تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة
(401103) فن الكتابة والتعبير                                                                              (3:3-0)

(The Art of Writing & Composition)

متطلب سابق: لا يوجد

تُناقشُ المادّةُ - بشكلٍ أساسيّ - عمليّة بناءِ الأعمالِ الكتابيّةِ، والتخطيط لها؛ فتركّزُ على تصميم الأعمالِ الكتابيّة شكلاً ومضموناً بالدرجةِ ذاتِها، التي تُركّز فيها على أسلوبِ بناءِ الأعمالِ الكتابيّة، ومن ثمَّ تنتقلُ للحديثِ عن شروط الأعمالِ الكتابيّة، وعناصِرها، وتستعرضُ بعض أصنافِ الأخطاءِ الكتابيةِ في: النحوِ، والصرفِ، والدلالةِ، والإملاء، وعلامات الترقيم، والأسلوب؛ لمحاولةِ تجنّبها أثناءِ الكتابةِ. وهي تجعلُ هذا كلَّه مدخلاً للاطلاعِ على بعض الطرق التعبيريّة بنوعيها: التعبير الكتابيّ، والتعبير الشفاهيّ؛ فتوليهما شيئاً عظيماً من العنايةِ لتطويرِ الطلبةِ، وأدواتهم التعبيريّة، وفي هذا الجزء يطلعون على: المقالةِ، والخاطرة، والرسالةِ، والمذكّرات، والخُطبةِ، نظريّاً وعملياً.

(401104) ​​قضايا اللغة العربية في العصر الحديث                                               (3:3-0)

(Arabic Language Issues in the Modern Age)

متطلب سابق: لا يوجد

تنطلق هذه المادة من مناهج علم اللغة الحديث، لمناقشة طائفة من قضايا اللغة العربية في العصر الحديث بمنظور تطبيقي؛ لزيادة وعي الطالب هذه القضايا، ومنطوياتها الثقافية، والاجتماعية، والسياسية، والحضارية، مثل: ازدواجية الفصحى والعامية، وتعريب العلوم، وتأثر أساليب العربية المعاصرة بأساليب الترجمة عن المرجع الأجنبي، وتأثير وسائل الاتصال الجماهيري في أساليب العربية المعاصرة، والوصول إلى رصيد معياري للمستويات اللغوية للفئات المختلفة، بما يخدم أغراض تأليف الكتب، والمناهج المدرسية بأسلوب لغوي، يتفق مع مستويات التحصيل اللغوي لتلك الفئات.. بالإضافة إلى قضية ضعف مستويات الطلبة في اللغة العربية (عواملها، وسبل معالجتها)، والنظام الكتابي العربي، ومناهج تيسير النحو وطرق تدريسه، ونحو ذلك من القضايا اللغوية، ذات المساس المباشر بالتحديات، التي يواجهها المجتمع والأمة.

(401110) مقدمة في اللغة العبرية   ​                                                                  (3:3-0)

(Introduction to Hebrew Language)

متطلب سابق: لا يوجد

تهدف المادّة إلى تعليم الطالب الأسس الأوّلية للغة العبرية الحديثة. ويسعى المساق إلى تعريفه بالعلاقة بينها وبين العربية، وتمكينه من إتقان مهارات: القراءة والكتابة، والاستماع، والمحادثة، بنسبة جيّدة. كما تهدف إلى تزويده بثروة لغوية تصل إلى (1500) كلمة، هي أكثر المفردات تداولاً في الاستعمال اليومي.

(401115) التاريخ القديم والتاريخ الحديث                                                            (3:3-0)

(Ancient and Modern History)

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول هذه المادّة موضوعات مختارة من التاريخ القديم والتاريخ الحديث. يعرض في الجزء الأول منها للحضارات التاريخية القديمة: السومرية، الكنعانية، المصرية، اليونانية.. وفي الجزء الثاني، يتعرف الطالب إلى أهم المحطات الحضارية في التاريخ الأوروبي الحديث: عصر النهضة، وعصر التنوير، والثورة العلمية، والثورة الصناعية. كما يلم بالنظم الاجتماعية/ السياسية التي ظهرت في أوروبا: الرأسمالية، الاشتراكية، الديمقراطية. وتتناول المادة في الجزء الرابع، بعض المحطات الفاصلة في التاريخ العربي الحديث: اتفاقية سايكس بيكو، الثورة العربية الكبرى، الحركة الصهيونية. بالإضافة إلى جوانب من تاريخ الأردن، النهضة العربية الحديثة وأعلامها. وفي الجزء الخامس، يتعرف الطالب إلى ثلاث من المنظمات الدولية والإقليمية المعاصرة: منظمة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي.

