جسرٌ نحو المعرفة
تأسس برنامج التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا الخاصة عام 2003. درجة البكالوريوس في التخصص معدة لتزويد الطلبة بالتعليم الرسمي الشامل والمتميز بحيث تهيء الطلبة للعمل المهني في التخصص بعد التخرج. يتكون البرنامج من 137 ساعة معتمدة مقسمة على النحو التالي: 12 ساعة معتمدة إجباري جامعة، و 15 ساعة معتمدة اختياري جامعة، و 21 ساعة معتمدة إجباري كلية، و 3 ساعات معتمدة اختياري كلية، و 77 ساعة معتمدة إجباري تخصص دقيق و 6 ساعات معتمدة إختياري تخصص دقيق و 3 ساعات معتمدة حرة جامعة، بالإضافة إلى مساق جامعي إجباري: مساق "تدريب ميداني" بواقع 3 ساعات معتمدة وبواقع 180 ساعة تدريب. وتلبي مواد هذا التخصُّص الحاجة المتجددة إلى دور جوهري للتصميم الجرافيكي في الإقتصاد المحليّ والدوليّ، وفي مجالات عديدة منها: الدعاية والإعلان، التغليف، التايبوغرافي، الرسوم التوضيحية التقليدية والرقمية، تصميم الكتاب، والرسوم المتحركة، الوسائط المتعددة، النشر التقليدي والإلكتروني، المواقع الإلكترونية، الحملات الإعلانية التوعوية والترويجية والتثقيفية وغيرها، بما ينسجم مع متطلبات العصر وثقافته.
إن البرنامج يطور كفاءات طلبة التصميم الجرافيكي بشكل متميز وذلك بالتركيز على المحاور التالية من خلال الخطة الدراسية للبرنامج:
أ. السياق (Context):  دور المصمم ليس فقط أن يصبح متميزاً في معالجة شكل ومضمون التصميم، بل أن يكون قادرا على أن يحدد إلى أي مدى عليه أن يأخذ بالإعتبار مضمون البيئة المحيطة عندما يعالج مشكلة التصميم ويجد حلا لها. يتعلم الطالب تأطير مشاكل التصميم وإيجاد حلول لها ويكتسب كفاءة أساسية تتطلب معرفة ومهارات بما يلي:
  1. وظيفة التصميم وفائدته.
  2. خصائص المشاهد المستهدف الإجتماعية والثقافية والشعورية.
  3. البيئة الاجتماعية أو السوق.
  4. الجدوى التقنية،
  5. الجدوى الإقتصادية.
  6.  الجدوى التوعوية أو التثقيفية
  7. الجدوى الخدماتية.
ب. التعقيد (Complexity): إن تزايد التعقيد في سياق حل مشكلة التصميم وفي عملية التصميم متداخل في شبكة من الأنظمة المترابطة. بناء عليه فهم مدى التعقيد المعالج والمعبر عنه في ممارسة التصميم يعتبر أمراً أساسياً ويتطلب فهم ومعرفة بالكفايات التالية:
  1. يتعلم الطلبة أهمية تعاون الفريق الواحد وتبادل الخبرات والتعاون متعدد التخصصات في إيجاد حلول ناجعة لمشاكل التصميم. إن مواد الخطة الدراسية لتخصص التصميم الجرافيكي تيسر فهم أهمية المعرفة بالمجالات المتنوعة المرتبطة بمعالجة مواضيع ومشكلات التصميم المعقدة مثل العلوم وعلم الإجتماع والعلوم الإنسانية والإدارة وغيرها. 
  2. يتعلم الطلبة الوسائل المعرفية الأساسية لتقدير، تقييم وتوقع عواقب النشاط التصميمي عند إستخدام أنظمة متنوعة وذلك من خلال دراسة المواد العملية والمواد والنشاطات المنهجية.
  3. يطور الطلبة فهم للمواضيع والجهود الإدارية والفنية المساهمة في إنتاج ونشر وتوزيع التصميم عملياً وجغرافياً.
  4. يكتسب الطلبة وعياً بيئياً بما يتعلق بالإستخدام المبرر للموارد و بالمقدرة على تحديد العواقب طويلة المدى لعملية وحلول مشاكل ومتطلبات التصميم.  
ج. التصميم للناس ومع الناس " Designing for and with people": ممارسة التصميم المعاصر تواجه تنوع في المسؤولية بين المصممين والفئات المستهدفة. على سبيل المثال، التحكم في قرارات التصميم يمكن أن تتغير تناسبياً من مشروع إلى مشروع. يتعلم الطالب المعرفة والمهارات الأساسية للفهم والبدء في العمل في هذه البيئة المعاصرة. تشمل الكفايات الخاصة بهذا البند على مايلي:
  1. إختيار وتطبيق بحث ومنهجيات لفهم إحتياجات ومتطلبات وأنماط سلوك العملاء والفئات المستهدفة.
