جسرٌ نحو المعرفة
Skip Navigation Links الرئيسية : أكاديمي : كلية العمارة والتصميم : التحريك و الوسائط المتعددة
نبذة عامة
حرصاً على مواكبة التطورات التقنية والفنية في صناعة أفلام الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط المتعددة والألعاب الرقمية، والحاجة إلى إعداد خريجين مؤهلين اكاديمياً ومهنياً في هذه المجالات. فقد استحدثت جامعة البترا للعام الجامعي 2016 / 2017 تخصص التحريك والوسائط المتعددة (Animation & Multimedia) في كلية العمارة والتصميم وذلك لتلبية إحتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً للهذا التخصص في ظل شعبية الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية سواءاً عند الأطفال أو العائلة وعبر مجموعة من المنصات كالأفلام السينيمائية والتلفاز إلى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.
توفر جامعة البترا البنية التحتية المناسبة لتخصص فنون الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط المتعددة كاحدث مختبرات الحاسوب والمراسم، واستديوهات التصوير وإستديوهات متخصصة للرسوم المتحركة، وقاعات المحاضرات والمسارح وخدمة الإنترنت الاسلكي وذلك لضمان تحويل الأفكار الإبداعية إلى أفلام تحريكية والعاب رقمية بجودة عالية. وأيضاً تمتلك جامعة البترا مكتبة غنية بالكتب والمجلات الدورية والبحوث العلمية المتخصصة بتصميم الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية لتوفير أكبر قدر ممكن للطالب من المراجع للإستفاده منها اكاديمياً وعملياً.
سيستفيد طالب درجة البكالوريوس من مجموعة متنوعة من أشكال وأساليب الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية، وفهم كيفية عملها وتطبيقاتها ابتداء من إستخدام أقلام الرصاص إلى استخدامات الحاسوب والتكنولوجيا الخاصه بهذا المجال. وسيكتسب الطلاب الخبرة  في كيفية إنتاج أفلام الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، وكيفية تصميم الشخصيات والبيئات المختلفة بطرق ابداعية ومميزة. البرنامج يشمل ايضا التقنيات المختلف في تصميم الوسائط الرقمية بما في ذلك تصميم الألعاب الرقمية، المواقع الإلكترونية، والمؤثرات البصرية والصوتية.
أن يكون القسم جزءا مهما من الصناعة الإبداعية ورائداً في مجال قسم الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية في أسواق العمل المحلية والاقليمية، مع تخريج طلاب بجودة عالية من ناحية الفكر والتطبيق في كيفية إنتاج الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية.
مواكبة التطورات التقنية والفنية في إنتاج الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط والألعاب الرقمية، وإعداد خريجين مؤهلين وفق برامج دراسية تخصصية نظرية وعملية لإظهار المهارات والمعارف ذات الصلة المطلوبة للعمل في هذه المجالات. وذلك في ظل شعبية الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية التي ترتفع كل يوم سواءاً عند البالغين أو الأطفال وعبر مجموعة من المنصات كالأفلام السنيمائية والتلفاز إلى شبكة الإنترنت.
  1. تزويد الطلاب ببرنامج ذات جودة عالية وتشجيعهم على تطوير قدراتهم الإبداعية الخاصة على مستوى متقدم في الرسوم المتحركة المعاصرة وتصميم الوسائط الرقمية.
  2. بناء الثقة الإبداعية لدى الطلاب لتعزيز فرصهم في العمل في أسواق الرسوم المتحركة المحلية والاقليمية.
  3. تزويد الطلاب في صقل مهاراتهم من النواحي العملية والنظرية والمهارات التقنية والمعرفة بالأساليب المستخدمة في إنتاج الرسوم المتحركة والوسائط الرقمية.
  4. إعداد الطلاب لتصدير هويتهم وثقافتهم العربية من خلال أفلام الرسوم المتحركة.
  5. حضور الفعاليات الدولية المتعلقة بصناعة الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية من أجل توسعة قاعدة المعرفه لدى الطلاب ومواكبة آخر التطورات في مجال الرسوم المتحركة وتصميم الوسائط الرقمية. بالإضافة إلى التفاعل المباشر مع فناني ومخرجي الرسوم المتحركة ومن جنسيات مختلفة.
  6. إنشاء أرشيف ومكتبة رسمية لأفلام الرسوم المتحركة العربية بحيث تكون مصدراً مفتوحاً ومتاحاً للطلاب والمهنيين والباحثين.
  7. تشجيع الطلاب في الحصول على تجربة مع العملاء بشكل مباشر من خلال اعطائهم مهام واقعية
  8. توفير ورش عمل تعاونية مع صنّاع الأفلام العربية والدولية من أجل إنتاج أفلام رسوم متحركة قصيرة كل عام ووضع اسم الطالب في الأفلام المنتجة بغرض دعم الطالب في سوق العمل بعد التخرج.
كلمة رئيس القسم

Department Chair
د. طارق الريماوي
انه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الموقع الخاص بقسم التحريك والوسائط المتعددة...
التقويم
<تشرين الثاني 2017>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930