جسرٌ نحو المعرفة
406101 مبادئ التربية                                                                                           (3:3-0)

Principles of Education

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول هذا المساق مفهوم التربية، وتطوره، وضرورة التربية، وأهدافها، والفلسفات التربوية القديمة والحديثة، ويستعرض الأسس النفسية للتربية، وكذلك مؤسسات التربية التي تسهم في نقل التراث الإنساني والاجتماعي عبر الأجيال (البيت، والمدرسة، وجماعة الرفاق)، كما يركز الضوء على كل من: المعلم، والمتعلم، وعمليتي التعلم والتعليم والمناهج.

406102 مقدمة في المناهج وتصميم التدريس                                                     (3:3-0)

Introduction to Curricula and Instructional Design

متطلب سابق: 406101

يتناول هذا المساق دراسة تطور المنهاج، وذلك بالاطلاع على المفهوم التقليدي والحديث للمنهج، والمقارنـة بينهما، والعوامـل التي أدت إلى تطويـر المنهـج، والأسس الفلسفية والاجتماعية والنفسية والمعرفية للمنهج، وأنـواع المناهج الدراسية وتنظيماتها، وعناصـر المنهج المدرسي: الأهداف، والمحتوى، والخبرات، والأنشطة والتقويم، واستراتيجيات حديثة في التدريس، وتصميم خطط تدريس تحتوي على الأهـداف، والاستراتيجيـات والأنشطة والتقويم.

406103 أساليب البحث العلمي                                                                            (3:3-0)

Methods of Scientific Research

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول هذا المساق مفهوم منهج البحث العلمي، وطبيعته، وأغراضه ومجالاته، وأساليب البحث العلمي؛ المشكلة: مصدرها، وصياغتها؛ والفرضية: تعريفها، وصياغتها، وشروطها، وأهميتها، والمعلومات البحثية، وأدوات البحث، والمكتبة، والمصادر البحثية، ومناهج البحث العلمي، وأنماطه المختلفة، وأدوات البحث العلمي، والأساليب البحثية في كتابة البحث، وإعداده، وتقويمه، ثم تقديم نماذج وتطبيقات تربوية.

406104 تطور الفكر التربوي                                                                                  (3:3-0)

Development of Educational Thought

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول هذا المساق الأسس التاريخية والفلسفية للتربية، وأفكار المربين الكبار أمثال سقراط، وأفلاطون، والغزالي، وابن سينا، وابن خلدون، إضافة إلى المبادئ والأفكار التي تقف وراء السياسات التربوية التي شهدها العالمان القديم والحديث على حد سواء. ومن الموضوعات التي يتناولها هذا المساق حال التربية عند الشعوب القديمة؛ كالمصريين والهنود والصينيين، وحالها في القرون الوسطى عند المسلمين والمسيحيين، وحالها في العصور الحديثة ابتداء من عصر النهضة وانتهاءً بالقرن الحادي والعشرين، ومن خـلال هذا المساق يطلب من الطلبة أن يبنوا فلسفة للتربية، بعد تحديد الأيديولوجيات التي تقف وراء الأنظمة التربوية، والمناهج، والأهداف بشكل عام.

406105 الجغرافيا العامة                                                                                       (3:3-0)

General Geography

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول المساق دراسة جغرافية إقليمية متكاملة للوطن العربي، مع توضيح الأهمية الاستراتيجية للموقـع، والممرات البحرية، والطرق التجاريـة، والتميز بين أشكـال سطح الأرض، والنظم البيئية وأنواع التربة التي فيه، ومعرفة مصـادر المياه واستخدامــاتها، وتحليل المناخات السائدة، وتقييم الموارد البشرية، وخصائصها، وتنظيماتها السكانية، بالإضـافة إلي الموارد الاقتصادية من ثروات معدنية، وإنتاج نباتي، وحيواني، ثم ينتقل المساق إلى دراسة معظم أقطار الوطن العربي دراسة تفصيلية، تشمل جميع النواحي السابقة.

