جسرٌ نحو المعرفة
401103 فن الكتابة والتعبير                                                                                       (3:3-0)
The Art of Writing & Composition
متطلب سابق: لا يوجد
تُناقشُ المادّةُ بشكلٍ أساسيّ عمليّة بناءِ الأعمالِ الكتابيّةِ، والتخطيط لها، فتركّزُ لهذا على تصميم الأعمالِ الكتابيّة شكلاً ومضموناً، بالدرجةِ ذاتِها التي تُركّز فيها على أسلوبِ بناءِ الأعمالِ الكتابيّة. ثُمّ تنتقلُ للحديثِ عن شروط الأعمالِ الكتابيّة، وعناصِرها. ثُمّ تستعرضُ بعض أصنافِ الأخطاءِ الكتابيةِ (في النحوِ، والصرفِ، والدلالةِ، والإملاء، وعلامات الترقيم، والأسلوب) لمحاولةِ تجنّبها في أثناءِ الكتابةِ. وهي تجعلُ هذا كلَّه مدخلاً للاطلاعِ على بعض الطرق التعبيريّة، بنوعيها: التعبير الكتابيّ، والتعبير الشفاهيّ: فتوليهما شيئاً عظيماً من العنايةِ لتطويرِ الطلبةِ، وأدواتهم التعبيريّة، وفي هذا الجزء يطلعون على: المقالةِ، والخاطرة، والرسالةِ، والمذكّرات، والخُطبةِ، نظريّاً وعملياً.
401104 قضايا اللغة العربية في العصر الحديث                                                       (3:3-0)
Arabic Language Issues in the Modern Age
متطلب سابق: لا يوجد
تنطلق هذه المادة من مناهج علم اللغة الحديث، لمناقشة طائفة من قضايا اللغة العربية في العصر الحديث بمنظور تطبيقي. وذلك للإرتفاع بمستوى الوعي بخطورة هذه القضايا ومنطوياتها الثقافية، والإجتماعية، والسياسية، والحضارية، مثل قضية إزدواجية الفصحى والعامية، وقضية تعريب العلوم، وقضية تأثر أساليب العربية المعاصرة بأساليب الترجمة عن المرجع الأجنبي، وقضية تأثير وسائل الإتصال الجماهيري في أساليب العربية المعاصرة، وقضية الوصول إلى رصيد معياري للمستويات اللغوية للفئات المختلفة، بما يخدم أغراض تأليف الكتب، والمناهج المدرسية بأسلوب لغوي، يتفق مع مستويات التحصيل اللغوي لتلك الفئات. ومثل قضية ضعف مستويات الطلبة في اللغة العربية، وعواملها، وسبل معالجتها، وقضية النظام الكتابي العربي، ومناهج تيسير النحو وطرق تدريسه، ونحو ذلك من القضايا اللغوية ذات المساس المباشر بالتحديات، التي يواجهها المجتمع والأمة.
401110 مقدّمة في اللغة العبرية                                                                             (3:3-0)
 Introduction to Hebrew Language
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف المادّة إلى تعليم الطالب الأسس الأوّلية التي تتكون منها اللغة العبرية الحديثة، وتسعى إلى تعريفه بالعلاقة بينها وبين العربية، وتمكينه من إتقان مهارات: القراءة والكتابة، والإستماع والمحادثة، بنسبة جيّدة. كما تهدف إلى تزويده بثروة لغوية بحدود 1500 كلمة هي أكثر المفردات تداولا في الإستعمال اليومي.
401115 التاريخ القديم والتاريخ الحديث                                                                    (3:3-0)
Ancient and Modern History
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادّة موضوعات مختارة من التاريخ القديم والتاريخ الحديث، ففي الجزء الأول منها يعرض للحضارات التاريخية القديمة: السومرية، الكنعانية، المصرية، اليونانية؛ وفي الجزء الثاني يتعرف الطالب أهم المحطات الحضارية في التاريخ الأوروبي الحديث: عصر النهضة، عصر التنوير، الثورة العلمية، الثورة الصناعية. كما يلم بالنظم الإجتماعية/ السياسية التي ظهرت في أوروبا: الرأسمالية، الإشتراكية، الديمقراطية. وفي الجزء الرابع تتناول المادّة بعض المحطات الفاصلة في التاريخ العربي الحديث: اتفاقية سايكس بيكو، الثورة العربية الكبرى، الحركة الصهيونية، جوانب من تاريخ الأردن، النهضة العربية الحديثة وأعلامها. وفي الجزء الخامس يتعرف الطالب على ثلاث من المنظمات الدولية والإقليمية المعاصرة: منظمة الأمم المتحدة، جامعة الدول العربية، منظمة المؤتمر الإسلامي.