(401203 تذوق الفنون الأدبية)                                                                            (3:3-0)

(Literary Appreciation)

متطلب سابق: لا يوجد

ترتقي هذه المادة بذائقة الطلبة الأدبية، وقدراتهم على تحليل النصوص الأدبية، من جوانبها المختلفة شكلاً ومضموناً، مع ربطها بالظروف التي أُبدعت فيها، وذلك في نصوص مشرقة متفوقة؛ تشمل نصوصـاً من الشعر العربي القديم، والشعر الحديث، والقصة القصيرة، والرواية، والمسرحية، والمقامة، والسيرة الذاتية. 

(401205) مهارات كتابية باللغة العربية (خاصة بطلبة كلية الإعلام)                     (3:3-0)

(Writing Skills in Arabic Language)

متطلب سابق: لا يوجد

تركز هذه المادة على الاهتمام باللغة العربية، والتدريب على الكتابة السليمة لغوياً وقواعدياً، والقراءة الناقدة للمقالات الصحفية، وتُبيِّن جوانب القوة أو الضعف فيها من النواحي اللغوية والأسلوبية. كما تهتم المادة بلغة الصحافة (الفصحى الميسّرة)؛ بوصفها أداة العاملين في الصحافة والإعلام.

(401210) مبادئ النحو (خاص بطلبة: الإعلام، والعلوم التربوية)                         (3:3-0)

(Principles of Syntax)

متطلب سابق: لا يوجد

يُقدِّم هذا المقرر موجزاً لبعض قضايا النحـو العربي الشائعة (المعرب والمبني، والمرفوعات، والمنصوبات، والمجرورات). ويتنـاول أهم الأسـاليب اللغوية التي ينبغي أن يكتسبها الطلبة منذ الصغر. كما يتعرَّف إلى أهم الأخطاء النحوية والصرفية الشائعة. ويخدم هذا المساق تخصص معلم الصف.

(401211) الشعر الجاهلي                                                                                  (3:3-0)

(Pre-Islamic Poetry)

متطلب سابق: لا يوجد

تمكِّن هذه المادة الطلبة من قراءة الشّعر الجاهلي قراءة تحليلية منهجية، وتتناول نصوصاً مختارة وفق منهج تكاملي، يستشف عناصر الشّعر في النص، ويُفسِّر علاقة النصوص بسياقها المكاني والزماني، ويستخرج دلالتها على ملامح الشّعر في العصر الجاهلي.

(401212) علم النحو (1)                                                                                     (3:3-0)

(1 Syntax)

متطلب سابق: لا يوجد

 تتناول هذه المادة المعرب والمبني (الأسماء، والأفعال، والحروف)، والإعراب بالعلامات الأصلية والفرعية، والمبتدأ والخبر، و(كان) وأخواتها، و(إنَّ) وأخواتها، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، والأفعال عامة، والفعل المضارع (نواصبه، وجوازمه)، والفاعل، ونائب الفاعل، وأسلوب الشرط الجازم.

(401213) الشعر الإسلامي والأموي                                                                  (3:3-0)

(Islamic & Umayyad Poetry)

متطلب سابق: (401211)

تُناقشُ المادّة -بشكلٍ أساسيّ- الموضوعات الشعريّة الكبيرة في هذا العصر، المقسوم إلى مرحلتين سياسيتين مختلفتين: عصر النبوّة، والخلافة حتى (45هـ). كما يُناقش أشهر موضوعات هاتين المرحلتين، وهي: أثر الرسالة المحمديّة، ضعف الشعر، شعر المخضرمين، موقف الإسلام من الشعر، شعر التوبة، شعر حروب الرِّدة. يتطرَّق المقرر -بعد ذلك- إلى عصر الدولة الأمويّة حتى عام (132هـ)، ويناقش موضوعات الشعر فيها: انتشار الشعر في هذه المرحلةِ، تطوّر مضامين شعر هذه المرحلة، شعر الغزل العذريّ، شعر النقائض والهجاء، الشعر السياسيّ والمديح. وفي غمرة هذا كلّه، تطلّ المادةُ على أشهر خصائص شعر هاتين المرحلتين، وأشهر شعرائهما، وأثر الحياة السياسيّة، والاجتماعيّة، والفكريّة، بمختلف أشكالها في الشعر وإنتاجه.

(401215) العروض والإيقاع الشعري                                                                   (3:3-0)

(Metrics & Prosody in Poetry)

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول هذه المادة نشأة علم العروض وتطوره، وشيئاً من تاريخه، وأبرز المصطلحات الخاصة بهذا العلم، وتعريف الطلبة بالتقطيع الشعري، والمقاطع القصيرة، والطويلة، وطريقة الكتابة العروضية، ومعرفة التفاعيل، وألقاب البيت الشعري، والأجزاء التي يتشكَّل منها: العروض، والضرب، والحشو، والصدر، والعجز. وتنتقل إلى الحديث عن البحور الشعرية الستة عشر، وتفعيلاتها، وبيان مجزوء كلٍّ منها. وتُختم بالحديث عن القافية، والفرق بينها وبين حرف الرَّوي، وعيوب القافية، وأبرز الضرائر الشعرية، والتعريف بالشعر الحرّ.

