايجاد وظائف لهم وتعاملهم الناجح مع المجتمع. وهذا يستدعي الإهتمام بالتعرف على العوامل المؤثرة على مستوى اداء الدارسين سواء سلباً أم ايجاباً لعلاجها او تعزيزها.​​ 
يسعى القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها ماهو عاجل ويتوقع تحقيقه في الأجل القصير، ومنها ما هو إستراتيجي ويتوقع تحقيقه في الأجل الطويل، ويمكن تلخيص هذه الأهداف فيما يلي:
  1. اتساق أهداف القسم العلمي مع أهداف الجامعة وإنسجامها مع معايير الإعتماد والبحث العلمي.
  2. تحقيق التوازن في بناء شخصية الطالب بين الجوانب العلمية والعملية، ومساعدة على النمو الشامل المتكامل روحياً وخلوقياً وفكرياً وإجتماعياً وثقافياً وفنياً إلى اقصى ما تسمح به إستعدادته وإمكاناته.
  3. تبني سياسة التخصص العريض في مجالات الدراسة مع التركيز على عمق ونوعية المعرفة من خلال إعداد الدارس ومساعدته على تشكيل قاعدة عريضة من المعارف والمهارات.
  4.  توفير نوعيات من المدرسين ذات كفاءة رفيعة المستوى: الأكاديمي والمهني والثقافي والأخلاقي والإداري القادرين على تبني اساليب التدريس الحديثة واستخدام التكنولوجيا وتشجيع الطلبة على التفكير المتشعب وحل المشكلات والبحث وإستثمار قدراتهم في تنمية مهارات التعليم الذاتي.
  5. تطوير المناهج التعليمي والكتب التخصصية والمراجع والدوريات المصاحبة لها، بحيث لا ينظر الى المناهج بمفهومها التقليدي (المقرر الدراسي، المحتوى)، بل ينظر إلى المناهج بمفهومها الحديث على أنها جميع الخبرات المخططة لمساعدة الطلبة على تحقيق النتاجات التعليمية إلى أفضل ما تستطيعه قدراتهم.
  6.  تحقيق التفاعل الوثيق بين المعرفة والممارسة التطبيقية من خلال:- تقديم برامج دراسية تؤدي إلى مستويات تطبقية مختلفة - وضع برامج تنفيذية للتدريب الميداني في عدد من المؤسسات المحلية والإقليمية تنمي في الطلبة خبرة ومهارات العاملين في سوق العمل - متابعة وتقويم وتطوير مناهج التدريب الميداني بالشكل الذي يتناسب مع نوعية الخريج المطلوب لسوق العمل.
  7. تطوير الستوى العلمي للطلبة ومهاراتهم اللغوية من خلال استخدام المختبرات اللغوية وما يتوفر من تقنيات حديثة.
  8.  تنشيط وسائل الإتصال بين أطراف العملية التعليميى في القسم، وبين القسم والبيئة المحيطة به بما يكفل توثيق العلاقات الإنسانية بين الإدارة والأساتذة والطلبة.
  9. رفع كفاءة الأداء المهني للمدرسين من خلال نشاطاتهم البحثية وإستثمارها في النواحي العملية، وحصولهم على الخبرات الدولية في المؤتمرات والندوات العلمية والبعثات الخارجية.
  10. تعامل القسم مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية المماثلة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  11.  تقوية وسائل الإتصال بين القسم العلمي وجهات العمل.
  12. توفير المناخ الديمقراطي والعلاقات الإنسانية وتنمية الشعور بالرضا لدى العامل بالقسم وتقوية رغبتهم العمل بروح الفريق.
  13.  علانية الأهداف لعناصر العملية التعليمية من دارسين ومدرسين.
  14. الإرتقاء بالأداء العام والمخرجات عن طريق نظام التقييم المتواصل لمدخلات ومخرجات القسم.​
كلمة رئيس القسم

Department Chair
أ.د عمر العطاري
نيابة عن زميلاتي وزملائي في قسم اللغة الإنجليزية، أرحب بزائري القسم على موقع الجامعة الإلكتروني، ويسعدني أن نزودكم بمعلومات شاملة حول مسيرته التعليمية التعلمية،
التقويم
<آذار 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031