تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint
جسرٌ نحو المعرفة

بسم الله الرحمن الرحيم

نرحب بكم في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، الكلية التي تحمل رسالة إبداعية للنهوض المتميز بالعمارة والتصميم في البيئة المحلية والإقليمية، ولخدمة المجتمع المحلي فنيًا وتقنيًا وجماليًا، وبما يواكب أحدث المنجزات في الحضارة الإنسانية.

تأسست كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا بقسمين هما: هندسة العمارة، والتصميم الداخلي عام 1991-1992. والتحق بهما قسم التصميم الجرافيكي عام 2003، ثم قسم التحريك والوسائط المتعددة عام 2016، وفي عام 2022 تم استحداث قسم تكنولوجيا تصميم الفيلم الرقمي.

تتميز الكلية بتخصصاتها التطبيقية، مما يورثها خصوصية تجعلها على التواصل الدائم مع سوق العمل، وطرح المشاريع الواقعية لتدريب الطلبة أثناء دراستهم، والاهتمام بالبنية التحتية ذات المعايير الدولية. وقد وفّرت الكلية مختبرا للمصادر التعلمية لمساعدة الطلبة في الدراسة، إضافة إلى مسرحين وقاعتين للمحاضرات النظرية، وثلاثة وعشرين قاعة رسم، وسبعة مختبرات حاسوب، ومختبر للإضاءة والصوتيات، ومختبر للشاشة الحريرية، ومختبر لأعمال الخزف، ومختبر للتصوير الضوئي، ومختبر لإعداد النماذج المعمارية، ومرسم للفنون الجميلة، وورشة للنجارة والحدادة، وقاعة عرض دائم لأعمال الطلبة.

وتولي الكلية أهمية خاصة للمهارات الحياتية، حيث يتم إدماج مهارات الحياة ضمن المساقات المختلفة، بما في ذلك مهارات العمل الجماعي، والعمل تحت الضغط، وتنظيم الوقت، والتواصل والاتصال، والقيادة والإبداع. ويتم دعم ذلك من خلال أساتذة ذوي سمعة إقليمية وعالمية مؤهلين من أفضل الجامعات، بالإضافة إلى الخبرات الطويلة مع المؤسسات المحلية والدولية المختلفة. كما تحرص الكلية على إقامة نشاطات لامنهجية، والتواصل مع أصحاب العمل لتقييم الطلبة، وتوفير التغذية الراجعة، إضافة إلى الاهتمام بخدمة المجتمع المحلي الذي يوفر فرصًا كثيرة للانخراط بأعمال تطوعية.

وتوفّر الكلية كل ما يلزم للتشجيع على البحث العلمي، وتهيئة المصادر والمراجع اللازمة وأجهزة الحاسوب، وعقد اتفاقيات مع جامعات عالمية مرموقة، إضافة إلى مذكرات تفاهم مع مؤسسات محلية ودولية للمساهمة في رفد السوق المحلي والإقليمي بخبرات منافسة. وتقيم الكلية معرضًا سنويًا لأعمال طلبتها، والذي يعتبر فرصة متميزة للاحتفال بإبداعات الطلبة والمساهمة في بناء السمعة المتميزة.

​عميد كلية العمارة والتصميم

الدكتور عامر الجوخدار

كلمة عميد الكلية د. عامر الجوخدار

Dean
رحب بكم في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا، الكلية التي تحمل رسالة إبداعية للنهوض المتميز بالعمارة والتصميم في البيئة المحلية ...
التقويم
<كانون الأول 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31