(401216) علم الصرف                                                                                        (3:3-0)

(Morphology)

متطلب سابق: لا يوجد

تتناول هذه المادة مجموعة الموضوعات التي تعالج بنية الكلمة، وما يعتريها من تغيير؛ نتيجة ما يطرأ عليها من زيادة أو حذف. كما تعالج الاشتقاق، والأوزان، والأبنية، وموضوعات أخرى، أبرزها: النسبة، والتصغير، وإسناد الأفعـال إلى الضمائر، والإعلال والإبدال، والإدغام.

(401218) الشعر في العصر العباسي                                                                (3:3-0)

(Poetry in the Abbasid Period)

متطلب سابق: (401213)

تُناقشُ المادّة -بشكلٍ أساسيّ- الموضوعات الشعريّة الكبيرة في العصر العباسيّ، وهي: شعر الطبيعة (الرّوضيات)، شعر البديع، شعر الحكمة، شعر الأَسْر، شعر المجون والزندقة، شعر الغزل الصريح، شعر المديح السياسيّ، شعر الزهد والتصوّف، شعر الفلسفة، اللزوميات. وفي غمرة هذا كلّه، تطلّ المادةُ على أشهر خصائص شعر هذا العصر، ومواطِنِ التجديد فيه، وأشهر شعرائه، وأثر الحياة السياسيّة، والاجتماعيّة، والفكريّة، بمختلف أشكالها في الشعر.

(401219) أدب الأطفال (خاص بطلاب العلوم التربوية)                                        (3:3-0)

(Children’s Literature)

متطلب سابق: لا يوجد

تُعرِّف هذه المادة الطلبة بمفهوم أدب الطفل وفلسفته؛ فتقدم لهم معايير ومرجعيات يمكن الاحتكام إليها في تقييم الفنون الأدبية المختلفة، التي تُقدَّم للطفل في مختلف مراحله العمرية، وفق أصول تربوية معرفية، وأخرى أدبية لغوية فنية. وهو ما يجري وفق خطة يحكمها جانبان: نظري، وتطبيقي؛ يعاين الطلبة فيه كتب الأطفال عن قرب.

(401240) النّثر العربي القديم                                                                           ​  (3:3-0)

(Old Arabic Prose)

متطلب سابق: لا يوجد

يعمد هذا المساق إلى دراسة النثر العربي القديم من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر العباسي، والوقوف على ألوانه المختلفة، مثل: الخطابة، والرسالة، والمقامة. بالإضافة إلى التوقف عند بعض الكتب المهمّة في تراثنا النثري، التي شكّلت علامة على طريق تطوّر النثر العربي، مثل: كليلة ودمنة، والبخلاء، وطوق الحمامة، والمقابسات، والإمتاع والمؤانسة... وغير ذلك، مع محاولة ربط نشأة هذه الفنون وتطوّرها بالمتغيّرات الحضارية والفكرية في الدولة العربية الإسلامية، مستعينين على ذلك بدراسة عدد من النّصوص، والكتب الممثِّلة لحركة النّثر العربي القديم نشأةً وتطوراً.

(401247) فقه اللغة                                                                                           (3:3-0)

(Philology)

متطلب سابق: لا يوجد

يتناول هذا المقرر رحلة العربية الفصحى، وخصائصها، ولهجاتها، وصلتها بالفصيلة السامية. كما يتطرق إلى تدوين اللغة، وجمعها، وعوامل تنميتها. وبعض الظواهر الدلالية فيها؛ بدراسة نظرية دلالية عند أحد اللغويين العرب.

(401249) التحرير والتدقيق اللغويان                                                                   (3:3-0)

(Language Editing & Proofreading)

متطلب سابق: لا يوجد

تُمكِّن هذه المادة الطالب من معالجة النصوص الأصلية، والمترجمة في الحقول المعرفية المتنوعة (الإعلامية، والصحفية، والقانونية، والاقتصادية... وغيرها)، وتعريفهم بطرق بناء النصوص، وتنسيقها، وإخراجها؛ بتدريبهم تدريباً عملياً على تدقيق النصوص، وتخليصها من الأخطاء اللغوية، وتحريرها، بما يناسب الحقل الدلالي، الذي ينتمي إليه النص المحرَّر.

(401322) علم النحو (2)                                                                                     (3:3-0)

(Syntax 2)

متطلب سابق: (401212)

تتناول هذه المادة المفاعيل الخمسة: المفعول به، والمفعول المطلق، والمفعول فيه (ظرف الزمان، وظرف المكان)، والمفعول لأجله، والمفعول معه. كما تتحدَّث عن الحال والتمييز. وتستعرض أبرز الأساليب النحوية: أسلوب المدح والذم، أسلوب التعجب، أسلوب الاستثناء، أسلوب النداء، أسلوب الاستغاثة، أسلوب الندبة، أسلوب الاختصاص، أسلوب الإغراء، أسلوب التحذير، أسلوب الشرط.