401203 تذوق الفنون الأدبية                                                                                     (3:3-0)
Literary Appreciation
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى الإرتفاع بذائقة الطلبة الأدبية، وقدراتهم على تحليل النصوص الأدبية، من جوانبها المختلفة شكلاً ومضموناً، مع ربطها بالظروف التي أبدعت فيها، وذلك من خلال نصوص مشرقة متفوقة، تشمل نصوصـاً من الشعر العربي القديم، والشعر الحديث، والقصة القصيرة، والرواية، والمسرحية، والمقامة، والسيرة الذاتية.
401205 مهارات كتابية باللغة العربية (خاصة بالصحافة والإعلام)                          (3:3-0)
Writing Skills in Arabic Language
متطلب سابق: لا يوجد
تركز هذه المادة على الاهتمام باللغة العربية، والتدريب على الكتابة السليمة بها لغوياً وقواعدياً، والقراءة الناقدة للمقالات الصحفية، وتُبيّن جوانب القوة أو الضعف فيها من النواحي اللغوية والأسلوبية. كما تهتم المادة بلغة الصحافة المتمثلة بالفصحى الميسّرة؛ بوصفها أداة العاملين في الصحافة والإعلام.
401210 مبادئ النحو                                                                                                  (3:3-0)
Principles of Syntax
متطلب سابق: لا يوجد
يهدف هذا تقديم موجز في بعض قضايـا النحـو العربي الشائعة كالمعرب والمبني، والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات. ويتنـاول أهم الأسـاليب اللغوية التي ينبغي أن يكتسبها الطلبة منذ الصغر، وتعرَّف أهم الأخطاء النحوية والصرفية الشائعة، وذلك خدمة لتخصص معلم الصف.
401211 شعر ما قبل الإسلام                                                                                    (3:3-0)
Pre-Islamic Poetry
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلبة من قراءة الشّعر الجاهلي قراءة تحليلية منهجية، وتتناول نصوصاً مختارة وفق منهج تكاملي، يستشف عناصر "الشّعر" في النص، ويفسر علاقة النصوص بسياقها المكاني والزماني، ويستخرج دلالتها على ملامح الشّعر في العصر الجاهلي.
401212 علم النحو (1)                                                                                               (3:3-0)
(1) Syntax
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة المعرب والمبني من الأسماء والأفعال والحروف، والإعراب بالعلامات الأصلية والفرعية، والمبتدأ والخبر، و(كان) واخواتها، و(إنَّ) وأخواتها، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، والأفعال عامة، والفعل المضارع ونواصبه وجوازمه، والفاعل، ونائب الفاعل، وأسلوب الشرط الجازم.
401213 الشعر الإسلامي والأموي                                                                           (3:3-0)
Islamic & Umayyad Poetry
متطلب سابق: 401211
تُناقشُ المادّة بشكلٍ أساسيّ الموضوعات الشعريّة الكبيرة في هذا العصر المقسوم إلى مرحلتين سياسيتين مختلفتين: عصر النبوّة والخلافة حتى 45هـ، ويُناقش فيه أشهر موضوعاته، وهي: أثر الرسالة المحمديّة، ضعف الشعر، شعر المخضرمين، موقف الإسلام من الشعر، شعر التوبة، شعر حروب الرِّدة. وعصر الدولة الأمويّة حتى 132هـ، ويناقش فيه أشهر موضوعاته، وهي: انتشار الشعر في هذه المرحلةِ، تطوّر مضامين شعر هذه المرحلة، شعر الغزل العذريّ، شعر النقائض والهجاء، الشعر السياسيّ والمديح. وفي غمرة هذا كلّه ستطلّ المادةُ على أشهر خصائص شعر هاتين المرحلتين، وأشهر شعرائهما، وأثر الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والفكريّة بمختلف أشكالها في الشعر وإنتاجه.
401215 العروض والإيقاع الشعري                                                                           (3:3-0)
Metrics & Prosody in Poetry
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة الحديث عن نشأة علم العروض وتطوره، وشيئاً من تاريخه، وأبرز المصطلحات الخاصة بهذا العلم، وتعريف الطلبة بالتقطيع الشعري، والمقاطع القصيرة، والطويلة، وطريقة الكتابة العروضية، ومعرفة التفاعيل، وألقاب البيت الشعري، والأجزاء التي يتشكَّل منها: كالعروض، والضرب، والحشو، والصدر، والعجز. وتنتقل إلى الحديث عن البحور الشعرية الستة عشر، وتفعيلاتها، وبيان مجزوء كل منها. وتُختم بالحديث عن القافية، والفرق بينها وبين حرف الرَّوي، وعيوب القافية، وأبرز الضرائر الشعرية، والتعريف بالشعر الحرّ.