406106 التاريخ العربي والإسلامي                                                                       (3:3-0)

Arabic & Islamic History

متطلب سابق: لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى تنمية عناصر الانتماء الإسلامي والعربي، والاعتزاز بأمجاد الأمة وتراثها، دفعاً لإعادة دورها الريادي والإنساني، ولإعداد الجيل، وتطوير قدراته لمواكبة العصر. وتتناول المادة مصادر التاريخ العربي والإسلامي ومواطن العرب، وأهم الدول والحضارات السابقة، وحالة العرب في العصر الجاهلي، واستعدادهم لتقبل الدعوة، ثم البعثة النبوية، ودولة الرسول في المدينة (الدور المكي والمدني) وأساليب نشر الدعوة السلمية، والغزوات، ثم الخلافة الراشدة (سياسة الخلفاء وتنظيماتهم)، والخلافة الأموية، ثم الخلافة العباسية في العصر الأول.

406211 علوم طبيعية                                                                                           (3:3-0)

Natural Sciences

متطلب سابق: لا يوجد

يركز هذا المساق على إكساب الطلبة المعرفة العلمية اللازمة لتعليم الصفوف في المرحلة الأساسية، ويشمل الموضوعات التالية: المادة والبنية الذرية، والحركة وقوانين نيوتن، والآلات البسيطة، والشغل والطاقة الميكانيكية، والكهرباء الساكنـة والمتحركة، والضوء، والمغناطيسية، والصـوت، والخلية، والنباتــات، والمجموعة الشمسية، كمـا يهدف إلى إبراز الطبيعة الاستقصائية للمعرفة العلمية، وتنمية مهـارات عمليات العلم، ومساعـدة الطلبة على فهم القضايا الشخصية والاجتماعية، وربط العلم بالتكنولوجيا وبتاريخ العلم.

406212 مبادئ الفقه والسيرة                                                                              (3:3-0)

Principles of Jurisprudence & the Prophet’s Biography

متطلب سابق: لا يوجد

تتكون المادة من محورين: الفقه الإسلامي، والسيرة النبوية. تتناول المادة- في محورهـا الأول- وصفا عاما للفقه الإسلامي ومتعلقاته، لتعطي الدارس نبذة عـامة مفيدة عن الفقه؛ من حيث موضوعه، وأهميته، ومصادره، وخصائصه، ومجالاته، والأدوار التي مر بها من زمن النبي عليه السلام وحتى يومنــا هـذا، إلى جانب الحديث عـن المدارس الفقهية الإسلامية المشهورة، ودراسة بعض القواعد الفقهية الكلية المنتقاة. فيما تتناول المـادة في محورها الثاني السيرة النبوية الشريفة، من بعدين: نظري؛ بالحديث عن بعض المحـاور الرئيسية في حياة المصطفى عليه السلام، وآخــر تطبيقي؛ بإسقاط الفهم الصحيح للسيرة المطهرة على واقعنا المعاصر، والاحتكام لأحداثها فيما جد علينا من أمور.

406214 مفاهيم أساسية في الرياضيات                                                              (3:3-0)

Basic Concepts in Mathematics

متطلب سابق: لا يوجد

يهدف مساق نظرية الأعداد إلى تمكين الطالب من الكفايات الرياضية في بنية الأعـداد اللازمة، لتعليم الصفوف في المرحلة الأساسية، وتشمل: مجموعـات الأعداد (الأعــداد الطبيعية والصحيحة والنسبية) وخصائصها، والأعداد الأولية، ونظرية العدد، والمجموعات، والعلاقات، والاقترانات.

406215 نصوص نفسية وتربوية بالإنجليزية                                                           (3:3-0)

Psych. & Edu. Texts in English

متطلب سابق: لا يوجد

هذا المساق مصمم لإكساب الطلبة معرفة بالمصطلحات الرئيسية التربوية والنفسية باللغة الإنجليزية، إضافة إلى معرفة موضوعات محددة في مجــال التربية وعلم النفس. ومن الموضوعات التي يتناولها المساق: الجامعات، واليونسكو، والذكاء، والتربية الخاصة، والقياس والتقويم، والتدريس الفعال، والموسيقى وصحـة الطفل، والإدارة الصفية، والاضطرابــات السلوكية، والمؤسســات التربوية، والاختبارات العالمية المقننة كاختبـار الإنجليزية كلغة أجنبية، وغيرها من الموضوعات الهامة والحديثة في مجالي التربية وعلم النفس.