(401323) النقد القديم                                                                                        (3:3-0)

(Classical Criticism)

متطلب سابق: لا يوجد

تهتم هذه المادة بدراسة البيئات التي أسهمت في تشكيل النقد القديم على يد اللغويين، والمتكلمين، والفلاسفة والأدباء.. وتدعم ذلك بنصوص نقدية مختارة، تُمثِّل مختلف البيئات السابقة، وتُمثِّل أبرز الموضوعات والقضايا التي تُشكِّل النقد القديم.

(401325) أساليب تدريس اللغة العربية                                                              (3:3-0)

(Arabic Teaching Methods)

متطلب سابق: لا يوجد

يزوِّد هذا المقرر الطلبة بالمهارات المنهجية اللازمة لتعليم اللغة العربية، وتتناول بالتفصيل أهداف تعليم اللغة تعليماً وظيفياً، والسبل التي تُحقق تلك الأهداف، مع الاهتمام - بشكل خاص - بطريقة الوحدة ووسائل التقويم، وتقديم نماذج تطبيقية لكل ذلك.

(401326) الأدب الأندلسي                                                                                 (3:3-0)

(Andalusian Literature)

متطلب سابق: (401218)

تُناقشُ المادّةُ بشكلٍ أساسيّ الموضوعات الأدبيّة الكبيرة في هذا العصر، وهي تتقسّم إلى قسمين، شعر؛ ويشمل: شعر التأسيس، أثر الشعر المشرقيّ، شعر الغُربة والحنين، شعر الطبيعة، شعر رثاء المدن، الموشحات والأزجال، شعر المعارضات الأندلسيّة، أثر الشعر الأندلسيّ في شُعراء التروبادور. ونثر، ويشمل: أثر النثر المشرقي في النثر الأندلسيّ، أثر النثر الأندلسيّ في النثر الأوروبيّ، علامات تفرّد النثر الأندلسيّ. وفي غمرة هذا كلّه، تطلّ المادةُ على أشهر خصائص أدب هذا العصر، وأشهر أدبائه، وأثر الحياة السياسيّة، والاجتماعيّة، والفكريّة، والمكانيّة، بمختلف أشكالها في الأدبِ وإنتاجه.

(401327) علم النحو (3)                                                                                     (3:3-0)

(3 Syntax)

متطلب سابق: (401322)

تتناول هذه المادة المجرور بحرف الجر، ومعاني حروف الجر(الزائدة، والشبيهة بالزائدة)، والإضافة اللفظية، والإضافة الحقيقية (المحضة)، والتوابع: العطف، والتوكيد، والنعت، والبدل. وأخيراً الجمل، وأشباه الجمل التي لها محل من الإعراب، والجمل وأشباه الجمل التي لا محل من الإعراب، والمصدر المؤول.

(401328) علم الدلالة والمعجم                                                                           (3:3-0)

(Semantic and Lexicography)

متطلب سابق: لا يوجد

يُعرِّف هذا المقرر الطلبة بماهية علم الدلالة لغة واصطلاحاً. ويتناول – بعد ذلك - نشأة علم الدلالة، وتطوره، وأبرز الرؤى التي قدَّمها، وعلاقته بعلم المعجم. كما يُعرف الطلاب إلى علم المعجم ، ويبسط القول فيه من حيث: نشأته، وأهم قضاياه: حركة التأليف المعجمي، أبرز المدارس المعجمية، الفرق بين معاجم الألفاظ ومعاجم المعاني ومصادر كل منهما، التأليف المعجمي في العصر الحديث، دور المجامع اللغوية للنهوض به، المشكلات التي تواجهها صناعة المعاجم الحديثة (المآخذ عليها، وكيفية علاجها). كما تسلط الضوء على المعاجم الحاسوبية، وأهميتها، وآلية استخدامها، وأشهر البرامج، والتطبيقات، والمواقع الإلكترونية، التي تهتم بالمعاجم العربية.

(401341) اللسانيات                                                                                           (3:3-0)

(Linguistics)

متطلب سابق: لا يوجد

يُقدِّم هذا المقرر صورة واضحة للسانيات، وهو علم حديث نسبياً، يسعى إلى دراسة اللغة دراسة علمية. يبدأ المقرر بالحديث عن اللغة (تعريفها، ونشأتها، وأهم خصائصها، ووظائفها)، ثم يوضح مفهوم اللسانيات، ومراحل نشأتها، وأهم فروعها (التاريخية، والمقارنة، والوصفية، والتقابلية، والتطبيقية). كما يتناول المقرر مدارس اللسانيات (التحليل الشكلي، براغ، لندن، كوبنهاجن، التحويلية التوليدية)، وأهم أعلامها، وعلاقة اللسانيات بالعلوم الأخرى، ومستويات تحليل البنية اللغوية لسانياً (صوتاً، صرفاً، نحواً، دالالة).