401216 علم الصرف                                                                                                   (3:3-0)
Morphology
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة مجموعة الموضوعات التي تعالج بنية الكلمة، وما يعتريها من تغيير، نتيجة لما يجد عليها من زيادة أو حذف، كما تعالج الاشتقاق، والأوزان، والأبنية وموضوعات أخرى، كالنسبة، والتصغير، وإسناد الأفعـال إلى الضمائر، والإعلال والإبدال، والإدغام.
401218 الشعر في العصر العباسي                                                                         (3:3-0)
Poetry in the Abbasid Period
متطلب سابق: 401213
تُناقشُ المادّة بشكلٍ أساسيّ الموضوعات الشعريّة الكبيرة في هذا العصر العباسيّ، وهي: شعر الطبيعة (الرّوضيات)، شعر البديع، شعر الحكمة، شعر الأَسْر، شعر المجون والزندقة، شعر الغزل الصريح، شعر المديح السياسيّ، شعر الزهد والتصوّف، شعر الفلسفة، اللزوميات. وفي غمرة هذا كلّه ستطلّ المادةُ على أشهر خصائص شعر هذا العصر، ومواطِنِ التجديد فيه، وأشهر شعرائه، وأثر الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والفكريّة بمختلف أشكالها في الشعر وإنتاجه.
401219 أدب الأطفال                                                                                                  (3:3-0)
Children’s Literature
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم أدب الطفل وفلسفته؛ فتقدم لهم معايير ومرجعيات يمكن الاحتكام إليها في تقييم الفنون الأدبية المختلفة التي تقدم للطفل في مختلف مراحله العمرية، وذلك وفقا لأصول تربوية ومعرفية، وأخرى أدبية لغوية فنية. وهو ما يجري وفق خطة يحكمها جانبان؛ أحدهما نظري، والآخر تطبيقي، يعاين الطلبة فيها كتب الأطفال عن قرب.
401240 النّثر العربي القديم                                                                                      (3:3-0)
Old Arabic Prose
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى دراسة النثر العربي القديم من العصر الجاهلي إلى نهاية العصر العباسي، والوقوف على ألوانه المختلفة، مثل: الخطابة، والرسالة، والمقامة، إضافة إلى بعض الكتب المهمّة في تراثنا النثري التي شكّلت علامة على طريق تطوّر النثر العربي، مثل: كليلة ودمنة، والبخلاء، وطوق الحمامة، والمقابسات، والإمتاع والمؤانسة... وغير ذلك، مع محاولة ربط نشأة هذه الفنون وتطوّرها بالمتغيّرات الحضارية والفكرية في الدولة العربية الإسلامية، مستعينين على ذلك بدراسة عدد من النّصوص والكتب الممثِّلة لحركة النّثر العربي القديم نشأةً وتطوراً.
401320 علم المعاجم                                                                                                 (3:3-0)
Lexicology
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف علم المعاجم لغة واصطلاحاً، وتبين العلاقة بين المعنى اللغوي والإصطلاحي، وتتحدث عن نشأة التأليف المعجمي، والمحاولات المبكرة في هذا المضمار، وأبرز المدارس في ترتيب المعاجم (المدرسة الصوتية) ورائدها الخليل بن أحمد في كتاب العين، ومدرسة القافية ورائدها الجوهري في معجم الصحاح، والمدرسة الحديثة (الألفبائية) ورائدها الزمخشري في معجم أساس البلاغة، وتتناول الحديث عن معاجم الألفاظ، ومعاجم المعاني، وأشهر المصادر في كل منهما. وتنتقل بعد ذلك للحديث عن التأليف المعجمي في العصر الحديث، والمحاولات التي تبذلها المجامع اللغوية للنهوض به، وأبرز مشكلات المعاجم الحديثة وعيوبها وكيفية علاجها. وتتحدث أخيراً عن كيفية البحث في المعاجم من خلال الحاسوب، وأشهر البرامج والمواقع الإلكترونية التي تهتم بالمعاجم العربية.
401322 علم النحو (2)                                                                                               (3:3-0)
(2) Syntax
متطلب سابق: 401212
تتناول هذه المادة المفاعيل الخمسة: المفعول به، والمفعول المطلق، والمفعول فيه (ظرف الزمان، وظرف المكان)، والمفعول لأجله، والمفعول معه. وتتحدَّث عن الحال والتمييز. وتستعرض أبرز الأساليب النحوية: أسلوب المدح والذم، أسلوب التعجب، أسلوب الاستثناء، أسلوب النداء، أسلوب الاستغاثة، أسلوب الندبة، أسلوب الاختصاص، أسلوب الإغراء، أسلوب التحذير، أسلوب الشرط.
401323 النقد القديم                                                                                                  (3:3-0)
Classical Criticism
متطلب سابق: لا يوجد
تهتم هذه المادة بدراسة البيئات التي أسهمت في تشكيل النقد القديم على يد اللغويين، والمتكلمين، والفلاسفة والأدباء، وإختيار نصوص نقدية، تُمثِّل مختلف البيئات السابقة، وتُمثِّل أبرز الموضوعات والقضايا التي تُشكِّل النقد القديم. 
