تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : اللغات الحديثة اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وآدابهما
لمحة عامة
تأسّس قسم اللغات الحديثة عام (2011)؛ لسد احتياجات المجتمع من الخريجين القادرين على التواصل مع بلدان يرتبط الأردن معها بعلاقات ثقافيّة، واقتصادية، وسياسيّة وطيدة، لا سِيّما البلدان الناطقة بإحدى اللغتين: الفرنسية، أو الإنجليزية، وعلى مواكبة أحدث المنجزات العلمية والتكنولوجية.
وبالإضافة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ينوي القسم التوسّع في تعليم اللغات الثلاث:
الإسبانية، والألمانية، والصينيّة.
يطرح القسم حاليّاً برنامج البكالوريوس في اللغتين الفرنسية والإنجليزية وآدابهما؛ لتأهيل الطلبة لسوق العمل، وإكسابهم المهارات اللغوية الأربع: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة؛ ممّا يؤهلهم في المستقبل للعمل في أحد القطاعات التالية:
أولا: الصحافة والإعلام.
ثانياً: السياحة.
ثالثاً: الترجمة الشفوية والمكتوبة.
رابعاً: تعليم اللغتين الفرنسية والإنجليزية لغير الناطقين بغيرهما.
خامسا: العمل الدبلوماسي.
بالإضافة إلى ذلك، يرتبط القسم بعدد من الاتفاقيات مع جامعات عربية وأجنبية في مجالات التعاون العلمي، وتبادل الخبرات والأساتذة، ومنها: جامعة حلوان (جمهورية مصر العربية)، وجامعة الصناعة الماليزية (جمهورية ماليزيا)، وجامعتي (ماساتشوستس)، وجامعة (يوتا) في (الولايات المتحدة الأمريكية)، والجامعة الوطنية الآسيوية الأوروبية (جمهورية كازاخستان)، وجامعة (ليون-2) في فرنسا.

يسعى قسم اللغات الحديثة  لأن يكون الخيار الأفضل للطلبة والمتعلمين في الأردن والمنطقة.​

إعداد طلبة مؤهلين تأهيلاً عالياً، قادرين على استخدام اللغتين الفرنسية والإنجليزية بما يلبي احتياجات المجتمع المحلي والدولي.

  • إعداد طلبة بنوعيّة متميّزة في اللغتين الفرنسية والإنجليزية وذلك باستخدام تقنيات وأساليب تدريس حديثة، تتوافق مع متطلبات العصر.
  • إكساب الطلبة المهارات اللغوية الأساسية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية: الاستماع، والقراءة، والمحادثة، والكتابة لتمكين الطلبة من الاتصال بالآخرين بشكل فعّال، والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بطلاقة.
  • إكساب الطلبة معرفة لغوية متخصصة في مجالات متعددة؛ كالسياحة، والتجارة، والتعليم.
  • تطوير قدرات الطلبة في اللغات الأجنبية إلى مستويات موافقة للمعايير المعتمدة عالمياً.
  • تعزيز البحث العلمي (النظري والتطبيقي) لدى أعضاء هيئة التدريس والطلبة في اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
  • خلق روح الأنتماء للهوية الوطنية.
كلمة رئيس القسم د. عبد الرحمن النتشه

Department Chair
بداية نشكركم على اهتمامكم بقسم اللغات الحديثة، وتصفح موقعنا بشكل دوري. تأسس قسم اللغات الحديثة بهدف تخريج طلبة مؤهلين للانخراط في سوق ...
التقويم
<شباط 2023>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728