9400100 التربية الوطنية (3:3-0)
National Education
التعريف بالولاء والانتماء والمواطنة
والتنشئة ثم بيان أهمية موقع الأردن وأصوله السكانية. تتبع الحضارات القديمة على
أرض الأردن. طابع الأردن الإسلامي حتى نهاية الخلافة العثمانية ثم مراحل قيام
الدولة الأردنية. الهاشميون في التاريخ، الثورة العربية الكبرى، انجاز وسياسات
الملك المؤسس (عبدالله الأول)، الملك طلال، الملك الحسين، الملك عبدالله الثاني:
فكره السياسي وفلسفة الأردن أولاً. إضافة لبيان النظام السياسي ابتداء من مؤسسة آل
البيت واختصاص وصلاحيات السلطات الثلاث، ثم التطور الدستوري والمسيرة الديمقراطية
[الدستور والميثاق]. كذلك المجتمع الأردني الخصائص والمشكلات والحراك
الاجتماعي. التعريف بالتحديات السياسية،
الأمن في مرتكزاته وفلسفته. التحديات الاقتصادية (البطالة والفقر) والنمو السكاني
والخطة الاستراتيجية للسكان، كذلك المحور الثقافي والتربوي والإعلامي.
9400102 حضارة وفكر (3:3-0)
تهدف هذه المادة إلى تحديد معنى
الحضارة، وبيان شروط قيامها وتطورها، وعرض مظاهرها وتجلياتها الإبداعية، ثم تتناول
المادة بالدراسة والتحليل واحدة من الحضارات الإنسانية الكبرى (الشرقية القديمة،
أو اليونانية، أو الأوروبية الحديثة) ويمثل لذلك بنصوص فكرية مختارة، تُعرّف بنظرة
أبناء هذه الحضارة إلى العالم، والوجود، والإنسان.
9400104 علوم سياسية (3:3-0)
تهدف مادة العلوم السياسية إلى تنوير
الطلبة وتزويدهم بالمبادئ الهامة لمفهوم السياسة وكيف تطور هذا المفهوم وعلاقته
بالعلوم الأخرى، كما تمكن الطلبة من الاطلاع والفهم لمرتكزات السياسة من حيث
التعريف ورأي المفكرين فيها، كما يستطيع الطالب التعرف على مفهوم الدولة، والحكومة،
وأشكال الحكومات، مما يزوده بمعلومات غزيرة تجعله على علم ودراية بما يدور من حوله
في عالم السياسة.
9400105 قضايا معاصرة (3:3-0)
تهدف هذه المادة إلى التوعية بأهم
القضايا والمشكلات المعاصرة، التي يعاني منها الوطن العربي، ويراعى في اختيار مثل
هذه القضايا والمشكلات أن تكون ذات طابع اقتصادي، أو اجتماعي، أو ثقافي، أو سياسي.
9400103 الحضارة الانسانية
يتناول هذا المساق التعريف بالفاهيم
الأساسية المتعلقة بالحضارات والنظريات المفسرة لنشوء تلك الحضارات وعوامل قيام
الحضارة وسقوطها ومظاهر الحضارة. وتتراوح طريقة تناول هذه المادة بين المحاضرة والمناقشة، وعلى الطالب
أن يقوم بقراءة المادة المطلوبة قبل الحضور للصف. ويتوقع من الجميع المشاركة في
النقاش المساهمة في المهام النقاشية والمطالعة للنصوص.
9400133 القدس والقضية الفلسطينية
يبحث هذا المساق في عروبة فلسطين منذ
الازل ويركز على القضية الفلسطينية منذ أواخر القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحاضر
حيث التآمر الاستعماري على فلسطين، والمتمثل باتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور
والانتداب البريطاني على فلسطين ودوره في إنشاء الوطن القومي اليهودي على تراب
فلسطين وقيام دولة إسرائيل على الجزء من فلسطين والاستيلاء على بقية فلسطين اثناء
العدوان الإسرائيلي على مصر والأردن وسوريا. كما يبحث في التوسع الصهيوني على حساب
الأرض الفلسطينية، ويتناول نضال الشعب الفلسطيني على مر السنين ضد قوى الاستعمار
وقيام السلطة الفلسطينية ومفاوضات السلام واتفاقية اسلو. ويركز المساق على مدينة
القدس والاعتداءات الإسرائيلية عليها وسياسة التهويد التي تهدف إلى محو الطابع
العربي الإسلامي للمدينة، كما يبين دور الهاشميين من قضية القدس ومقدساتها. ولا
يفوت المساق الالتفاف الى موقف الشرعية الدولية من قضية فلسطين والقدس العاصمة
الأبدية لها.
9400109 العلوم العسكرية (3:3-0)
تنظيم القوات المسلحة الأردنية
وتشكيلاتها من حيث النشأة والتطور. أنواع الحروب. نشأة وتطور مديرية الأمن العام
ودائرة المخابرات العامة ومديرية الدفاع المدني. دور القوات المسلحة الأردنية في
التنمية وحفظ السلام. التعرض لبعض الثورات والحروب مثل: الثورة العربية الكبرى
وحرب 1948 و 1967 ومعركة الكرامة وحرب رمضان 1973.
9400171 مدخل الى علم الإجتماع (3:3-0)
Introduction to Sociology
يتناول نشأة وتطور علم الاجتماع كعلم
مستقل له نظرياته ومناهجه، وعلاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى، ودراسة عدد من
الموضوعـات التي يمكن أن تساعد الطالب في فهـم المجتمع والنظـم السائـدة فيه،
والتعريف بعمليات التفاعـل الاجتمـاعي والظـواهـر الاجتماعيـة والجماعات الأولية
والثانوية والجريمة المنظمة والحراك الاجتماعي.
9400106 التفكير الناقد (3:3-0)
يتناول هذا المساق تعريفًا للتفكير
الناقد بعد استعراض مفهوم التفكير وأنواعه، والتركيز على التفكير الناقد وخصائصه
ومهاراته ومعوّقات استخدامه، وأهمية توظيفه في المواقف الحياتية للطلبة لا سيما في
اتخاذ القرارات وحل المشكلات؛ وذلك بعد تدريبهم باستخدام أنشطة متنوّعة بحيث
يتمكّن الطالب من تطبيق التفكير الناقد عن طريق التمييز بين الحقيقة والرأي
واستخدام الحجج الاستقرائية والاستنباطية واستراتيجيات التفكير الناقد ومراحله
واعتماد المعايير الخاصة بهذا النوع من التفكير.