401325 أساليب تدريس اللغة العربية                                                                      (3:3-0)
Arabic Teaching Methods
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تزويد الطلبة بالمهارات المنهجية اللازمة لتعليم اللغة العربية، فتتناول بالتفصيل أهداف تعليم اللغة تعليماً وظيفياً، والسبل التي تحقق تلك الأهداف، مع الإهتمام الخاص بطريقة الوحدة ووسائل التقويم، وتقديم نماذج تطبيقية لكل ذلك.
401326 الأدب الأندلسي                                                                                            (3:3-0)
Andalusian Literature
متطلب سابق: 401218
تُناقشُ المادّةُ بشكلٍ أساسيّ الموضوعات الأدبيّة الكبيرة في هذا العصر، وهي تتقسّم إلى قسمين، شعر وتشمل: شعر التأسيس، أثر الشعر المشرقيّ، شعر الغُربة والحنين، شعر الطبيعة، شعر رثاء المدن، الموشحات والأزجال، شعر المعارضات الأندلسيّة، أثر الشعر الأندلسيّ في شُعراء التروبادور. ونثر، وتشمل: أثر النثر المشرقي في النثر الأندلسيّ، أثر النثر الأندلسيّ في النثر الأوروبيّ، علامات تفرّد النثر الأندلسيّ. وفي غمرة هذا كلّه ستطلّ المادةُ على أشهر خصائص أدب هذا العصر، وأشهر أدبائه، وأثر الحياة السياسيّة والاجتماعيّة والفكريّة والمكانيّة بمختلف أشكالها في الأدبِ وإنتاجه.
401327 علم النحو (3)                                                                                               (3:3-0)
(3) Syntax
متطلب سابق: 401322
تتناول هذه المادة المجرور بحرف الجر، ومعاني حروف الجر، وحروف الجر الزائدة، والشبيهة بالزائدة، والإضافة اللفظية، والإضافة الحقيقية (المحضة)، والتوابع: العطف، والتوكيد، والنعت، والبدل. وأخيراً الجمل وأشباه الجمل التي لها محل من الإعراب، والجمل وأشباه الجمل التي لا محل من الإعراب، والمصدر المؤول.
401330 اللسانيات التطبيقية                                                                                    (3:3-0)
Applied Linguistics
متطلب سابق: لا يوجد
تنطلق هذه المادة من منجزات اللسانيات النظرية محاوِلةً توظيفها في وجوه تطبيقية كثيرة، كتعليم اللغة العربية لأبنائها و للناطقين بغيرها، والتخطيط اللغوي، واللسانيات الحاسوبية، والترجمة، وأمراض الكلام، وصناعة المعاجم.
401350 علم البلاغة والأسلوبية                                                                                (3:3-0)
Rhetoric and Stylistics
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالمفهوم العام للبلاغة العربية وفنونها المختلفة: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع، من خلال نماذج تطبيقية عامة من هذه الفنون، وربط مفاهيم المدارس البلاغية العربية بالمفاهيم النقدية والبلاغية الحديثة لتكوين قاعدة نظرية وتطبيقية مناسبة لدى الطلبة، في مجال التحليل الأسلوبي للخطاب الأدبي في أشكاله المختلفة، بوصف علم الأسلوبية جسرا يصل بين علم اللغة الحديث وتحليل النص الأدبي في بنيته اللغوية الداخلية، وتعرف المادة بمناهج الأسلوبية الحديثة وتأثيرها في مناهج النقد الحديثة، وتعالج كذلك لغة الأدب وخصائصها المتميزة عن الأساليب اللغوية الأخرى، وتنحو في ذلك منحى تطبيقياً من خلال تحليل عدد من النصوص الأدبية تحليلاً أسلوبياً لسانياً.
401440 منهج البحث في اللغة والأدب                                                                     (3:3-0)
Research Methodology in Language and Literature
متطلب سابق: لا يوجد
تقوم مادة منهج البحث في الأدب واللغة بدراسة دلالات مصطلح "منهج" في المعاجم اللغوية، وعلاقة المصطلح اللغوي بالمدلول العلمي، والتعرف إلى طرائق المنهج قديماً وحديثاً بشكل عام، وإستخراج المادة الأدبية واللغوية من مصادرها الأولى، ومعرفة أهم المناهج البحثية عند العرب، ومنهج مؤرخي الأدب ونقاّده وعلماء اللغة، ومعرفة المنهج التاريخي النقدي، ومنهج التوثيق والرواية، والمنهج التحليلي، وأبرز رواد كل منهج، ومعرفة أبرز مناهج البحث الأدبي الحديث، وبيان أثر هذه المناهج في البحث الأدبي واللغوي، وتسجيل حركة النمو والتطور التي مر بها التأليف قديماً في ميداني الأدب واللغة.