(401350) علم البلاغة والأسلوبية                                                                       (3:3-0)

(Rhetoric and Stylistics)

متطلب سابق: لا يوجد

تُعرِّف هذه المادة الطلبة بالمفهوم العام للبلاغة العربية وفنونها المختلفة: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع، في نماذج تطبيقية عامة من هذه الفنون، وربط مفاهيم المدارس البلاغية العربية، بالمفاهيم النقدية والبلاغية الحديثة؛ لتكوين قاعدة نظرية وتطبيقية مناسبة لدى الطلبة، في مجال التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي في أشكاله المختلفة، بوصف علم الأسلوبية جسراً يصل بين علم اللغة الحديث وتحليل النص الأدبي في بنيته اللغوية الداخلية. كما تُعرِّف المادة بمناهج الأسلوبية الحديثة، وتأثيرها في مناهج النقد الحديثة. وتعالج كذلك لغة الأدب، وخصائصها المتميزة عن الأساليب اللغوية الأخرى، وتنحو في ذلك منحى تطبيقياً؛ بتحليل عدد من النصوص الأدبية تحليلاً أسلوبياً لسانياً.

(401430) اللسانيات التطبيقية                         ​                                                  (3:3-0)

(Applied Linguistics)

متطلب سابق: لا يوجد

يُفرِّق هذا المقرر بين اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية، ويُفصِّل القول  في اللسانيات التطبيقية، من حيث: التعريف، والنشأة، والموضوع، والطبيعة، والحدود، والأهداف. ويتحدَّث المساق -بعد ذلك- عن المصادر الأساسية للسانيات التطبيقية (علم اللغة، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والتربية). ويبسط المقرر القول في المجال الأساسي لهذا العلم؛ وهو تعليم اللغة لغير الناطقين بها أو لأبنائها، من حيث: المقارنة الداخلية والخارجية لاختيار المحتوى المناسب، وتحليل الأخطاء. ويعرض المساق لأبرز فروع هذا العلم (اللسانيات النفسية، واللسانيات الاجتماعية، واللسانيات الحاسوبية، واللسانيات التقابلية، واللسانيات الجغرافية.. إلخ). ويُختم المقرر بالحديث عن بعض مجالات اللسانيات التطبيقية، مثل: الترجمة، وصناعة المعاجم، والاختبارات اللغوية، وتعليم اللغة لأغراض خاصة.. إلخ.

(401440) منهج البحث في اللغة والأدب                                                             (3:3-0)

(Research Methodology in Language and Literature)

متطلب سابق: لا يوجد

تهتم مادة منهج البحث في الأدب واللغة بدراسة دلالات مصطلح (منهج) في المعاجم اللغوية، وعلاقة المصطلح اللغوي بالمدلول العلمي، والتعرف إلى طرائق المنهج قديماً وحديثاً بشكل عام، واستخراج المادة الأدبية واللغوية من مصادرها الأولى، ومعرفة أهم المناهج البحثية عند العرب، ومنهج مؤرخي الأدب ونقَّاده وعلماء اللغة، ومعرفة المنهج التاريخي النقدي، ومنهج التوثيق والرواية، والمنهج التحليلي، وأبرز رواد كل منهج، ومعرفة أبرز مناهج البحث الأدبي الحديث، وبيان أثر هذه المناهج في البحث الأدبي واللغوي، وتسجيل حركة النمو والتطور، التي مرَّ بها التأليف قديماً في ميداني الأدب واللغة.

(401441) الأدب الحديث (1): شعر                                                                     (3:3-0)

(Modern Literature 1: Poetry)

متطلب سابق: (401218)

تُعرِّف هذه المادة بتطور الشعر العربي منذ عصر النهضة إلى ظهور تيار الحداثة، وتقف على عوامل النهضة، واتجاهات الشعر( الإحيائية، والرومانسية، والواقعية، والشعر الحرّ)، ممثلاً في شعراء مراحل التحول والتطوير، وترصد المادة العوامل التي أسهمت في تشكيل ملامح القصيدة العربية الحديثة معنى ومبنى.

(401443) النقد الحديث                                                                                      (3:3-0)

(Modern Criticism)

متطلب سابق: (401323)

يجعل هذا المساق الطالب قادراً على الإلمام بجميع مناهج النقد الأدبي الحديث، مع العمل على تدريبه على كيفية تحليل النص الأدبي، عبر هذه المناهج التي يدرسها. كما يحرص المقرر على تعريف الطالب بأبرز النقاد العرب والغربيين؛ وذلك بإيضاح المعالم الكبرى لمناهجهم. ومن مهامه –كذلك- تدريب الطالب على فهم جماليات النص، وفقاً لأدوات نقدية، يتعرَّف الطالب إليها بالمناهج التي يدرسها.