406217 مبادئ التلاوة والتجويد                                                                             (3:3-0)

Principles of Recitation and Cantillation

متطلب سابق: لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى صون لسان الطلبة عن الخطأ في تلاوة كتاب الله العظيم، وتنمية قدراتهم ومهاراتهم في مخارج الحروف، وما يترتب عليها من أحكام، ومعرفة ما يتصل بالتجويد من أحكام النون الساكنة، والتنوين، والميم الساكنة، والممدود، وتفخيم اللام وترقيقها في لفظ الجلالة، كما يتناول المساق مقدمة في علم التجويد: تعريفه، ونشأته، ومصادره، وأهميته، وفائدته، وبيان اللحن الجلي والخفي، وحكمهما، ومراتب القراءة، وأحكام النون الساكنة والتنوين، وأحكام الميم الساكنة، والممدود، والتفخيم والترقيق، كما يتناول المساق دراسة تطبيقية لجزء عم، وجزء تبارك.

406312 علوم حياتية وجيولوجيا                                                                            (3:3-0)

Biology & Geology

متطلب سابق: لا يوجد

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطلبة المعرفة العلمية اللازمة لتعليم طلبة الصفوف الثلاثة الأولى مبادئ علوم الأحياء والجيولوجيا، وتتضمن المادة الموضوعات التالية: النظم البيئية وأنواعها، وجسم الإنسان، والأنسجة المكونة له، والنباتات والحيوانات، وتصنيفاتها، كما يتعرض المساق لدراسة أنواع الصخور، والقوى المؤثرة عليها، والأحافير، والزلازل والبراكين. كما تهدف المادة إلى إبراز الطبيعة الاستقصائية للعلم، وتنمية الاتجاهات العلمية ومهارات التفكير العلمي، والتركيز على تاريخ العلم، وربط العلم بالتكنولوجيا، والاهتمام بالقضايا الاجتماعية والشخصية المرتبطة بالعلوم.

406317 مناهج وأساليب تدريس الرياضيات                                                           (3:3-0)

Curricula and Techniques of Teaching Mathematics

متطلب سابق: 406102

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلبة المعلمين بطبيعة الرياضيات، وخصائصها، وأهـداف تدريسها في المرحلـة الابتدائية ورياض الأطفال وفق معايير الNCTM-2000، ويتنـاول عملية تحليــل المحتوى الرياضي، وتصميم المنهاج، وإعداد الخطط الفصلية والدراسية، وطرق وأسـاليب تدريس عناصر المعرفة الرياضية. ويتناول تطوير التفكير الريـاضي، وحـل المشكلات، وعملية التقويم، وتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم، والتأكيد على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلبة على إعداد حصص نموذجية وتنفيذها.

406406 التربية المهنية                                                                                         (3:3-0)

Vocational Education

متطلب سابق: 406102

يتناول هذا المساق موضوعات خاصة في التربية المهنية في صفـوف مرحلة التعليم الأساسي. ويهدف المساق إلى مساعدة الطلبة على امتـلاك الكفايات الأسـاسية، ومـن موضوعاته: الأهداف والمعلم واستراتيجيات التدريس، والتوجيه والإرشاد المهني، وتحليل المنهاج، وتطبيقات عملية لتعليم موضوعات التربية المهنية.

406408 الحاسوب في التربية                                                                               (3:3-0)

Computer in Education

متطلب سابق: لا يوجد

يسعى هذا المساق إلى تعريف الطلبة بنظام الحاسوب، وأنواع البرمجيات، ووظائفها، وتطبيقات الحاسوب المختلفة (التربوية والتعليمية)، ومزايا استخدام البرمجيــات التعليمية مقارنـة بالطرق التقليدية في التدريس، وكذلك عملية إعداد وتصميم البرمجيـات التعليمية وفق نظريات التعليم والتعلم، ومعايير تصميم التدريس، بالإضافة إلى تقويم البرمجيات التعليمية وفـق معـايير معتمدة، أو نظريات التعلم، كما يتناول المسـاق أهمية مجتمع المعلومـات، وتكنولــوجيا الحـاسوب والشبكـات والإنترنت في تغيير الأدوار التربويـة، ويوفــر المسـاق فرصـة عملية لإكساب الطلبة خبرات عملية في استخدام البرمجيات مثل: معـالج النصوص، وبرنامـج الجداول الإلكترونية، وبرنامج العروض التقديمية، بالإضافة لبرنامج SPSS.

كلمة رئيس القسم د. أسيل الشوارب

Department Chair
ها نحن ننتقل استراتيجياً إلى مرحلة جديدة من التنمية، ونعد أنفسنا لأعلى مستويات الجودة التعليمية، من خلال تطبيقها في برامج القسم في تخصصي "معلم صف" ...
التقويم
<نيسان 2021>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930