401441 الأدب الحديث (1) (شِعر)                                                                            (3:3-0)
Modern Literature (1) (Poetry)
متطلب سابق: 401218
تدرس هذه المادة تطور الشعر العربي منذ عصر النهضة إلى ظهور تيار الحداثة، وتقف على عوامل النهضة، اتجاهات الشعر (الإحيائية، والرومانسية، والواقعية، والشعر الحرّ)، ممثلاً في شعراء مراحل التحول والتطوير، وترصد المادة العوامل التي أسهمت في تشكيل ملامح القصيدة العربية الحديثة معنى ومبنى.
401442 اللسانيات والصّوتيّات                                                                                   (3:3-0)
Linguistics and Phonetics
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعرٌّف الطلبة بعلم اللغة وفروعه (العام، التاريخي، الإجتماعي، النفسي… إلخ) ومدارسه (الوصفية، التوليدية، التحويلية… إلخ) وتتناول بشيء من التفصيل مستويات الدراسة اللغوية (الأصوات اللغوية وقواعدها، قواعد تركيب الكلمة، قواعد تركيب الجملة، الدلالة) في ضوء النظريات اللغوية الحديثة، ومقارنة ذلك بما ورد في كتب التراث اللغوي عند العرب.
401443 النقد الحديث                                                                                                 (3:3-0)
Modern Criticism
متطلب سابق: 401323
يهدف هذا المقرر إلى جعل الطالب قادراً على الإلمام بجميع مناهج النقد الأدبي الحديث، مع العمل على تدريبه على كيفية تحليل النص الأدبي عبر هذه المناهج التي يدرسها. كما يحرص المقرر على تعريف الطالب بأبرز النقاد العرب والغربيين من خلال إيضاح المعالم الكبرى لمناهجهم. كذلك سيكون من مهامه تدريب الطالب على فهم جماليات النص وفقاً لأدوات نقدية يتم تعريف الطالب بها من خلال المناهج التي يدرسها.
401444 الأدب المقارن                                                                                               (3:3-0)
Comparative Literature
متطلب سابق: 401323
تتناول هذه المادة إلى التعريف بمجالات الأدب المقارن، وأهميته، نشأته، ومناهجه، وتقف على المحاولات العربية في هذا العلم، وتتعرض لعوامل التفاعل، والتأثر المتبادل بين آداب الشعوب والأمم المختلفة، ولمصادر الاختلاف والتنوع فيما بينها، فضلا عن القيم الإنسانية المشتركة فيها؛ ثم تعرض بالتحليل المقارن لعدد من الأعمال الأدبية العربية والأجنبية، ولجملة من نماذج التفاعل بين الأدب العربي والآداب الأجنبية قديماً وحديثاً.
401445 علم النحو (4)                                                                                               (3:3-0)
(4) Syntax
متطلب سابق: 401327
تهدف هذه المادة إلى تدريب الطلبة على إتقان اللغة، عن طريق توظيف ما حصلوه من علم بقواعد العربية الصحيحة، وتمكينهم من تطبيق هذا المحصل على أشكال عملية مفيدة، تجعلهم قادرين على التعامل مع النصوص المختلفة، تعاملا يقودهم إلى تقويم ألسنتهم وأقلامهم، حتى يصبحوا قادرين على التحدث، وصياغة النصوص، وفقاً لمعايير الصحة والصواب، والتعبير عما يريدون من غير لحن، وتتخذ المادة طابعاً تطبيقياً في الغالب، يشتمل على تطبيقات نحوية، وإعراباً متنوعاً لمجموعة من الآيات القرآنية، ونصوص شعرية ونثرية. وتعرِّف الطالب بكتب إعراب القرآن الكريم، وكتب إعراب الحديث الشريف، والكتب التي تناولت إعراباً تطبيقياً لنصوص شعرية، ونثرية، ونماذج لكل منها.
401446 الأدب الحديث (2) (رواية)                                                                            (3:3-0)
Modern Literature (2) (Novel)
متطلب سابق: 401240
يدرس الطلبة في هذه المادة الرواية العربية منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحالي، يتعرف من خلالها على مجموعة المؤثرات الفكرية الحديثة التي أثرت في الأدب العربي الحديث عموماً، وعلى الرواية بشكل خاص، كما يقف المقرر قبالة التيارات الروائية المتعددة السائدة على مدار تاريخ الرواية العالمية والتي تأثرت بها الرواية العربية. والمقرر يولي عناية خاصة للعناصر الفنية وتطوراتها ويدرب الطلبة على كيفية تحليل الرواية وفقا لهذه التطورات.