 (401444) الأدب المقارن                                                                                    (3:3-0)

(Comparative Literature)

متطلب سابق: (401323)

تُعرِّف هذه المادة بمجالات الأدب المقارن، وأهميته، ونشأته، ومناهجه، وتقف على المحاولات العربية في هذا العلم، وتتعرض لعوامل التفاعل، والتأثر المتبادل بين آداب الشعوب والأمم المختلفة، ولمصادر الاختلاف والتنوع فيما بينها. فضلاً عن القيم الإنسانية المشتركة فيها. ثم تعرض بالتحليل المقارن لعدد من الأعمال الأدبية العربية والأجنبية، ولجملة من نماذج التفاعل بين الأدب العربي والآداب الأجنبية قديماً وحديثاً.

(401445) علم النحو (4)                                                                                     (3:3-0)

(4 Syntax)

متطلب سابق: (401327)

تُدرِّب هذه المادة الطلبة على إتقان اللغة؛ بتوظيف ما حصلوه من علم بقواعد العربية الصحيحة، وتمكينهم من تطبيق هذا المحصل على أشكال عملية مفيدة، تجعلهم قادرين على التعامل مع النصوص المختلفة، تعاملا يقودهم إلى تقويم ألسنتهم وأقلامهم؛ ليصبحوا قادرين على التحدث، وصياغة النصوص، وفقاً لمعايير الصحة والصواب، والتعبير عما يريدون من غير لحن. وتتخذ المادة طابعاً تطبيقياً في الغالب، يشتمل على تطبيقات نحوية ، وإعراباً متنوعاً لمجموعة من الآيات القرآنية، ونصوص شعرية ونثرية. وتعرِّف الطالب بكتب إعراب القرآن الكريم، وكتب إعراب الحديث الشريف، والكتب التي تناولت إعراباً تطبيقياً لنصوص شعرية، ونثرية، ونماذج لكل منها.

(401446) الأدب الحديث (2): رواية                                                                     (3:3-0)

(Modern Literature 2: Novel)

متطلب سابق: (401240)

يدرس الطلبة في هذه المادة الرواية العربية، منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحالي. ويتعرف الطالب في هذا المساق إلى مجموعة  المؤثرات الفكرية الحديثة، التي أثرت في الأدب العربي الحديث عموماً، وعلى الرواية بشكل خاص. كما يقف المقرر قبالة التيارات الروائية المتعددة السائدة على مدار تاريخ الرواية العالمية، التي تأثرت بها الرواية العربية. والمقرر يولي عناية خاصة للعناصر الفنية وتطوراتها، ويدرِّب الطلبة على كيفية تحليل الرواية، وفقا لهذه التطورات.

(401449) الصوتيات                                                                                            (3:3-0)

(Phonetics)

متطلب سابق: لا يوجد

يُعرِّف هذا المقرر بعلم الأصوات بشكل عام، ويُحدِّد موضوعه، ومجاله، وأهميته، وأهم مصطلحاته. يتحدث المساق -بعد ذلك- عن عملية إنتاج الصوت اللغوي (أعضاء النطق، مخارج الأصوات، صفات الأصوات، كيفية النطق)، مع التركيز على النظام الصوتي العربي، وربط ذلك بجهود أبرز علماء اللغة العربية المتقدمين في مجال دراسة الصوت اللغوي. كما يعرض المقرر لتصنيف الأصوات (صامتة وصائتة)، ويبسط القول في نظرية (الفونيم)، والمقاطع الصوتية، وعلاقة الصوت بالسياق عند اللسانيين.

(401450) الأدب الحديث (3): دراما                                                                     (3:3-0)

(Modern Literature 3: Drama)

متطلب سابق: (401240)

يتناول هذا المساق التعريف بنشأة الفن المسرحي منذ ارتباطه بالطقوس الدينية القديمة في اليونان انتهاء بالمرحلة الحديثة، كما يعرف الطالب بمفاهيم مسرحية مختلفة مثل (الدراما والتراجيديا والكوميديا ومبدأ الوحدات الثلاث والتطهر والتغريب) وغيرها. كما يتطرق لأبرز الأسماء العالمية والعربية المعروفة في هذا الجنس الأدبي، مع مراعاة أبرز مفاصل التطورات الفنية التي طرأت على المسرح، مع قراءات نقدية متعددة لمسرحيات متنوعة عالمية وعربية.

(401452) لغة الأطفال وأدبهم                                                                             (3:3-0)

(Children's Language & Literature)

متطلب سابق: لا يوجد

تُعرِّف هذه المادة الطلبة بمفهوم أدب الطفل وفلسفته؛ فتقدم لهم معايير ومرجعيات يمكن الاحتكام إليها في تقييم الفنون الأدبية المختلفة، التي تُقدَّم للطفل في مختلف مراحله العمرية، وفقاً لأصول تربوية ومعرفية، وأخرى أدبية لغوية فنية. وهو ما يجري وفق خطة يحكمها جانبان: نظري، وتطبيقي؛ يعاين الطلبة فيه كتب الأطفال عن قرب، مع تغليب التركيز على النمو اللغوي عند الطفل، تبعاً للنظريات الدراسية الحديثة.

