جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : اللغة الإنجليزية وآدابها : الأخبار : رسالة ماجستير في جامعة البترا باللغة الإنجليزية عن الإعلانات
رسالة ماجستير في جامعة البترا باللغة الإنجليزية عن الإعلانات

/Ar/News/PublishingImages/رسالة ماجستير بجامعة البترا عن الإعلانات باللغة الإنجليزية 1.jpg
حصلت الطالبة إسراء نعمة سلطاني، على درجة الماجستير في الترجمة من جامعة البترا، بعد مناقشة رسالتها بعنوان "دراسة تحليلية لترجمة عيّنات من الإعلانات الدعائية التجارية لمؤسسات أردنيّة، من العربية إلى الإنجليزية، باستخدام المبدأ التعاوني لنظرية جرايس".
وأشرف على الرسالة الدكتور عمر عطاري، وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور إبراهيم محمد صالح أبو شهاب من جامعة الزيتونة، والدكتور محمود السلمان، والدكتورة علا الدباغ من جامعة البترا.
وأشارت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أنّ اللغة العربية في الإعلانات الدعائية التجارية للمؤسسات الخاضعة للدراسة، والمنشورة باللغة العربية، كانت واضحة وجاذبة لجمع شرائح الدراسة للمعنيين، بغض النظر عن مستوياتهم العلمية والأكاديمية، وأنّ الإعلانات باللغة الإنجليزية كانت أقل جذباً لمعظم فئات الدراسة، باستثناء حملة الدكتوراه الذين عبّروا عن انجذابهم للإعلانات باللغة الإنجليزية والعربية بنفس الدرجة.
كما ذكرت نتائج الدراسة أنه إذا كانت المؤسسة تتوجه بإعلاناتها إلى الجمهور الذي يتقن اللغة الإنجليزية، فلا بُدّ من إعادة صياغة الإعلانات باللغة الإنجليزية بحيث يتوفر للقارئ الكم المناسب من المعلومات، وسلاسة الأسلوب والصياغة، خصوصاً لشريحة الدراسة الذين هم من فئة حملة البكالوريوس والماجستير.
/Ar/News/PublishingImages/رسالة%20ماجستير%20بجامعة%20البترا%20عن%20الإعلانات%20باللغة%20الإنجليزية%202.jpg
/Ar/News/PublishingImages/رسالة%20ماجستير%20بجامعة%20البترا%20عن%20الإعلانات%20باللغة%20الإنجليزية%203.jpg
/Ar/News/PublishingImages/رسالة%20ماجستير%20بجامعة%20البترا%20عن%20الإعلانات%20باللغة%20الإنجليزية%204.jpg
/Ar/News/PublishingImages/رسالة%20ماجستير%20بجامعة%20البترا%20عن%20الإعلانات%20باللغة%20الإنجليزية%205.jpg
/Ar/News/PublishingImages/رسالة%20ماجستير%20بجامعة%20البترا%20عن%20الإعلانات%20باللغة%20الإنجليزية%206.jpg