401447 فقه اللغة                                                                                                      (3:3-0)
Philology
متطلب سابق: لا يوجد
يتناول هذا المقرر رحلة العربية الفصحى، وخصائصها، ولهجاتها، وصلتها بالفصيلة السامية. وتدوين اللغة وجمعها وعوامل تنميتها. وبعض الظواهر الدلالية فيها من خلال نظرية دلالية عند أحد اللغويين العرب.
401448 التحرير والتدقيق اللغويان                                                                            (3:3-0)
Language Editing & Proofreading
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف مادة التحرير والتدقيق اللغويين إلى رفع سوية الطلبة في التعرُّف إلى فنون التحرير والتدقيق، حيث يدرس الطلبة الأسس النظرية والعملية التي يعمل بها من أجل تخليص النص الكتابي من أخطائه كلها. وتركز المادة على قواعد الكتابة وطرق تنظيمها وتنسيقها، إضافة إلى التعريف بأصول بناء بعض الفنون الكتابية وإخراجها، والتخطيط لها، واستعمال مفرداتها الخاصة، بإدخال الطلبة إلى عالم النص الكتابي، وكيفية التعامل مع فنون إنتاجه حسب الأصول، ثم ينتقل إلى التطبيق العملي، بالتدريب على التحرير والتدقيق في ساعات عملية، تُخصَّص لهذا الهدف. كما تهتم المادة بالتدريب على إمعان النظر في النصوص المختلفة من أجل تدقيقها، لأن التدقيق يُعدُّ أحد الأسس المهمة لإستكمال بناء النص الكتابي وإخراجه، فهو يعطيه قيمته الختامية ويجعله صالحاً للقراءة والنشر.
401450 الأدب الحديث (3) (دراما)                                                                            (3:3-0)
Modern Literature (3) (Drama)
متطلب سابق: 401240
يتناول هذا المساق التعريف بنشأة الفن المسرحي منذ ارتباطه بالطقوس الدينية القديمة في اليونان انتهاء بالمرحلة الحديثة، كما يعرف الطالب بمفاهيم مسرحية مختلفة مثل (الدراما والتراجيديا والكوميديا ومبدأ الوحدات الثلاث والتطهر والتغريب) وغيرها. كما يتطرق لأبرز الأسماء العالمية والعربية المعروفة في هذا الجنس الأدبي، مع مراعاة أبرز مفاصل التطورات الفنية التي طرأت على المسرح، مع قراءات نقدية متعددة لمسرحيات متنوعة عالمية وعربية.
401451 علم اللغة النفسي والإجتماعي                                                                 (3:3-0)
Psycho & Socio-Linguistics
متطلب سابق: لا يوجد
تتناول هذه المادة الظاهرة اللغوية بوصفها ظاهرة إدراكية سلوكية، مع الإهتمام بالعمليات الذهنية المتعلقة بفهم اللغة والكلام، وتبرز علاقة علم اللغة بميدان الدراسات النفسية، وإتجاهات مدارس علم اللغة الحديثة المختلفة بالنسبة إلى هذا الموضوع، كالمدرسة الذهنية الإدراكية في علم النفس، وتعرض كذلك لبعض أمراض الكلام ومشكلات التعبير الناشئة عن عوامل نفسية، وعلاقة اللغة بالفكر. كما تتناول المادة الظاهرة اللغوية، بوصفها ظاهرة اجتماعية ثقافية، فضلاً عن كونها ظاهرة إدراكية، فتبرز العلاقة المعقدة متنوعة الجوانب بين اللغة والمجتمع، بإعتبار أن اللغة تمثيل رمزي للثقافة الإجتماعية ومركباتها، وأداة أساسية للتواصل والتفاعل الإجتماعيين. كما تبين هذه المادة أبرز الجهود اللسانية في هذا المجال.
401452 لغة الأطفال وأدبهم                                                                                      (3:3-0)
Children's Language & Literature
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم أدب الطفل وفلسفته؛ فتقدم لهم معايير ومرجعيات يمكن الاحتكام إليها في تقييم الفنون الأدبية المختلفة التي تقدم للطفل في مختلف مراحله العمرية، وذلك وفقا لأصول تربوية ومعرفية، وأخرى أدبية لغوية فنية. وهو ما يجري وفق خطة يحكمها جانبان؛ أحدهما نظري، والآخر تطبيقي، يعاين الطلبة من خلالها كتب الأطفال عن قرب. مع تغليب التركيز على النمو اللغوي عند الطفل وفقا للنظريات الدراسية الحديثة.
401460 قراءة النص                                                                                                    (3:3-0)
Text Analysis
متطلب سابق: 401443
يتناول هذا المساق التعريف بمفهوم النص وما يتعلق بذلك من نظريات في العلم النقدي الحديث، ثم يتوقف بالدراسة والتحليل عند النص نفسه بما فيه من مكونات مختلفة ابتداء من الموازيات النصية وخاصة العنوان والإقتباس الإستهلالي والإهداء.. إلى آخره، ودلالاتها، ثم المكونات اللغوية والأسلوبية والتناصات والإحالات المختلفة، مع التأكيد دائماً، على أن أي قراءة للنص يجب أن تنطلق من داخل النص نحو الخارج، ثم استخدام الإحالات الخارجية التي يشير إليها النص في التأويل وإستقبال الدلالة مع التركيز على العلاقة بين النص والمتلقي اهتداء بنظريات التلقي الحديثة.
