جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية الآداب والعلوم : اللغات الحديثة اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وآدابهما
لمحة عامة
تأسّس قسم اللغات الحديثة عام (2011)؛ لسد احتياجات المجتمع من الخريجين القادرين على التواصل مع بلدان يرتبط الأردن معها بعلاقات ثقافيّة، واقتصادية، وسياسيّة وطيدة، لا سِيّما البلدان الناطقة بإحدى اللغتين: الفرنسية، أو الإنجليزية، وعلى مواكبة أحدث المنجزات العلمية والتكنولوجية.
وبالإضافة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، ينوي القسم التوسّع في تعليم اللغات الثلاث:
الأِسبانية، والألمانية، والصينيّة.
يطرح القسم حاليّاً برنامج البكالوريوس في اللغتين الفرنسية والإنجليزية وآدابهما؛ لتأهيل الطلبة لسوق العمل، وإكسابهم المهارات اللغوية الأربع: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والمحادثة؛ ممّا يؤهلهم في المستقبل للعمل في أحد القطاعات التالية:
أولا: الصحافة والإعلام.
ثانياً: السياحة.
ثالثاً: الترجمة الشفوية والمكتوبة.
رابعاً: تعليم اللغتين الفرنسية والإنجليزية لغير الناطقين بغيرهما.
خامسا: العمل الدبلوماسي.
بالإضافة إلى ذلك، يرتبط القسم بعدد من الاتفاقيات مع جامعات عربية وأجنبية في مجالات التعاون العلمي، وتبادل الخبرات والأساتذة، ومنها: جامعة حلوان (جمهورية مصر العربية)، وجامعة الصناعة الماليزية (جمهورية ماليزيا)، وجامعتي (ماساتشوستس)، وجامعة (يوتا) في (الولايات المتحدة الأمريكية)، والجامعة الوطنية الآسيوية الأوروبية (جمهورية كازاخستان)، وجامعة (ليون-2) في فرنسا.
  • التميز بتخريج كفاءات من حملة الشهادات الجامعية، تتقن اللغتين الأجنبيتين: (الفرنسية والإنجليزية)؛ لمواكبة تطورات المجتمع المحلي والدولي في مختلف النواحي الثقافية والاجتماعية، والاقتصادية.
  • إكساب الطلبة المهارات اللغوية الأساسية في اللغتين: الفرنسية، والإنجليزية، باعتماد أساليب تعليمية ومناهج حديثة، تؤهلهم للتواصل بهاتين اللغتين في مجمل مراحلهم التعليمية، بالإضافة إلى تزويدهم بمعرفة لغوية متخصصة في مجالات متعددة مثل: السياحة، والتجارة، والتعليم.
  • تزويد الطلبة بالمهارات اللغوية الأساسية في اللغتين: الفرنسية، والإنجليزية: الاستماع، والقراءة، والمحادثة، والكتابة.
  • تطوير المهارات اللغوية اللازمة في اللغتين: الفرنسية، والإنجليزية؛ لتمكين الطلبة من الاتصال بالآخرين بشكل فعّال، والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بطلاقة.
  • تخريج طلبة مؤهلين تأهيلاً عالياً، قادرين على استخدام اللغتين الفرنسية والإنجليزية، على نحْو منافس في سوق العمل، بما يلبي احتياجات المجتمع المحلي والدولي.
  • تطوير قدرات الطلبة في اللغات الأجنبية إلى مستويات قريبة من المعايير المعتمدة عالمياً، وذلك بتقنيات وأساليب تدريس حديثة توافق متطلبات العصر.
إكساب الطلبة المهارات اللغوية الأساسية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية بإعتماد أساليب تعليمية ومناهج حديثة تؤهلهم للتواصل بهاتين اللغتين في مجمل مراحلهم التعليمية بالإضافة إلى تزويدهم بمعرفة لغوية متخصصة في مجالات متعددة، كالسياحة، والتجارة، والتعليم.
  • تزويد الطلبة بالمهارات اللغوية الأساسية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية: الإستماع، والقراءة، والمحادثة، والكتابة.
  • تطوير المهارات اللغوية اللازمة في اللغتين الفرنسية والإنجليزية؛ لتمكين الطلبة من الاتصال بالآخرين بشكل فعّال، والتعبير عن آرائهم وأفكارهم بطلاقة.
  •  تخريج طلبة مؤهلين تأهيلاً عالياً، قادرين على استخدام اللغتين الفرنسية والإنجليزية، على نحْو منافس في سوق العمل، بما يلبي إحتياجات المجتمع المحلي والدولي.
  • تطوير قدرات الطلبة في اللغات الأجنبية إلى مستويات قريبة من المعايير المعتمدة عالمياً، وذلك بإستخدام تقنيات وأساليب تدريس حديثة تتوافق ومتطلبات العصر.
كلمة رئيس القسم د. أحمد موسى

Department Chair
بداية نشكركم على اهتمامكم بقسم اللغات الحديثة، وزيارة موقعنا بشكل دوري. تأسس قسم اللغات الحديثة بهدف تخريج طلبة مؤهلين على الانخراط بسوق العمل ...
التقويم
<كانون الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031