(401460) قراءة النص                                                                                         (3:3-0)

(Text Analysis)

متطلب سابق: (401443)

يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم النص، وما يتعلق بذلك من نظريات في العلم النقدي الحديث، ثم يتوقف بالدراسة والتحليل عند النص نفسه، بما فيه من مكونات مختلفة؛ ابتداء من الموازيات النصية( العنوان، والاقتباس الاستهلالي، والإهداء..)، ودلالاتها، ثم المكونات اللغوية، والأسلوبية، والتناصات، والإحالات المختلفة، مع التأكيد – دائماً - على أن أي قراءة للنص، يجب أن تنطلق من داخل النص نحو الخارج، ومن ثم استخدام الإحالات الخارجية، التي يشير إليها النص في التأويل، واستقبال الدلالة، مع التركيز على العلاقة بين النص والمتلقي؛ اهتداء بنظريات التلقي الحديثة.

(401461) إعجاز القرآن                                                                                       (3:3-0)

(Inimitability of the Holy Qura’an)

متطلب سابق: لا يوجد

تُمكِّن هذه المادة الطلبة من تقدير وجوه التفوق البياني للتنزيل العزيز. كما تتناول مظاهر البيان القرآني على المستوى: الصوتي، والصرفي، والدلالي، ومستوى النظم، وأساليب البيان خاصة. وتقوم –كذلك- على تحليل نصوص قرآنية في ضوء أنظار الأوائل من جهة، ومعطيات التحليل الأسلوبي الحديث من جهة أخرى.

(401462) الفلسفة الإسلامية                                                                            (3:3-0)

(Islamic Philosophy)

متطلب سابق: لا يوجد

تعرض هذه المادة للصراعات السياسية في صدر الإسلام، وما نجم عنها من ظهور أحزاب وفرق، وتخص بالدرس الفرق الكلامية، ونشأة علم الكلام وتطوره. كما تعرض لحركة النقل والترجمة إلى اللغة العربية، ولنشأة الفلسفة الإسلامية وتطورها، ولأشهر أعلامها. وتُعنى هذه المادة في ثنايا العرض والتحليل ببعض القضايا، التي شغلت المتكلمين والفلاسفة، مما له صلة باللغة، والأدب، والمنطق، وآداب الجدل، وكذلك بأدب بعض الفِرَقِ والمتكلمين، والفلاسفة، مثل: الخوارج، والشيعة، والمعتزلة، وابن سينا وغيرهم.

(401464) الحركة الأدبية المعاصرة في فلسطين والأردن                                   (3:3-0)

(Modern Literature in Jordan & Palestine)

متطلب سابق: (401218)

تتناول هذه المادة حركة الأدب المعاصر في فلسطين والأردن، نشوءاً وارتقاء، وذلك في إطار التغييرات النوعية في البنى السياسية، والاجتماعية، والثقافية. كما تهدف إلى ربط هذه الحركة بمثيلاتها في سائر الأقطار العربية، مع إبراز ملامح التميز والخصوصية، وذلك في دراسات نصية مختارة، لأعلام المبدعين، ممثلة لاتجاهات هذه الحركة على مستوى الشعر، والقصة القصيرة، والرواية.

(401465) أدب العصور المتتابعة                                                                         (3:3-0)

(Consecutive Era Literature)

متطلب سابق: (401218)

تتناول هذه المادة دراسة الأدب في العصور التالية: الفاطمي، والأيوبي، والمملوكي دراسة تحليلية منهجية. وتتناول نصوصاً أدبية مختارة لأعلام الشعر والنثر، تتخذها وسيلة للتعرف إلى خصائص الأدب في هذه العصور، مع الاهتمام بأثر الحروب الصليبية على أدب العصرين الأيوبي والمملوكي.

(401467) أديب عربي حديث                                                                              (3:3-0)

(A Modern Arabic Literature)

متطلب سابق: (401218)

تعرض هذه المادة لعَلَم من أعلام الأدب العربي الحديث، مبرزةً إسهاماته في تطوير حركة الأدب الحديث، والاتجاه الأدبي الذي ينتمي إليه، والقضايا التي شغلته، ومحاور إبداعه، ومصادر تجربته ، وخصائص أسلوبه الفني، وذلك في طائفة من نصوصه الإبداعية.

(401469) كتابة إبداعية باللغة العربية                                                                 (3:3-0)

(Creative Writing in Arabic)

متطلب سابق: لا يوجد

تُعنى هذه المادة بتعريف الطلبة إلى مفهوم الكتابة الإبداعية، وتمييزها من أنواع الكتابات الأخرى: العلمي منها، والرسمي، وغيرها. ويتعرف الطلبة فيها إلى أنواع الكتابة الإبداعية (القصة القصيرة، والشعر، والمسرحية، والخاطرة، والرواية، والسيرة، والمقالة، والسيناريو الإذاعي والتلفزيوني، وغيرها)، بالإطلاع على خصائصها الأسلوبية العامة؛ لتحقيق خبرات فنية وجمالية لديهم، ومن ثم التدرُّب على ممارسة الكتابة الإبداعية، بمحاولة تمثل تلك النماذج ومقاربتها. وتسعى المادة إلى تبصير الطلبة بتقنيات الكتابة الإبداعية، وأسسها، وكيفية ارتقائها باللغة العادية إلى مستوى اللغة الجمالية الإبداعية. كما تطمح إلى تمكينهم من ممارسة الكتابة الإبداعية تطبيقياً، وتزويد الموهوبين منهم، بأدوات تمكِّنهم من تطوير مواهبهم وخبراتهم.