  2. التعرف إلى الإختلافات الإجتماعية والثقافية ووجهات النظر بمقاييس تتراوح من الفرد إلى العالمية.
  3. النظر وتقييم الإستراتجيات عند معالجة القيم أو المعايير المتنافسة خلال عملية إيجاد حلول للتصميم.
  4. العمل على مواضيع ومشاريع مرتبطة بالتصميم وبعملية تصميمية قائمة على المشاركة. 
د. التقنيات التكنولوجية "Technology ": إن سياق التطور التقني السريع يقدم تحديات وفرص لتعليم التصميم. بينما موارد الجامعة تضع الحد الأقصى لسرعة البرنامج في الإستجابة إلى التغيرات في صناعة برمجيات وأجهزة معينة فإن تجسير المعرفة والمهارات للعمل مع أثر التكنولوجيا على التصميم يعتبر أمراً أساسياً ويتطلب فهم ومعرفة بالكفايات التالية:
  1. يتعلم الطلبة طريقة تعلم التقنيات التكنولوجية ليكونوا على جاهزية علمية وعملية لمواجهة التغير التقني المستمر وذلك من خلال إعدادهم لتعلم التقنيات الجديدة على أساس مستمر.
  2. يتعلم الطلبة من خلال عدد من المساقات الدراسية أن يطوروا مقدرتهم على إختيار التقنيات المناسبة لسياقات ومشاكل التصميم المختلفة.
هـ. البحث " Research": يتعلم طلبة التصميم الجرافيكي أن البحث هو مكون لا يتجزأ من التصميم لأجل الناس في سياق يشمل التعقيد والتكنولوجيا ويحتاج لتدريب وممارسة مستمرة على مدى الحياة. إن فهم المعرفة الأساسية لمنهجيات البحث والمقدرة على قراءة وإستخدام النتائج في مشروعات عملية يعتبر أمراً أساسياً لطلبة التصميم الجرافيكي ويتطلب اتقان الكفاية التالية: المعرفة والمهارة لتطوير بحث يساند القرارات المتعلقة بالتصميم من أجل ظروف محددة:
  1. ما هي متطلبات وإحتياجات الزبائن والفئات المستهدفة.
  2. ماهو الشيء المطلوب والغير موجود.
  3. كيف يمكن للفئات المستهدفة أن تتعلم وأن تعرف.
  4. ماذا تتطلب السياقات الخاصة بموضوعات التصاميم.
  5. كيف تخطط وتنفذ وتنشر التصاميم.
  6. آثار عمل التصميم على الفئات المستهدفة، المجتمعات، البيئة والمستقبل.
  7. الأدوات والنظريات والمنهجيات لإستكشاف المسائل المذكورة أعلاه. 
المصادر الرئيسية:
  1. مراسم، مختبرات كمبيوتر، إستديو تصوير ضوئي وقاعات محاضرات مجهزة بالأجهزة المناسبة لأجل التدريس والتعلم والعمل.
  2. مكتبة مزودة بمجموعة مناسبة من كتب التصميم في التخصص الدقيق، ومصادر معرفية في جميع مواد الخطة الدراسية كالعلوم الإنسانية والإجتماعية.
  3. دورات تدريب لتطوير مهارات الطلبة الرقمية على البرمجيات المستخدمة في التصميم الجرافيكي مثل:
  4. Adobe Photoshop, Illustrator, InDesign, Flash Macromedia, Adobe Premier وغيرها.
  5. تعليم وإرشاد ونقد منتظم ومستمر بإشراف أعضاء هيئة تدريس متخصصين وذو خبرات متنوعة ومميزة.  
فرص العمل:
  1. وكالات التصميم الجرافيكي
  2. وكالات الدعاية والإعلان
  3. مصمم تايبوغرافي
  4. مصمم صحف ومجلات تقليدية وإلكترونية
  5. مصمم مواقع إلكترونية (ويب)
  6. مصمم وسائط متعددة
  7. مصمم تحريك
  8. مخرج فني
  9. مصمم واجهات تجارية أو فنية
  10. مصمم معارض
  11. مصمم تغليف
  12. مصمم ألعاب رقمية
  13. مصمم كتب
  14. مصمم قارمات
  15. مصمم إنفوجرافيك
  16. مصمم Way finding 
كلمة رئيس القسم

Department Chair
د. ماريا أبو ريشة
تأسس برنامج التصميم الجرافيكي في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا ...
التقويم
<تموز 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031