جسرٌ نحو المعرفة
نبذة عامة
الهندسة المدنية هي الهندسة الأقدم والأكثر تنوعا من بين جميع التخصصات الهندسية. تعرف بانها مجال هندسي يدمج التخطيط، التحليل، التصميم، التنفيذ، الاشراف، والصيانة للمشاريع من أجل بناء، حماية، وتطوير جميع البيئات المبنية على هذا الكوكب. يقوم المهندسون المدنيون ببناء المدن، شبكات الطرق السريعة، السكك الحديدية، السدود، المباني الصناعية، شبكات توزيع المياه ونظم جمع المجاري، والعديد من المرافق التي تساعد علي تحسين جودة الحياة.
تم تطوير برنامج الهندسة المدنية في كلية الهندسة، جامعة البتراء، عمان، الأردن، باستخدام نظام متنوع من المساقات التي صممت لتزويد طلبتنا بتجربة تعليمية متكاملة. يبدأ الطلبة دراستهم بمساقات الهندسة التحضيرية التي تتعامل مع المفاهيم الأساسية في الرياضيات، الفيزياء، والهندسة. ثم يكمل الطلبة مجموعة مختارة بعناية من المساقات الإلزامية التي توسع أفاقهم وتمكنهم في نهاية المطاف من الاختيار من بين مجموعة واسعه من المساقات المتقدمة/الاختيارية في مجالات الهندسة المدنية. وعند الانتهاء من قدر معين من مساقات التصميم، يقوم الطلبة بالتسجيل للتدريب الهندسي في شركه/مؤسسة هندسية خاصة أو عامة، حيث تتاح لهم الفرصة لاكتساب خبرة عملية في مشاريع الهندسة المدنية من خلال التفاعل المباشر مع المهندسين ذوي الخبرة وقوى العمل المختلفة. وخلال السنة الأخيرة، يتوجب على الطلبة إكمال مشروع تخرج على مدى فصليين دراسيين في التخصصات الفرعية للهندسة المدنية التي يختارونها.
يشتمل برنامجنا المتكامل للبكالوريوس في الهندسة المدنية على التخصصات الفرعية التالية: الإنشاءات، الجيوتقنية، المياه والصرف الصحي، البيئة، المساحة، النقل، هندسه البناء، والادارة الهندسية. يتم تعزيز القيم مثل الأخلاق والنزاهة، والمهارات مثل الاتصالات والقيادة، في جميع المساقات الدراسية للطلاب. وعند التخرج، من المتوقع ان يتولى خريجونا مناصب في الشركات الهندسية أو أن يقبلوا في البرامج الاكاديمية للدراسات العليا.
ومن أجل بناء أهدافنا على أسس قوية صلبة، وضعت استراتيجية قسم الهندسة المدنية لتنمية الموارد وفقا لأعلى المعايير. فأعضاء هيئة التدريس في القسم هم من الأكاديميين المؤهلين تأهيلا عاليا، يتم اختيارهم بدقة كخريجين من المؤسسات الاكاديمية المرموقة. مشرفو المختبرات لدينا هم مهندسون مدربون تدريبا جيدا ومجهزون بالمعرفة والمهارات اللازمة لتغطية الجانب التقني للمساقات النظرية. مختبراتنا تشمل أحدث المعدات وتكنولوجيا الكمبيوتر، وقاعات المحاضرات الخاصة بالقسم مجهزه جيدا بأدوات العرض العلمي الحديثة.
وأخيرا، فان الحماس الذي يضيء من قسمنا ويستمد طاقته من أساتذتنا وموظفينا وطلابنا، هو القوة الدافعة لدينا نحو التميز.
استحداث برنامج هندسة مدنية بجودة عالية بحيث يوظف فيه كل ما هو جديد في مجالي العلوم والتكنلوجيا من أجل تقديم تعليم هندسي متميز للطلبة يرتقي إلى المستوى العالمي وذلك من أجل خدمة أفضل للمجتمع وتلبية حاجاته بكل ما يتعلق بالهندسة المدنية.
  1. تخريج مهندسين مدنيين مؤهلين ذوي مهارات مهنية متميزة لتلبي حاجة سوق العمل المحلية وللمنطقة المحيطة في مجال الهندسة المدنية.
  2. خلق بيئة تشجع وتحفز على التعلم الفعال والتفكير الخلاق.
  3. تقديم المهارات والتعليم الأساسيان والهامان للسير قدما في متابعة الخريجين لدراساتهم العليا والبحث العلمي المتقدم.
  1. إتقان طلبتها مبادئ المعرفة الأساسية، ومهارات حل المشكلات، إضافة الى تطوير قدراتهم الهندسية التصميمية والتطبيقية.
  2. إعداد الخريجين المتمكنين من المعرفة والمهارات اللازمة، لادراك وتقييم البدائل الهندسية التصميمية، وتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وتلك المرتبطة بالسلامة العامة.
  3. إعداد خريجين يتمتعون بمهارات التواصل الشفوية والمكتوبة اللازمة لنجاحهم المهني.
  4. إعداد الطلبة ليكونوا أعضاء فاعلين، قادرين على العمل ضمن الفريق الواحد.
  5. إعداد الطلبة للتعامل بفاعلية مع جميع القضايا الأخلاقية والمهنية المتعلقة بتخصصاتهم، وتمكينهم من المعرفة الخاصة بالحصول على الرخص المهنية، وتشجيع المهارات القيادية لديهم، وتحفيز الرغبة في التعلم مدى الحياة.
 
كلمة رئيس القسم د. زياد تقي الدين

Department Chair
مرحباً بكم في قسم الهندسة المدنية. أول قسم في كلية الهندسة المنشأة حديثا في جامعة البتراء، عمان، الأردن. إنه لمن دواعي سروري أن ارافقكم خلال هذه ...
التقويم
<كانون الأول 2019>
السبتالاحدالاثنينالثلاثاءالاربعاءالخميسالجمعة
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031