401461 إعجاز القرآن                                                                                                  (3:3-0)
Inimitability of the Holy Qura’an
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلبة من تقدير وجوه التفوق البياني للتنزيل العزيز، وتتناول مظاهر البيان القرآني على المستوى الصوتي والصرفي، والدلالي، ومستوى النظم، وأساليب البيان خاصة، وتقوم على تحليل نصوص قرآنية في ضوء أنظار الأوائل من جهة، ومعطيات التحليل الأسلوبي الحديث من جهة أخرى.
401462 الفلسفة الإسلامية                                                                                      (3:3-0)
Islamic Philosophy
متطلب سابق: لا يوجد
تعرض هذه المادة للصراعات السياسية في صدر الإسلام، وما نجم عنها من ظهور أحزاب وفرق، وتخص بالدرس الفرق الكلامية، ونشأة علم الكلام وتطوره. كما تعرض لحركة النقل والترجمة إلى اللغة العربية، ولنشأة الفلسفة الإسلامية وتطورها، ولأشهر أعلامها. وتعنى هذه المادة في ثنايا العرض والتحليل ببعض القضايا التي شغلت المتكلمين والفلاسفة مما له صلة باللغة والأدب والمنطق وآداب الجدل، وكذلك بأدب بعض الفِرَقِ والمتكلمين والفلاسفة كالخوارج والشيعة والمعتزلة وابن سينا وغيرهم.
401464 الحركة الأدبية المعاصرة في فلسطين والأردن                                        (3:3-0)
Modern Literature in Jordan & Palestine
متطلب سابق: 401218
تتناول هذه المادة حركة الأدب المعاصر في فلسطين والأردن، نشوءاً وارتقاء، وذلك في إطار التغييرات النوعية في البنى السياسية والإجتماعية والثقافية. كما تهدف إلى ربط هذه الحركة بمثيلاتها في سائر الأقطار العربية، مع إبراز ملامح التميز والخصوصية، وذلك من خلال دراسات نصية مختارة لإعلام المبدعين ممثلة لاتجاهات هذه الحركة على مستوى الشعر، والقصة القصيرة، والرواية.
401465 أدب العصور المتتابعة                                                                                   (3:3-0)
Consecutive Era Literature
متطلب سابق: 401218
تتناول هذه المادة دراسة الأدب في العصور التالية: الفاطمي، والأيوبي، والمملوكي دراسة تحليلية منهجية، وتتناول نصوصاً أدبية مختارة لأعلام الشعر والنثر، تتخذها وسيلة للتعرف على خصائص الأدب في هذه العصور، مع الاهتمام بأثر الحروب الصليبية على أدب العصرين الأيوبي والمملوكي.
401467 أديب عربي حديث                                                                                        (3:3-0)
A Modern Arabic Literature
متطلب سابق: 401218
تعرض هذه المادة لعلم من أعلام الشعر الأدب العربي الحديث، مبرزةً إسهاماته في تطوير حركة الشعر الأدب الحديث، والاتجاه الأدبي الذي ينتمي إليه، والقضايا التي شغلته، ومحاور إبداعه، ومصادر تجربته، وخصائص أسلوبه الفني، وذلك من خلال طائفة من نصوصه الإبداعية.
401468 العربية كتابة ومشافهة                                                                                (3:3-0)
Written & Spoken Arabic
متطلب سابق: 401240
يهتم هذا المقرر بدراسة شروط الكتابة الجيدة، وأركانها، ومستوياتها الحديثة وظيفياً وإعلامياً وإبداعياً. كما يُعنى بمساعدة الطلبة على التعبير الشفوي السليم وفتح المجال لتنمية قدراتهم في مجال الخطابة، وإلقاء الشعر، وإدارة الندوات، والمشاركة في الحوار، وذلك من خلال فهمهم لأسس هذه الفنون القولية.