(401470) المصادر الأدبية واللغوية                                                                     (3:3-0)

(Sources of Linguistics & Literature)

متطلب سابق: لا يوجد

تُعرِّف هذه المادة الطلبة إلى المصادر اللغوية، والنحوية، والأدبيّة الأساسية؛ تمكيناً لهم من متابعة المعرفة والبحث في مجال التخصص. وتتناول - كذلك - أمهات كتب التراث اللغوي، والنحوي، والأدبيّ في العربية تناولاً مباشرا،ً دالاً على موضوعاتها، وقيمتها، وطرق الانتفاع بها. وتتطرق إلى تاريخ المعجم العربي، ومدارسه، وأشهر المعاجم العربية. كما تتناول كتب المصطلحات في العربية قديماً وحديثاً.

(9400111)  مهارات الاتصال والتواصل باللغة العربية (1)                                    (3:3-0)

متطلب سابق: (9401099/P.T)

تُعزِّز هذه المادة المهارات اللغوية، مع الاهتمام الخاص بمهارتي: القراءة، والاستماع؛ بالاعتماد على نصوص مختارة، تُعالَج معالجة تحليلية، وتُنمِّي القدرة على فهم اللغة (مكتوبة، ومسموعة) فهماً عميقاً ناقداً، وتتخذ منطلقاً لدراسة قواعد تركيب الجملة (القواعد النحوية)، وقواعد تركيب الكلمة (القواعد الصرفية) دراسة وظيفية، وخاصة القواعد الشائعة التي يشيع الخطأ فيها. كما يهتم المساق بدور الكلمة في تأدية المعنى، واستعمال المعجم.

(9400112) مهارات الاتصال والتواصل​ باللغة العربية (2)                                   (3:3-0)

متطلب سابق: (9400111)

توظف هذه المادة المهارات اللغوية التي اكتسبها الطلبة في المتطلب الجامعي اللغة العربية (1)، مع الاهتمام الخاص بالتعبير الشفوي، والتعبير الكتابي، ويُعتمد في تحقيق ذلك على نصوص مختارة متفوقة، تتخذ منطلقاً لرفع مستوى قدرة الطلبة على فهم اللغة العربية مكتوبة ومسموعة من جهة، ودراسة القواعد النحوية، والصرفية، ودلالات الألفاظ دراسة وظيفية، بصورة أعمق وأوسع من جهة أخرى.

(9400133) القدس والقضية الفلسطينية                                                            (3:3-0)

Quds and​ Palestinian Cause

متطلب سابق: لا يوجد

يبحث هذا المساق في تاريخ القضية الفلسطينية وعروبة القدس، منذ أواخر القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين، حيث التآمر الاستعماري الصهيوني على فلسطين، والتوسع الصهيوني على حساب الشعب العربي الفلسطيني في أرضه. كما يتناول نضال الشعب الفلسطيني ضد الهجمات الاستعمارية الأوروربية على مرِّ العصور، ودور منظمة التحرير الفلسطينية في النضال الفلسطيني، واتفاقية إعلان المبادئ، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية. كما يركز المساق على مدينة القدس، والاعتداءات الإسرائيلية على المدينة، وسياسة التهويد؛ التي تهدف إلى محو الطابع العربي الإسلامي.

(9401099) اللغة العربية - الاستدراكية                                                               (3:3-0)

تقدِّم هذه المادة للطالب المعارف الأولية للغة العربية؛ وذلك أثناء دراسته لعدد من النصوص، التي يوجهه المدرس إلى قراءتها، وفهمها، والتوصل إلى الدلالات المختلفة لها، وإتقان مهارات اللغة الأربع (القراءة، الكتابة، الاستماع، الفهم). إلى جانب إتقان عدد من المهارات القرائية، والنحوية، والإملائية، وإعراب بعض المفردات البسيطة (المبتدأ والخبر، الفعل والفاعل والمفعول به..). كما يهتم المساق بتعزيز قدرة الطالب على التواصل باللغة العربية الميسرة مع زملائه أثناء المحاضرة.

كلمة رئيس القسم د. سميح مقدادي

Department Chair
ينهض قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة البترا برؤية حداثية تربط اللغة ومجالاتها المعرفية المتنوعة بمتطلبات التكنولوجيا؛ حيث يتخرج طالب اللغة العربية بمهارات ...
التقويم
<حزيران 2023>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930