401469 كتابة إبداعية باللغة العربية                                                                         (3:3-0)
Creative Writing in Arabic
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بمفهوم الكتابة الإبداعية، وتمييزها من أنواع الكتابات الأخرى كالكتابة العلمية والكتابة الرسمية وغيرها. ويتعرف الطلبة فيها أنواع الكتابة الإبداعية (القصة القصيرة، والشعر، والمسرحية، والخاطرة، والرواية، والسيرة، والمقالة، والسيناريو الإذاعي والتلفزيوني، وغيرها) بالإطلاع على خصائصها الأسلوبية العامة، لتحقيق خبرات فنية وجمالية لديهم، ومن ثم يتدرب الطلبة على ممارسة الكتابة الإبداعية، بمحاولة تمثل تلك النماذج ومقاربتها. وتسعى المادة إلى تبصير الطلبة بتقنيات الكتابة الإبداعية، وأسسها، وكيفية إرتقائها باللغة العادية إلى مستوى اللغة الجمالية الإبداعية، كما تطمح إلى تمكينهم من ممارسة الكتابة الإبداعية تطبيقياً، وتزويد الموهوبين منهم بأدوات تمكنهم من تطوير مواهبهم وخبراتهم الجمالية.
401470 المصادر الأدبية واللغوية                                                                              (3:3-0)
Sources of Linguistics & Literature
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى تعريف الطلبة بالمصادر اللغوية، والنحوية، والأدبيّة الأساسية؛ تمكيناً لهم من متابعة المعرفة والبحث في مجال التخصص، وتتناول أمهات كتب التراث اللغوي، والنحوي، والأدبيّ في العربية تناولاً مباشراً دالاً على موضوعاتها، وقيمتها، وطرق الانتفاع بها. وتتناول تاريخ المعجم العربي، ومدارسه، وأشهر المعاجم العربية. كما تتناول كتب المصطلحات في العربية قديماً وحديثاً.
9400101 حضارة عربية إسلامية                                                                               (3:3-0)
Arab & Islamic Civilization
متطلب سابق: لا يوجد
تهدف هذه المادة إلى التعريف بالحضارة العربية الإسلامية في إطارها الإنساني العالمي، وتدريس منجزات العرب المسلمين في النظم، والعلوم، والفنون، والإجتماع، وأثر الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الغربية والفكر الإنساني بصفة عامة بما فيها المنجزات الإبداعية.
9400111 لغة عربية (1)                                                                                            (3:3-0)
(1) Arabic Language 
متطلب سابق: 9401099 / P.T
تهدف هذه المادة إلى تعزيز المهارات اللغوية، مع الاهتمام الخاص بمهارتي القراءة والاستماع، بالاعتماد على نصوص مختارة تعالج معالجة تحليلية، تنمي القدرة على فهم اللغة مكتوبة ومسموعة فهماً عميقاً ناقداً، وتتخذ منطلقاً لدراسة قواعد تركيب الجملة (القواعد النحوية) وقواعد تركيب الكلمة (القواعد الصرفية) دراسة وظيفية، وخاصة القواعد الشائعة التي يكثر فيها الخطأ. وتهتم المادة كذلك بدور الكلمة في تأدية المعنى، واستعمال المعجم.
9400112 لغة عربية (2)                                                                                            (3:3-0)
(2) Arabic Language
متطلب سابق: 9400111
تهدف هذه المادة إلى تعميق المهارات اللغوية التي أكتسبها الطلبة في المتطلب الجامعي اللغة العربية (1) وتوسيعها مع الإهتمام الخاص بالتعبير الشفوي، والتعبير الكتابي، ويعتمد في تحقيق ذلك على نصوص مختارة متفوقة، تتخذ منطلقاً لرفع مستوى قدرة الطلبة على فهم اللغة العربية مكتوبة ومسموعة من جهة، ودراسة القواعد النحوية، والصرفية، ودلالات الألفاظ دراسة وظيفية بصورة أعمق وأوسع من جهة أخرى.
9400131 القضية الفلسطينية                                                                                  (3:3-0)
Palestinian Cause
متطلب سابق: لا يوجد
تستهدف هذه المادة إعطاء الطالب صورة مكثفة وشاملة عن جذور القضية الفلسطينية وصيرورتها وتطوراتها حتى نهاية عهد الإنتداب البريطاني على فلسطين في العام 1948؛ إذ كل ما جاء بعد هذا التاريخ إنما هو امتداد لتلك الجذور؛ أوضاع الفلسطينيين كما كانت عشية الحرب العالمية الأولى؛ تعهدات الحرب العالمية الأولى؛ بريطانيا وفلسطين، الحركة الصهيونية، الفلسطينيون في مواجهة الإنتداب والصهيونية وفلسطين في الأمم المتحدة (1947)، ثم تحليل للقضية الفلسطينية.
كلمة رئيس القسم أ.د. رزان إبراهيم

Department Chair
من الأهمّيّة بمكانٍ أن تعملَ أقسامُ اللغةِ العربيَّةِ وآدابها ضِمنَ مؤسّسةٍ تُوليها رعايةً خاصّةً، وتعملُ بما يكفلُ تطوُّرَها وإنجازَ رسالتِها. وقسمُ اللغة العربيّة وآدابِها يتمتّعُ بهذا كلِّه،
التقويم
<شباط 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1
2345678
9101112131415
16171819202122
232425262728